واشنطن: أمير قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني عن تأييده لارسال دول عربية قوات الى سوريا لوقف اعمال العنف في هذا البلد بحسب مقتطفات لمقابلة تلفزيونية تبث الاحد في الولايات المتحدة.

وقال امير قطر ردا على سؤال لقناة سي بي اس حول ضرورة ارسال قوات عربية الى سوريا quot;لانهاء اعمال القتل (...) يجب ارسال عدد من الجنود الى سورياquot;.

وقالت القناة ان امير قطر اول مسؤول عربي يدعم علنا ارسال قوات الى سوريا حيث اوقع قمع نظام بشار الاسد للمتظاهرين ما لا يقل عن خمسة الاف قتيل منذ 10 اشهر بحسب الامم المتحدة.

ويستمر القمع في سوريا رغم وجود منذ 26 كانون الاول/ديسمبر عشرات المراقبين العرب المكلفين مراقبة تطبيق الخطة العربية للخروج من الازمة.

ومساء الجمعة اعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ان الجامعة تبحث حاليا في جدوى ابقاء البعثة مع استمرار اعمال العنف في سوريا.

وقتل 400 شخص في سوريا منذ انتشار مراقبي الجامعة العربية في 26 كانون الاول/ديسمبر بحسب ما قال مسؤول في الامم المتحدة الثلاثاء.

وردا على سؤال حول نفوذ قناة الجزيرة القطرية على الثورات التي تهز العالم العربي منذ عام قال امير قطر ان هذا الامر طرح له quot;مشاكل كثيرةquot; مع قادة الدول العربية.

لكنه اضاف ان بلاده تدعم quot;شعوب هذه الدول التي تطالب بالعدالة والكرامة. واذا كان هناك تأثير فاعتقد انه ايجابيquot;.

6 قتلى جدد بين المدنيين في سوريا

قال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا، ان ستة مدنيين سوريين انضموا السبت الى القتلى ضحايا قمع السلطات للاحتجاجات المستمرة ضد نظام الرئيس بشار الاسد منذ منتصف آذار/مارس 2011.

واضاف المرصد ان ثلاثة منهم قتلوا برصاص اصيبوا به السبت في حين قضى ثلاثة آخرون متاثرين بجروح اصيبوا بها الجمعة.

واوضح quot;في مدينة حمص (وسط) استشهد رجل قرب دوار طريق الشام بعد اصابته برصاص قناصة عندما كان يعمل على سطح احد الابنية، واستشهد فتى (13 عاما) اثر اطلاق رصاص عشوائي من حاجز المستوصف في حي باب الدريب والاخر شاب يبلغ من العمر 27 عاما قتل برصاص قناصة في حي باب هود كما استشهد رجل في حي بابا عمرو متاثرا بجروح اصيب بها امسquot; الجمعة.

وفي محافظة ادلب quot;استشهد رجل من قرية قميناس متاثرا بجروح اصيب بها يوم امس (الجمعة) اثر اطلاق رصاص على طريق سراقب - اريحاquot; وفي محافظة ريف دمشق استشهد شاب في مدينة دوما متاثرا بجراح اصيب بهاquot; الجمعة.

من جانب آخر قال المرصد ان تفجيرا استهدف صباح السبت سكة القطار في قرية حيلة التابعة لناحية محمبل بمحافظة ادلب quot;مما ادى الى انحراف قطار محمل بالوقود كان متجها من بانياس الى حلب عن مساره واصابة سائقهquot; بجروح واضاف المرصد quot;اتهم اهالي المنطقة السلطات السورية بافتعال التفجير لاتهام الثوارquot; بتنفيذه.

وكان المصدر ذاته افاد ان قوات الامن السورية قامت فجر السبت بحملة مداهمات واعتقالات في مدينة جاسم بمحافظة درعا واصيب تسعة مواطنين بجروح اثر اطلاق نار من رشاشات ثقيلة في مدينة الزبداني (محافظة ريف دمشق) كما تهدمت ثلاثة منازل نتيجة القصف.

وبحسب تقديرات للامم المتحدة في كانون الاول/ديسمبر فان القمع خلف اكثر من خمسة آلاف قتيل في سوريا واشار مسؤول في الامم المتحدة الى سقوط 400 قتيل منذ وصول المراقبين العرب.

نصرالله يدعو المعارضة السورية الى الحوار مع النظام

دعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله السبت المعارضة السورية الى الحوار مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد من اجل اعادة الهدوء الى سوريا حيث تسببت حركة الاحتجاج الشعبية الواسعة وحملة القمع التي تواجه بها منذ عشرة اشهر بمقتل اكثر من خمسة الاف شخص حتى الآن.

وقال نصرالله في خطاب نقل عبر شاشة كبيرة امام تجمع شعبي ضخم في بعلبك في شرق لبنان، quot;ندعو المعارضة السورية في الداخل والخارج الى الاستجابة لدعوات الحوار من قبل الرئيس الاسد والتعاون لاجراء الاصلاحات التي اعلن عنها والتي تنهض بسوريا وتعالج مشاكلهاquot;.

واضاف لمناسبة ذكرى اربعينية الامام الحسين في الخطاب الذي نقل مباشرة عبر محطات التلفزة quot;كما ندعو الى اعادة الهدوء والاستقرار والقاء السلاح ومعالجة الامور بالحوارquot;، من دون تحديد الاطراف المعنية بالقاء السلاح.

وتوجه الى كل دول العالم التي تحذر من quot;حرب طائفيةquot; في سوريا، قائلا quot;ان سلوككم السياسي والاعلامي والتحريضي والميداني هو الذي يدفع الامور نحو حرب طائفيةquot;.

واضاف quot;اذا كنتم صادقين في تحذيركم وحرصكم على تجنيب سوريا ومنطقتنا حربا طائفية، عليكم ان (...) تعيدوا النظر لتجتمع كل جهود الدول العربية ومعها دول اسلامية مؤثرة في المنطقة وفي مقدمتها ايران وتركيا للمساعدة على انهاء الازمة السورية وليس على تسعير النار ودفع الامور الى الانفجارquot;.

وكان نصرالله انتقد في السادس من كانون الاول/ديسمبر المعارضة السورية، معتبرا انها تقدم quot;اوراق اعتماد للاميركي والاسرائيليquot;. واكد الامين العام لحزب الله منذ بدء الاضطرابات في سوريا في منتصف آذار/مارس دعمه quot;للنظام السوري المقاومquot; في وجه محاولات استهدافه.

واشنطن تتهم إيران بتزويد سوريا بالاسلحة للمساعدة على القمع

اتهم مسؤولون اميركيون كبار في تصريحات لوكالة فرانس برس الجمعة ايران بتزويد سوريا باسلحة للمساعدة على قمع الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال احد هؤلاء المسؤولين ان الجنرال الايراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس (وحدة النخبة في الحرس الثوري الايراني) زار العاصمة السورية خلال الشهر الجاري، واعتبر ان هذه الزيارة تمثل ابرز مؤشر على ان المساعدة الايرانية لسوريا تشمل معدات عسكرية.

واضاف المسؤول طالبا عدم كشف اسمه quot;نحن متأكدون من انه (سليماني) التقى اعلى المسؤولين في الحكومة السورية بمن فيهم الرئيس الاسدquot;.

ورأى ان quot;هذا الامر مرتبط بدعم ايران لمحاولات الحكومة السورية قمع شعبهاquot;، معتبرا ان واشنطن لديها كل الاسباب للاعتقاد بان ايران تزود القوات السورية بمعدات عسكرية وذخائر.

وتابع المسؤول نفسه ان quot;الحكومة الاميركية مقتنعة بان ايران تزود سوريا بذخائرquot; لاستخدامها في عمليات القمع.

وتشتبه الولايات المتحدة منذ فترة طويلة بان ايران تساعد سوريا في قمع المعارضين في حين يحاول الرئيس الاسد البقاء في السلطة وتجنب المصير الذي لاقاه قادة عرب في ثورات الربيع العربي.

وقال مسؤول آخر ان زيارة سليماني الى دمشق تشكل حتى الآن احد اقوى المؤشرات على وجود تعاون مباشر بين البلدين الحليفين في القمع الذي اسفر عن سقوط اكثر من خمسة آلاف قتيل في سوريا منذ اذار/مارس حسب الامم المتحدة.

ولم يعط المسؤولون تفاصيل اضافية عن المعلومات التي حملتهم على الاستنتاج بان طهران زودت القوات المسلحة السورية بمعدات وذخائر.

وطرح اسم سليماني مرارا من قبل عدد من المراقبين كخليفة محتمل للرئيس محمود احمدي نجاد وقد طالته العقوبات الاميركية باستمرار.

وقد اتهمته الولايات المتحدة العام الماضي بانه على علاقة بمؤامرة يشتبه بان فيلق القدس اعدها لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عبر تجنيد قاتل مأجور في عصابة مكسيكية لتهريب المخدرات، لقاء 1,5 مليون دولار.

وتأتي هذه المعلومات على خلفية توتر شديد بين الولايات المتحدة وايران حول برنامج طهران النووي وتهديدات الاخيرة باغلاق مضيق هرمز.

وحذرت واشنطن طهران من انها لن تسمح لها بان تغلق مضيق هرمز، في حين يزداد استياء ايران من آثار العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

ويتوقع ان تجري وحدات بحرية في الحرس الثوري المكلفة العمليات العسكرية في مضيق هرمز والخليج مناورات في المنطقة قريبا.

ويأتي الدليل على وجود تعاون مباشر بين الحرس الثوري الايراني وسوريا بعد اسبوع من اتهام محمود سليمان الحاج حمد المسؤول المنشق عن نظام الاسد، ايران والعراق بدعم النظام السوري ماليا لقمع المتظاهرين.

واعلن ذلك خلال مؤتمر صحافي في القاهرة بعد اعلان انشقاقه عن نظام الاسد وفقا لقناة الجزيرة.

كما دعمت ايران سوريا بعد ان علقت الجامعة العربية عضوية دمشق فيها بسبب قمع حركات الاحتجاج وممارسة ضغوط على نظام الاسد لقبول خطة سلام.

وكانت طهران قلقة من سقوط نظام الاسد، حليفها الرئيسي في المنطقة، وهو سيناريو قد يزيد من عزلتها بسبب العقوبات المفروضة عليها.

واتهمت ايران اسرائيل والولايات المتحدة بالوقوف وراء احداث سوريا.

وفي خطاب متلفز الثلاثاء دام ساعتين توعد الاسد بquot;ضرب الارهابيينquot; بقوة متهما قوى خارجية بالتآمر على سوريا لزعزعة استقرارها.

واكدت المعارضة من جهتها ان هذا الخطاب يحرض على العنف والحرب الاهلية في حين رأت فيه الدول العظمى تهربا من مسؤولية اعمال العنف التي يرتكبها النظام في سوريا منذ 10 اشهر بحق المحتجين.

ووصفت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون خطاب الاسد بانه quot;مستهجنquot; واكدت واشنطن ان الاسد فقد منذ زمن شرعيته بضربه آمال الشعب السوري لتحقيق الحرية والديموقراطية.

وصول سفينة روسية على متنها quot;شحنة خطيرةquot; الى سوريا

اعلن الخبير البحري الروسي ميخائيل فويتنكو السبت ان سفينة روسية تنقل quot;شحنة خطيرةquot; وصلت الى مرفأ طرطوس السوري quot;في 11 او 12 كانون الثاني/ينايرquot;.

وقال فويتنكو ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان quot;السفينة شاريو وصلت الى طرطوس في 11 او 12 كانون الثاني/ينايرquot;. وكان الخبير الروسي كشف في 2009 عن الاختفاء الغامض للسفينة quot;اركتيك سيquot; التي تورطت في احداثها نحو عشرين دولة طيلة اشهر.

واوضح انه توصل الى هذه الخلاصة مستندا الى معطيات نظام التحديد التلقائي لهوية السفن (ايه آي اس).

وتابع فيوتنكو ان quot;السفينة وبعد مغادرتها ليماسول (قبرص) اتجهت نحو طرطوس. وبعد ان عبرت ثلثي مسافة الطريق، قام الطاقم بوقف عمل جهاز تحديد هوية السفن.

واعلن مصدر في الشركة التي تشغل السفينة، وهي وستبرغ ليمتد، الجمعة لوكالة فرانس برس ان السفينة التي ترفع علم سان فنسان وغرينادين تنقل شحنة quot;مصنفة على انها خطيرةquot; وانها في طريقها الى سوريا.

وبحسب وسائل اعلام روسية، فان السفينة قد تكون تنقل حتى 60 طنا من الاسلحة والمعدات العسكرية المرسلة من قبل الوكالة الروسية العامة لتصدير الاسلحة روسوبورون اكسبورت عبر مصدر هو شركة بلشارت.

والسفينة شاريو التي توقفت في قبرص للتزود بالوقود، احتجزتها السلطات القبرصية الثلاثاء ولم يسمح لها بالمغادرة الا تحت شرط تغيير خط سيرها نحو تركيا بدلا من الذهاب الى سوريا.

لكن طاقم السفينة قرر استعادة طريقه الاساسي بعد مغادرة المرفأ القبرصي، بحسب مصدر في شركة وستبرغ ليمتد.

وتعذر السبت الاتصال بشركة وستبرغ ليمتد التي تتخذ من سان بطرسبورغ مقرا لها.

واعربت الولايات المتحدة الجمعة لموسكو عن قلقها حيال شحنة الاسلحة الروسية المفترضة الى سوريا.