أكدت دول عدة ضرورة العودة بسرعة الى العملية الديموقراطية في مصر بعد ازاحة الجيش للرئيس المصري محمد مرسي عن السلطة تحت ضغط شعبي، بينما رحب عدد من البلدان العربية بهذه الخطوة.


واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى اجراء انتخابات سريعة لحكومة جديدة مدنية في مصر معربًا عن quot;قلقه العميقquot;، بعد ساعات على اطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي. (التفاصيل)

ومن جهة أخرى، اعلن اوباما أنه سيطلب من الوكالات والوزارات المعنية درس quot;التداعياتquot; الشرعية للوضع الجديد بالنسبة للمساعدة الاميركية التي تدفع سنويًا لمصر، والتي بموجب القانون الاميركي لا يمكن أن تدفع لبلد جرى فيه انقلاب عسكري.

وامرت الولايات المتحدة الاربعاء بإخلاء سفارتها في القاهرة بعد ساعات على الاطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي من قبل الجيش، حسب ما اعلن مسؤول اميركي فضل عدم الكشف عن هويته. وكانت وزارة الخارجية اعلنت قبل ايام أنها سمحت للطاقم الدبلوماسي غير الاساسي بمغادرة البلاد.

ومن تونس،دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس الى quot;بذل كل الجهودquot; لاعادة اطلاق العملية الديموقراطية في مصر (التفاصيل)

لندن quot;ستعملquot; مع السلطة الجديدة

صرح وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الخميس أن بريطانيا quot;ستعملquot; مع السلطة الجديدة في مصر، مؤكدًا من جديد أن لندن لا تدعم quot;التدخلات العسكريةquot;.

وقال هيغ للبي بي سي غداة نشره بيانًا في هذا الاتجاه مساء الاربعاء: quot;لا ندعم التدخل العسكري في نظام ديموقراطيquot;. واضاف: quot;لكننا سنعمل مع السلطات في مصرquot;.

وتابع هيغ quot;أنه الواقع العملي للدبلوماسيةquot;، مشيرًا الى أن بريطانيا quot;تعترف بالدول لا بالحكوماتquot;.

وقال الوزير البريطاني: quot;علينا أن نفعل ذلك من اجل مواطنينا البريطانيين ولأن هناك عدداً كبيراً من الشركات البريطانية التي تعمل هناكquot;.

لكن هيغ رأى في الوقت نفسه أن ازاحة الجيش لمرسي quot;سابقة خطيرةquot;. واضاف: quot;لكن هذا حدث الآن وعلينا الاعتراف بأن الوضع سيتطورquot;.

وتابع: quot;علينا أن ندرك أن هذا التدخل (من جانب الجيش) يلقى شعبية. لا شك في ذلك بناء على قراءة الرأي العام الحالي في مصرquot;.

واكد هيغ: quot;علينا الاعتراف بالاستياء الهائل للمصريين من عمل الرئيس وادارته لشؤون البلاد السنة الماضيةquot;.

وتابع الوزير البريطاني: quot;مع تشديدنا على أن هذا الامر سابقة، علينا بالتأكيد العمل مع المصريين ومع ارادة غالبية المصريين، وهذا ما سنفعله.quot;

باريس تأخذ علمًا بالاعلان عن انتخابات مقبلة في مصر
واعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاربعاء بعيد قيام الجيش المصري باطاحة مرسي وتعليق الدستور أن فرنسا quot;أخذت علمًاquot; باعلان مصر اجراء انتخابات جديدة بعد فترة انتقالية.وقال فابيوس في بيان: quot;في الوضع المتدهور جدًا والتوتر الشديد في مصر، اعلن اخيراً عن تنظيم انتخابات جديدة بعد فترة انتقالية. أخذت فرنسا علمًا بذلكquot;.
واضاف: quot;تأمل (فرنسا) أن يجري الاعداد لهذه الاستحقاقات في ظل احترام السلم الاهلي والتعددية والحريات الفردية والمكتسبات في العملية الانتقالية لكي يتمكن الشعب المصري من اختيار قادته ومستقبلهquot;.وامس دعا وزير الخارجية الفرنسي الرئيس محمد مرسي الى quot;الاستماعquot; لصوت شعبه الذي عبر له عن quot; رفضهquot; في مواجهة quot;وضع اقتصادي مزرٍ للغايةquot;.
كندا تدعو لحوار بناء
ودعت كندا الاربعاء الى quot;حوار بناءquot; بين كل الاطراف في مصر بعد اطاحة الجيش بالرئيس الاسلامي المنتخب ديموقراطيًا محمد مرسي.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتش روث في بريد الكتروني لوكالة فرانس برس إن quot;كندا تحث جميع الاطراف في مصر على الهدوء وتفادي العنف والبدء بحوار بناءquot;.
واضاف أن quot;كندا تؤمن بقوة أن اقامة نظام ديموقراطي شفاف يحترم صوت المواطنين ويشجع مساهمة المجتمع المدني وجميع الشرائح الشعبية الأخرى بمن فيها الاقليات الدينية، هي الوسيلة الفضلى لاعادة الهدوء والسماح لكل المصريين بالاستفادة من الاستقرار والازدهار مستقبلاً في مصرquot;.
وفي تصريح لمحطة تلفزيون quot;سي بي سيquot; العامة حول خطوة الجيش في مصر، اعرب ديباك اوبراي المستشار البرلماني لرئيس الحكومة جون بيرد من جهته عن quot;قلقه من الاحداث التي جرت في مصرquot;، مستبعدًا في الوقت نفسه أي تعليق محتمل للمساعدة الكندية لهذا البلد.
وقال: quot;مساعدتنا مخصصة بشكل اساسي للتنمية وبناء مؤسسات ديموقراطية. نحن لا نقدم مساعدات مباشرة الى العسكريين. وبالتالي (...)، ستستمر كندا في الوقوف الى جانب الشعب المصري في بنائه لبلد ديموقراطي ومستقرquot;.من جهة أخرى، اوضح وزير الخارجية أن السفارة الكندية في القاهرة التي اغلقت الثلاثاء quot;حتى اشعار آخر لأسباب امنيةquot; سوف تبقى مقفلة ايضًا الخميس.
بان قلق حيال تدخل الجيش
اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء أن تدخل الجيش في الاطاحة بمرسي أمر quot;مقلقquot; مع اعتباره أن مطالب المتظاهرين المصريين quot;شرعيةquot;. وقال المتحدث باسمه مارتن نيسركي quot;اعرب العديد من المحتجين المصريين خلال احتجاجهم عن حرمانهم وقلقهم،ومطالبهم المشروعةquot;.
واضاف quot;في الوقت نفسه، تدخل العسكريين في شؤون كل دولة أمر مقلق ويكون من الافضل اذاً تعزيز النظام المدني سريعًا وفق مبادىء الديموقراطيةquot;. واوضح بيان الامم المتحدة quot;في هذا الوقت الذي يسود فيه توتر شديد وعدم استقرار في البلاد، يكرر الامين العام دعواته الى الهدوء، والى عدم العنف، والى الحوار وضبط النفسquot;.
وقال ايضًا quot;تبقى المحافظة على الحقوق الاساسية وحرية التعبير والتجمع أمرًا مهماً جدًاquot;. واعرب بان ايضًا عن quot;الامل في أن يحافظ المصريون على الطابع السلمي، وأن يتخطوا مشاكلهم الخطيرة وأن يجدوا الرغبة المشتركة للتقدم في مرحلة انتقالية، ناضل كثيرون من اجلها بشجاعةquot;.
روسيا تدعو الى quot;ضبط النفسquot;

ودعت روسيا الخميس جميع القوى السياسية في مصر الى quot;ضبط النفسquot; والامتناع عن العنف، وذلك اثر الاطاحة بمرسي.

وقالت وزارة الخارجية في بيان quot;من المهم أن تمارس جميع القوى السياسية في مصر ضبط النفس (...) وأن تؤكد من خلال الافعال رغبتها في حل المشاكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية في اطار ديموقراطي، دون اعمال عنف ومع احترام مصالح جميع طبقات ومكونات المجتمع المصريquot;.

وتابع البيان: quot;منذ بدء حصول التغييرات العميقة في الشرق الاوسط، اعلنا دعمنا للتطلعات المشروعة للشعب المصري من اجل حياة افضل من الحرية والتجدد الديموقراطي. ولا تزال روسيا على موقفها المبدئيquot;.

واتخذت روسيا موقفًا حذراً ازاء اسقاط حسني مبارك في شباط/فبراير 2011، وقلل بعض السياسيين المقربين من الكرملين من أهمية حركة الربيع العربي الذي شهدته المنطقة. وقال رئيس اللجنة الدولية في مجلس الدوما اليكسي بوشكوف على صفحته على تويتر الخميس: quot;الربيع العربي لم يجلب سوى الفوضى في مصرquot;.

عباس يهنىء منصور ويشيد بدور الجيش

هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس المستشار عدلي منصور بعد ادائه اليمين الدستورية كرئيس انتقالي لمصر، واشاد بدور جيش وشعب مصر في الاطاحة بالرئيس محمد مرسي المنتمي الى الاخوان المسلمين الذين كانت تربطهم علاقات قوية بحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

واشاد عباس في رسالة التهنئة التي بثتها وكالة الانباء الفلسطينية quot;بالدور الذي قامت به القوات المسلحة المصرية بقيادة الفريق أول أحمد عبد الفتاح السيسي، في الحفاظ على أمن مصر ومنع انزلاقها إلى مصير مجهولquot;.

وقال عباس إنه يثمن quot;الدور الذي قام به الشعب المصري بفئاته المختلفة التي هبت لإنقاذ مصر وإقرار خريطة طريق لمستقبلها في هذه اللحظات الحاسمةquot;، مؤكدًا quot;وقوف شعبنا إلى جانب الشعب المصري الذي احتضن القضية الفلسطينية، وضحى من أجلها وحنا على شعبها في مختلف مراحل نضالهquot;.

الصين تدعم quot;خيارquot; الشعب والحوار

أعلنت الصين الخميس تأييد quot;خيار الشعب المصريquot;، ودعت الى الحوار بعد اطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي واحتجازه مع فريقه.

واضافت هوا، المتحدثة باسم الخارجية الصينية، في لقاء صحافي معتاد في بكين أن quot;الصين تحترم خيار الشعب المصريquot;.

وتابعت quot;نأمل في ان يتفادى جميع الاطراف المعنيين في مصر اللجوء الى العنف وأن يتمكنوا من حل خلافاتهم من خلال الحوار والتشاور بهدف تحقيق المصالحة والاستقرار الاجتماعيquot;.

وتتجنب الصين عادة التدخل في الشؤون الداخلية لدول أخرى.

ودعت الدول الغربية من جانبها الى العودة سريعًا الى الديموقراطية.

دمشق: اطاحة مرسي quot;انجاز كبيرquot;

lrm;اعتبرت دمشق الخميس أن اطاحة الجيش المصري للرئيس محمد مرسي هو quot;انجاز كبيرquot; وquot;انعطاف جذريquot; لصالح الديموقراطية، وذلك بحسب بيان منسوب الى quot;مصدر مسؤول في الجمهورية العربية السوريةquot;.

وجاء في البيان الذي أذاعه التلفزيون السوري أن سوريا quot;تعبر عن تقديرها العميق للحراك الوطني الشعبي في مصر، والذي اثمر انجازًا كبيرًاquot;، مؤكدة أن ما جرى quot;هو انعطاف جذري ينطوي على ارادة راسخة بالحفاظ على الديموقراطية والتنوعquot;.

ايران تقول انها تحترم quot;ارادة الشعبquot; المصري

أعلنت ايران الخميس انها تحترم quot;ارادة الشعبquot; المصري وشددت على ضرورة quot;الاستجابة لمطالبه المشروعةquot; بعد ازاحة الجيش الرئيس محمد مرسي.

ونقل موقع quot;نسيم اونلاينquot; عن المتحدث باسم الخارجية عباس اراقشي قوله ان ايران quot;تحترم ارادة الشعب المصري الذكي والحضاري وتصر على ضرورة تلبية مطالبه المشروعةquot;.

واعرب عن الامل في ان quot;يسمح احترام العملية الديموقراطية والحفاظ على مكتسبات الثورة بتلبية مطالب الشعب والاحزاب والمجموعات السياسية المؤثرة في هذا البلدquot;.

ودعت ايران الثلاثاء الجيش المصري الى احترام quot;تصويت الناخبينquot; بعد المهلة التي منحها للرئيس مرسي لتلبية quot;مطالب الشعبquot;.

وتحسنت العلاقات بين ايران ومصر بعد سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك لكن البلدين لم يقيما علاقات دبلوماسية بسبب خلافهما بشأن النزاع في سوريا.

روما: نزول الجيش المصري الى الشارع ليس من دواعي السرور
اعتبرت وزيرة الخارجية الايطالية ايما بونينو وهي ناشطة سلمية سابقة، انه quot;لا يمكن ان يكون ابدا من اسباب الابتهاجquot; رؤية جيش وعسكريين في الشارع كما هو الحال في مصر. (التفاصيل)

الحكومة المغربية تدعو الى احترام quot;الديموقراطيةquot; في مصر
شددت الحكومة المغربية الخميس على ضرورة احترام quot;الحرية والديموقراطيةquot; في مصر، وذلك غداة عزل الجيش المصري للرئيس محمد مرسي. (التفاصيل)