بروكسل: رحب الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن بالاتفاق الاميركي-الروسي، الذي تم التوصل اليه في جنيف السبت لتدمير ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية، داعيًا النظام السوري الى احترام هذا الاتفاق quot;بدون تحفظquot;.

وقال راسموسن في بيان quot;ارحّب بالاتفاق، الذي تم التوصل اليه اليوم بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بشأن تدمير الاسلحة الكيميائية السوريةquot;. واضاف ان هذا الاتفاق quot;يمثل خطوة مهمة على طريق ضمان تدمير مخزونات الاسلحة الكيميائية السورية بشكل عاجل وآمن وقابل للتحقق منهquot;، مشددًا على وجوب quot;ان تحترم سوريا (هذا الاتفاق) احترامًا تامًا وبدون تحفظquot;.

واعتبر راسموسن ان quot;الاتفاق يفترض ان يعطي دفعًا جديدًا لحل سياسي لإنهاء سفك الدماء الرهيب في سورياquot;. وبعد محادثات استمرت ثلاثة ايام في جنيف، توصل وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف السبت الى اتفاق يمهل سوريا اسبوعًا لتقديم لائحة باسلحتها الكيميائية بهدف ازالتها بحلول منتصف 2014.

ونص الاتفاق على انه في حال لم تف السلطات السورية بالتزاماتها فسيتم استصدار قرار من الامم المتحدة يسمح باللجوء الى القوة ضد النظام السوري.