GMT 8:00 2014 الجمعة 24 يناير GMT 11:22 2014 الأحد 26 يناير  :آخر تحديث
توافق نادر بين الإسلاميين والعلمانيين في بلد عربي

دستور تونس الجديد... مخاض عسير لمولود جميل

إيلاف

مع بدء جلسات مناقشة الدستور الجديد في تونس، الذي يستعدّ النواب لإقراره رسميًا خلال ساعات، تابعت "إيلاف" تفاصيل سنّ "دستور الثورة" ولاحقت تفاصيل السجالات التي خاضها النواب التونسيون من اليوم الأول إلى حين المصادقة التامة على المولود الجديد، الذي نال إعجاب الداخل والخارج، وأعدّت لقرّائها الملفّ التالي.


إيلاف: بموافقة المجلس التأسيسي في تونس مساء الخميس 23 يناير 2014، على جميع نصوص الدستور الجديد للبلاد بعد ثلاث سنوات من ثورة 14 يناير 2011، تكون البلاد قد خطت خطوة سريعة ومهمّة نحو إتمام المرحلة الانتقالية التي تعثّرت كثيرًا بسبب الخلافات بين الإسلاميين والعلمانيين وتوتر الأوضاع الأمنية والاجتماعية والاقتصادية.

وبعد أن انتهى المجلس من المصادقة على الدستور الذي يضمّ ديباجة و146 بنداً، من المفترض أن يتم عرض الدستور للتصويت عليه بأكمله في قراءة أولى، فإن لم يصوّت عليه ثلثا نواب المجلس (146 نائبًا، من أصل 217) يتم عرضه على التصويت مرة ثانية، وإن لم يصوّت على الدستور ثلثا أعضاء المجلس في "قراءة ثانية" يقع طرحه على استفتاء شعبي.

وسيناريو الاستفتاء الشعبي وإن كان مطروحًا، فإنه يظل مستبعداً خاصة مع روح التوافق التي سادت بين الإسلاميين وحلفائهم من جهة، والمعارضة العلمانية من جهة ثانية، إذ قدم الطرفان تنازلات كبيرة لإيجاد أرضية مشتركة لصياغة دستور يضع حدًا للمرحلة الانتقالية الهشّة التي عاشتها تونس طيلة 3 سنوات، تخلّلتها اضطرابات واضرابات واعتصامات وإرهاب واغتيالان سياسيان لشخصيتين علمانيتين بارزتين.

ولادة الدستور التونسي الجديد كانت عسيرة للغاية، إذ أنّ كل فصل من فصوله التي تم التصويت عليها، يروي حكاية صراع مرير بين الفرقاء السياسيين، لكن الأهمّ أن التوافق حصل في النهاية، لتكون تونس على موعد ثانٍ مع بعث الأمل لدى العرب والمسلمين في مستقبل أفضل بعيدًا من الإحتراب والإقتتال والهيمنة والإستبداد والتكفير والعنف والقتل.

إذًا، اختلف الإسلاميون وخصومهم كثيرًا، بل اختلفوا على كل شيء تقريبًا، فقد تباينت وجهات نظرهم في ما يتعلق بالفصل بين السلطات، ودور القضاء وحياده عن السلطة التنفيذية، ومكانة الشريعة الإسلامية في ظل دولة مدنية ديمقراطية، وتحييد المساجد عن الأحزاب، واختلفوا حول دور الإعلام وحرية التعبير، هل هي مطلقة أم مقيّدة، وتفرقوا كثيرًا بخصوص الهيئات التعديلية ودسترتها، واختلفوا أيضًا حيال باب الحريات، وحظي تجريم التكفير بنصيب الأسد من حيث الفوضى وتبادل الشتائم والاتهامات.

تصريحات المسؤولين والخبراء في الداخل التونسي وخارجه، تتفق جميعها على أنّ الدستور الجديد هو "دستور ليبرالي"، خاصة مع تنازل الإسلاميين الذين يسيطرون على أغلب مقاعد المجلس التأسيسي عن اعتماد الشريعة الإسلامية كمصدر أساسي للتشريع، علاوة على تضمن الفصل السادس من هذا الدستور  بندًا ينصّ على حرية الضمير وأن الدولة تسعى للتصدي لدعوات التكفير وحماية المقدّسات.

ومنذ إنطلاق جلسات مناقشة الدستور الجديد في تونس، تابع مراسلو "إيلاف" تفاصيل سنّ "دستور الثورة"، ولاحقوا تفاصيل السجالات التي خاضها النواب التونسيون إلى حين المصادقة التامة على المولود الجديد، فكان الملفّ التالي:

 برلمان تونس تجاوز عقبة "التّكفير" وأنهى الدّستور

مجدي ورفلي من تونس

 

حتى اللغة العربية محلّ خلاف في دستور تونس الجديد !

محمد بن رجب من تونس 

 

خلاف في تونس حول صلاحيات "التأسيسي" بعد تشكيل حكومة جمعة

مجدي الورفلي من تونس 

 

حركة النهضة تتراجع عن موقفها المبدئي بتجريم التكفير

أ. ف. ب 

 

تونس تُذهل العرب ثانيةً... دستورها ضوء في نفق "ربيع أسود"

إسماعيل دبارة من تونس 

 

اقرار مبدأ المساواة بين المرأة والرجل في الدستور التونسي الجديد

أ. ف. ب 

 

أخذ وردّ حيال "تجريم الإعتداء على المقدسات" في دستور تونس

مجدي الورفلي من تونس 

 

برلمان تونس يرفض اعتبار الإسلام مصدر التشريع الأساسي

أ. ف. ب 

 

عقوبة الإعدام... نقطة سوداء لطّخت بياض دستور تونس

مجدي الورفلي من تونس 

تونس تحيي ذكرى ثورتها لكنها ما زالت تنتظر الدستور

أ. ف. ب

 

حقوقيو تونس يريدون التنصيص صراحة على "حرية الضمير"

محمد بن رجب من تونس 

 

معارضون يذكّرون الإسلاميين: تريدون ضرب القضاء وكنتم أولى ضحاياه !

مجدي الورفلي من تونس

 

الدستور التونسي الجديد واختلاف حول المرجعيات والحريات الشخصية

محمد بن رجب من تونس 

 

 شروط الترشّح للرئاسة وصلاحيّات رئيس الحكومة تنسف التوافق

مجدي الورفلي من تونس

 

إئتلاف الإسلاميين والعلمانيين في تونس قد لا ينتهي برحيل حكومة العريض

محمد بن رجب من تونس

ماراثون "الحوار الوطني" ينطلق في تونس من جديد

إسماعيل دبارة من تونس

تململ في صفوف النهضة التونسية بسبب "التنازلات المؤلمة"

محمد بن رجب من تونس

أئمة تونس وشيوخها ينتفضون رفضًا للدستور الجديد

محمد بن رجب من تونس

 


 

في أخبار