حملة يتوافق فيها الإعلام الحكومي والمعارضة الردايكالية
زيارة بوش لمصر لا تتجاوز 3 ساعات وتؤكد أجواء التوتر


جولة بوش الشرق اوسطية

بوش ينهي جولته بالتركيز على السلام وإيران والنفط

دعم سعودي اميركي لخطة الجامعة العربية لحل الازمة اللبنانية

بوش يطالب دول الخليج بحشد الرأي العام ضد إيران

الملك عبد الله يستضيف بوش في مزرعته بالجنادرية

زيارة بوش إلى دبيّ تُكسب سكّانها يوم إجازة غير متوقّّع

الرياض تستضيف الرئيس الأميركي جورج بوش


نظرة اجتماعية سعودية ايجابية مع زيارة الرئيس بوش

ترسيم الجرف القارى سيتصدر مباحثات الكويت وإيران

العاهل السعودي والرئيس الاميركي عقدا أول جلسة مباحثات

طهران: بوش مصاب بـquot;إيرانوفوبياquot; وتصريحاته تعكس quot;يأسهquot;

إمتدح التوجهات الديمقراطية في المنطقة:
بوش يحمل إيران مسؤولية زعزعة الإستقرار ويؤكد دعمه لقادة المنطقة في مواجهة الراديكاليين

تصريحات بوش بشأن السلام... فرغته للنووي الإيراني في الخليج

في الرياض... حرارة لقاءات وبرودة طقس

كاتب بريطاني يعطي أسبابًا لاستثناء قطر من جولة بوش

نبيل شرف الدين من القاهرة : وسط أجواء احتقان، تعكس توتر العلاقات المصرية ـ الأميركية على نحو لا تفلح في معالجته اللغة الدبلوماسية الناعمة، ووسط إجراءات أمنية بالغة الإحكام، تقلصت زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش لمنتجع شرم الشيخ المصري إلى حدها الأدنى،بحيث لا تتجاوز ثلاث ساعات، وهي الزيارة التي استبقتها عدة رسائل ذات مغزى حرصت القاهرة على إبلاغها لواشنطن، ممثلة في حملة إعلامية مضادة توافقت فيها لغة الصحف ووسائل الإعلام الحكومية، مع خطاب جماعات المعارضة الراديكالية مثل جماعة quot;الإخوان المسلمينquot;، وممثلي القوى القومية الذين اشتهروا بمواقفهم المناوئة لسياسات واشنطن عمومًا، وللرئيس الأميركي جورج بوش على نحو خاص.

اللافت في الأمر أن الشارع المصري بدا غير مكترث بالوقفات الاحتجاجية المناوئة لزيارة بوش، وهي الوقفات التي بدا واضحًا أنها، وإذا لم تكن بترتيب حكومي، وأن الحكومة أفسحت لها المجال، فإنها بالتأكيد كانت موضع رضا دوائر صنع القرار في مصر، فلم تعترض السلطات على تلك الوقفات، ولم تتدخل لفضها كما يحدث في الوقفات الإحتجاجية الأخرى التي تأتي إنطلاقًا من أسباب داخلية، تتعلق بملف الإصلاح .

وبينما لم يبدِ الشارع المصري أدنى اهتمام باتخاذ موقف مناوئ أو مؤيد لزيارة الرئيس الأميركي، فإن الأيام التي استبقت زيارة بوش بدت فيها الأجواء غير مسبوقة لاستقبال رئيس أميركي منذ أول زيارة قام بها الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون في حزيران (يونيو)1974 ، إذ تسابقت وسائل الإعلام المصرية الحكومية بسيل من الانتقادات لبوش، مما أثار أسئلة حول أسبابها، وما إذا كانت هناك توجيهات رسمية لرؤساء تحرير الصحف الذين انبروا للهجوم على بوش، لدرجة إعلان صحف رسمية مثل quot;الأهرامquot; وquot;روزاليوسفquot; وquot;الجمهوريةquot;، أن بوش quot;غير مرحب به في مصرquot;، وقد ألقى هذا الاستقبال السلبي أيضًا بظلال قاتمة على مجمل العلاقات الثنائية، التي ظل المسؤولون المصريون ووسائل الإعلام الحكومية يصفونها بأنها استراتيجية، وهو ما يؤكد أن هناك أزمة عميقة صامتة تمر بها العلاقات حاليًا بين القاهرة وواشنطن .

أزمة لم تعد مكتومة

هذا الموقف المصري غير المرحب بزيارة رئيس أميركي، أثار دهشة دوائر دبلوماسية غربية، ودفعهم للتساؤل عما إذا كان الأمر كذلك فلماذا لا تلغي مصر الزيارة أو يلغي بوش زيارة مصر من جولته؟ ولم يقدم أحد في القاهرة أي تفسير رسمي حتى الآن، لكن المراقبين تكهنوا بسببين وراء غضب مصر من بوش وإدارته، يتعلق الأول بمدة الزيارة المحددة بثلاث ساعات فقط بعدما كان حدد لها يومًا 15 و16 من الشهر الحالي في الاتصالات البروتوكولية التحضيرية دون إبلاغ القاهرة بأسباب ذلك، وهو ما اعتبره الجانب المصري إشارة غير إيجابية قد تنطوي على تفسيرات مسيئة لمصر، خاصة في ما يتعلق بالأوضاع الأمنية، ناهيك عن أن وضع مصر في ختام الجولة بهذه الطريقة يوحي بإعطاء بوش القاهرة أهمية أقل .

والثاني ما تردد عن طلب وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس من مصر تحقيق إنجاز في الملفات الثلاثة التي ربط الكونغرس بمجلسيه الإفراج عن مئة مليون دولار من المساعدات الأميركية لمصر لعام 2008 بتحقيق تقدم فيها، لمساعدتها في التقدم بطلب للكونغرس للإفراج عنها مطلع الشهر المقبل .
ونظم صحافيون وبرلمانيون مصريون ونشطاء من الحركة المصرية من أجل التغيير quot;كفايةquot; مظاهرة أمام مبنى نقابة الصحافيين في القاهرة نددوا فيها بزيارة جورج بوش للمنطقة عمومًا، ولمصر بشكل خاص .

وقال رئيس تحرير صحيفة الجمهورية التي تتبنى وجهات نظر الحكومة محمد علي ابراهيم إنه تعامل quot;ببرود شديد مع جولة الرئيس الأميركي في المنطقةquot;، وأضاف أن بوش لم يتخذ أي قرار لصالح العرب أو المسلمين منذ بدء رئاسته عام 2001 وعلل ذلك بزعمخ أن بوش quot;يهودي الهوى والعقل والسياسةquot; .
ومضى قائلاً quot;إننا في مصر لا نعول كثيرًا على أي نتائج من هذه الزيارة، فبوش لن يكون في خلال زيارته القصيرة لشرم الشيخ أكثر من عابر سبيلquot;، على حد تعبيره .

وقالت جماعة quot;الإخوان المسلمينquot; في بيان لها quot;نقول لبوش الابن الذي لا تقطر يداه من دمائنا فقط بل يخوض فيها خوضًا لا مرحبًا بك، نحن نعلم أنه ما من مكان حللتم فيه الا حل الخراب والدمارquot;، وفق ما ورد في بيان الجماعة المحظورة رسميًا في مصر. تجدر الإشارة إلى أن مصر حليف مهم للولايات المتحدة في الشرق الأوسط منذ توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979 وتحصل من واشنطن على نحو ملياري دولار مساعدات سنوية منذ ذلك التاريخ حتى الآن .