تستحدث إيلاف بابا جديدا في قسم جريدة الجرائد: اسم في الحدث، يسلط الضوء على شخصية سياسية أو إعلامية أو دينية مرموقة ..لها دور في أحداث الساعة. وقد قدمنا في الأسبوع الماضي جلال الطالباني، وها نحن نتابع، في سلسلتنا، فنقدم العقيد معمر القذافي:

القذافي ..طرافة في السياسة

القذافي قلق على شراكة الشمال وجنوب البحر كما صرح الاسبوع الماضي ..
وقلق القذافي خطر .. لانه اشارة الى تململ وكراهة ..
واذا تململ القذافي تغيرت خططه واستدارت سفنه، وزمجر صوته .
والدوائر تدور والدوائل تدول ..
وحين ضجر من العرب، مزق القذافي معلقات الوحدة التي نظمها،
فشتمهم وتبرأ منهم وقال انه لا يشرفه ان يكون منهم .
ومذ ذاك، ليس هو وقومه على درَرٍ واحد .
وفي افريقيا، ايضا لم تسفر جهوده الى اليوم في التأسيس للولايات المتحدة الافريقية ..
كان فارسا لوحدة العرب، فترجل عن الحصان ..
ومهندس الوحدة الافريقية لكن البناء ضعيف ..
وفي كل ذلك .. كان يشكو كسل الاطراف وهزال المواقف .

***

اسم القذافي مشتق من القذف ، والتَّقاذُف: الترامي. وَقَذَفه به: أصابه، وقَذَفه بالكذب كذلك. والقَذْف: السَّبُّ وهي القَذيفة. والقِذاف ما قَبَضْتَ بـيَدك مـما يَمْلأُ الكفّ فرَمَيْتَ به. والقَذْف: الرَّمْيُ بقُوَّة.

***

احلام الثوريين لما تزل تنتاب الزعيم مذ استلم مقاليد السلطة عام 1969... وهي أحلام تتجلى على شكل نوبات، ودفقات في سماء السياسة الرتيب , وربما اتت في احاديث لانظام لها مثل أسْطيْرة. يحتفظ القذافي بحقوق اختراع أول جماهيرية في التاريخ، والقذافي اذا اخترع ارتجل .. وفي عام 1977 عين امينا للمؤتمر العام.

***

وهذا الرجل الزعيم يمارس نكتة لايجيدها اغلب السياسيين , وتبدو على لسانه مثل البَخْترة.
سخريته لاذعة لاسيما امام ( الانا ) الاوروبية المتعالية، ونجح في ذلك القذافي ايما نجاح فسمي اسلوبه بالقذافية وتأسست جمعيات معجبين بالقذافي وافكاره. وفي قمة 2005 العربية لقب نفسه بـ عميد الزعماء ونصب خيمته في قمة شرم الشيخ بالقرب من فندق الوفود، لكن أجهزة الأمن منعت الحارسات الثوريات من دخول الفندق ، فوقع اشتباك بالأيدي. وفي 2007 اصطحب خيمته الى باريس ايضا .

دعا القذافي الى دولة فاطمية بديلا لنظام العرب الفاشل على حد وصفه.
وخاطب القذافي الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بأنه عريف في الشرطة الاسرائيلية.

وأضحك الجميع حين التفت الى الرئيس محمود عباس، واصفا الفلسطينيين والإسرائيليين بالغباء، داعيًا الى إسراطين.

زعيم يكره التبغ لكن سيكاره لايفارقه في مؤتمرات القمة.

وفي ذروة افكاره العروبية قال ان شكسبير هو الشيخ زبير.

تجول في شوارع القاهرة مع حراسه فاكل الكشري، قائلا باللهجة المصرية quot;ده كويس أويquot;.

ألغى مهنة المحاماة وطالب بالزحف الثوري على المؤسسات والبيوت. واثار ضجة حين قال ان قبائل الأمازيغ انقرضت من زمان منذ أيام نوميديا.. ودعا القذافي في 2006 اليهود والنصارى إلى الطواف حول الكعبة ما دام الله بعث بمحمد نبيا لكل الناس. وحول اشكاليات الحجاب يفلسف القذافي الامر ببساطة مثيرة للانتباه حين يقول quot;في اسكندنافيا.. النساء عاريات ويدّعين أنهن من أتباع عيسى.. طبعًا عيسى بريء من النساء العاريات ومحمد بريء من النساء الملثمات quot;.

***

كتابه الاخضر الصادر عام 1977 يوضح معنى سلطة الشعب، لكن الواقع يقول ان القذافي هو الصوت الاوحد وقبيلة القذادفة تحتكر المناصب.

وفي حديث للقذافي اثناء انعقاد مجلس اتحاد الجامعات العربية في مدينة بنغازي في شباط/فبراير عام 1990 قال: كلمة كن فيكون لا تعني الان، قد تحصل بعد مليون سنة، مثلا: ايتها السحابة الكونية كوني كواكب سيارة من الشمس الى الارض بعد 400 مليون سنة. ما دام الله قرر هكذا، ففعلاً بعد 400 مليون سنة ستكون بهذا الشكل، كن فيكون، يعني كوني هكذا فكانت حسب المدة، لا تعني السرعة، لا تعني الان، انا قلت فلتكن ثورة بعد عشرين سنة وعملت من اجلها... فقامت.. نعم قلت: فلتكن ثورة، فكانت ثورة .

***

من اطرف مانشر عن الزعيم الجماهيري ان صحفا ألمانية نشرت ان القذافي هو ابن طيار فرنسي يدعى Albert Preziosi سقطت طائرته في الصحراء الليبية سنة 1942 هذا الطيار .. إختبأ عند عائلة بدوية , وهو من كورسيكا! ويبدو ان الخبر غريب , كغرابة مواقف القذافي .

الحلقة الأولى: جلال الطالباني