القمة قادمة ... في خضم جدال ..
جدال حول لبنان، واخر حول العراق، والثالث حول السلام ....
وليس معروفا بعد، قِبالَ الأَمْرِ من دِباره، وربما نجحت دمشق في ضبط التوقيت، وبسْط السجادة الحمراء تحت أقدام الزعماء، لكن الخلافات قائمة، والمواضيع عائمة ..
وبشار الاسد .. الرئيس الشاب سيكون المحور لسببين : الاول انه سيتراسها والثانية لغظ القوم حول سياسة سوريا في لبنان وعلاقتها بطهران وسوء الفهم مع السعودية .
وبشّار او بَشِير في اللغة : الـحَسَنُ الوجه. وأَبْشَر الأَمرُ وَجْهَهُ: حَسَّنَه ونَضَّرَه؛ وكذلك بُشَيْر وبَشير وبَشَّار ومُبَشِّر .

وربما تتهيأ دمشق من وراء القمة الى اكثر من ذلك .. حيث يطمح زعيمها لان يستقطب عربا، نَشِبوا وتعلقوا حول سياساته، مستدركا مااستعصى فهمه .

والرئيس الشاب، بدى ممسكا لبوصلة سياسة والده، ذاك ان العَصا من العُصَيَّة، فلا تغير ولاتغيير، وان تَغَايرت الاحوال، بل اندفاع وتدبير ..
دخل بشار عرين الاسد الاب دون سابق انذار، فلم يدل بدلوه في بئر السياسة حتى مات أخوه باسل في حادث سيارة في 1994، ليكون البديل في خلافة والده الرئيس الذي وافاه الاجل في 10 يونيو/ حزيران 2000 .

و بشار المولود في 11 سبتمبر/ أيلول 1965 درس الابتدائية والثانوية في مدرسة فرنسية في دمشق،وطب العيون في لندن، لكن الموَجان جرفه بعيدا .. فمن مُتَطَبِّب الى سياسي .

وبسرعة التيار جرى الإعداد لتنصيب بشار رئيسا بعد تاهيله على مراحل .. ففي عام 1994 التحق بسلاح الإدارة في الجيش السوري برتبة نقيب. وفي 1999 أصبح عقيد ركن. وهو الان قائدا للجيش والقوات المسلحة .


سياسيا .. تاهل بشار لشغل دور ابيه، فكلف بالملف اللبناني عام 1995 وكان له دور في في تنصيب اميل لحود رئيسا للبنان في 1998 .
تزوج بشار في بداية 2001 من أسماء الأخرس وهي سورية مولودة في بريطانيا متخصصة في المعلوماتية .

بعد وفاة الاسد الاب، دار لغط حول الخلافة والإِبدال، وارتفع صوت العم رفعت الاسد مطالبا بكرسي الحكم واحقيته فيه . ورفعت .. صاحب النفوذ السبعيني والامر النافذ ورئيس سرايا الدفاع، كان يتهيأ لخلافة شقيقه، وربما لاجل ذلك اجتمع البرلمان السوري لتعديل الدستور فكان اسرع تغيير في تاريخ الدساتير، فخلال ربع ساعة وفي تصويت جرى خلال ثلاث ثوان أصبحت المادة 83 من الدستور تنص على أن سن الرئيس يمكن أن تكون 34 سنة، لتمكين بشار من تقلد منصب رئاسة البلاد .

احداث واشكاليات يمسك بشار عصاها من الوسط، اولها لبنان، حيث شهد عهده انسحاب جيش سوريا المتمركز في لبنان منذ 1975 تاركا ارض الارز كليا في نيسان/أبريل 2005.

ويومها قيل انها هزيمة .. لكن الاحداث اثبتت انها مناورة، تكتيك ومداورة، فمازال نفوذا سوريا في بيروت تراه العيون البصيرة ..وتلمسه اليد القصيرة .

نجح بشار في فترة قصيرة في اضفاء لونه على طيف السياسة السوري، وهو لون ليس بجديد في لوحة رسمها ابيه والرفاق تتغير فيها الالوان وتثبت فيها المعاني .

واشنطن تتهمه بانه ديكتاتور، واكراد يرون فيه صدام اخر، ومعارضة تعرّفه كمستبد، ورفاق يصفونه بزعيم تاريخي .

بدا بشار عهد السلطة ماسمي وقتها (ربيع دمشق )، وهي فترة انفراج، للحريات والحقوق، فاقيمت منتديات، وجهر الصوت الاخر، وتاسست مصارف اجنبية وفتح الشاميون حسابات بالعملات الاجنبية .
ووبدا وكان صفحات الانفتاح اختلط ترتيبها، وتبعثرت دفاترها، بين قبضة الامن، وتداعيات الاحداث المتلاحقة المتمثلة بغزو العراق واغتيال رفيق الحريري والحصار الأمريكي على سوريا.

ووبدت سياسة الاسد مبتعدة اكثر عن العرب، مقتربة من طهران، وبدا وكان الاسد استبدل خطة الدفاع عن العرين، فتدهورت العلاقة مع لندن وباريس وواشنطن، وتراجعت العلاقة مع الرياض . ومثلما تَسْحَبُ الريح التُّراب تلاشت احاديث الود والصلح،بين اتهامات دعم تمرد في العراق، وشكوك في اقتراف قتل الحريري، الحليف القديم، وتبني حزب الله، تٌحاصر دمشق بضغوط الخارج، ومعارضة الداخل .
البعض يرى القمة المقبلة .. ضربٌ من العِيِّ، لضيق الصدور واختلاف الاهداف، وفساد النيات .. واخرون يرون غير ذلك .. وبين هؤلاء وهؤلاء انا هنا ناظرون .

الحلقة الاولى : جلال الطالباني
الحلقة الثانية : معمر القذافي