كنا نسعى للحقيقة .. الآن نطالب بالعدالة

تقرير ميليس ... كلام الفصل وحقائق تكشفت

دعوة نيابية لبنانية الى استقالة الرئيس

لحود باقٍ .. بلّطوا البحر

ترقب لبناني ورفض سوري ونفي فلسطيني

الحقيقة .. كيف تجلت في الصحف اللبنانية

أهم النقاط الواردة في قرار مجلس الامن الدولي

تداعيات اغتيال الحريري

لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في اغتيال الحريري

أبرز النقاط في تقرير ميليس

تورط الشرع وغزالة وقنديل والسيد وعازار



بيروت-دمشق :
نفت الرئاسة اللبنانية اليوم الجمعة ما ورد في تقرير لجنة التحقيق الدولية حول اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري عن اتصال هاتفي بين احد المشتبه بهم احمد عبد العال ورئيس الجمهورية اميل لحود قبل دقائق من عملية الاغتيال.واعتبر بيان صادر عن المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية ان هذه المعلومات "لااساس لها من الصحة"، مشيرا الى انها "تندرج في اطار الحملات المستمرة التي تستهدف رئاسة الجمهورية وشخص الرئيس ودوره والمسؤوليات الوطنية التي يتحملها وسيظل يتحملها في هذا الظرف الدقيق من تاريخ لبنان".ورد البيان بذلك على معلومات في التقرير الذي رفعه رئيس لجنة التحقيق الدولية ديتليف ميليس الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الخميس.ونشرت صحف لبنانية اليوم الجمعة مقتطفات من التقرير جاء فيها ان احد المشتبه بهم وهو احمد عبد العال اتصل من هاتف خليوي قبل دقائق من حصول الانفجار الذي اودى بحياة الحريري بالرئيس اللبناني اميل لحود.وقد طالب نائبان لبنانيان اليوم الجمعة باستقالة الرئيس اللبناني استنادا الى ما ورد في التقرير الدولي.

سورية : التقرير "بيان سياسي

اكد وزير الاعلام السوري مهدي دخل الله اليوم في تصريح لقناة "الجزيرة" القطرية ان تقرير لجنة التحقيق الدولية حول اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري "بيان سياسي موجه ضد سوريا" و"منحاز الى جهة معينة".وهذا اول رد فعلي سوري رسمي على التقرير الذي سلمه رئيس لجنة التحقيق الدولية ديلتيف ميليس الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الخميس وخلص الى تورط مسؤولين سوريين ولبنانيين في الجريمة.واوضح الوزير السوري "لم اطلع على النص الرسمي لكن ما سمعناه من وسائل الاعلام يظهر ان التقرير مسيس 100%. هو بيان سياسي موجه ضد سوريا" مشددا على ضرورة انتظار التوضيحات للرد.واعتبر ان "التقرير منحاز الى جهة معينة، جهة تريد اتهام سوريا بكل شر في هذا العالم".
واوضح ان التقرير "يستند الى مجموعة من روايات بعض الشهود المعروفين بموافقهم المعادية لسوريا. روايات تسيء بسيادة سوريا من دون وجود دلائل وقرائن".
واضاف "كنا نتمنى ان يكون تحقيقا بالمعنى المهني للكلمة الا يكون نغما في الجوقة السياسية المعادية لسوريا" متابعا "المحقق يجب ان يكون حرفيا ومهنيا ويستند الى القرائن والدلائل".
ورأى ان "الاتهامات خطيرة قد تكون لها انعكاسات خطيرة ذات طابع سياسي" مشددا "لا يمكن كتابة اي تقرير من دون اثباتات".
واعتبر دخل الله "هناك موقف مسبق معاد لسوريا وللاسف هذا الموقف رأى تعبيرا له في هذا التقرير" موضحا "نريد تقريرا نزيها موضوعيا يشير الى الامور باسمائها من اجل التوصل الى الحقيقة".
واوضح "لا ارى اننا اقرب الى الحقيقة على العكس" ورأى ان ذلك "ضد مصالح لبنان وسوريا والاستقرار في المنطقة".
وخلص تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة في اغتيال رفيق الحريري الى تورط مسؤولين امنيين سوريين ولبنانين كبار في هذه العملية.

من هم الأحـباش في لبنان؟

ورد في تقرير ميليس اسم الشيخ أحمد عبد العال كمتورط في عملية اغتيال الحريري و هو من جماعة الأحباش و طائفة الأحباش في لبنان تنسب إلى عبد الله الحبشي ، و قد ظهرت حديثًا في لبنان.
و ينتسب الأحباش إلى شيخهم عبد الله بن محمد الشيبي العبدري الهرري ، نسبة إلى مدينة هـرر بالحبشة ، وقد جاء هذا الرجل إلى بلاد الشام سنة 1950م تقريبـًا ، وقد بدأ في نشر عقيدته في سوريا حيث وجد بعض القبول عند بعض مشايخ الطرق الصوفية في الإسلام ، ولكنه لم يجد في سوريا أرضاً خصبة لترويج عقيدته وأفكاره ، فانتقل إلى لبنان واستغل ظروف اضطراب البلاد في حربها الأهلية بعد عام 1975، واتخذ من بيروت مستقراً له في منطقة برج أبي حيدر ، ثم أخذ يتردد على طرابلس .

من شخصياتهم الأحباش البارزة : " نزار الحـلبي " خليفة الحبشي ورئيس جمعية المشاريع الإسـلامية ، كانوا يطلقون عليه " سماحة الشيخ " . و منهم شخصيات عامة في لبنان مثل النائب البرلماني عدنان الطرابلسي ، ومرشحهم الآخر طـه ناجي ، وحسان قريزا نائب رئيس جمعية المشاريع الإسلامية ، وكمال الحوت ، وعمـاد الدين حيدر ، وعبد الله البارودي ، وهؤلاء يشرفون على أكبر أجهزة الأبحاث والمخطوطات : مثل المؤسسة الثقافية للخدمات ومركز الأبحاث والخدمات . وقد بدؤوا مؤخـراً في تحقيق كتب التراث.

و من المعروف أن المؤسسات والأنشطة للأحباش جمعية خاصة بهم تسمى " جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية " تأسست عام 1983 ومركزها بيروت ، ولها فروع في كافة محافظـات لبنان ، ولها أيضاً 33 فرعـاً في أنحاء العالم. للأحباش إذاعة محلية خاصة بهم تبث من بيروت ، ولهم نشاط كبير في التلفزيون اللبناني وغيره من القنوات الخاصة بلبنان ، حيث تعرض لهم اللقاءت والدورس ، ويعمل الأحباش على تشغيل محطة تلفزيونية خاصة بهم .وللأحباش مجلة شهرية باسم " منار الهدى " .كما أن لهم مؤسسة تسمى " مركز الأبحاث والخدمات الثقافية " في بيروت تصدر الكتب والأشرطة والنشرات لترويج مبادئهم ونشر معتقداتهم.

لبنان منذ اغتيال رفيق الحريري

في ما يأتي اهم الاحداث التي شهدها لبنان منذ اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في 14 شباط/فبراير الماضي:

- شباط/فبراير 2005 --

14: اغتيال رفيق الحريري في عملية تفجير ضخمة اسفرت كذلك عن مقتل 19 شخصا منهم سبعة من مرافقي الحريري واصابة 220 بجروح بينهم النائب والوزير السابق باسل فليحان.
المعارضة اللبنانية تحمل "السلطتين اللبنانية والسورية مسؤولية" الاعتداء وتطالب بالانسحاب الكامل للقوات السورية من لبنان.
باريس ومدريد والاتحاد الاوروبي وكذلك المعارضة اللبنانية تطالب بتحقيق دولي في جريمة الاغتيال.
الرئيس السوري بشار الاسد يندد بالاعتداء ويصفه بانه "عمل اجرامي فظيع".

16: الحريري يوارى الثرى في ساحة الشهداء في قلب بيروت في جنازة شعبية كبيرة شارك فيها مئات الاف الاشخاص وغاب عنها الرسميون بعدما رفضت عائلة الحريري اقامة تشييع "رسمي" له. ورددت خلال تشييع الحريري شعارات معادية لسوريا.
الرئيس الفرنسي جاك شيراك يقوم بزيارة خاصة الى بيروت لتقديم التعازي ويطالب ب"القاء الضوء كاملا" على اغتيال "صديقه".

17: آلاف الاشخاص يبدأون الاعتصام يوميا في موقع الاغتيال مرددين شعارات مطالبة بالاستقلال ومعادية لسوريا.

21: اكثر من 100 الف لبناني يتظاهرون في بيروت ضد الوصاية السورية في تعبئة شعبية لا سابق لها منذ دخول القوات السورية الى لبنان عام 1976.

28: اكثر من ستين الف شخص يتحدون حظر التجمع ويتظاهرون في ساحة الشهداء واضراب عام يشل بيروت.
عمر كرامي يعلن تحت ضغط المعارضة والاحتجاجات الشعبية استقالة حكومته التي تشكلت في تشرين الاول/اكتوبر 2004.


-- اذار/مارس --


05: الرئيس السوري بشار الاسد يعلن سحب القوات السورية من لبنان على مرحلتين الى البقاع ثم الى داخل الحدود السورية، وعقد اجتماع بهذا الصدد في السابع من الشهر في دمشق بين الرئيس اللبناني اميل لحود ونظيره السوري.

08: اكثر من 400 الف شخص يتظاهرون في بيروت "وفاء" لسوريا واحتجاجا على "تدخل" واشنطن وباريس، بدعوة من حزب الله وحركة امل الشيعيين.
القوات السورية تبدأ انسحابها من الشمال والجبل المطل على بيروت في اتجاه البقاع وسوريا.

10: لحود يعيد تكليف كرامي تشكيل حكومة وكرامي يؤكد عزمه على تشكيل حكومة اتحاد وطني، الامر الذي ترفضه المعارضة.

12: لقاء في حلب (شمال سوريا) بين الاسد وموفد الامم المتحدة تيري رود لارسن ودمشق تتعهد سحب جميع قواتها واجهزة استخباراتها من لبنان.

14: اكثر من مليون شخص يتجمعون في بيروت بدعوة من المعارضة في تظاهرة لم يسبق لها مثيل في لبنان.
اجهزة الامن السورية تبدأ انسحابها من الشمال.


-- نيسان/ابريل --

7: الامم المتحدة تصدر القرار رقم 1595 الذي ينص على فتح تحقيق دولي في اغتيال الحريري.

13: عمر كرامي يعتذر عن تشكيل الحكومة بسبب خلافات داخل الموالاة حول القانون الانتخابي وحول توزيع الوزارات.

15: لقاء في باريس بين الزعيم الدرزي وليد جنبلاط والزعيم المسيحي ميشال عون، للمرة الاولى منذ عشرين عاما بهدف توحيد المعارضة.

19: نجيب ميقاتي (مؤيد لسوريا) يشكل حكومة مصغرة لتنظيم الانتخابات التشريعية.

26: انسحاب آخر الجنود السوريين ينهي رسميا الوجود العسكري لدمشق في لبنان.

-- ايار/مايو --

7: عودة ميشال عون الى لبنان.

26: وصول القاضي الالماني ديتليف ميليس رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري.

29: المرحلة الاولى من الانتخابات التشريعية تجري في بيروت وتفوز فيها لوائح سعد الحريري نجل رئيس الوزراء الراحل.


-- حزيران/يونيو --

02: اغتيال الصحافي المعارض لسوريا سمير قصير في بيروت.

05: فوز ساحق لحركة امل وحزب الله في المرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية في جنوب لبنان.

12: ميشال عون يحدث مفاجأة بفوزه بكل المقاعد تقريبا في منطقة جبل لبنان المسيحية في المرحلة الثالثة من الانتخابات.

19: فوز لوائح سعد الحريري في المرحلة الاخيرة من الانتخابات التشريعية في شمال لبنان. المعارضة المناوئة لسوريا تحصل على غالبية مطلقة في مجلس النواب.

21: اغتيال الامين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي في اعتداء بسيارة مفخخة في وسط بيروت.

28: اعادة انتخاب نبيه بري زعيم حركة امل الشيعية الموالية لسوريا رئيسا للبرلمان.

30: اميل لحود يكلف فؤاد السنيورة وزير المالية السابق الذي كان من اقرب المقربين لرفيق الحريري، تشكيل حكومة.


-- تموز/يوليو --


12: جرح وزير الدفاع المنتهية ولايته الياس المر القريب من سوريا في اعتداء بسيارة مفخخة في الضاحية الشمالية الشرقية لبيروت.

18: مجلس النواب اللبناني يقر تعديلا في قانون العفو يسمح بالافراج عن سمير جعجع زعيم حزب القوات اللبنانية الذي تم حله، المسجون منذ احد عشر عاما.

19: السنيورة يعلن تشكيلة حكومته التي تضم وزيرا لحزب الله للمرة الاولى.


-- اب/اغسطس --

25: الامم المتحدة تدعو سوريا الى التعاون كليا مع التحقيق الدولي في اغتيال رفيق الحريري.

30: توقيف قائد الحرس الجمهوري اللواء مصطفى حمدان والقادة السابقين لجهاز الامن العام ومخابرات الجيش وقوى الامن الداخلي اللواء جميل السيد والعميد ريمون عازار واللواء علي الحاج بموجب مذكرات "احتجاز" صادرة عن القضاء اللبناني وتقديمهم الى لجنة التحقيق الدولية.

31: العديد من رموز المعارضة اللبنانية لسوريا يمكثون في باريس هربا من تهديدات لحياتهم وبينهم النائب والصحافي جبران التويني.


-- ايلول/سبتمبر--

3: توجيه التهمة الى اربعة ضباط امنيين كبار موالين لسوريا اعتقلوا في 30 اب/اغسطس في اطار التحقيق.

- 20-23: لجنة التحقيق برئاسة ديتليف ميليس تستمع في دمشق الى "شهود" سوريين بينهم وزير الداخلية اللواء غازي كنعان الذي ترأس اجهزة الاستخبارات العسكرية السورية في لبنان على مدى عشرين عاما بين 1982 و2002 وخلفه رستم غزالي.

-- تشرين الاول/اكتوبر --

12: دمشق تعلن انتحار غازي كنعان.

19: الجيش والشرطة في لبنان يتخذان اجراءات امنية اقرب الى "حال طوارئ غير معلنة" لحماية المباني العامة والسفارات ووسائل الاعلام والمراكز التجارية ترقبا لصدور تقرير ميليس.

20: ديتليف ميليس يسلم تقريره الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في مقر المنظمة الدولية في نيويورك بعد اربعة اشهر من التحقيق.
ومن المنتظر بحسب الامم المتحدة تسليم التقرير اليوم الجمعة الى الدول ال15 اعضاء مجلس الامن ولبنان