إيلاف من مكة المكرمة : تبدأ غدا الأربعاء أعمال القمة الإسلامية الاستثنائية التي كان دعا الى عقدها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بهدف ترتيب البيت الإسلامي وبنائه على أسس ثابتة لمواجهة التحديات التي تواجه الامة الاسلامية، وتبحث القمة التي تعتبر أكبر تجمع إسلامي على مستوى عال بمشاركة قادة وممثلي الـ 57 دولة في قمتهم الاستثنائية في مكة المكرمة الأربعاء والخميس quot;تغيير الصورة المظلمة عن الإسلامquot; الذي أضر به الإرهاب، وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اكد في مؤتمر صحافي الأحد أن هذه القمة تهدف إلى quot;تغيير الصورة المظلمة عن الإسلام بسبب العمليات الإرهابية التي نفذت باسمهquot;.

ووصل خادم الحرمين الشريفين الليلة إلى مكة آتيا من جدة لافتتاح اعمال القمة بخطاب شامل. ومع بدء وصول القادة الى جدة اليوم وينتظر وصول بقيتهم غدا، أعلن الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك مملكة البحرين في تصريح لوكالة الانباء السعودية ان هذه القمة تنعقد في ظروف بالغة الدقة يمر بها العالم الاسلامي معربا عن تطلعه في ان تساهم هذه القمة في اضفاء الاستقرار والامن والحياة الكريمة على شعوب الدول الاسلامية بالاضافة الى ترسيخ مسيرة منظمة المؤتمر الاسلامي وتنسيق مواقفها وسياستها حيال العديد من القضايا الداخلية والخارجية . وقال : نتطلع خلال القمة الى التوافق على تطوير آليات العمل المشترك بين الدول الاسلامية والعمل وفق برامج عمل اسلامية جماعية تعمل على تطوير المجتمعات الاسلامية بما يعبر عن ارادتنا الذاتية المستقلة قادة وشعوبا منطلقين من مبادئ ديننا الاسلامي القائم على العمل الصالح وخدمة الانسانية وتحقيق العدالة الاجتماعية تحقيقا للامن والسلام العالمي .

مقر انعقاد القمة في مكة المكرمة

وعبر عن ثقته بان ما ستسفر عنه القمة من القرارات سيعزز باذن الله التعاون البناء والعمل المشترك بين الدول الاسلامية الشقيقة الى المستوى الذي يحقق الامال والطموحات الهادفة الى تعزيز مسيرة العمل المشترك في مختلف الجوانب والارتقاء بها . وتمنى في ختام تصريحه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود التوفيق و السداد في قيادة هذه القمة الاسلامية المهمة .

طوق امني لحماية القمة

وكان خادم الحرمين الشريفين وصل إلى مكة المكرمة مساء اليوم قادما من جدة . وكان في استقباله لدى وصوله إلى قصر الصفا الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والأمير خالد بن فهد بن خالد و الأمير خالد بن فهد بن محمد والأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء .

وزراء خارجية الدول الإسلامية يقرون الوثيقة العشرية

صادق وزراء خارجية الدول الاسلامية خلال اجتماعهم في جدة اليوم على وثيقة برنامج عمل الخطة العشرية المقترحة لمواجهة تحديات الامة الاسلامية في القرن الحالي. ويحث مشروع الوثيقة الدول الاسلامية على بلورة واقرار استراتيجية واضحة للعمل الاغاثي الاسلامي وعلى التكافل والمساعدة وكذلك ادانة الارهاب بجميع اشكاله ورفض اي مبرر او مسوغ له واعتباره ظاهرة عالمية لا ترتبط باي دين او جنس او لون او بلد.

كما يحث على التمييز بين الارهاب وبين مشروعية مقاومة الاحتلال الاجنبي التي لا تستبيح دماء الابرياء وتأكيد وضع تعريف دولي للارهاب متفق عليه تعتمده على وجه الخصوص الجمعية العامة للامم المتحدة. وأكدت الوثيقة ضرورة إحداث تغييرات نوعية شاملة في القوانين والانظمة الوطنية لتجريم كل الممارسات الارهابية وجميع اشكال دعمها وتمويلها والتحريض عليها.

ودعت الى تنفيذ معاهدة منظمة المؤتمر الاسلامي لمكافحة الارهاب وتوصيات الاجتماع الخاص لوزراء الخارجية بشأن الارهاب وصياغة استراتيجية شاملة لمناهضة الارهاب والتأكيد في هذا الصدد على ضرورة التنسيق بين الدول الاعضاء والعمل على معالجة جذور الارهاب وبواعثه الحقيقية والسعي الى وضع مدونة دولية لمكافحته.

وزيرا خارجية الاردن والعراق خارجان من الاجتماع

كما كان في استقبال الملك وزير الثقافة والإعلام أياد بن أمين مدني ورئيس الديوان الملكي خالد بن عبدالعزيز التويجري ورئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين إبراهيم بن عبدالرحمن الطاسان و رئيس المراسم الملكية محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ورئيس شؤون المواطنين في الديوان الملكي محمد بن عبدالله السويلم وقائد الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي ومدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من المواطنين.

الى ذلك أعلن في مسقط اليوم أن أسعد بن طارق آل سعيد ممثل السلطان قابوس بن سعيد قد غادر البلاد متوجها إلى مكة المكرمة ممثلا للسلطان لحضور أعمال مؤتمر القمة الإسلامية الاستثنائية الثالثة الذي سيعقد اليوم وحتى يوم الخميس المقبل.

نجاد صاعدا لطائرته متوجها الى جدة

ويرافق المسؤول العماني وفد يضم كلا من يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، وأحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة، والسفير طالب بن ميران الرئيسي رئيس دائرة المؤتمرات والمنظمات الدولية في وزارة الخارجية، والسفير سعيد بن علي بن سالم الكلباني سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة العربية السعودية ومندوبها الدائم لدى منظمة المؤتمر الإسلامي و سيف بن محمد بن سالم العبري أمين عام مكتب ممثل السلطان.

رئيس الامارات في مطار جده مستقبلا من الامير عبد المجيد

تأتي مشاركة عمان في هذا المؤتمر إيماناً منها بضرورة تقريب وجهات نظر الدول الإسلامية للتعامل مع مختلف القضايا التي تهم الإسلام والمسلمين بروح الإسلام السمحة التي يتحلى بها الدين الحنيف.

صحافيون في صالة مقر المؤتمر

وأعرب الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي في جدة الشيخ الدكتور محمد الحبيب ابن الخوجه عن تفاؤله بنجاح القمة الإسلامية الإستثنائية التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، فيما اعرب الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك مملكة البحرين عن تقديره البالغ للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود وولي عهده لاستضافتها أعمال الدورة الثالثة لمؤتمر القمة الاسلامي الاستثنائي الذي سيعقد يوم غد في مكة المكرمة .

استرخاء وانتظار للاخبار

وقال الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الشيخ الدكتور محمد الحبيب ابن الخوجه إن هذه القمة سيبزغ عنها عصر جديد من التضامن والوحدة قائم على أسس ومصالح موضوعية ودينية ليأخذ المسلمون مكانهم الذي يليق بهم في الحضارة الإنسانية ويعيد الثقة لهم مؤكداً أن القادة سيعملون إن شاء الله على ايجاد صيغة لموقف اسلامي واضح من قضايا الإرهاب التي أصبحت الآن تلصق بالمسلمين ما جعل الآخر ينظر الى الإسلام والمسلمين على أنه خطر عليه .

الاجتماع الختامي لوزراء الخارجية

واشاد بالإهتمام الكبير الذي يلقاه مجمع الفقه الإسلامي من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في تفعيل دوره وتطوير آلياته منوها بدور المملكة العربية السعودية الرائد في توحيد صف المسلمين ولم شملهم والسعي الجاد الى تضامنهم ومراعاة شؤونهم والوقوف بجانبهم منذ عهد موحدها الملك عبدالعزيز أل سعود ثم ابناؤه سعود وفيصل وخالد وفهد رحمهم الله جميعا وحتى وقتنا الحاضر في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود.

واشار في ختام تصريحه الى أن المملكة تتمتع بثقل سياسي كبير ودور ريادي عظيم في العالمين العربي والإسلامي وأسهمت إسهاما فعالا في جميع القضايا التي تهمهما.

ووصل الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام إلى مكة المكرمة بعد عصر اليوم . وكان في استقباله لدى وصوله قصر الصفا رئيس المراسم الملكية محمد بن عبدالرحمن الطبيشي وقائد الحرس الملكي الفريق أول حمد العوهلي وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين .

كما وصل الى جدة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الأخضر الابراهيمي ، وكان في استقباله في مطار الملك عبد العزيز الدولي مندوب عن المراسم الملكية وعدد من المسؤولين .

ووصل رئيس الجمهورية اليمنية علي عبدالله صالح إلى جدة اليوم ، ورئيس جمهورية باكستان برويز مشرف ورئيس جمهورية توجو فورإيسو زمبانا كماستنغبي و رئيس وزراء غينيا سيللو جانو، ورئيس مجلس الوزراء في دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد .

كما وصلت الى جدة اليوم رئيسة وزراء بنغلاديش خالدة ضياء ، ووصل الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى و رئيس سيراليون احمد تيجان و الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية ورئيس الوزراء الماليزي عبد الله حاج احمد بدوي و رئيس جمهورية تشاد ادريس ديبي.

وكان فى استقبال الرؤساء في مطار الملك عبد العزيز الدولي الامير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة ومدير عام مطار الملك عبد العزيز الدولي المهندس مازن خاشقجي ومندوب عن المراسم الملكية وعدد من المسؤولين .

إقرا ايضا

جدة مدينة لايمكن الوصول إليها مؤقتاً

افتتاح اجتماع وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي

العاهل السعودي يأمل أن تعيد قمة مكة الثقة بالنفس

خلال منتدى الرياض الاقتصادي:
رجال الأعمال يطالبون بتطبيق نظام الإقامة الدائمة وإلغاء الكفالة

قمّة مكة تغير مسمّى منظمة المؤتمر الإسلامي