إقرأ أيضًا

بوش يدعو الأميركيين إلى مساندة الحرب في العراق

الجعفري: العراقيون يحاربون الارهاب نيابة عن العالم

إستمرار عملية السيف ومقتل 8000 عراقي خلال 6 أشهر

جنرال أميركي ينفى حدوث تدريبات لمسلحين فى سورية

مقتل أربعة من الشرطة وجرح 26 في تفجير بالعراق

عزل غريمين للجعفري من منصبيهما

السفير الاميركي الجديد في بغداد يعالج في المستشفى

البنتاغون: معظم الاعتداءات في العراق من فعل أجانب

مقتل نحو 20 شخصا في العراق احدهم ممثل للسيستاني

مرجعية النجف : اعدام صدام نهاية للارهاب

سفير لليمن في بغداد قريبا

التميمي نقيبا للصحفيين العراقيين وسط اجواء فوضوية

جدل بعد وفاة جندي سلفادوري بالعراق

تراجع عدد القتلى في العراق بمقدار الثلث

بغداد، إيلاف و وكالات: أكد الرئيس العراقي جلال طالباني و هو الزعيم الكردي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرازاني على ضرورة تمكين الأكراد الذين طردهم صدام حسين من كركوك العودة إليها على الفور و ليس بعد المصادقة على الدستور الجديد.

و قال طالباني للصحافيين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع البرازاني في مدينة دوكان إنه سيطالب باسم الشعب الكردي و باسم مسعود البرازاني بتطبيق المادة 58 على الفور.

و بموجب هذه المادة من قانون إدارة الدولة الساري المفعول حتى إقرار الدستور النهائي ينبغي على الحكومة أن تسمح للسكان الذين طردوا من كركوك بالعودة إليها أو الحصول على تعويضات عادلة ضمن مهلة زمنية منطقية، و ان تسمح للذين استقروا فيها بإيجاد أرض في مسقط رأسهم الأصلي، الموقف الذي يبرز خلافات قوية في وجهات النظر بين الأكراد و الشيعة.

و كان رئيس الوزراء الشيعي إبراهيم الجعفري قد صرح الأسبوع الماضي بأن مسألة مدينة كركوك النفطية معقدة و قد يستغرق حلها وقتاً طويلاً.

و قال طالباني أن على حكومة الجعفري أن تطبق المادة 58 على الفور، مشدداً على وجوب أن تخصص الحكومة أموالاً لمساعدة الأكراد و الشيعة على الاستقرار مجدداً. و لم يوضح الزعيمان الكرديان ما يعتزمان القيام به في حال لم تتحقق مطالبهما.