إقرأ أيضا

شالوم: الظرف ملائم لأفضل العلاقات الإسرائيلية - العربية

شالوم يترأس وفدا للقمة العالمية للمعلوماتية

الشرطة الإسرائيلية تحقق مع نائب في الكنيست

إيلاف من رام الله: أعلن سلفان شالوم وزير الخارجية الإسرائيلية أن إيران باتت قريبة من إنتاج قنبلة نووية، مشيرا الى أنه بغضون ستة أشهر ستكون قادرة على تصنيعها. وأكد شالوم أن معلومات أجهزة المخابرات والأمن الإسرائيلي توضح أن مشروع القنبلة النووية الإيرانية قريب جدا من حيز التنفيذ، وطالب وكالة الطاقة الذرية بضرورة التوجه لإصدار قرار من مجلس الأمن يوقف إيران عن مشروعها، وتأتي تصريحات شالوم فيما نقلت مصادر أن كوريا الشمالية أعلنت أنها ستخضع منشآتها لرقابة الوكالة الدولية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن شالوم خلال اجتماع له مع زعماء يهود أمريكيين في نيويورك قوله: السؤال ليس إذا هم (الإيرانيين) سيمسكوا تلك القنبلة في 2009 أو 2010 أو 2011، السؤال عندما سيكون لديهم المعرفة الكاملة.

ويذكر أن التقييم الأخير للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجيّة المستقل يرجح أن طهران تحتاج على الأقل لخمسة سنوات لكي تكون قادرة على إنتاج المادّة القابلة للانشطار الكافية لقنبلة واحدة.

ومن جانب أخر، أعلن شالوم أنه سيزور تونس في نوفمبر المقبل، قائلا: الوقت قد جاء (للعرب) لأخذ زمام المبادرة، وأخذ تحرك إلى الأمام ليحصلوا على علاقات أفضل مع إسرائيل، وتأتي تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي بعد أجرائه محادثات عدة مع مسؤولين عرب على هامش جمعية العمومية للأمم المتحدة، وكما أوضح شالوم أن إسرائيل مستعدة للتفاوض مع سورية إذا توقفت عن مساندة المقاتلين.