سعوديون وفرنسيون ويمنيون قضو في الإنهيار
ناجون يتحدثون عن هول حادث مكة

إقرأ في إيلاف

صفحة صور لانهيار المبنى في مكة

عدد ضحايا حادثة مكة يرتفع إلى 76 قتيلاً

السعودية ترفض استقبال طائرة حجاج نيجيرية

استمرار عمليات البحث عن ناجيين من انهيار الفندق في مكة

مقتل 53 على الاقل في إنهيار فندق مكة

عبدالله الثاني في الرياض

مكة.. 20 قتيلا وأعمال الانقاذ ما زالت مستمرة
وزارة الداخلية السعودية تشكل لجنة تحقيق

العدد مرشح للتزايد في ظل عمليات البحث والإنقاذ:
انهيار مبنى في مكة يخلف 15 قتيلاً و39 مصاباً

العدد مرشح للتزايد في ظل عمليات البحث والإنقاذ:
انهيار مبنى في مكة يخلف 15 قتيلاً و39 مصاباً

مكة المكرمة (السعودية): روى ناجون من حادث انهيار فندق quot;لؤلؤة الخيرquot; في مكة المكرمة (غرب السعودية) هول الحادث الذي عاشوه واسفر عن سقوط 76 قتيلا على الاقل في موسم الحج الذي تكتظ فيه المدينة بالحجاج.وقال الفرنسي من اصل جزائري طيب ميزاشا (74 عاما) quot;كنت قد عدت للتو من صلاة الظهر عندما سمعت صوتا رهيبا. اعتقدت انه زلزالquot;. واضاف بحزن quot;لا اعرف اين زوجتيquot;، معبرا عن خشيته من ان تكون توفيت تحت الانقاض. واكد ميزاشا ايضا ان اخبار 17 فرنسيا آخرين من اصل جزائري انقطعت. وقد جاؤوا في اطار مجموعة من الحجاج من مدينة كليرمون-فيران الفرنسية. ويعالج هذا الرجل الذي اصيب بكسور في الساقين والاضلاع في مستشفى الملك فيصل قرب المسجد الحرام حيث نقل الجرحى. وروى اليمني علي قاسم احمد (35 عاما) انه كان في محل لبيع الملابس حيث يعمل، عندما انهار المبنى. وقال quot;كنت في الجانب الآخر من الشارع الذي يقع فيه الفندق الذي تحول الى كتلة انقاض. لا اعرف ما اذا كنت قد هربت او انتشلني احدquot;. وقد اصيب بكسر في الساق ورضوض في الجمجمة وخلع في الكتف.

ويخضع أربعة مصريين أيضا للعلاج في المستشفى من اصابات مختلفة. وقال رجب علي السيد (46 عاما) ان quot;انقاضا سقطت فوق رؤوسنا وبدأنا نجري لانقاذ حياتناquot;. واضاف ان quot;اثنين من رفاقي سقطا عندما كنا نجريquot;، مشيرا الى احدهما محمد سليمان (70 عاما) الذي يرقد في سرير مجاور ومصاب بكسر في الركبتين.

وقال سليمان الذي جلست زوجته بجانبه وهي تبكي quot;فقدت وعيي وقام اشخاص بنقلي. عندما استفقت وجدت نفسي في المستشفىquot;. وقتل 76 شخصا على الاقل في انهيار فندق الخميس في مدينة مكة المكرمة، حسب حصيلة جديدة اعلنتها وزارة الداخلية السعودية اليوم الجمعة. وقد اكدت الوزارة ان عمليات البحث عن ناجين توقفت.

وافادت هذه الحصيلة التي اعلنها المتحدث باسم الوزارة منصور التركي ان 62 شخصا جرحوا، مؤكدا ان هذه الحصيلة نهائية. وقال quot;انهينا كل العمليات عند الساعة 18 بالتوقيت المحلي (15 تغ) من اليومquot; الجمعة.

وكان رجال الانقاذ اغلقوا شارع غزة الواقع على بعد نحو مئتي متر شمال المسجد الحرام الذي يقع فيه الفندق المكون من عدة ادوار. ووقع الحادث بينما يستعد مئات الآلاف من الحجاج لبدء شعائر الحج الاحد. واكد مدير الدفاع المدني في المنطقة الغربية اللواء عادل زمزمي ان فندق quot;لؤلؤة الخيرquot; كان قديما quot;ومكونا من عدد من الادوار ويعتقد ان هناك مباني ملحقة بصورة غير نظاميةquot;. واضاف quot;بعد معاينة المبنى تبين لنا انه مكتظ اكثر من اللازمquot;.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي ان بين القتلى quot;سعوديين وفرنسيين من اصول عربية ويمنيينquot;، موضحا انه امكن التعرف حتى الآن الى اربعين جثة. واعلنت وزارة الاوقاف التونسية اليوم الجمعة ان اربعة تونسيين قتلوا وجرح ستة آخرون في انهيار الفندق.
من جهتها، ذكرت السلطات الفرنسية في كليرمون فيران ان سبعة جزائريين مقيمين في وسط فرنسا قتلوا وخمسة ما زالوا مفقودين منذ وقوع هذا الحادث. واضافت ان اربعة جزائريين آخرين يقيمون في هذه المنطقة، جرحوا.