الجلسة تأجلت مرتين... والثالثة ثابتة
مجلس الأمة الكويتي يوافق على تنحية الأمير

إقرأ أيضا

مجلس الامة ينقل صلاحيات الامير الى مجلس الوزراء

الكويت: تفاصيل لقاء laquo;البدعraquo; الذي أنهى الأزمة لحظة بلحظة

الرياض وواشنطن يراقبان الكويت

الشيخ سعد يتنحى اليوم

لا صفقة مع سالم وصباح أميراً

لا صفقة سياسية وصباح أميرا للكويت غدا

سباق مع الوقت في الكويت قبل جلسة القسم

رئيس البرلمان يرفض أمرا أميريا بعقد جلسة القسم مساء

الشيخ سعد فقد قدرته على الحكم

صراع الحداثة والقبيلة

أنباء عن حل أمير الكويت لمجلس الوزراء

فاخر السلطان من الكويت: قرر مجلس الامة الكويتي في جلسته المنعقدة اليوم الموافقة بالاجماع على طلب امير الكويت الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح بالتنحي عن الحكم لاسباب صحية.وكان المجلس قد استأنف عقد جلسته السرية والخاصة بالنظر في تفعيل المادة الثالثة من قانون توارث الامارة مجددا بعد تأجيلها مرتين بناء على طلبين حكوميين استجاب لهما المجلس . الا ان المرة الثالثة كانت ثابتة. وقرر مجلس الوزراء قد قرر يوم السبت الماضي تفعيل المادة الثالثة من قانون توارث الامارة بشأن توافر شروط ولاية العهد لمن سيتولى منصب الامارة. وقالت مصادر مطلعة انه أثناء إلقاء الشيخ صباح الأحمد البيان المتعلق بالتنحي ، دخل إلى القاعة نجل رئيس الحرس الوطني الشيخ فهد سالم العلي الصباح وهو يحمل مظروفا بيده، يتوقع المراقبون بأنه قد يكون موافقة من الشيخ سعد العبدالله على التنحي. وكان خبر إعلان موافقة الشيخ سعد العبدالله على التنحي والذي ظهر مساء الاثنين، إثر اتفاق حول الموضوع بين الشيخ سالم العلي كبير السن في أسرة آل الصباح وبين رئيس الوزراء الشيخ صباح الأحمد، قد أعطت للمراقبين انطباعا بأن أمور التنحي سوف تسير بصورة طبيعية في مجلس الأمة اليوم من خلال جلسة كان من المقرر أن تبدأ في العاشرة صباحا لكنها تأجلت مرتين حتى تم استئنافها في الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي. وتحدثت مصادر مطلعة أن دوائر متصلة بالشيخ سعد في مقره بقصر الشعب رفضت تنحيه صباح اليوم وعرقلت اتفاق اللحظة الأخيرة الذي جرى مساء أمس، وهو الأمر الذي أجل جلسة مجلس الأمة لعدة مرات. كما توقعت مصادر أن يتوجه أمير البلاد إلى مجلس الأمة في الساعة السادسة مساء اليوم لحضور جلسة القسم التي كان قد اتفق عليها مع رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي.
وقال النائب محمد جاسم الصقر في تصريحات صحفية بعد اجتماع النواب واعضاء الحكومة لعدة دقائق ان quot;الجلسة تأجلت بطلب من الشيخ صباحquot; الاحمد.
واضاف الصقر ان هذا التأجيل جاء quot;لأن الشيخ سعد طلب مهلة اضافية اخرىquot; لاعلان موقفه بعد ان اشارت عدة مصادر الى عزمه التنازل عن الحكم.
من جانبه قال النائب احمد الربعي في تصريح لقناة العربية quot;اذا لم تصل الرسالة (..) موقعة من سمو الامير الشيخ سعد (..) سيضطر البرلمان الى تفعيل المادة الثالثةquot; من قانون توارث الامارة.
واضاف الربعي quot;ما لا نريده هو هذا.. لكن يبدو ان هناك اطرافا تسير بالتأزم وهذه الاطراف لن يسمح لها بان تستمر في هذا الموقفquot;.
وكان المجلس قد بدأ جلسته المتعلقة ببحث الاوضاع الصحية لسمو امير البلاد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح في الـ12 ونصف الا ان طلبا حكوميا دعا الى تأجيلها لمدة ساعة الامر الذي ارجأها مرة اخرى.
وكان مجلس الوزراء قد قرر يوم السبت الماضي تفعيل المادة الثالثة من قانون توارث الامارة بشأن توافر شروط ولاية العهد لمن سيتولى منصب الامارة.
وتنص المادة الثالثة من قانون توارث الامارة quot;يشترط لممارسة الامير صلاحياته الدستورية الا يفقد شرطا من الشروط الواجب توافرها في ولي العهد فان فقد أحد هذه الشروط أو فقد القدرة الصحية على ممارسة صلاحياته فعلى مجلس الوزراء -بعد التثبت من ذلك- عرض الامر على مجلس الامة في الحال لنظره في جلسة سرية خاصة .فاذا ثبت للمجلس بصورة قاطعة فقدان الشرط أو القدرة المنوه عنهما قرر باغلبية ثلثي الاعضاء التي يتألف منهم انتقال ممارسة صلاحيات الامير الى ولي العهد بصفة مؤقتة او انتقال رئاسة الدولة اليه نهائياquot;.