دمشق،إيلاف، كوبنهاغن، أوسلو، وارسو:تواصلت المظاهرات والمواقف المنددة بنشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد للاسبوع الثاني على التوالي في مختلف العواصم العربية وكان اعنفها في سوريا حيث أحرق متظاهرون غاضبون مبنى السفارتين الدنماركية و النروجيةفي دمشق . فيما افاد مصدر قضائي ان رئيس تحرير اسبوعي

إقرا أيضا

إجلاء المراقبين الدانمركيين والفرنسيين

عنان يدعو الى التهدئة في قضية الرسوم

خافيير سولانا يدعو الى الاحترام المتبادل

الرئيس الاندونيسي يدين الرسوم الكاريكاتورية

مستشرق تشيكي يصف رد الفعل الإسلامي بالهستيري

ميركل تدعو الى تجنب العنف في ازمة الرسوم

الغضب الإسلامي تصاعد ..والدنمارك تعد خسائرها

الأردن:هدوء نسبي بعد عاصفة شيحان

عدوى نشر الرسوم الدنماركية انتقلت للصحافة العربية
سيلفستريني: الحرية لا تعني الإساءة للأديان

الدنمارك تواجه أخطر أزمة في تاريخها المعاصر

زيباري احتج لدى سفير الدنمارك ضد الكاريكاتير المسيء

الدنمارك تدين الرسوم الكاريكاتورية والصحيفة تعتذر

كلينتون ينتقد بشدة الرسوم الكاريكاتورية في الدنمارك

ة شيحان الاردنية التي نشرت الرسوم الكاريكاتورية اعتقل اليوم، كما فتح النائب العام تحقيقا حول اسبوعية المحور التي نشرت ايضا رسوما مماثلة.في وقت اعلن الفاتيكان وفي أول رد له على الازمة ان حرية التعبير لا تعني اهانة المعتقدات الدينية.وقال المتحدث باسم الفاتيكان جواكين نافارو-فالس في بيان ان quot;التعايش بين البشر يتطلب جوا من الاحترام المتبادل من اجل تشجيع السلام بين الانسان والدولquot;. لكنه اضاف ان حرية التعبير لا تعني quot;الحق في اهانة المشاعر الدينية للمؤمنينquot;.

الى ذلك هاجم متظاهرون غاضبون سوريون اليوم مبنى السفارة الدنماركية في دمشق وقاموا باحراقه. وسارعت سيارات الاطفاء الى المكان وباشرت اطفاء النيران التي اشتعلت في مقر السفارة الواقع في الطبقة الاولى من بناء من ثلاث طبقات يضم ايضا سفارتي السويد وتشيلي.وكان تم منذ الجمعة تناقل رسالة قصيرة عبر الهواتف النقالة في دمشق تتهم متظاهرين دنماركيين بالرغبة في احراق نسخ من المصحف الكريم في كبرى ساحات كوبنهاغن، ودعت الى التظاهر اليوم امام السفارة الدنماركية تعبيرا عن احتجاجهم.

و بعيد ظهر اليوم تظاهر الاف الاشخاص في مدينة الناصرة في شمال اسرائيل احتجاجا على الرسوم.وجاءت المظاهرة تلبية لدعوة من quot;الحركة الاسلاميةquot; في المدينة، وقد شارك فيها نحو اربعة الاف متظاهر طافوا في ازقة المدينة الضيقة بعدما انطلقوا من امام مسجد السلام. وهتف المشاركون في المظاهرة quot;بالروح بالدم نفديك يا رسولquot; في حين ارتفعت لافتات كتب عليها quot;كلنا فداك يا رسول اللهquot; وquot;الاساءة الى الرسول محمد اساءة الى جميع المسلمين في الارضquot; وquot;لو عرفتم رسول الله ما اسأتم اليهquot;. ولوحظ غياب كامل لعناصر الشرطة الاسرائيلية عن مكان التظاهرة.

وتقدم المظاهرة الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية الذي قال ان الاساءة الى النبي هي quot;نتيجة تهجم الولايات المتحدة ورئيسها جورج بوش الابن الذي استباح الاسلام حتى باتت دول مثل الدنمارك تتجرأ وتسيء الى الرسولquot;.

وحول توجيه تهديدات بالخطف الى رعايا دول اوروبية عدة في الاراضي الفلسطينية من قبل مجموعات مسلحة فلسطينية قال الشيخ رائد quot;نستغفر الله، لقد كان الاسلام يحمي دائما الرعايا المسيحيين واليهودquot;.

كذلك تجمهر العشرات من أعضاء جمعية التجار والفنيين التركية أمام السفارة الدنماركية بالعاصمة أنقرة في مظاهرة احتجاجية وقام المتظاهرون بوضع اكليل أسود أمام مبنى السفارة تعبيرا عن سخطهم لهذه العملية المستفزة للعالم الاسلامي. وعبر بيان اصدره المتظاهرون عن استنكار الشعب التركي المسلم للاساءة الى الاسلام بحجة حرية الصحافة، وقال ان مثل هذا التصرف يظهر الوجه الحقيقي لاوروبا التي تتشدق باسم الحضارة، ودعا الى مقاطعة المنتجات الدنماركية.

من جهته ندد بطريرك القدس لطائفة اللاتين ميشال صباح في ابو ظبي بالرسوم الكاريكاتورية التي نشرت في اوروبا ورأى ان نشر هذه الرسوم الذي تسبب بموجة احتجاج واسعة في العالم الاسلامي والمواقف المسيئة للاسلام عموما تصدر عن القسم quot;الذي لا يؤمنquot; في الغرب.

وقال صباح quot;انا ادين (نشر هذه الرسوم) ولا يجوز ان يجرح انسان انسان آخر فكيف بالاحرى ان يخدش احساساته الدينية وهي اعمق ما في الانسان، فباي حق يجوز لاي انسان ان يعتدي على انسان آخر، علما ان جرح الاحساس الديني هو من الاعتداءات الكبرى للمؤمنquot;.

وحول ما اذا كان يعتقد ان هناك تعمد في الاذى خلف نشر رسوم الرسول الكريم، اكد صباح quot;ان الذي رسم الكاريكاتور المسيئ هو رجل ليس عنده اي احساس بما هي المقدسات، ربما عن غير وعيquot;. واضاف quot;المشكلة التي يتعرض لها الاسلام عندما يواجه الغرب هي انه يواجه غربا لا يؤمن، والذي يتعرض له الاسلام اليوم تعرضت له الديانة المسيحية قبلهquot;.

وتابع quot;المواقف التي فيها تصادم مع الاسلام تصدر عن القسم الذي لا يؤمن في الغرب، وهو الذي فقد الاحساس بالمقدسات، لذلك اصبح يسوع المسيح نفسه يخضع لكل التناولات والابحاثquot;. وضم صباح صوته الى صوت البابا بنديكتوس السادس عشر في رفضه نظرية quot;صدام الحضارات داعياquot; الى quot;حوار الحضاراتquot; مؤكدا انه لا يخاف على مستقبل التعايش المسيحي المسلم في العالم. وقال صباح في هذا السياق، quot;حتى لا يحدث صداما، يجب ان يحصل حواراquot;.

الا انه دعا كذلك المؤمنين الى فهم العالم الغربي وغير المؤمنين فيه وقال quot;على المؤمن ايا كان ان يفهم غير المؤمن، وعليه ان يوسع مداركه وقلبه لكي يفهم الية الفهم لدى الانسان غير المؤمن لكي يصير هناك حوارquot;.

تظاهرة لليسار المتطرف في الدنمارك

على صعيد آخر تظاهر دنماركيون من اليسار المتطرف اليوم في هيلرود (شمال غرب كوبنهاغن) احتجاجا على موقف اليمين المتطرف من الجدل الذي اثاره نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في احدى الصحف الدنماركية، وفق ما افاد مراسل لوكالة فرانس برس في المكان. وقالت الشرطة ان نحو مئة شاب ارتدى معظمهم اللون الاسود واعتمروا قبعات هتفوا quot;النضال مستمر، ينبغي سحق النازيينquot;، قبل ان يتجمعوا في احد مواقف السيارات.

وجاء هذا التجمع الذي واكبته الشرطة بكثافة ردا على تظاهرة نظمتها quot;الجبهة الدنماركيةquot; (يمين متطرف) وعبرت شارع هيلرود اعتبارا من الساعة 14.00 (13.00 ت غ). وقال دانييل سافي الامين الاقليمي للشباب في حزب الشعب الاشتراكي (يسار متطرف) لوكالة فرانس برس quot;نقوم بذلك لنظهر اننا كمنظمات محلية نقول لا للتظاهرات العنصرية والجاهلة للجبهة الدنماركية ضد مسلمي الدنمارك والعالمquot;. واثار نشر صحيفة يلاندس بوستن الدنماركية 12 رسما كاريكاتوريا في 30 ايلول(سبتمبر)، استياء المسلمين الذين يحظر دينهم اظهار النبي في رسوم او صور.

وشهد الشرق الاوسط احراق اعلام الدول الاسكندينافية وحملة مقاطعة للمنتجات الدنماركية ترافقت مع تهديدات. وقالت هيلي مورتنسن (17 عاما) المؤيدة لليسار المتطرف quot;هذه القضية اتخذت بعدا واسعا، ومن الواضح ان الخطأ يقع على الدنماركquot;. وكانت تحمل راية حمراء كتب عليها quot;اهلا بكم في مدينة خالية من النازيينquot;. واضافت quot;لا مبرر لاستخدام حرية التعبير ذريعة لازعاج اناس اخرينquot;.

متظاهرون سوريون يحرقون السفارة النروجية في دمشق

كما أحرق متظاهرون سوريون غاضبون اليوم مبنى السفارة النروجية في دمشق احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية في الصحافة الاوروبية تظهر النبي محمد. وذكر المصدر نفسه ان المتظاهرين اقتحموا الباب الخارجي لمبنى السفارة ودخلوا بالمئات واضرموا النار في المحتويات والملفات. واضاف ان عناصر الشرطة واصلوا اطلاق القنابل المسيلة للدموع لكنهم لم يتدخلوا لمنع المتظاهرين من دخول السفارة النروجية واحراقها.

الدنماركتدعو مواطنيهاالى مغادرة سوريا والنروج تحذو حذوها

في المقابل دعت الحكومة الدنماركية اليوم رعاياها الى مغادرة سوريا فورا بعد قيام متظاهرين باحراق سفارتها في دمشق، كما افادت وكالة الانباء الدنماركية ريتزو. وجاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية الدنماركية quot;يطلب من جميع الدنماركيين مغادرة البلاد، ان وضع الدنماركيين في سوريا ازداد خطورة اخيراquot;.

وكان متظاهرون احرقوا مقر السفارة الدنماركية في دمشق احتجاجا على نشر الصحافة الدنماركية رسوما كاريكاتورية للنبي محمد. ووصلت سيارات اطفاء الى المكان في محاولة لاخماد الحريق الذي اندلع في المبنى الذي يضم ايضا سفارتي السويد وتشيلي. وتسلق عشرات المتظاهرين المبنى الذي يضم السفارة ودخلوه وحطموا محتوياته ورموا بعضها في الشارع قبل ان يضرموا النار في ما تبقى من الاثاث.

بدورهادعت وزارة الخارجية النروجية اليوم على غرار الدنمارك مواطنيها الى مغادرة سوريا فورا، بعدما احرق متظاهرون مقر السفارة النروجية في دمشق. وقال اويستاين بو المسؤول في الوزارة النروجية بعيد اعلان مماثل للدبلوماسية الدنماركية quot;استطيع التاكيد اننا ندعو النروجيين الى مغادرةquot; سوريا. وكان متظاهرون اقتحموا مقر السفارة النروجية اليوم في دمشق واضرموا النار فيها احتجاجا على نشر الصحافة الاوروبية رسوما كاريكاتورية تظهر النبي محمد. وجرى ذلك بعد اشعال النار في طبقة من مبنى يضم السفارة الدنماركية في حي ابو رمانة في دمشق.

الدنماركيون منقسمون حول الرسوم الكاريكاتورية

من جهة ثانية اشار استطلاع للراي نشر اليوم واجرته الاذاعة الدنماركية الجمعة الى ان الدنماركيين منقسمون حول نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في الصحافة. وبحسب هذا الاستطلاع الذي شمل عينة من 509 اشخاص ما فوق الثامنة عشرة، فان 47% من الدنماركيين يعتبرون انه كان يفترض بصحيفة quot;يلاندس-بوستنquot; ونظرا لردود الفعل العنيفة من المسلمين، الامتناع عن نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية. واثار نشر صحيفة quot;يلاندس-بوستنquot; في 30 ايلول(سبتمبر) 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد موجة غضب واستياء عارمة في العالم الاسلامي

أوسلو تدين حرق سفارتها ودمشق تعتذر

في المقابل وصف وزير الخارجية النروجي يوناس غار ستور احراق متظاهرين سوريين مقر السفارة النروجية في دمشق اليوم بانه quot;مرفوض بالكاملquot;، وصرح لمحطة quot;ان ار كايquot; التلفزيونية ان السلطات السورية قدمت اعتذارها. وقال ستور للمحطة المذكورة quot;اتصلت بنظيري السوري (فاروق الشرع) وابلغته ان ما حصل مرفوض بالكامل، فالسلطات السورية مسؤولة عن امن السفارةquot;. ونقل الوزير النروجي عن الشرع quot;انه قدم اعتذارهquot;.

وكان مئات المتظاهرين المعترضين على نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في الصحافة الاوروبية اقتحموا مقر السفارة النروجية في دمشق واضرموا النار فيه. كما اضرم المتظاهرون النار في الطابق الارضي في مبنى يضم السفارة الدنماركية في دمشق، في حين منعت قوات الامن المتظاهرين من الوصول الى السفارة الفرنسية.

بولندا تعتذر من المسلمين على نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد

بدوره قدم وزير الخارجية البولندي ستيفان ميلر اليوم اعتذار بلاده على نشر احدى الصحف البولندية الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي اثارت غضب المسلمين في العالم. وقال ميلر في مؤتمر صحافي quot;باسم وزارة الخارجية وحكومة الجمهورية البولندية اعتذر من المسلمينquot;. بدوره، انتقد رئيس الوزراء البولندي كازيميرز ماركينكوفيتش بشدة نشر تلك الرسوم وقال في بيان ان quot;حدود حرية التعبير (...) تم تجاوزها، ودور وسائل الاعلام ليس اثارة الحقد ولا نشر المشاعر العدائيةquot;. واضاف انه يشارك quot;من شعروا بان الصحيفة البولندية اهانتهمquot; مشاعرهم.