اقرأ ايضا في ايلاف :

عدوى نشر الرسوم الدنماركية انتقلت للصحافة العربية
سيلفستريني: الحرية لا تعني الإساءة للأديان

الدنمارك تواجه أخطر أزمة في تاريخها المعاصر

زيباري احتج لدى سفير الدنمارك ضد الكاريكاتير المسيء

الدنمارك تدين الرسوم الكاريكاتورية والصحيفة تعتذر

كلينتون ينتقد بشدة الرسوم الكاريكاتورية في الدنمارك

فتح تحتج على الدنمارك أمام مقر الاتحاد الاوروبي

وزير الخارجية الأردني يبلغ سفير الدنمارك رفض الاساءة للاسلام

تفجيرات الكنائس العراقية على علاقة برسومات الدنمارك

الدنمارك تطلق أكبر حملة إعلانية للحد من خسائرها

اتحاد علماء المسلمين يهدد بمقاطعة الدنمارك والنروج

الرسوم الدنمركية تتفاعل أوروبيًا

تداعيات الكاريكاتير الدنماركي عربيا

السعوديون ماضون في معركتهم ضد الدانمرك للنهاية

السعوديون يغزون الدانمرك الكترونيا

عامر الحنتولي من عمان: في أعقاب موقفها الحازم الذي خلق استحسانا محليا في الأردن بسحب عددها المسئ من السوق الأردني وطرد رئيس التحرير من منصبه وتحميله مسؤولية الإساءة للدين الإسلامي بقراره الفردي اعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية الدنمركية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، فقد أصدرت أسبوعية شيحان الأردنية عددا اعتذاريا جديدا وزعته مجانا في السوق المحلي حمل اعتذارا للمسلمين والشعب الأردني تحت عنوان quot;انه اعتداء على الأمةquot; وصفت فيه رئيس التحرير المفصول بأنه quot;خان الأمانة.. ونكث الوعدquot;، فيما أحالت نقابة الصحافيين الأردنيين العين السابق جهاد المومني للمجلس التأديبي رغم اصداره بيان اعتذار طلب فيه من الأردنيين والمسلمين الصفح والعفو.

وفي أعقاب خطوات مجلس ادارة شيحان الإمتصاصية لأي أزمة قد تثيرها الحركة الإسلامية تحت لافتة أزمة اساءة شيحان، فقد هدأت نسبيا التحركات الإسلامية للضغط على الحكومة الأردنية لمحاسبة الصحيفة الأردنية واتخاذ اجراءات رادعة بحقها. فيما ضجت مساجد العاصمة الأردنية عمان اليوم الجمعة بخطب انتقادية مطولة لخطوة الصحيفة الأردنية، ولخطوة اساءة الرسوم الدنمركية بشكل عام للرسول الكريم.

وخلافا لما كان متوقعا من مسيرات ومظاهرات عفوية تنظمها النقابات المهيمن عليها من التيار الإسلامي، وتنطلق بعد صلاة الظهر، فلم تشاهد مسيرة واحدة رغم ماقيل لـquot;إيلافquot; بأن السلطات الأردنية قد أعطت أمرا للمحافظين الأردنيين بعدم منع أي مظاهرة احتجاجية ضد الإساءة لرسول الله، لكن المناخ الأردني العاصف والأمطار العزيرة حالت دون أي أنشطة جماهيرية من هذا النوع.

أميركا تقف في صف المسلمين
من جانب آخر،أيدت الولايات المتحدة المسلمين يوم الجمعة ضد صحف أوروبية نشرت رسوما كاريكاتورية للنبي محمد في خطوة قد تساعد على تحسين صورة واشنطن المشوهة في العالم الاسلامي.

وانحازت واشنطن الى صف المسلمين الذين أغضبهم اعطاء هذه الصحف اولوية لحرية الصحافة على احترام الدين لتدخل نفسها بذلك في نزاع أصبح محور المشاعر المعادية لاوروبا عبر العالم الاسلامي. وقال كورتيس كوبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في رده على سؤال quot;هذه الرسوم تسيء حقا لمعتقدات المسلمين.quot; واضاف quot;كلنا نقر ونحترم تماما حرية الصحافة والتعبير ولكنها يجب ان تقترن بالمسؤولية الصحفية. اثارة الكراهية الدينية او العرقية بهذه الطريقة امر غير مقبول.quot;

ورفض المتحدث التعليق عندما سئل عن السبب وراء اختيار الولايات المتحدة اصدار حكم في نزاع ليست هي طرفا فيه حقا. وتابع quot;ندعو الى التسامح واحترام جميع الطوائف ومعتقداتها وممارساتها الدينية.quot;

ولم تعد صحف أميركية كبرى نشر الرسوم التي شملت تصوير النبي محمد على أنه ارهابي والتي ندد بها المسلمون باعتبارها quot;تجديفاquot;.

وعلى النقيض من ذلك تمثل رد فعل بعض وسائل الاعلام الاوروبية على الانتقادات ضد الصحيفة الدنمركية التي نشرت الرسوم لاول مرة في اعادة نشر هذه الرسوم مما أجج مشاعر الغضب التي أدت الى مقاطعة المنتجات الدنمركية وخروج المسلمين في مظاهرات حاشدة. وقال ستيفن زونس وهو أستاذ في العلوم السياسية بجامعة سان فرانسيسكو وأحد المنتقدين لادارة الرئيس الأميركي جورج بوش ان الولايات المتحدة مسؤولة عن اثارة قدر أكبر من الغضب في العالم الاسلامي بسبب غزوها للعراق. وأضاف quot;الولايات المتحدة هي اخر دولة ينبغي لها أن تحذر من اثارة المشاعر بشكل غير ضروري في العالم الاسلامي.quot;

كما جاء رد الفعل الرسمي الأميركي على النقيض من رد فعل الحكومات الاوروبية التي مالت الى الاقرار بوجود صراع بين حرية التعبير واحترام الاديان لكنها قبلت بوجه عام حق الصحف في نشر الرسوم.


الصحيفة الدنمركية تأسف
وقالت الصحيفة الدنمركية التي اثارت غضبا عارما لدى المسلمين لنشرها رسوما كاريكاتورية للنبي محمد يوم الجمعة أنها لم تكن لتنشر هذه المادة لو كانت تدرك العواقب المترتبة على ذلك. وقالت يولاندس بوستن الدنمركية في افتتاحية quot;لو كنا ندرك أن الامر سيصل إلى حد تهديدات بالموت وأن أرواح دنمركيين يمكن ان تصبح بالفعل معرضة لخطر لما كنا طبيعيا قمنا بنشر الرسوم.quot;

وكانت الصحيفة قد اعتذرت الشهر الماضي عن الاهانة التي سببتها للعديد من المسلمين ولكنها قالت يوم الجمعة انها quot;لن تعتذر للقوى التي استغلت الموقف باكمله للترويج لاهدافهاquot;.