مجلس الأمة الكويتي يطوي ملف البورصة
نواب يستشهدون بتقارير quot;ايلافquot; في الجلسة السرية

فهد العامر من الكويت:طوى مجلس الامة الكويتي اليوم ملف اوضاع سوق الكويت للاوراق المالية بتكليف لجنة الشؤون المالية البرلمانية فحص ومراجعة اعمال البورصة والاستعانة بديوان المحاسبة.وبهذا القرار الذي اتخذه المجلس خلال الجلسة التي لم تستمر طويلا، يكون مدير عام البورصة الدكتور صعفق الركيبي قد اكد ما ذكره كثيرون من انه يواجهquot; حملة من اصحاب المصالح والنفوذ ومن ينضوي تحت لوائهم من المستفيدين من اقالته من منصبهquot;. ونقلت مصادر برلمانية quot;لايلافquot; من داخل الجلسة السرية ان مساجلات كلامية حادة نشبت بين عدد من النواب الذين يساندون الركيبي لاداء مهامه الاصلاحية في البورصة وبين اخرين يتبنون رأي كبار المتلاعبين بالبورصة. وتؤكد المصادر ان النائب مسلم البراك استشهد اثناء الجلسة خلال بمانشرته quot;ايلافquot; امس الاول عن المساجلات التي دارت في اجتماع اللجنة البرلمانية والتي تطرق فيها النائب احمد باقر الى اقالة بدر المجحم الذي يعتبر احد ابرز العوائل الانتخابية في دائرته quot;القادسية. وتساءل البراك عن صحة مانشرته quot;ايلافquot; وقال ان على باقر ان يرد علي هذا الكلام quot;لانه من المؤسف ان تهاجم الكفاءات الاصلاحية بسبب مصالح انتخابيةquot;، وهو الامر الذي نفاه باقر وقال ان ما طلبه هو معرفة السبب الذي احيل بموجبه المجحم للنيابة؟

إقرأ أيضا


في اول لقاء لرئيس الوزراء الكويتي
لا لتسييس البورصة .. ومع التغيير بدون صدمات

هيئة الاستثمار تدخل سوق الأوراق المالية مستثمرا
بورصة الكويت تتعافى وتبدأ بتعويض خسائرها

تظاهرات في الكويت احتجاجا على تدهور مؤشر البورصة

أكبر خسارة في تاريخها بفقدان 3ر343 نقطة
بورصة الكويت...صعود الى تحت

وقالت المصادر ان النواب اعترضوا علي فحوى رسالة باقر للمجلس التي شكا خلالها عدم حضور الركيبي لاجتماعات اللجنة المالية، وكشفوا ان الركيبي قال شفهيا للجنة المالية انه لن يتمكن من حضور الاجتماعات المقبله لارتباطه في مهمة رسميه في سلطنة عمان لحضور حفل افتتاح بورصة مسقط، وانه سينيب عنه اربع مدراء من البورصة لحضور الاجتماع والرد علي ملاحضات النواب، وانه ذكر ذلك في رسالته الى رئيس مجلس الامة . وتضيف المصادر ان رئيس اللجنة احمد باقر رفض دخول ممثلي البورصة الي اجتماع اللجنة ليبين امام النواب ان الركيبي قاطع اللجنة ولم يرسل من ينوب عنه؟!

وقالت المصادر ان وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف الزلزلة اكد في الجلسة السرية جدية الحكومة في التعاون مع المجلس من اجل تحقيق التعاون بين السلطتين.

علي صعيد متصل تساءل نواب عما اذا كانت اللجنة quot;استوعبتquot; جيدا قرار مجلس الامة بتكليفها كلجنة دراسة لاوضاع البورصة وليس كلجنة تحقيق، وانه لا يجوز ان تعود لغة التجريح والشخصانية في ابداء الملاحظات.

جلسة علنية
وكان رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي قد اعلن استئناف علنية الجلسة العادية التي كانت قد تحولت الى سرية في وقت سابق لمناقشة رسالة اللجنة .وجاء في البيان الذي تلاه الخرافي في هذا الشأن انه quot; بناء على طلب الحكومة بعقد الجلسة بصفة سرية لمناقشة الرسالة الواردة من السيد رئيس لجنة الشوؤن المالية والاقتصادية بشأن عدم تعاون السيد مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية واعتذاره عن الحضور مستقبلا.وبعد اخلاء القاعة من الحضور قدمت الحكومة شرحا عن اسباب طلب عقد الجلسة سرية ومبدية اعتذارها عما بدر من السيد مدير عام السوق واعضاء لجنة السوق من رفضهم الحضور ومبدية التزامها بتلبية جميع دعوات لجان المجلس لحضور اجتماعاتها.وبعد ذلك تكلم احد السادة الاعضاء معارضا للسرية واخر مؤءيدا لها ثم قرر المجلس الموافقة على عقد الجلسة بصفة سرية كما قرر المجلس مناقشة بند الرسائل باكمله فى الجلسة السرية.ثم تمت مناقشة الموضوع من قبل بعض السادة الاعضاء وبعدها عقب السيد وزير التجارة والصناعة على ملاحظات السادة النواب .كما قرر المجلس الموافقة على استعانة اللجنة المالية والاقتصادية بديوان المحاسبة لانجاز ما كلفها به المجلس من فحص ومراجعة اعمال سوق الكويت للاوراق الماليةquot;.

البورصة تتراجع
وعلى صعيد اخر، تراجع مؤشر البورصة اليوم عن بعض مكاسبه التي حققها خلال اليومين الماضيين ليفقد 2ر150 نقطة عن اقفال امس ليغلق عند مستوى 2ر10362 نقطة.

وشهد المؤشر خلال التعاملات الصباحية انحدار نحو الاسفل ليفقد خلال فترة الظهيرة نحو 200 نقطة غير انه قام بتصحيح معدله عند الاقفال ليفقد 2ر150 نقطة. كما شهدت حركة التداول من حيث الكمية والقيمة وعدد الصفقات تراجعا عن معدلها التي كانت عليه يوم امس لتبلغ كمية الاسهم نحو 7ر169 مليون سهم بقيمة نحو 9ر85 مليون دينار موزعة على 6287 صفقة نقدية. وتراجعت جميع مؤشرات القطاعات الثمانية في السوق عن معدلها ليوم امس ليسجل مؤشر قطاع الاستثمار ادنى مستوى ليخسر مامقداره 3ر250 نقطة. ومني سهم شركة جيزان العقارية باكبر خسارة من بين الاسهم الهابطة لينخفض الى مانسبته 9 في المئة.