نبيل شرف الدين من القاهرة: فيما بادرت الحكومة المصرية على لسان الناطق باسمها مجدي راضي إلى نفي وجود مؤشرات على قصور أمني وراء التفجيرات التي شهدها منتجع دهب فقد أعلنت وزارة الداخلية المصرية أن من بين ضحايا التفجيرات أربعة أجانب قتلى ، لافتة

إقرأ أيضا

صفحة صور

نحو 100 قتيل وجريح في تفجيرات بسيناء

إسرائيل تعلن حالة الطوارئ بعد تفجيرات سيناء

يد الارهاب تضرب دهب مصر

إسرائيل تستنفر تحسبا لسقوط إسرائيليين بسيناء

الأمن المصري يواجه المجهول الإرهابي

مبارك: المسؤولون عن الحادث سينالون جزاءهم

القتلى 35 والمصابون 200 أغلبهم مصريون

تصريحان متناقضان حول ضحايا المنتجع

إلى أن التفجيرات استهدفت مطعمي نلسون وعلاء الدين وسوبر ماركت غزالة في المنتجع الذي يشهد حركة زائرين نشطة خصوصا خلال عطلة نهاية هذا الاسبوع بمناسبة عيد شم النسيم في مصر .

من جانبه أعلن اللواء محمد هاني متولي محافظ جنوب سيناء أن الانفجارات الثلاثة أسفرت ـ في حصيلة شبه نهائية ـ عن وقوعثلاث وعشرين قتيلاً، من بينهم ثمانية عشر مصريا وثلاثة أجانب، وأكثر من سبعين مصاباً بينهم ستة وأربعون مصرياً، غير أن مصادر طبية تحدثت عن عدد من القتلى لا يقل عن ثلاثين، ولم يعلن بصفة رسمية حتى الآن عن الحصيلة النهائية لتلك التفجيرات الدامية .

من جانبه أشار اللواء فؤاد علام نائب رئيس جهاز مباحث أمن الدولة المصري السابق، إلى أن تفجيرات بهذا الحجم لابد وأن يكون هناك تنظيم قوي يقف خلفها، مستبعداً أن تكون هذه التفجيرات من صنع مجموعة بسيطة، بالنظر إلى طبيعة تنفيذها وحجم الضحايا الكبير، ولم يستبعد وقوع تفجيرات مماثلة مستقبلاً .

مشاهد وردود فعل

وقال مصدر أمني إن التفجيرات نفذت باستخدام عبوات موقوتة وضعت داخل سوق المسباط في المنتجع السياحي في دهب،rlm; وأعرب عن اعتقاده بأن هناك ارتباطا وثيقا بين تلك التفجيراتrlm;,rlm; وما حدث في مدينة شرم الشيخ وطابا .

وهذه هي ثالث سلسلة من التفجيرات التي تستهدف الشاطئ الشرقي لشبه جزيرة سيناء منذ تشرين الأول (أكتوبر) عام 2004 عندما هاجمت مجموعة فندق طابا في بلدة طابا الحدودية ومنتجعين اخرين على الساحل الشمالي الشرقي ما اسفر عن مقتل 34 شخصاً .

ووصف شهود عيان في المنتجع الذي يرتاده غالبا المصريون والسائحون البسطاء، مشاهد الدمار والفوضى، قائلين إن الشارع الرئيس في المنتجع كان يعج بعشرات الجثث والمصابين، وقد نقل الضحايا الى مستشفيات دهب وشرم الشيخ في اقصى جنوب سيناء، وأضاف شهود العيان أن الانفجارات الثلاثة وقعت في منتصف الممر السياحي في البلدة القديمة rlm;(rlm;منطقة مجرى السيلrlm;)rlm; أمام قرية مشربية السياحية وحول البازاراتrlm; .

واقلعت طائرة خاصة من القاهرة متوجهة الى شرم الشيخ وهي تنقل فريقا طبيا ومعدات طبية، كما أعلن ذلك عبد الرحمن شاهين المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية .

من جانبه أكد الرئيس المصري حسني مبارك أن quot;المسؤولين عن هذا العمل الإرهابي سينالون جزاءهم بقوة القانونquot; وأنه يتابع على مدار الساعة الانفجارات التي وقعت في دهب واكد quot;تصميم شعب مصر على ملاحقة قوى الارهاب التي تهدد ابناءه في ارواحهم وارزاقهم وتستهدف زعزعة امن واستقرار الوطنquot; .

وربط مراقبون بين الرسالة الصوتية التي بثتها فضائية quot;الجزيرةquot; القطرية، وتفجيرات quot;دهبquot; في مصر، وسلسلة التفجيرات التي ضربت العراق اليوم أيضاً وأسفرت عن مقتل ثمانية على الاقل واصابة ما يقرب من 80 شخصاً، ولم يستبعدوا أن تكون رسالته تحمل quot;شفرة ماquot; وصلت للعناصر الإرهابية التي تأتمر بأمره في مصر والعراق فنفذوا تلك الهجمات .