اولمرت يدعو لاجتماع طارئ ومطالبة بإعادة الجنديين
هجوم جوي وبري اسرائيلي على الاراضي اللبنانية


إقرأ أيضا

الفلسطينيون يباركون عملية حزب الله

القسام تتوعد برد قاس ووفاة مسؤول في لجان المقاومة الشعبية
حماس تنفي إصابة قائد القسام في غارة وعباس يهدد بالاستقالة

سفن حربية حديثة من واشنطن لإسرائيل

مقتل 6 فلسطينيين في غارة إسرائيلية على غزة

إيلاف، بيروت، وكالات: أعلن حزب الله اللبناني اليوم أنه أسر جنديين إسرائيليين quot;تنفيذا للوعد الذي قطعته المقاومة على نفسها بتحرير الاسرى والمعتقلينquot; ونقلهما الى مكان آمن، من جهته اكدوزير الدفاع الاسرائيلي اسر جنديين .وأفاد ناطق عسكري اسرائيلي ان الجيش الاسرائيلي يشن هجوما بريا وجويا في الاراضي اللبنانية بعدما اعلن حزب الله اللبناني اسر جنديين اسرائيليين. وقال الناطق ان quot;طائراتنا ودباباتنا ومدفعيتنا تقصف داخل الاراضي اللبنانيةquot;. وسقط عدد - غير محدد حتى اللحظة - من الضحايا جراءعنغارة جوية إسرائيلية على مشروع الطيبة في منطقة القاسمية جنوب لبنان. وحمل الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفغاي أدرعي حكومة لبنان مسؤولة عن هذا الحادث وتداعياته، فيما يعقد الآن اجتماع طارئ بين الرئيس اللبناني ايميل لحود ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة.

أسرالجنديين الإسرائيليين يضع إسرائيل أمام خيارين. الأول ويتمثل باستراتيجية التصعيد الشامل، وهو ما يبدو الخيار المتخذ من قبل الحكومة الاسرائيلية حتى الساعة، أو خيار المفاوضات لتحرير الأسرى وبالتالي صفقة شاملة وكبيرة يفاوض فيها حزب الله بشكل موسع على عدد كبير من الأسرى اللبنانيين والفلسطينيين والعرب داخل السجون الاسرائيلية. يذكر ان حركة حماس لم تسلم الجندي الإسرائيلي المختطف لديها رغم التصعيد الإسرائيلي مؤخرا.

وكان امين عام حزب الله، السيد حسن نصرالله أكد قبل اسابيع تصميم الحزب على إطلاق سراح جميع الأسرى داخل السجون الاسرائيلية وعلى رأسهم سمير القنطار، أقدم أسير لبناني لدى اسرائيل.

جلسة خاصة لمجلس الوزراء الاسرائيلي

دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت لعقد جلسة خاصة لمجلس وزرائه بعد التطورات الاخيرة في جنوب لبنان.وقال مكتب أولمرت ان الجلسة ستنعقد الساعة السابعة مساء (1600 بتوقيت جرينتش). ولم يشر الاعلان الى ما ذكره حزب الله من أسر جنديين.

إسرائيل تعترف وتقصف جسر 6 شباط


أكد وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس اسر جنديين اسرائيليين من قبل عناصر من حزب الله الشيعي اللبناني وطالب لبنان باعادتهما. وقال بيريتس في بيان quot;ان اسرائيل تحمل الحكومة اللبنانية المسؤولية المباشرة عن الهجمات التي وقعت صباح اليوم على طول الحدود وعن مصير الجنديين وعليها التحرك على الفور للعثور عليهما وحمايتهما واعادتهما لاسرائيلquot;. واعتبر ان quot;الحكومة اللبنانية التي تمنح حزب الله امكانية التصرف بحرية ضد اسرائيل انطلاقا من الاراضي التابعة لسيادتها، ستتحمل كل عواقب هذه الافعالquot;.
واضاف بيريتس quot;ان اسرائيل تعتبر انها حرة باستخدام كل الوسائل التي تراها مناسبة وقد تلقت القوات الاسرائيلية امرا بالتحرك بالشكل الواجبquot;.

اعلنت الشرطة اللبنانية ان مدنيين لبنانيين قتلا فيما اصيب خمسة اخرون بجروح في جنوب لبنان في القصف الاسرائيلي. واضاف المصدر نفسه ان المدنيين قتلا خلال قصف جوي اسرائيلي على جسر القاسمية الواقع على بعد 30 كلم من الحدود اللبنانية-الاسرائيلية. ودمرت المدفعية والطيران الاسرائيلي ثلاثة جسور ما ادى الى عزل القطاع الغربي وضواحي صور عن بقية جنوب لبنان. وقال المصدر نفسه ان الطيران الاسرائيلي قصف عدة مواقع في القطاع الشرقي في جنوب لبنان. وكان ناطق باسم الجيش الاسرائيلي اعلن في وقت سابق quot;طائراتنا ودباباتنا ومدفعيتنا تقصف داخل الاراضي اللبنانيةquot;. كما افادت الشرطة اللبنانية ان الجيش الاسرائيلي يواصل اليوم الاربعاء قصفه الجوي والبري لبنى تحتية في لبنان ومواقع لحزب الله بعد ساعات قليلة على اسر جنديين اسرائيليين من قبل الحزب .

وافادت الشرطة اللبنانية ان الجنديين اسرا داخل الاراضي اللبنانية في منطقة عيتا الشعب قرب الحدود اللبنانية-الاسرائيلية حيث توغلت وحدة من الجيش الاسرائيلي قبل ظهر اليوم الاربعاء. ولم يحدد حزب الله مكان اسر الجنديين.

انطلاق عملية البحث عن الجنديين

قال راديو الجيش الاسرائيلي ان القوات البرية الاسرائيلية عبرت الحدود الى لبنان للبحث عن جنديين أسرهما مقاتلون من حزب الله.وقال الراديو ان أعدادا كبيرة من القوات مدعومة بطائرات شاركت في عمليات البحث عن الجنديين على الجانب اللبناني من الحدود.

قصف شبعا
ونقلت مصادر أمنية ان حزب الله قصف اليوم المواقع الإسرائيلية في منطقة مزارع شبعا الواقعة عند المثلث الحدودي بين لبنان وسوريا وإسرائيل. وقال تلفزيون المنار التابع لحزب الله ان المقاومة الاسلامية وهي الذراع العسكري للحزب أعلنت عن أسر الجنديين في بيان. وسادت حالة ابتهاج واسعة داخل المخيمات الفلسطينية في ضاحية بيروت الجنوبية وفي مناطق الجنوب في أعقاب الاعلان عن أسر الجنديين، فيما اعترف الجيش الاسرائيلي بفقدان اثنين من جنودة. ويريد حزب الله مقايدة الجنديين الأسيرين بمعتقلين في السجون الإسرائيلية. وعلى خلفية هذه الأحداث،يجتمعالرئيس اللبناني إيميل لحود ورئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة

سقوط كاتيوشا وهاون على شمال اسرائيل
من جانبه، أفاد مصدر في الجيش الاسرائيلي ان عشرات من صواريخ الكاتيوشا وقذائف الهاون سقطت صباح اليوم الاربعاء على منطقة الجليل الاعلى (شمال اسرائيل) على طول الحدود مع لبنان موقعة اربعة جرحى. وترافقت عمليات القصف ومصدرها لبنان مع اشتبكات بالاسلحة الاوتوماتيكية.

وبدأت عند الساعة التاسعة (ساعة السادسة ت.غ.) واستهدفت غرب الجليل حتى ساحل المتوسط. واوضح المصدر ذاته ان احد الجرحى اصيب بجروح متوسطة اما الثلاثة الاخرون فاصابتهم طفيفة. وقد نزل السكان الى الملاجئ. وافاد شهود ان الطيران الاسرائيلي حلق فوق المنطقة باتجاه لبنان.


كتائب الاقصى تطالب حزب الله بعدم اطلاق سراح الاسرائيليين الا مقابل الاسرى

طالبت كتائب شهداء الاقصى المنبثقة عن حركة فتح حزب الله اللبناني بعدم اطلاق سراح الجنديين الاسرائيليين quot;رغم كل الضغوط والتهديداتquot; الا مقابل الافراج عن اسرى في السجون الاسرائيلية.وطالبت كتائب شهداء الاقصى في بيان quot;الاخوة في حزب الله بعدم اطلاق سراح الجنديين الصهاينة رغم كل الضغوطات والتهديدات فالشعب الفلسطيني والعربي كله امل بالافراج عن كافة الاسرى وانسحاب العدو الصهيوني من كافة الاراضي العربية المغتصبة من قبل المحتل الصهيونيquot;.

واضاف البيان quot;النصر يتجدد على ايدي المقاومة اللبنانية والهزائم تصب جام غضبها على المحتل الغاصب وامال الشعب الفلسطيني واللبناني والسوري تتجدد في الحرية واستعادة الارض المغتصبة من قبل العدو الصهيوني والافراج عن الاسرى من السجون الظالمة الصهيونيةquot;.واعلن حزب الله انه اسر جنديين اسرائيليين مؤكدا انه يريد مقايضتهما بمعتقلين في السجون الاسرائيلية.

ويأتي اسر الجنديين فيما اسرت ثلاث مجموعات فلسطينية بينها كتائب عز الدين القسام الذراع العسكرية لحركة حماس جنديا اسرائيليا في قطاع غزة في 25 حزيران/يونيو.
وطالبت هذه المجموعات بالافراج عن الف اسير فلسطيني، مؤكدة على الشرطين السابقين المتمثلين بالافراج عن الاسيرات والاسرى دون الثامنة عشرة في السجون الاسرائيلية مقابل تقديم معلومات عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت.

مقتل فلسطيني وجرح ثلاثة قصف مدفعي جنوب دير البلح

افادت مصادر امنية وطبية فلسطينية اليوم الاربعاء ان فلسطينيا قتل وجرح ثلاثة اخرون في قصف مدفعي اسرائيلي جنوب مدينة دير البلح في وسط قطاع غزة حيث تتوغل الدبابات الاسرائيلية منذ الفجر. وقالت المصادر quot;ان الدبابات الاسرائيلية المتوغلة على شارع صلاح الدين الرئيسي الذي يربط شمال قطاع بجنوبه، جنوب دير البلح وسط قطاع غزة اطلقت قذائف مدفعية باتجاه المواطنيين مما ادى الى مقتل طارق نصار ولم يعرف عمرهquot;.

واوضحت المصادر ان القصف ادى كذلك الى quot;اصابة ثلاثة فلسطينيين احدهما في حال الخطرquot;. وكان الجيش الاسرائيلي توغل فجر اليوم لمسافة تزيد عن ثلاثة كليومترات في الاراضي الفلسطينية في بلدة القرارة وشرق مدينة دير البلح جنوب قطاع غزة حيث اسفر عن مقتل اثنين احدهما عنصر في الامن الوطني والاخر مسؤول للجان المقاومة الشعبية في خان يونس جنوب قطاع غزة.