عواصم: رفضت اسرائيل مجددا اليوم دعوة حزب الله اللبناني الذي يحتجز اثنين من جنودها لتبادل للاسرى وquot;وقف فوري وشامل لاطلاق النارquot;. واعلنت

ايران تنفي لجوء نصرالله الى سفارتها في بيروت

تصاعد التوتر بين اسرائيل والامم المتحدة

خروج نصر الله منتصراً..سيناريو رعب لقادة تل أبيب

وقف النار وتبادل الأسرى والباقي آراء خاصة

مؤتمر روما: لا مطالبة حتى بوقف للنار

إسرائيل تقصف وسط صور وتعلن اعتقال جاسوس لحزب الله

الناطقة باسم الحكومة ميري ايسين quot;ان حزب الله يريد وقف اطلاق النار منذ البداية. واسرائيل عازمة على مواصلة هجماتها التي تستهدف مقاتليه اينما كانواquot;. واضاف quot;نواصل المطالبة بعودة فورية للاسرى وتطبيق القرار 1559 لمجلس الامن الدوليquot; الذي ينص على نزع اسلحة حزب الله ونشر الجيش اللبناني في جنوب لبنان.

واعلن حزب الله اليوم الاربعاء ان quot;كل ما عداquot; تحقيق وقف فوري لاطلاق النار والشروع في مفاوضات لتبادل الاسرى quot;لا يعبر الا عن وجهات نظر خاصة من هنا وهناكquot;. وقال رئيس كتلة حزب الله النيابية النائب محمد رعد في بيان صحافي quot;ان الموقف الذي التزمته الحكومة اللبنانية هو تحقيق وقف فوري شامل لاطلاق النار والشروع في التفاوض غير المباشر لتبادل الاسرى والمعتقلينquot; مضيفا quot;وكل ما عدا ذلك لا يعبر الا عن وجهات نظر خاصة من هنا وهناكquot;.

واعلن مسؤول كبير في عمليات حفظ السلام لدى الامم المتحدة امام مجلس الامن الدولي ان اسرائيل تواصل اليوم الاربعاء غاراتها قرب مواقع الامم المتحدة في جنوب لبنان رغم تحذيرات مسؤولين في المنظمة الدولية. وقالت جاين هول لوت مساعدة الامين العام للامم المتحدة لعمليات حفظ السلام، ان quot;قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنانquot; احصت اليوم الاربعاء 21 عملية قصف في محيط موقع الخيام ضمن دائرة من ثلاثمئة متر اليوم، فيما سقطت 12 قذيفة مدفعية في دائرة من مئة متر. وقد اصابت اربع قذائف الموقع مباشرةquot;.

وكان اربعة مراقبين تابعين للامم المتحدة قتلوا امس الثلاثاء في قصف على موقع الخيام (جنوب) وصفه الامين العام للامم المتحدة كوفي انان انه quot;متعمد على يبدوquot;.

حزب الله يرفض مقررات مؤتمر روما وخطة السنيورة

واعلن حزب الله اليوم رفضه لكل ما يتجاوز الوقف الفوري لاطلاق النار وتبادل الاسرى في رد على مؤتمر روما الذي فشل في الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار ودعا الى انشاء قوة دولية، وعلى رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة الذي طرح في روما خطة شاملة لانهاء الازمة في لبنان. واعلن مصدر في حزب الله طلب عدم الكشف عن اسمه ان الحزب يرفض في الوقت الحاضر اي نقاط تتجاوز الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار وتبادل الاسرى، وهو يرفض بالتالي مقررات مؤتمر روما. وسارع حزب الله الى تحميل الولايات المتحدة مسؤولية عدم توصل مؤتمر روما الى الدعوة quot;لوقف فوري وشاملquot; لاطلاق النار في لبنان.

وقال رئيس كتلة حزب الله في البرلمان اللبناني النائب محمد رعد ان quot;الادارة الاميركية ارادت من خلال مشاركتها في مؤتمر روما (...) الضغط على المشاركين فيه لمنعهم من التوسط لتحقيق وقف فوري وشامل للعدوانquot;.

واضاف النائب رعد quot;ان الضغط الاميركي في روما منع المؤتمرين من ادانة القتل الصهيوني المتعمد لقوات الطوارىء الدولية العاملة في لبنان، او حتى مجرد فتح تحقيق في الحادثquot; في اشارة الى مقتل اربعة مراقبين تابعين للامم المتحدة في بلدة الخيام اللبنانية الحدودية. واضاف في انتقاد لدعوة مؤتمر روما الى ارسال قوة دولية الى جنوب لبنان quot;ان قوى دولية لا تستطيع ان تدين قتلة جنودها من دون اذن من الادارة الاميركية المتوحشة، كيف لنا ان نرهن لبنان لحساباتهاquot;.

حزب الله يحمل واشنطن مسؤولية فشل مؤتمر روما

وكان حمل الحزب اللبناني اليوم الولايات المتحدة مسؤولية عدم توصل مؤتمر روما حول دعم لبنان الى الدعوة quot;لوقف فوري وشاملquot; لاطلاق النار في لبنان. وقال رئيس كتلة حزب الله في البرلمان اللبناني النائب محمد رعد في تصريح صحافي نقلته الوكالة الوطنية للاعلام في اول تعليق لحزب الله على مؤتمر روما ان quot;الادارة الاميركية ارادت من خلال مشاركتها في مؤتمر روما (...) الضغط على المشاركين فيه لمنعهم من التوسط لتحقيق وقف فوري وشامل للعدوانquot;.

واضاف النائب رعد quot;ان الضغط الاميركي في روما منع المؤتمرين من ادانة القتل الصهيوني المتعمد لقوات الطوارىء الدولية العاملة في لبنان، او حتى مجرد فتح تحقيق في الحادثquot; في اشارة الى مقتل اربعة مراقبين تابعين للامم المتحدة في بلدة الخيام اللبنانية الحدودية. واضاف في انتقاد لدعوة مؤتمر روما الى ارسال قوة دولية الى جنوب لبنان quot;ان قوى دولية لا تستطيع ان تدين قتلة جنودها من دون اذن من الادارة الاميركية المتوحشة، كيف لنا ان نرهن لبنان لحساباتهاquot;.

وكان المؤتمر الدولي حول لبنان انهى اعماله اليوم الاربعاء في روما من دون التوصل الى اتفاق حول الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار بعدما تصدت الولايات المتحدة بقوة لضغوطات غالبية الدول الاخرى المشاركة في المؤتمر. واكتفى هذا المؤتمر الذي ضم وزراء خارجية 14 دولة اضافة الى رئيس الوزراء اللبناني في نهاية المطاف بالدعوة الى quot;العمل فورا من اجل التوصل بشكل عاجل الى وقف لاطلاق النارquot;، في صيغة توافقية اقل الزامية. كما عبر مؤتمر روما عن دعمه مبدئيا تشكيل quot;قوة دولية بتفويض من الامم المتحدةquot; لمساعدة الجيش اللبناني على خلق quot;جو آمنquot; في جنوب لبنان.