مخطط تفجير الطائرات كان في مرحلته الاخيرة
بريطانيا تعتقل المخططين الرئيسيين للعملية

إغلاقهيثرو وتأّثر الأسهم وتأهببلندن وواشنطن

حالة تأهب في واشنطن بالنسبة للرحلات

مصادر بريطانيةلـ إيلاف:
إسلاميون استخداموا كيماوياتفي الطائرات المدنية

رفع الإجاءات الألمانية في برلين

تعزيز الاجراءات الامنية في مطارات روسيا

تعزيز الإجراءات الأمنية في مطار براغ

إيلاف، لندن، واشنطن، وكالات: أعلن وزير الداخلية البريطاني جون ريد اليوم انه تم quot;اعتقال الأعضاء الرئيسيينquot; في خطة تفجير طائرات اثناء تحليقها بين الولايات المتحدة وبريطانيا، فيما اعلنت وزارة الامن القومي انها لم تعثر على اي دليل على وجود اي مخطط يتم اعداده في الولايات المتحدة لتفجير طائرات. وقال ريد في مؤتمر صحافي quot;الشرطة واثقة من ان اللاعبين الرئيسيين أصبحوا رهن الاعتقالquot; مضيفا ان العملية مستمرة ويجري اعتقال اشخاص اخرين.واعتبر المحلل الأمني روهان غوناراتنا من معهد الدراسات الدفاعية والاستراتيجية في سنغافورة أن الخطة التي أحبطتها بريطانيا اليوم تحمل بصمات تنظيم القاعدة. وكانت مصادر خاصة أعلنت لـ إيلاف إنمعظم الذين اعتقلتهم الشرطة البريطانية هم بريطانيو المولد، بينهم مسلمون عن طريق الانتماء الأسري، فيما تبين أن آخرين اعتنقوا الإسلام. وقالت مصادر استخباراتية لـ إيلاف إن الاعتقال تم بأمر قضائي عقب مراقبة استمرت بضعة اشهر في جزء من عملية quot;كوبراquot;، وهي الحروف الأولى التي تختصر اسم اللجنة المشتركة لمكافحة الأرهاب. وانتقد متشددون اسلاميون بريطانيا لحملاتها العسكرية في العراق وافغانستان.

سكتلنديارد تجري حملة مداهمات في اطار التحقيق في مخطط تفجير الطائرات

من جهة ثانية تقوم الشرطة البريطانية اليوم بحملة مداهمة وتفتيش تشمل منازل ومتاجر بعد ان اكدت السلطات احباط مخطط ارهابي واسع لتفجير طائرات كما افاد مصدر في الشرطة. واوضح متحدث باسم سكتلنديارد لفرانس برس ان الحملات شملت العديد من quot;المتاجر والمنازل في لندن وغيرهاquot;. واستنادا الى شبكة سكاي فان مداهمات جرت ايضا في برمنغهام (وسط) وهاي وايكوب (غرب لندن).

والقي القبض حتى الان على 21 شخصا وفقا لسكتلنديارد. وقال رئيس وحدة مكافحة الارهاب بيتر كلارك اليوم الخميس ان المؤامرة الارهابية التي احبطت في بريطانيا quot;كان لها بعد شاملquot; وشارك فيها quot;عدد كبير من الاشخاصquot; سواء في بريطانيا او على المستوى الدولي. وقال وزير الداخلية جون ريد ان الارهابيين كانوا يريدون تفجير عدة طائرات في الجو بمتفجرات مخبأة في حقائب يد.

اعتقالات
وقال ريد في مؤتمر صحافي quot;فيما تثق الشرطة بانه تم اعتقال الاعضاء الرئيسيين، الا ان الشرطة او الحكومة لا تشعر بالرضى التامquot;، وذلك في تفسير لقرار رفع حالة التاهب في البلاد الى أقصى درجاتها بعد الكشف عن الخطة.واعتقل نحو 21 شخصا في مداهمات جرت قبل فجر اليوم لعلاقتهم بما وصفه احد مسؤولي الشرطة بانها quot;محاولة لارتكاب عملية قتل جماعية على نطاق لا يمكن تخيلهquot;. وقالت الشرطة التي وصفت المخطط بأنه محاولة quot;للقتل الجماعي على نطاق يفوق التصورquot; ان الاعتقالات تمت في منطقة لندن وبرمنجهام ثاني اكبر مدينة في بريطانيا.

على صعيد اخر قالت شركة الخطوط الجوية البريطانية ثالث اكبر شركة طيران في اوروبا انها ألغت جميع رحلاتها القصيرة من والى مطار هيثرو بلندن حتى الساعة 1400 بتوقيت جرينتش يوم الخميس بسبب رفع درجة التأهب الامني. وقالت هيئة الموانيء البريطانية انها طلبت من جميع شركات الطيران الاوروبية تعليق رحلاتها الى مطار هيثرو وهو المطار الرئيسي في لندن حيث أدى تشديد الاجراءات الامنية الى تأخيرات شديدة للرحلات.

وقال نائب مفوض شرطة لندن بول ستيفنسن quot;نحن واثقون أننا أحبطنا مخططا للارهابيين بغية قتل ودمار غير محدود... بطريقة ابسط كان هذا يهدف الى قتل جماعي على نطاق يفوق التخيلquot;. وأفادت تقارير اعلامية غير مؤكدة بأنه ما بين ست وعشر طائرات كانت مستهدفة في المخطط. ورفعت أجهزة الامن البريطانية مستوى الخطر في البلاد من quot;حادquot; الى quot;حرجquot; وهو أعلى مستوياتها الخمسة للخطر مما يعنيطبقا لموقع الاستخبارات البريطانية على الانترنت، ان quot;هجوما وشيكا قد يقع وأن المملكة المتحدة تواجه تهديدا على درجة عالية من الخطورةquot;.ولبريطانيا تصنيف من خمس مستويات لمستوى الخطر الامني يتراوح من منخفض الى حرج وهو أعلى مستوى

واشنطن

قال وزير الامن الداخلي الاميركي مايكل تشرتوف ان مخطط تفجير الطائرات الذي تم احباطه يحمل ملامح quot;تدعو الى الاعتقادquot; بوقوف تنظيم القاعدة وراءه.
وقال تشرتوف في مؤتمر صحافي quot;بعض اوجه العملية تدعو الى الاعتقاد بوجود مؤامرة للقاعدةquot; مضيفا ان التحقيق مستمر لكن لا يمكن حاليا التوصل الى quot;استنتاج نهائيquot;.

واضاف ان المخطط كان في quot;المرحلة الاخيرةquot; من الاعداد عندما تم احباطه.وقال تشرتوف quot;لقد جمعوا بالفعل كل ما يحتاجون اليه من عناصر وكانوا في المرحلة النهائية من الاعداد قبل الانتقال الى التنفيذquot;.واضاف quot;لا اريد ان اكون اكثر تحديدا لدواعي التحقيق لكنها لم تكن مؤامرة في مرحلة التخطيطquot; موضحا quot;كانت هناك مراحل ملموسة جدا لتنفيذ كل مشاريع هذه الخطةquot;.

وكان قد جاء في بيان للوزارة الأميركية انه quot;خلال الساعات القليلة الماضية، اعتقلت السلطات البريطانية عددا كبيرا من المتطرفين لعلاقتهم بخطة كبيرة لتدمير العديد من طائرات الركاب المتوجهة من بريطانيا الى الولايات المتحدةquot;. واضاف البيان quot;ولكن في الوقت الحالي لا يوجد مؤشر على وجود مخطط في الولايات المتحدةquot;.

وقالت الوزارة quot;نعتقد ان هذه الاعتقالات عرقلت التهديد بشكل كبير، ولكن لا يمكننا التاكد من ان التهديدات قد انتهت تماما او ان الخطة قد احبطت بشكل تامquot;. وتابعت الوزارة ان لندن وواشنطن quot;متحدتان وعازمتان تماما في هذه الجهود وفي الجهود المستمرة لتامين اراضيناquot;.

وقال مسؤول مخابرات أميركي ان السلطات تعتقد أن المخطط انطوى على متفجرات سائلة معقدة كانت ستصطحب على متن الطائرة مع احتمال اخفاء اكثر من مقداح بطارية في منبهات وأجهزة كمبيوتر محمول والات حاسبة. وقال مصدر في الشرطة البريطانية ان من المعتقد أن المخطط كان ينطوي على عبوة ناسفة تحتوي على quot;مادة كيميائية سائلةquot;.

وقال بيان لوزارة الامن الداخلي quot;على مدار الساعات القليلة الماضية اعتقلت السلطات البريطانية عددا كبيرا من المتشددين الضالعين في مخطط كبير لتدمير عدة طائرات ركاب تتجه من بريطانيا الى الولايات المتحدة. وقال مسؤول أميركي طلب عدم نشر اسمه ان شركات طيران يونايتد ايرلاينز وكونتننتال ايرلاينز وأميركان ايرلاينز كانت مستهدفة بشكل محدد بالهجمات.

بصمات القاعدة
وصرح روهان غوناراتنا من معهد الدراسات الدفاعية والاستراتيحية في سنغافورة ان تنظيم القاعدة هو الحركة الوحيدة القادرة على التخطيط لمثل هذا الهجوم. وصرح لتلفزيون quot;سكاي نيوزquot; في استراليا ان quot;الجماعة الوحيدة التي لها النية والقدرة على شن هجمات متزامنة ومنسقة وبهذا الحجم، هي تنظيم القاعدة والخلايا التي تعمل بالهام قوي جدا من القاعدةquot;. وقال غوناراتنا، مؤلف كتاب quot;القاعدة: شبكة الارهاب العالميةquot; انه في العامين الماضيين كشفت الشرطة البريطانية عن اربع خلايا كانت تخطط لشن هجمات ارهابية كبيرة في المملكة المتحدة. واضاف quot;لذلك من المعقول ان نفترض ان مجموعة الخلايا هذه التي تم الكشف عنها خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية تنتمي الى مثل هذه الخلايا التي تعمل بالهام من القاعدةquot;. واعلنت الشرطة البريطانية اليوم الخميس انها احبطت بالتعاون مع اجهزة الامن خطة لتفجير عدد من الطائرات في الجو. وذكرت شرطة لندن ان الخطة كانت تشتمل على اخفاء عبوات ناسفة في حقائب يدوية.

جلسات حكومية طارئة
وقالت الشرطة في بيان انها تتوقع الغاء بعض الرحلات الطويلة التي تنطلق من مطار هيثرو في وقت لاحق يوم الخميس. وعقد مجلس الوزراء البريطاني ثلاث جلسات للجنة الحكومية الطارئة. وذكر مقر رئاسة الوزراء البريطاني في (دواننغ ستريت) ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والذي يمضي اجازته الصيفية على اتصال مستمر كما قام بلير بابلاغ الرئيس الامريكي جورج بوش بمجريات الامور. وردا على سؤال صحافي حول قطع بلير لاجازته قال المتحدث الرسمي باسم مقر رئاسة الوزراء البريطاني ان بلير سيتابع الوضع عن كثب.

واعلن جهاز الاستخبارات الداخلية البريطانية (ام اي 5) على صفحات موقع الانترنت الخاص بها عن رفع حالة التاهب لاقصى مستوى لها مما يعني quot;ان هجوما وشيك الحدوث ويدل على اقصى مستويات الخطر على المملكة المتحدةquot;.


يأتي رفع حالة التأهب الامني بعد 13 شهرا من تنفيذ اربعة انتحاريين اسلاميين تفجيرات أسفرت عن مقتل 52 واصابة نحو 700 في شبكة النقل بلندن.

وفي الشهر الماضي وجه تنظيم القاعدة نداء للمسلمين لقتال من يساندون الهجمات الاسرائيلية على لبنان وحذر من شن مزيد من الهجمات ما لم تنسحب القوات الأميركية والبريطانية من العراق وافغانستان.

كان تنظيم القاعدة قد خطف طائرات ركاب في سبتمبر ايلول عام 2001 ليدمر برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك. كان البريطاني ريتشارد ريد قد اعتقل في ديسمبر كانون الاول عام 2001 لمحاولته تفجير طائرة متوجهة الى الولايات المتحدة.

وانتقدت متشددون اسلاميون بريطانيا لحملاتها العسكرية في العراق وافغانستان.

وانتقد رئيس الوزراء توني بلير في الداخل والخارج لسيره على نهج الولايات المتحدة ورفضه الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار في القتال الدائر بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله. وفي كلمة ألقاها يوم الاربعاء قال جون ريد ان بريطانيا تمر بأطول فترة يستمر بها مستوى الخطر الحاد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحذر بأنه لا مجال للتهاون. وقال مكتب بلير ان رئيس الوزراء الذي يقضي عطلة في الكاريبي أطلع الرئيس الأميركي جورج بوش على العملية اثناء الليل وانه على اتصال مستمر ببريطانيا بشأن الوضع.

وقال بول بيفر خبير شؤون الارهاب المستقل ان المتاع الذي يحمل على متن الطائرة نقطة ضعف في أمن المطارات. وأضاف quot;المتاع والشحنات التي تحمل في مخزن الطائرة يمكن أن (تشمها الكلاب) بحثا عن متفجرات. لا يمكن فعل هذا بالنسبة للمتاع الذي يحمل في اليد في الوقت الراهن. التكنولوجيا موجودة لكنها تستهلك الوقت وباهظة الثمن.quot;

وقال بيفر ان طبيعة المخطط المشتبه به تشير الى صلة بتنظيم القاعدة. وأضاف quot;في الشهرين الاخيرين توعد تنظيم القاعدة بأنه سيثأر للعراق وافغانستان من خلال مهاجمة أصول طيران بريطانية وأميركية. أرى صلة مباشرة مع هذا.quot;