بوتين أول رئيس روسي يزور طهران

إيران تعيد فتح حدودها مع إقليم كردستان العراق

تنتقد تصرفات فرنسا وتستعد لاستضافة قمة دولية

محادثات جديدة بين إيران ووكالة الطاقة في طهران الثلاثاء

مقتل 11 من الحرس الثوري في منطقة الحاج عمران

بريطانيا مستعدة لمساندة أميركا ضد إيران

إيلاف من طهران: قال وزيرالخارجية الإيراني منوشهرمتکي، إن إيران قدمت طلبًا لتصبح عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي ووصلت إلی اتفاق مع بعض الدول لدعم عضوية إيران. وانتقد متکي في حديث الى التلفزيون الايراني، الدول الخمس صاحبة حق النقض قائلاً: quot;خمس دول وحدها تحتل مکانة المحامي والقاضي والمدعي العام ومنفذ الحکم في الساحة الدولية، وقد سلبت هذه الدول حق رفع الشکوی وتوجيه الانتقادات من الأعضاء الآخرين البالغ عددهم 195 دولةquot;، وقد أنشأت هذه القوی منذ 60 عامًا أي بعد الحرب العالمیة الثانیة مجلس الأمن ضمنت من خلاله استمراریة مصالحها في العالم.

يذکرأن إيران کانت عضوًا غیر دائم في مجلس الأمن في العامين 1955 و1956. وقال متكي:quot;ان الرئيس الأميركي جورج بوش استسلم في النهاية الى المنطق الواضح والشفاف الذي تمثله ايرانquot; وكان بذلك يشير الى التصريحات التي ادلى بها بوش الاربعاء وقال فيها انه قد يقرر عقد محادثات مباشرة مع طهران اذا توقفت عن تخصيب اليورانيوم.

ووصف متكي الشرط الذي وضعه بوش بالخط الأحمر، مضيفًا أن بوش سيخسر الكثير اذا رفض الطلبات التي وجهها له الرئيس محمود أحمدي نجاد لعقد مناظرة بينهما حول العراق أو الطريقة التي يمكن من خلالها حل مشاكل العالم وجعل الشعوب تقرر الصواب والخطأ. ورفض متكي مجددًا التهديدات العسكرية الاميركية التي وصفها بأنها حرب نفسية تهدف الى ابرام صفقات عمل مع شيوخ دول المنطقة العربية، وقال: quot;إلى جانب الحرب النفسية، تهدف التهديدات العسكرية الاميركية بشكل أساسي الى اثارة توترات في منطقة الخليج الفارسي وتعزيز النشاط التجاري عن طريق بيع الاسلحة وغيرها من المعدات الحربية الى دول في المنطقةquot;.

من جانب آخر، اعتبر وزير الخارجية، دعوة فرنسا إلى فرض الاتحاد الاوروبي عقوبات ضد طهران خارج اطار الامم المتحدة بأنها غير قانونية، موكدًا أن ايران لن تتراجع عن طموحاتها النووية. ووصف متكي رسالة كوشنر وزير الخارجيه الفرنسي بهذا الشان الي الدول الاوروبيه بأنهاquot;لا اساس لهاquot;، واردف قائلا: quot;سأرسل له قريبًا وخلال الايام القليلة المقبلة رسالة، كما سأرسل نسخة منها الى نظرائه الاوروبيين وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي شارحا لهم عدم قانونية تصريحات كوشنر. واضاف quot;لا بد وان يتلقوا رسالة واضحة مفادها بانه لا يمكن مقايضة حق ايران في الحصول على تكنولوجيا نووية، وهذا أمر لن يتراجع عنه أحد في الجمهورية الاسلامية.

نجاد: علينا التعاطي بإيجابية

الى ذلك دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد إلى التعاطي مع العالم بايجابيه وقالquot; علينا ان نتعاطي مع العالم بايجابيه من اجل بناء ايران، واشار نجاد خلال استقباله لفيف من رؤساء الجامعات والاساتذه الجامعيين في البلاد الي ان الاحداث التي يشهدها العالم من شانها التأثير علي البلاد وقال ان عالمنا المعاصر يقوم علي النهضه الجامعيه. ولفت نجاد إلى أن العالم لم يستطع الرد على سؤالين بشأن محرقه اليهود، ورأى أن ذلك لا يقع على عاتق الساسة فقط بل على الجامعيين حيث ان عليهم خوض غمار القضيه وعقد ندوات لتسليط الاضواء على هذا الموضوع.

ورفض رئيس الجمهوريه الفكر الذي يحمله الكيان الصهيوني قائلاً: quot;نحن نشفق على التعساء الذين جاء بهم الصهاينةإلى فلسطين المحتله لانهم انفصلوا عن مناطقهم وتم توطينهم في فلسطين. وحول حضوره في جامعه كولومبيا قال احمدي نجاد ان الهدف من ذلك كان لازاله الحاجز الكبير الذي وضعه المجتمع الغربي، مضيفًا القول: انهم كانوا ينوون توجيه ضربة لنا من خلال مركز علمي بعد أن فشلوا في توجيه هذه الضربة من خلال المراكز السياسية لكنهم باؤوا بالفشل.