الكثير اتفق على أنها تخدم الإسلام
ردود فعل متباينة حول زيارة الملك عبدالله للفاتيكان

مسيحيو الشرق يريدون انتزاع وعد روماني من العاهل السعودي
الملك عبد الله والبابا مع مواصلة quot;الحوار بين الأديانquot;

هل يحقق الملك حلم الفلسطينيين من روما؟

الملك عبد الله في روما اليوم... وفي الصرح البابوي غدًا

الزيارة الملكية: ربطات عنق خاطئة وقصف إعلامي

في ختام زيارته لبريطانيا العاهل السعودي يحضر حفل استقبال سفارة المملكة في لندن

الملك عبد الله: اقتصادنا هو الأكبر في المنطقة

زيارة الملك عبدالله الى انكلترا

رداً على quot;اعتذار ليليquot; من قبل نظيره البريطاني بسبب quot;الولادةquot;
سعود الفيصل يلغي حضوره إجتماعا quot;بين المملكتينquot;

مقابلة الملك عبد الله مع BBC تثير زوبعة من ردود الفعل
البريطانيون يجدّدون المطالبة بفتح تحقيق في إخفاق الحكومة الأمني

يحمل أجندة متخمة بعدة ملفات إقليمية وثنائية

العاهل السعودي يحذر من فشل مؤتمر السلام

تقوده إلى كل من إيطاليا وألمانيا وسويسرا وتركيا
الملك عبد الله يبدأ جولة أوروبية بزيارة إلى لندن

العاهل السعودي في لندن لمباحثات تشمل الملفات الأكثر سخونة في العالم

فهد سعود من الرياض: حظيت زيارة الملك عبدالله بن عبد العزيز، إلى الفاتيكان، ولقاءه بالبابا بينديكتوس باهتمام كبير على صعيد المنتديات والمواقع الإلكترونية السعودية، حيث يدور نقاش يومي حول مختلف القضايا والمواضيع المتعلقة بالشأن الداخلي. وقد تباينت ردود الفعل من قبل الأعضاء المشاركين في المواقع، ففي حين رأى البعض أن هذه الزيارة لها أبعاد سياسية واجتماعبة كبيرة، وتعطي دلالة واضحة على سياسة الملك عبدالله quot; الانفتاحية على الاخر quot; ؛ أعلن البعض الآخر تحفظه من هذه الزيارة كونها مع رمز من رموز المسيحية. كما اعتبر البعض الآخر أن زيارة بابا الفاتيكان، من قبل شخصية بحجم ومكانة الملك عبدالله بن عبد العزيز، لها ثقلها السياسي والإسلامي الكبير، ستساهم بلا شك في توسيع دائرة التقارب بين الديانة الإسلامية والديانه المسيحية، وهو ما لا يرغب بحدوثه المتشددين، فيما رأى أخرون أن هذه الزيارة جاءت في وقت مناسب من أجل نقل الصورة الحقيقية عن الإسلام، باعتباره دين متسامح مع الاخرين وانه ضد الإرهاب والتطرف، وكره الآخر لمجرد أنه يدين بديانه غير الإسلام.

ويحتل الملك عبدالله بن عبد العزيز، مكانة هامة وعظيمة على مستوى العالمين العربي والإسلامي، كما أنه يعد من أهم الشخصيات السياسية الحالية في هذين العالمين على الإطلاق، فهو يمثل ثقلاًَ اقتصادياً كبيراً لكونه يحكم البلد النفطي الأول في العالم، كما يمثل ثقلاً ثقافياً مهماً، الأمر الذي يؤكد أن الملك عبدالله هو أهم شخصية عربية وإسلامية، ومكانته ذات الأبعاد الدينية والقومية جعلت من زيارته لبابا الفاتيكان تتفاعل إعلامياً وشعبياً .

وقال البعض أن زيارة الملك عبدالله للفاتيكان ساهمت بشكل كبير في إلغاء النظرة التعميمية القاصرة، والتي تختزل السعودية، وتتهمها بأنها داعمة للإرهاب تارة، أو تمويله والمساعدة على نشر أفكاره تارة أخرى، إلى جانب اتهامها بأنها تدعو لكراهية الآخر والتبرؤ منه.

وأشاروا إلى أن هذه الزيارة كانت رداً صريحاً على أولئك الذين يرون أن الملك عبدالله لا يملك رؤية رحبة للعالم، وصدر متسع، مؤكدين أن أن هذا الشيء ليس بمستغرب على رجل يملك عقلية الملك ورؤيتة الإصلاحية بعيدة المدى.

إلى ذلك انتقد بعض الأصوليين صمت بعض المواقع التي تسمي نفسها بأنها quot;إسلاميةquot;، والتي لم تتعرض لهذه الزيارة، او تهاجمها، ولم تعاتب حتى على استحياء، مطالبينها بأن تستنكر هذه الزيارة، التي لم تعجب ذوي التوجه المتشدد، ولم تتوافق مع تطلعاتهم وأمانيهم.

هذه المطالبات الغريبة، اعتبرها البعض دلالةً واضحة على أن من يطالبون بمهاجمة هذه الزيارة، لا يحملون رسالةً ما، ولا يفقهون من الصراع الحضاري الذي يدور بين المفكرين والمثقفين، وبين العالم الإسلامي والآخر الغربي شيء، بل إنهم يتحركون وفق رؤية خاصة بهم، لا تريد للعالم أن يعيش بسلام، في وقت نحن بأمس الحاجة لأن تتغير الرؤية الغربية الخاطئة تجاه الإسلام.

جلسة مباحثات رسمية بين العاهل السعودي وبرودي

استقبل رئيس وزراء إيطاليا رومانو برودي مساء اليوم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وذلك في مقر رئاسة الحكومة (فيلا مداما) بروما .

وفور وصول الملك إلى مقر رئاسة الوزراء صافح رئيس الوزراء الإيطالي ثم استعرض حرس الشرف الذي اصطف لتحيته. بعد ذلك التقطت الصورة التذكارية. بعد ذلك رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ورومانو برودي جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بين الجانبين.

وجرى خلال الجلسة بحث مجمل الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الوضع في لبنان والأزمة المستمرة هناك فيما يخص الاستحقاق الرئاسي وأهمية الحافظ على الوحدة الوطنية واستقرار القرار اللبناني .

كما تناول الجانبان الأهمية البالغة في أن يصل مؤتمر السلام القادم في أنابوليس إلى نتيجة محسوسة تعيد للفلسطينيين حقوقهم الوطنية المشروعة ، كما أكدا على الدور المحوري للولايات المتحدة في التحضير للاجتماع بصورة تأخذ في الاعتبار أن الجانب الفلسطيني هو الأكثر حاجة لتفهم محدودية قدرته على الحركة .

كما تعرضت المباحثات إلى أهمية التناول الموضوعي لملف السلاح النووي في المنطقة بصورة تحد من انتشار الأسلحة النووية ويصون المنطقة من أي تصعيد جديد للعنف والتوتر . كما جرى كذلك بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين . وحضر جلسة المباحثات من الجانب السعودي الوفد المرافق لخادم الحرمين الشريفين . كما حضرها من الجانب الإيطالي عدد من المسؤولين في الحكومة الإيطالية.

وأقام رئيس الوزراء الايطالي حفل عشاء على شرف العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

مذكرات تفاهم بين الجانبين السعودي والايطالي

الى ذلك جرى التوقيع على اتفاقية للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإيطالية في مجال الدفاع وقعها عن الجانب السعودي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وعن الجانب الإيطاليوزير الدفاع الإيطالي ارتودو باريسي.

كما جرى التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال مكافحة الجريمة وقعها عن الجانب السعوديالأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وعن الجانب الإيطالي وزير الداخلية جوليانو اماتو .

كذلك جرى التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة وقعها عن الجانب السعوديالأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وعن الجانب الإيطالي نائب رئيس الوزراء وزير الشئون الخارجية ماسيمو داليما .

وجرى التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التدريب المهني بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية ووزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية الإيطالية وقعها عن الجانب السعودي وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي وعن الجانب الإيطالي وزير العمل والضمان الاجتماعي تشيرزي داميانو .

وجرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ووزارة الجامعات والبحوث في الجمهورية الإيطالية وقعها عن الجانب السعودي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني وعن الجانب الإيطالي وزير الجامعات والبحوث فابيو مورسي . وحضر مراسم التوقيع من الجانب السعودي أعضاء الوفد الرسمي المرافق لخادم الحرمين الشريفين . كما حضرها من الجانب الإيطالي أعضاء الحكومة الإيطالية .

برودي يستقبل العاهل السعودي في فيلا مداما

مباحثات رسمية بين الجانبين

العاهل السعودي والبابا بنديكتوس

العاهل السعودي يلتقي عمدة روما

العاهل السعودي ورومانو برودي

ويستقبل أمين عام رئاسة الجمهورية الفرنسية