نواز شريف غادر السعودية عائدا الى باكستان

نواز شريف سيعود لباكستان خلال أيام

شريف يغادر الى لندن قريبا بعد فشل محاولات جمعه بمشرف

باكستان: كلما تشتد الوطأة يزيد التطرف والإرهاب قوة

بعد المنفى.. نواز شريف يعود لباكستان الأحد

تفاصيل زيارة مشرف وشريف للسعودية

مشرف في الرياض... زيارة الرجل الذي فقد ظله

إسلام اباد:
شنت السلطات الباكتسانة حملة اعتقلات في صفوف أنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف، يأتي ذلك بينما صرح حمزة شباز ابن شقيقة نواز شريف ان شريف غادر الاحد السعودية عائدا الى باكستان بعد ثمانية اعوام في المنفى. وقال شباز ان الطائرة اقلعت من المدينة المنورة تحمل شريف وحوالى اربعين من اقربائه معظمهم من افراد اسرته.وذكر مسؤولون في حزب شريف في لاهور، شرق باكستان، انه ينتظر وصول شريف حوالى الساعة 12.25بتوقيت غرينتش. ومن المقرر أن يهبط نواز في لاهور قادما من السعودية.
ويقول مراسل بي بي سي في لاهور صهيب حسن إن الأجواء ليست متوترة كما كانت في سبتمبر عندما حاول نواز العودة الى البلاد لكن تم ترحيله على الفور الى جدة في السعودية.ونقلت وكالة أنباء اسوشيتدبرس عن إحسان إقبال، المتحدث باسم حزب الرابطة الإسلامية الذي يتزعمه شريف القول، إن الشرطة شنت حملة اعتقالات على أنصار الحزب وقبضت على 1800 شخص معظمهم في مقاطعة البنجاب الشرقية وعاصمتها لاهور التي تعتبر معقلا لأنصار مشرف.

ولم يصدر تأكيد رسمي من جانب السلطات الباكستانية لهذه التصريحات لكن الشرطة تقول إنها وضعت استعدادات مكثفة في محيط مطار لاهور وأغلقت الطرق المؤدية له لتأمين وصول رئيس الوزراء السابق.
لكن وكالة أنباء رويترز نقلت عن مصادر في شرطة لاهور قولها إنها اعتقلت حوالي خمسين شخصا من أنصار شريف. وتقول مصادر حزب الرابطة الإسلامية إن شريف سيصل مع زوجته وشقيقه على متن طائرة وفرها لهم العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز، كما وفرت السعودية سيارة واقية من الرصاص لتنقلات شريف.
وقد أمضى شريف ثماني سنوات منفيا في السعودية منذ اطاح به رئيس أركانه وقتذاك الجنرال برفيز مشرف (الرئيس الحالي) في انقلاب عسكري عام 1999. وتأتي عودة شريف إلى باكستان وسط تدهور متواصل في الوضع الأمني بالرغم من حالة الطوارئ التي أعلنها مشرف في وقت سابق من الشهر الجاري.
فقد شهدت مدينة روالبندي القريبة من إسلام أباد، هجومين انتحاريين يوم أمس السبت خلفا 30 قتيلا حسبما قالت بعض المصادر الأمنية. كما تفيد الإحصاءات بوقوع 25 هجوما انتحاريا في باكستان منذ يوليو/ تموز الماضي.
وكان مشرف قد حاول العودة إلى باكستان في سبتمبر/أيلول الماضي، لكن السلطات الباكستانية أعادته إلى السعودية بمجرد وصوله. لكن عودته هذه المرة ستمكنه من تقديم أوراق ترشيحه للانتخابات البرلمانية التي ستجري في الثامن من يناير المقبل، ما يعني أن مشرف، الذي تتدهور شعبيته باضطهاد، سيواجه منافسة من خصمين قويين هما شريف وبينظير بوتو.
بنازير بوتو تقدم ترشيحها للانتخابات التشريعية

الى ذلك قدمت رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو اليوم ترشيحها للانتخابات التشريعية المقررة في 8 كانون الثاني/يناير المقبل عن احدى دوائر كراتشي (جنوب) كما افاد مصدر رسمي. وقال مسؤول محلي في اللجنة الانتخابية المكلفة تسجيل المرشحين ان بوتو قدمت ترشيحها رسميا عشية انتهاء مهلة الترشيح.
وتسعى بوتو الى توحيد المعارضة المناهضة للرئيس برويز مشرف مطالبة برفع حالة الطوارىء، التي فرضت في الثالث من الشهر الجاري، قبل الانتخابات. لكن في الوقت الذي دعت فيه العديد من الاحزاب الاخرى الى مقاطعة الانتخابات لم تعلن بوتو بعد ما اذا كان حزبها سيقاطعها ام لا.وكانت بوتو سمحت الخميس لاعضاء حزبها، حزب الشعب الباكستاني، اكبر احزاب المعارضة، بتقديم ترشيحم الى الانتخابات التشريعية والاقليمية التي اعلن اجراؤها في الثامن من كانون الثاني/يناير المقبل الا انها قالت انها ستحتفظ لنفسها بالحق في سحبها في اي وقت.