قصف تركي للأكراد في شمال العراق

تركيا تقول انها كبدت المتمردين الأكراد خسائر

أميركا ليس لديها معلومات حول عملية تركية بالعراق

أربيل: أعلن حزب العمال الكردستاني الانفصالي الاحد استعداده لوقف اطلاق النار بشروط عدة بينها اعلان quot;عفو عامquot; عن مقاتليه والاعتراف بالهوية الكردية ودخول العملية السياسية مقابل quot;التخليquot; عن سلاحه.

وطالب الحزب في بيان بquot;الاعتراف بالهوية الكردية في اطار الدستور التركي وبالتراث واللغة الكرديين الى جانب اللغة التركية وتثبيت اللغة الكردية لغة ثانية في المناطق ذات الغالبية الكرديةquot;. كما دعا الى quot;اعطاء حرية الرأي والفكر السياسي وازالة جميع الفروقات في الدستور وقوانين الدولةquot;.

وشدد البيان على ضرورة ان quot;تعلن تركيا (...) الافراج عن جميع قياديي حزب العمال الكردستاني في السجون والسماح لهم بالمشاركة في الحياة السياسية وسحب القوات الموجودة في كردستانquot;.

ودعا الى quot;الغاء نظام تسليح الاكراد (في جنوب شرق تركيا) وتطوير المشروع الاجتماعي والاقتصادي بهدف اعادة القرويين الى قراهمquot;. وطالب الاكراد في بيانهم quot;بتوسيع صلاحيات الادارة المحلية (...) والاعلان عن فترة زمنية محددة يتفق عليها الطرفان ليتكمن مقاتلو حزب العمال من التخلي عن السلاح والانخراط في الحياة الديموقراطية في المجتمعquot;.

وبعد اسابيع من المشاورات السياسية، شنت تركيا السبت عملية عسكرية محدودة ضد المتمردين الاكراد المتمركزين في شمال العراق. وتهدد تركيا التي تتهم الاكراد العراقيين حلفاء الولايات المتحدة، بدعم حزب العمال الكردستاني بشن عملية عسكرية في شمال العراق لطرد المتمردين الذين يستخدمون هذه المنطقة قاعدة خلفية لهجماتهم في جنوب شرق تركيا.

وحشدت تركيا التي تملك ثاني اكبر جيش في حلف شمال الاطلسي يضم 515 الف رجل بعد الولايات المتحدة، حوالى مئة الف عسكري على طول الحدود العراقية التي تمتد 380 كيلومترا. وتضم حركة التمرد حوالى خمسة آلاف عنصر بينهم نحو 3500 يتمركزون في الجبال الوعرة وخصوصا في منطقة جبل قنديل العراقية.

من جهته، رحب الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بالمبادرة. وقال فاضل ميراني امين عام المكتب السياسي للحزب لوكالة فرانس برس ان quot;كل مبادرة تهدف الى تحقيق العدل وتتضمن حقوق الاطراف المتخاصمة تصب في خانة استتباب امن واستقرار المنطقة سواء كانت من حزب العمال او الجانب التركيquot;.

واضاف quot;نعاني جميعا من يكفينا من المشاكل (...) نحن مع تذليل العقبات والتصدي للمشاكل بروح عصرية وانفتاح يتطابق مع النظام العالمي الجديدquot;.واكد ميراني ان مشكلة حزب العمال الكردستاني quot;لن تحل الا بالطرق السلميةquot;.

الى ذلك أقر مسؤول في حزب العمال الكردستاني بان مروحيات عسكرية تركية قصفت مواقع تابعة له على الشريط الحدودي بين العراق وتركيا لكنه نفى وقوع خسائر بشرية في صفوف المتمردين.وقال المسؤول رافضا ذكر اسمه ان quot;مروحيات عسكرية تركية قصفت مساء السبت بعض المواقع على الشريط الحدودي بين العراق وتركياquot;. واكد ان quot;القصف لم يسفر عن اصابات في صفوف مقاتليناquot;.

وكان مسؤول في حزب العمال الكردستاني نفى في وقت سابق حدوث عملية عسكرية برية او جوية. وقال quot;ليست هناك مواجهات مع الجيش التركيquot;. واضاف في اتصال هاتفي من موقع لم يحدده ان quot;منطقتنا هادئة. لم يحصل شيء. ليس هناك قصف جوي او مدفعيquot;.

وقد اعلن الجيش التركي انه هاجم السبت في شمال العراق مجموعة من خمسين متمردا كرديا من حزب العمال الكردستاني والحق بهم quot;خسائر فادحةquot;.وقال الجيش ان المدفعية ووحدات جوية هاجمت quot;داخل حدود العراقquot; مجموعة من خمسين الى ستين مقاتلا كرديا والحقت بها quot;خسائر فادحةquot;.