موسى الى موسكو وسط تضارب الانباء حول المبادرة السعودية الايرانية

إيران تنفي فرض قيود على عمل المفتشين الدوليين

واشنطن تعرض مبادرة جديدة للسلام على الرباعية

الاكراد يبحثون مساهمتهم بانجاح خطة امن بغداد

4 قتلى في هجوم على دورية عسكرية ايرانية

طهران، عمان: اتهم وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الولايات المتحدة بتحمل مسؤولية انعدام الامن في العراق، وذلك في خطبة اليوم الجمعة التي بثتها الاذاعة الرسمية.وقال متكي quot;ان الولايات المتحدة مسؤولة عن انعدام الامن في العراقquot;، متهما ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش باعتماد quot;سياسة تقوم على المنطق العسكريquot;.وتابع quot;ان الولايات المتحدة عاجزة على الرغم من وجود مئات الاف الجنود، عن تحقيق اهدافهاquot; في المنطقة.وقال quot;لقد فشلت في العراق ولبنان وفلسطين وازاء هذا الفشل، تبحث الولايات المتحدة عن كبش محرقة وتتهم ايرانquot;.

كذلك ندد متكي باعتقال القوات الاميركية في مطلع كانون الثاني/يناير خمسة quot;دبلوماسيين ايرانيين كانوا يعملون في قنصلية اربيلquot; في كردستان العراق (شمال).وقال quot;لقد طلبنا من الحكومة العراقية ومن الامم المتحدة التحرك لاطلاق سراح دبلوماسيينا. وقالت الولايات المتحدة انها ستعتقل الايرانيين في العراق لكنها حين لم تعثر على ايرانيين، ذهبت في مروحيات لاعتقال دبلوماسيينا في اربيلquot;.وتابع quot;ازاء السياسة الاميركية القائمة على العنف في العراق، اقترحنا عقد اجتماع لدول جوار العراق في بغدادquot;، مشيرا الى ان تركيا والاردن والكويت وبالطبع سوريا وايران وافقت حتى الان على المشاركة فيه.

متكي خلال حديثه اليوم
وقال متكي quot;نامل ان توافق السعودية ومصر على الحضور الى بغدادquot;، معتبرا ان quot;هذا الاجتماع سيعني ان هناك مسارا سياسيا في مواجهة سياسة الولايات المتحدة العسكرية، وسيكون وسيلة لتقديم دعمنا للحكومة العراقية (في وجه المجموعات) الساعية الى نشر انعدام الامنquot;.

وتتهم الولايات المتحدة ايران بدعم المجموعات المسلحة العراقية التي تقاتل القوات الاميركية، وهو ما تنفيه طهران.

جبهة العمل الإسلامي الأردني ينتقد الدور الإيراني في العراق

انتقد حزب جبهة العمل الاسلامي الجناح السياسي للاخوان المسلمين في الاردن quot;تدخلquot; ايران ودول لم يسمها في شؤون العراق الداخلية معتبرا انه quot;اسهم في تعميق الفرز الطائفي حتى اصبح العراق ساحة للحرب الاهليةquot;. وقال الحزب في رسالة لأمانته العامة على موقعه الالكتروني اليوم الجمعة ان quot;عدة دول في المنطقة بينها ايران اسهمت في احتلال افغانستان والعراق والتدخل في شؤون العراق الداخلية ما اسهم في تعميق الفرز الطائفي الذي حملت لواءه قوى عراقية ارتبطت بقوى اجنبيةquot;. واضاف ان quot;القوى الاجنبية استغلت تعطش هذه القوى للسلطة وعداءها للنظام السابق حتى اصبح العراق ساحة للحرب الاهليةquot;.

واعرب الحزب عن معارضته سياسات ايران في العراق، داعيا طهران الى quot;عدم التدخل في شؤون العراق الا بالقدر الذي يخدم المقاومة ضد الاحتلالquot;. وعبر الحزب عن رفضه quot;المواقف الايرانية المتناقضة مع شعاراتها ضد ((الشيطان الاكبر)) اي الادارة الاميركيةquot; داعيا اياها الى quot;رفع الغطاء عن اي حزب او تنظيم يمارس القتل الطائفيquot;.

من جانب آخر،ايد الحزب quot;حق ايران بامتلاك القوة والتقنية النووية في مواجهة القوة النووية الصهيونيةquot;. ودعا الدول العربية الى quot;بناء قوة نووية لخدمة اهداف الامة ورفض سياسات التعبئة والتجييش ضد الخطر الايراني ونسيان الخطر الصهيوني الذي يحتل الارض ويشرد الانسان ويقتل الاطفال والنساء (...) ويسعى الى تمزيق العالم العربي والاسلاميquot;.

كما دعا الحزب الى quot;الوحدة (...) ورفض التعصب المذهبي والعرقيquot; مؤكدا quot;ضرورة وضع حد للفتنة المذهبية والطائفية المذمومة، وعدم الاسهام في اشعال الفتنة، والاستمرار بالحوار وعدم اليأسquot;. واكد ان quot;العدو الاول للامة العربية والاسلامية هو العدو الاميركي الصهيوني (...) الذي يعلن الحرب على الاسلام باسم مكافحة الارهاب والتطرف، ويعمل على تفريق الامة واضعافها وتخلفهاquot;.

وجبهة العمل الاسلامي هو احد ابرز احزاب المعارضة الاردنية ويمثله في مجلس النواب الاردني 15 نائبا.