الإعلان عن تشكيل مجلس حكام البث والإرسال العراقي
القاعدة ضعفت وأحبطت والمهدي لا يقاوم خطة الأمن

أطباء: صحة طالباني بتحسن واستجابته للعلاج ممتازة

مقتل ثلاثة جنود اميركيين في العراق

العراق: كتل تدعو لالغاء واخرى لتعديل اجتثاث

أسامة مهدي من لندن: اكدت قيادة القوات العراقية والاميركية المنفذة لخطة امن بغداد ان تنظيم القاعدة قد ضعف وتضعضع ويعيش حالة احباط لعدم تمكنه من التزود بالاسلحة لكنه لا يزال مصمما على إشعال الفتنة والعنف في العراق واشارت الى ان جيش المهدي لايقاوم الخطة بسبب مغادرة قياداته بغداد .. وتم اليوم اعتقال المدير العام للخطوط الجوية العراقية كفاح حسن جبار.. بينما اعلن في بغداد عن تشكيل مجلس حكام البث والارسال العراقي من تسعة اعضاء .

وقالت القيادة في تقرير مفصل الى quot;ايلافquot; عن مجريات خطة امن بغداد المنفذة بمشاركة 85 الف عسكري عراقي واميركي لمناسبة دخولها الاسبوع الثاني اليوم ان المعلومات تؤشر بأن شبكة تنظيم القاعدة محبطة جداquot; بسبب عدم تمكنها من الحركة بسهولة في العاصمة بغداد أوسهولة التزود بالأسلحة لكن شبكة القاعدة لا تزال مصممة على إشعال الفتنة والعنف في العراق .

واضافت ان القاعدة بدأت تتجه مؤخرا نحو قتل المدنين أكثروأكثر بإستعمال سترات ناسفة كما راينا في الهجوم الإنتحاري الذي حصل على مأتم عزاء للطائفة الشيعية قرب الجامعة امس الاول شباط . واضافت انه مع تطورات الأحداث الحاصلة quot;إننا نشهد بان شبكة القاعددة مضضعة ومهددة و تتتخذ من المناطق الخارجية لبغداد ملاذ لها مثل منطقة الطارميّةquot;. وفي هذه المنطقة كثفت قوات التحالف هجماتها على شبكة القاعدة, ففي الأسبوع الماضي قام بعض عناصر شبكة القاعدة بهجوم إنتحاري بسيارة مفخخة على موقع قتالي متقدم بعد ان اعتقدت بتقليص وجود قوات الأمن في المنطقة لكن على العكس فإن هذا الهجوم جعل الجانب ألأمني في المنطقة يزداد أكثروأكثر.

واشارت الى ان عناصر مقتدى الصدر من جيش المهدي يمارسون سياسة عدم التدخل في مجريات عملية فرض القانون . اوضحت ان قوات الأمن ترى بان السببين الرئيسين هما :اولاquot; خروج قيادي جيش المهدي من بغداد وثانياquot; بسبب الدعوة الموجهة من الصدرإلى جميع العراقيين للإتحاد و لتريث وألأنتظار من قبل عناصرمليشيا جيش المهدي الذين لا يزالون في الداخل. لكنها قالت انه ليس واضحاquot; حتى الان إذا كان الشعب العراقي قد تعب وسئم من المليشيات . وقال ان التصريح الذي تلاه الناطق بلسان الصدر في مدينة الصدر الاحد الذي يشجب و يدين فيه إراقة دم العراقيين فهو موجه ضد فرق الموت التي يتهمها العراقيون بتشجيع و إثارة الأقتتال العنصري الطائفي.

واليوم الثلاثاء شنت قوات أميركية وعراقية مشتركة هجوم مباغت على احد معاقل جيش المهدي بمدينة الصدر في بغداد . وقد استخدمت القوات الأميركية طريقة تكتيكية وهي شن هجمات ما يسمى بالكر والفر وتوجيه ضربات دقيقة دون الخوض في شن هجوم واسع منظم وتفتيش البيوت كما يحصل في مناطق أخرى من بغداد وقد تم اعتقال 16 من أفراد جيش المهدي بعد مداهمة أوكار في المدينة .كما ألقت قوات التحالف اليوم القبض على 12 أرهابيا بينهم أمير في تنظيم القاعدة في العراق خلال غارات أستهدفت مقدمي تسهيلات للمقاتلين الاجانب وشبكة القاعدة في العراق.

وقالت القوات انها ألقت القبض خلال عملية في بغداد على أمير في تنظيم القاعدة في العراق وثلاثة من مرافقيه تشير تقارير أستخباراتية الى تورط هؤلاء في تصنيع العبوات الناسفة. كما القت قوات التحالف في بغداد أيضا القبض على أثنين من الارهابيين والذين زعم صلتهم بتنظيم القاعدة في العراق ونشاطات مناوئة لقوات التحالف.

واعتقل أثنان من الارهابيين بهم خلال غارة في الموصل حيث أشارت التقارير الاستخباراتية الى صلة الارهابيين مع أرهابي اخر من القاعدة يقوم بالتنسيق للهجمات ضد قوات الامن العراقية والقوات الاميركية. والقت قوات التحالف في الرمادي القبض على أرهابي متورط في نشاطات نقل المعلومات الى أرهابيي القاعدة في العراق. ويقول المتحدث بأسم القوة متعددة الجنسيات في العراق المقدم كرستوفر جارفر quot;أن هذه الغارات والتي جرت صباح هذا اليوم في جميع أرجاء العراق تظهر أن قوات التحالف مستمرة في أحراز التقدم في تفكيك شبكات الارهابquot;. ويضيف أن ألقاء القبض على هؤلاء المعتقلين يقلل من قدرة شبكات الارهاب على العمل وترفع من مستوى الامان لكل المواطنين العراقيين وقوات الامن العراقية وشركائهم في القوة متعددة الجنسياتquot;.

جنود عراقيون في نقاط تفتيش وسط بغداد في إطار خطتها الأمنية الجديدة
واوضحت القيادة ان التقدم الإيجابي الحاصل خلال عملية فرض القانون التي بدأت في الرابع عشر من الشهر الحالي حتى يومنا هذا هو أن القياديين والشخصيات العراقية يطالبون الدولة و وزاراتها و قيادة الجيش والمواطنين تحمل المسؤؤلية والجدية بفرض القانون على الجميع .

وقالت quot;نلاحظ الوجود ألأمني المكثف في جميع المناطق في بغداد قد جعل المواطنين يتفاءلون من جديد وإن الدولة العراقية تأمل و تعمل لإدامة هذا التفاؤل والأمنquot; . واكدت انه من ضمن خطة عملية فرض القانون quot;نشهد يومياquot; عمليات على مستوى عال و مكثف في مدينة بغداد ومنها عملية quot;الرمح الحديديquot; المؤلفة من الفوج الثاني كتيبة الفرسان الخامسة و الفوج الرابع كتيبة المشاة الأولى والفوج الرابع من اللواء الرابع منا لفرقة السادسة للجيش العراقي والتي قامت بعملية مداهمة أحياء سنيَة من جنوب غرب العاصمة بغداد و أسفرت عن القاء القبض على 32 مشتبه بهم . وأيضاquot; عملية quot; حربة رأس السهم quot; المؤلفة من فريق اللواء الثاني القتالي والفرقة القتالية 82 المحمولة جواquot; من اللواء الثاني قامت بعملية مداهمة أحياء شيعية ومنها حي الشعب وحي أور من شمال شرق العاصمة بغداد وأسفرت عن القاء القبض على 11 مشتبه بهم ومصادرة 8 مخابئ للأسلحة. وكذلك عملية quot; الجرأة و التحدي quot; المؤلفة من جنود كتيبة الفرسان الخامسة منالفوج الثاني قامت بتعطيل 9 عبوات ناسفة مزروعة على الطرقات و ذلك أدى الى حماية المواطنين العراقيين و قوات الأمن .

وقال العميد جون كامبل أن ألايام العشرة الأولى من خطة امن بغداد شهدت أعمال عنف و هجمات إرهابية . والهجوم ألإرهابي الأكبر كان في التاسع عشر من الشهر الحالي على موقع متقدم صغير قتالي تابع للقوات الأميركيّة حيث شهد الموقع هجوما منسقا من جانب الإرهابيين وقاومتهم الفرقة القتالية بضراوة رغم ان جنودها تلقوا رشقات و قذائف متتالية منسّقة مع هجوم بسيارة مفخخة يقودها إنتحاري . وأسفر الهجوم عن مقتل جنديين و إصابة خمسة منهم بجروح بالغة و تم اجلائهم السريع من الموقع للعناية .. وبعض الجنود أصيبوا بجروح طفيقفة وتمت معالجتهم طبياquot;وعادوا لممارسة واجبهم العسكري.

وأضاف العميد جون كامبل بأن الجنود العراقين أظهروا شجاعة وعزم وأنهم مصرّون على البقاء في المواقع و حمايتها التي سيطروا عليها لردع الإرهابيين المتشددين ومنعهم من دخولها مرّة ثانية وطردهم خارج أحياء العاصمة بغداد. وقال ان عمليات فرض الأمن إزدادت في أنحاء العاصمة بغداد وقوات التحالف وممثلي الحكومة العراقية من الجيش والمدنيين يعملان معاquot; وبجهد لتحسين ألأوضاع المعيشيّة والأساسية للحياة اليومية للمواطن.

ومن جانبه اوضح العميد فينسنت بروكquot; المشرف على الجهود ألأمنية والإقتصادية إن الغرض ألأساسي لهذه العملية quot;عمليّة فرض القانونquot; هو المبادرة لنشر ألأمن و دعم الحكومة لكي تسطيع تـامين السلامة لأفراد المجتمع و للمواطنين و متابعة ألإستمرارية في الحياة رغم التخويف والتهويل الذين يواجهونه من قبل الميليشيات والهحجمات الإرهابيّة .. وأيضاquot; لأنعاش خطة النهوض الأقتصادي مثل المبادرة الزراعية التي بدأت الأن في محافظة بابل جنوب العاصمة العراقية وهي مبادرة إقتصاديَة محليّة في المحافظة ومهمّة.

وقال القائد البحري quot;ميخائيل سانشيسquot; من مكتب الشؤون العامة انه تم إصلاح و تنظيف 35 ميل من القنواة الزراعية التي تضخ لرّي المحصول الزراعي ل 600 عائلة في محافظة بابل quot;قناة المحاويلquot;. وأضاف أن جهد القياديين المحليين في المنطقة من محافظة بابل والفرقة القتالية 25 المحمولة جواquot; من الفوج الرابع أثمر عن تصليح وإعادة تشغيل قناة محاويل للرّي.

وفي منطقة غرب بغداد قال القائد البحري أنه تخرج من دورة معهد الرضوانية العسكري و المدني للعمليات 18 طالب وطالبة عراقية من قسم التمريض بعد نجاحهم في الإمتحانات التي أجريت في ألأسبوع الماضي. واشار الى ان هنالك خطة مشابهة و جدول يهيؤنهما لمنطقة الأعظمية شرق بغداد. وأن فريقه من مكتب الشؤون العامة يدرسخطة لخلق فرص العمل في المحافظة وقد إجتمع الفريق برجال أعمال من غرب العاصمة العراقية بمشاركة أكثر من 24 رجل أعمال إجتمعوا للمرّة ألأولى في منطقة المنصور فيبغداد لمناقشة موضوع تأسيس الغرفة التجاريّة لحي المنصور.

وفي جرد لعمليات الخطة قالت القوات ان اكثر من 69 عملية من قبل قوات المتعددة الجنسيات وقوات الأمن العراقية أثمرت عن إكتشاف ومصادرة 63 مخبأquot; من الأسلحة ومن بين هذه ألأسلحة التي صودرت: صواريخ مضادة للطائرات, طلقات خارقة وحارقة تستعمل لإختراق المدرعات , قاذفات للقنابل ,مواد لتصنيع العبوات الناسفة و المتفجرات , قذائف هاون ، متفجرات من نوع ال ت.ن.ت و ألاف من الطلقات للاسلحة والخفيفة الصنع.
ومنذ بدء عملية فرض القانون تم إلقاء القبض على 167 مشتبها بهم وتسيير أكثر من 32000 دورية امنية جالت في العاصمة بغداد وضواحيها, معظمها من قوات الجيش و الشرطة العراقية و مهمتها تحسين وتأمين الأوضاع لأمنية.

واشار العميد كامبل الى إنه من المبكر الحديث عن التفاصيل المتعلقة بعملية فرض القانون لكن القيادتان العراقية و قوات التحالف متفائلتين لكن بحذر حيث ان التقاريرالحالية ثشير بان الجرائم الطائفية أو العنصرية هي في أدنى مستوياتها خلال هذه السنة وإنخفاض نسبة العبوات الناسفة والمتفجرات الى 20%. أخيراquot; قال العميد جون كامبل بأن الايام الماضية ليست كافية للتحدث عن نجاحات وتقدم عملية فرض القانون لانها تحتاج بضعة شهورquot;وسوف تستغرق العملية بعض الوقت لكن هذا واجبنا تجاه أصدقاءنا الجنود العراقيين والشعب العراقي وكذلك إيماننا بالمهمةquot;.

وفي اخر تطور قال مصدر مسؤول في مطار بغداد الدولي إن القوات الأميركية إعتقلت اليوم المدير العام للخطوط الجوية العراقية كفاح حسن جبار من مكتبه في المطار .وأضاف المصدر ان القوات الأميركية اعتقلت مساء اليوم مدير عام الخطوط الجوية العراقية كفاح حسن جبار من مكتبه في المطار بعد أن طوقت المكان لأكثر من ثلاث ساعات. وأوضح أن القوات إحتجزت جميع موظفي المطار من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الخامسة عصرا ولم تنسحب إلا بعد إعتقالها المدير العام لخطوط الجوية الذي يعتقد انه ينتمي الى التيار الصدري .

بغداد تعلن عن تشكيل هيئة مجلس حكام البث والارسال
اعلن في بغداد اليوم عن تشكيل مجلس حكام هيئة جديد للبث والارسال العراقي وهو يضم تسع شخصيات اعلامية ويعمل بصورة مؤقتة على ادارة عمليات البث والارسال لشبكة الاعلام العراقي والمؤسسات التابعة لها.
وقال الرئيس المنتخب للهيئة عبد الحليم الرهيمي الرئيس في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم أن تشكيل المجلس جاء بناء على قرار من رئيس الوزراء نوري المالكي لوضع قانون له خلال شهر ويقدمه الى رئيس الوزراء للمصادقة عليه. واوضح ان المجلس يعمل الان تحت امرة رئيس الوزراء وبعد تقديم مشروع القانون الخاص به سيمارس مجلس النواب الدورالرقابي على عمله . وعن سبب اعادة تشكيل المجلس اشار الى أن المجلس القديم غير فعال ولم يكن له دور في عملية ادارة الامور في المؤسسات التابعة لشبكة الاعلام العراقي التي تتمثل بتلفزيون العراقية والاطياف واذاعة جمهورية العراق والقرآن الكريم وجريدة الصباح ومجلة الشبكة. واوضح أن المجلس الجديد سيعمل على ادارة الامور المالية والفنية اضافة الى عمل برامج متنوعة تمثل مختلف اطياف الشعب العراقي ومراقبة الاعمال بعد ان انتقدت من قبل الكثيرين بتهميش بعض المكونات العراقية. وقال ان المجلس غير مخول بمراقبة عمل المؤسسات الاعلامية الاخرى العاملة في العراق.quot;

واشار الى إن هناك أسباب عديدة أخرت تشكيل هذه الهيئة حيث كان من المفترض تشكيلها في عهد الحكومتين السابقتين أياد علاوي وإبراهيم الجعفري موضحا ان الهيئة كانت تعاني من عدم اكتمال النصاب القانوني لها ومهمة هذا المجلس إدارة الهيئة والإشراف على قنواتها الفضائية و إذاعاتها و صحفها كافة من كافة جوانبها المالية والإدارية والفنية .

ومن جانبه شدد عباس البدري عضو مجلس حكام الهيئة الحرص على التعاون والتنسيق و التقويم كل الأطر القانونية لغرض تطوير الأداء الإعلامي لشبكة الإعلام بشكل خاص. أما العضو علي الأوسي فأشار إلى أن تشكيل هذه الهيئة هي ضرورة إعلامية و يقتضي تفعيل هذا المجلس خلال الظرف الحالي . وقال العضو عامر القيسي إن تشكيل الهيئة لن يخضع إلى مبدأ المحاصصة و إنما استند على مبدأ المهنية و الوطنية و إعداد برنامج إعلامي متنوع لكافة مكونات الشعب العراقي و دعم المسيرة السياسية الجديدة . واوضح عباس الياسري عضو المجلس ان الهيئة شكلت عدة لجان لبناء علاقات متوازنة مع كافة المراكز الإعلامية و استقطاب جميع الكفاءات الإعلامية خدمة للإعلام العراقي .

وقد تكونت هيئة الحكام من تسعة أعضاء هم : عبد الحليم الرهيمي وفاضل جلال محمد
وهادي حسن طالب وعباس جبار الياسري وعلي حميدي الأوسي وعامر مجيد القيسي
وحميد جاسم موسى وعباس باقر البدري وحميد الكفائي .