ساركوزييدعو الى صفحة جديدة في تاريخ فرنسا
العالم يهنئفرنسا برئيسها الجديد

باريس:استمر تدفق التهاني الى الرئيس الفرنسي المنتخب نيكولا ساركوزي من كل انحاء العالم، فيما دعت دول اوروبية الرئيس الجديد الى الاسراع في التعامل مع مشاكل فرنسا مع الاتحاد الاوروبي.

ساركوزي رئيسًا لفرنسا بنسبة 54.5 في المئة من الأصوات

انصار ساركوزي يحتفلون بالنصر

صدامات بين الشرطة ومتظاهرين ضد ساركوزي

بدء الاقتراع في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في فرنسا

المرشح اليميني نيكولا ساركوزي الذي يريد تغيير فرنسا

توجيهات مرشحي الدورة الاولى من الانتخابات الفرنسية لناخبيهم

سيغولين روايال المرأة التي قلبت الحياة السياسة في فرنسا

والقىساركوزي خطابا امام مسيرة احتفالية لانصاره عقب اعلان فوزه بالرئاسة طالب فيها الشعب الفرنسي بمساعدته على كتابة quot;صفحة جديدة في تاريخ فرنسا اثق بانها سيتكون صفحة عظيمة وجميلةquot;. وشكر ساركوزي كل من ساند او لم يساند حملته الانتخابية على السواء وذلك امام حشد كبير من انصاره في ميدان الكونكورد وهم يحملون بالونات زرق لون شعار حزبه المحافظ الاتحاد من اجل حركة شعبية وينشدون النشيد الوطني للجمهورية. وشدد على ان فرنسا منحته كل شيء quot;وحان الوقت لاعادة ما منحته لي فرنسا..وافكاري الليلة تذهب الى كل الرجال والنساء في فرنسا ممن وضعوا ثقتهم بي كما تذهب افكاري الى اولئك الذين رافقوني خلال هذه الحملةquot;. ووجه حديثه الى منافسته الاشتراكية سيغولين روايال بقوله انه يحترم افكارها quot;لان العديد من الناخبين الفرنسيين صوتوا لها كما احترم اساليبها واحترم الملايين الذين صوتوا لها ويجب ان يكون رئيس فرنسا رئيسا لكل الفرنسيين ايا كانت انتماءاتهم السياسيةquot;.

وتابع قائلا quot;هذا ليس فوزا لفرنسي ضد آخر فهناك فوز واحد هذا المساء هو فوز الديمقراطية والقيم التي توحدنا والافكار التي تجمعناquot;.

واكد الرئيس الفرنسي الجديد انه سيفعل كل ما بوسعه لضمان ان يستمر الشعب الفرنسي في فهم بعضه البعض والعمل معا quot;وقد اختار الشعب الفرنسي كسر سلوك وعادات الماضي من خلال توصيتهم ومنحهم قيمة اكبر للعمل والسلطةquot; معربا عن عزمه التركيز على الامة ووحدتها الوطنية ومنح الشعب الفرنسي quot;الشعور بالفخر لكونهم فرنسيينquot;. واضاف ان الشعب الفرنسي quot;اختار التغيير وهو ما تحتاجه فرنسا وسافعل ذلك بروح الوحدة والاخاءquot;.

ودعا خليفة الرئيس جاك شيراك في خطابه كافة الفرنسيين للعمل معه quot;لضمان ان تتحرك فرنسا قدما وعدم انغلاقها من خلال عدم التسامح والفئوية وان يصبحوا منفتحين على افكار وقناعات بعضهم البعضquot;. كما وجه الحديث الى quot;الشركاء الاوروبيين الذين اصبح مصيرنا مرتبطا بشدة معهمquot; قائلا ان فرنسا quot;تعود اليوم الى اوروباquot; وحثهم على quot;الاستماع الى اصوات شعوبهم التي تتمنى ان تكون محمية وعدم اغفال غضب الشعوبquot;.

ووجه حديثه كذلك الى quot;الاصدقاء الامريكيينquot; وقال ان بامكانهم quot;الاعتماد على صداقتنا وستقف فرنسا دائما الى جانبهم وقت الحاجةquot; مشيرا ايضا الى ان الصداقة تعني كذلك آختلاف الآراء. وحث ساركوزي الولايات المتحدة على قيادة الجهود العالمية لمكافحة مشكلة الاحترار العالمي quot;التي ستجعلها فرنسا معركتها الاولىquot;.

وخاطب ساركوزي كذلك شعوب حوض البحر المتوسط بقوله ان quot;المستقبل يقع هناكquot; وان عليهم تجاوز الكراهية وضمان انتصار حلم الحضارة quot;وحان الوقت امامنا لبناء وحدة متوسطية تكون رباطا بين اوروبا وافريقياquot;.

واكد كذلك انه سيعمل على مساعدة القارة الافريقية على التغلب على مشكلات المجاعات والاوبئة والفقر والعيش في سلام والبت في سياسة تنمية طموحة وخطة للهجرة المسيطر عليها. وتطرق ساركوزي الى مسائل خارجية بقوله ان فرنسا ستقف الى جانب قضية الممرضات البلغاريات المتهمات بنقل الايدز في ليبيا واكد ان بلاده لن تتخلى عنهن وان فرنسا ستقف في صف المضطهدين في العالم وان تلك هي quot;رسالة فرنسا وهويتها وتاريخها وعلينا معا كتابة صفحة جديدة في تاريخ فرنسا اثق بانها ستكون صفحة عظيمة وجميلةquot;.

اتى الخطاب وسط احتفالات كبرى يقيمها الآلاف من انصار ساركوزي واعضاء حزبه في ميدان الكونكورد حيث يقام حفل غنائي بمشاركة العديد من المطربين المشهورين والشخصيات المعروفة.

وانتخب نيكولا ساركوزي رئيسا لفرنسا بحصوله على 53،06% من الاصوات مقابل 94،46% لمنافسته الاشتراكية سيغولين روايال، بحسب النتائج النهائية الصادرة عن وزارة الداخلية والتي لم تأخذ بالاعتبار اصوات الفرنسيين في الخارج.وتفوق ساركوزي على روايال باكثر من مليوني صوت، اي الفارق ذاته تقريبا بينهما الذي سجل في الدورة الاولى من الانتخابات.

وجاءت النتائج، بحسب الارقام التي نشرتها الوزارة، على الشكل التالي:

عدد الناخبين المسجلين: 44 مليونا و472 الفا و198.
عدد الناخبين الذين ادلوا باصواتهم: 37 مليونا و342 الفا و518.
عدد الاصوات المحتسبة: 35 مليونا و774 الفا و213.
نسبة غير المقترعين: 03،16.
وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات رقما قياسيا بلغ حوالى 85%.


نبذة عن الرئيس الجديد

ويخلف المحامي نيكولا ساركوزي (55 عاما) ذو الخبرة السياسية التي تخطت 30 عاما الرئيس جاك شيراك (74 عاما) وهو ماجعل نتيجة سباق الرئاسة بمثابة نقلة بين جيلين .

وقد تعهد ساركوزي باحداث تغيرات كبيرة في فرنسا على صعيد الخدمات العامة والدخل وتخفيض الضرائب والبيروقراطية ومكافحة الجريمة ومعالجة مشاكل البطالة والهجرة فضلا عن تحرير الاقتصاد الفرنسي وتشجيع العمل الاضافي وتأسيس وزارة لشؤون الهجرة وتنظيم شؤون المهاجرين القانونين . ويعكس ساركوزي صورة الشخص الليبرالي الذي يتبنى في الوقت نفسه المبادىء الديغولية التقليدية وتمتزج بالجانب الانساني للمجتمع الفرنسي.

وبالرغم من خلافاته مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس وزرائه دومينيك دو فيلبان فقد تمكن ساركوزي من الحصول على دعم اغلبية اعضاء حزب (الاتحاد من اجل حركة شعبية) الذي اسسه شيراك عام 1976 ويترأسه ساركوزي منذ عام 2004 كما حصل على دعم الوزراء في حكومة دوفيلبان خلال حملته الانتخابية.

بدأ ساركوزي حياته السياسية في عام 1973 وهو في سن ال28 بهزيمة منافسه المحافظ شارل باسك على منصب عمدة مدينة (نويي سور سين) واستمر في التقدم الى ان وصل الى منصب رئيس حزب (الاتحاد من اجل حركة شعبية) عام 2004 القائم على المبادئ التي ارساها الجنرال شارل ديغول حيث حصل على 85 في المائة من اصوات اعضاء الحزب.

ويعد ساركوزي سياسيا قديرا حيث تقلد العديد من المناصب ذات المستويات الرفيعة ونال عضوية الجمعية العامة في الفترة الممتدة من عام 1988 وحتى 2002 اضافة الى احتفاظه بمنصب عمدة مدينة (نويي سور سين) لمدة 19 عاما من 1983 الى 2002. وايد حوالي 98 في المائة من اعضاء حزب المحافظين ترشح ساركوزي للرئاسة من اجمالي المشاركين في التصويت الذين بلغت نسبتهم حوالي 69 في المائة على الرغم من اعتراض الرئيس شيراك العلني واقرب المناصرين له مثل دوفيلبان والمتحدث باسم الجمعية العمومية للحزب جان ماري دوبري على ترشيحه.

وخلال تقلده منصب وزير الداخلية مرتين اتخذ ساركوزي مواقف متشددة تجاه الامن العام والقضايا الامنية كما تبنى موقفا قويا تجاه الهجرة غير القانونية الى فرنسا داعيا الى ضرورة التعامل مع المهاجرين غير الشرعيين الموجودين في الاراضي الفرنسية. وتعرض ساركوزي نتيجة هذه المواقف الى انتقادات وتم اتهامه بالعنصرية واتخاذ مواقف مناهضة للمهاجرين.

واشادت اوساط المجتمع الفرنسي بشكل كبير بالاجراءات التي اتخذها ساركوزي لمحاربة الجريمة الا ان مؤيدي الحقوق المدنية اتهموه بانتهاك حقوق الطبقات المحرومة من المجتمع الفرنسي.

وكان ساركوزي وصف بعض الفقراء واغلبيتهم من المهاجرين والمسلمين بquot;الحثالةquot; كما دعا الى quot;الضغط من اجل تنظيفquot; بعض المناطق التي هي بحاجة الى ذلك.

من جهة اخرى يرجع الفضل لساركوزي عندما كان وزيرا للداخلية ووزيرا للشؤون الدينية في المساعدة على اقامة هيئة للمسلمين في فرنسا اطلق عليها اسم (المجلس الفرنسي للعقيدة الاسلامية) حيث كانت الجماعة الدينية الوحيدة في فرنسا التي لم تمتلك هيئة رسمية تخدم هذا الغرض. كما ايد ابطال قانون فرنسي يحظر تمويل المشاريع الدينية وكان الدين الاسلامي اكبر مستفيد من ذلك نظرا لحاجة المسلمين الى بناء المساجد وخدمات اخرى.

ردود فعل الدولية و العربية
سيغولين روايال
تعهدت الاشتراكية سيغولين روايال التي اقرت بخسارتها للانتخابات الرئاسية بمواصلة المعركة السياسية ومسيرة احياء اليسار الفرنسي.وقالت روايال في خطاب اقرار الهزيمة امام حشد من انصارها quot;ان المعاناة العالمية تحدثت عن نفسها واتمنى ان يقوم الرئيس المقبل للجمهورية بافضل ما بوسعه لتحقيق مهمته في خدمة الشعب الفرنسيquot;.

وشددت مرشحة الحزب الاشتراكي على ان quot;ما بدأ لا يمكن ايقافهquot; مؤكدة لانصارها ان بامكانهم الاعتماد عليها لمواصلة احياء اليسار الفرنسي quot;وقد بدأت تجديدا اصيلا لاساليب الحياة السياسية وليسارهاquot;. وشكرت الناخبين الشبان على ما اسمته quot;حسهم المدني بالمسؤولية وهو ما يذكرنا بان هذه الجمهورية عليها واجب تجاههم بالمساواة والعدالةquot;.

واكدت ان ثمة quot;اهدافا ديمقراطية اخرى علينا العمل من اجلها وساواصل الكفاح الذي بدأتهquot; مشيرة الى ان نسب المشاركة العالية في الانتخابات quot;تترجم تجديد ديمقراطيتنا وخاصة للشباب في كافة انحاء البلادquot;.

من جانبه قال السكرتير العام للحزب الاشتراكي وزوج المرشحة الخاسرة فرانسوا هولاند في تصريح له ان نجاح المرشح المحافظ نيكولا ساركوزي يعود جانب كبير منه الى quot;نجاحه في جمع كافة المنتسبين لليمينquot; وانه نجح في الانتخابات quot;لانه قطع وعدا تلو الاخرquot;.

واكد ان اصوات الناخبين الذين اختاروا روايال لم تذهب سدى بل quot;نقلت الحزب الاشتراكي الى مرحلة اخرى للعمل على الفوز مجدداquot; في اشارة للانتخابات التشريعية التي تقام في يونيو المقبل.

شيراك
اتصل الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته جاك شيراك الاحد بنيكولا ساركوزي مهنئا اياه على فوزه بالانتخابات الرئاسية وتمنى له quot;النجاح في مهمتهquot; على ما اعلنت الرئاسة الفرنسية. واوضحت الرئاسة ان quot;رئيس الجمهورية اتصل بنيكولا ساركوزوي لتهنئته وتمنى له النجاح في مهمته في خدمة الفرنسيين والفرنسياتquot;.

نتانياهو
وصرح زعيم المعارضة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو الاثنين ان ساركوزي صديق لاسرائيل يمكن ان يصغي اليه العالم العربي. وقال نتانياهو الذي يتزعم حزب الليكود اليميني لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان quot;سياسة فرنسا ستكون اكثر توازنا مع ساركوزي. انه يدرك الاحتياجات الامنية لاسرائيل ويمكن ان يسمع صوته للعالم العربيquot;. واضاف quot;انه رجل يرى مصالح فرنسا من زاوية اخرى وانتخابه خير لاسرائيل وللعلاقات الفرنسية الاسرائيليةquot;. وتابع quot;انه صديق لاسرائيل ونحن شخصيا صديقين منذ خمسة او ستة اعوام. نتحادث باستمرار هاتفيا وساتصل به لاهنئه على انتصارهquot;.

مصر
وهنأ الرئيس المصري من جانبه حسني مبارك مساء اليوم نيكولا ساركوزي الفائز في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، مؤكدًا له quot;مواصلة العلاقة الممتازة بين فرنسا ومصرquot;، بحسب ما اعلن السفير المصري في فرنسا ناصر كامل لوكالة فرانس برس. وقال كامل: quot;اتصل مبارك بساركوزي فور إعلان النتيجة وهنأه بفوزه واكد له ثقته بان العلاقة الفرنسية المصرية ستظل ممتازةquot;. وأضاف أن ساركوزي ومبارك قد اتفقا على تكثيف المشاورات بين البلدين حول ملف الشرق الأوسط وعلى الصعيد الدولي.

اليمن
الرئيس اليمني يهنئ ساركوزي بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية
ووجه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الاثنين رسالة تهنئة الى ساركوزي متمنيا استمرار العلاقات الجيدة بين البلدين.وقال صالح في الرسالة الموجهة الى quot;فخامة الرئيس نيكولا ساركوزيquot; وبثتها وكالة الانباء اليمنية (سبأ) quot;يسعدني أن اعبر لكم باسمي والشعب اليمني عن خالص التبريكات وأصدق التهاني بمناسبة فوزكم الكبيرquot;.واضاف صالح في رسالته ان quot;شعبنا اليمني لا ينسى ابدا المواقف الجيدة والمشرفة لفرنسا في دعم مسيرته على درب الوحدة والديموقراطية والتنمية سواء في الاطار الثنائي او في اطار الاتحاد الاوروبيquot;.

واكد صالح quot;حرص الجمهورية اليمنية على تعزيز وتطوير تلك العلاقات ومجالات التعاون والشراكة القائمة بين بلدينا الصديقين وعلى مختلف الاصعدة لما فيه تحقيق التطلعات والمصالح المشتركة لشعبينا الصديقين وخدمة الامن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالمquot;.

تونس:
- عبر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي عن اقتناعه بان انتخاب ساركوزي سيتيح quot;ان نبني معا شراكة استراتيجية ومتضامنةquot; في حوض المتوسط. وقال في رسالة تهنئة الى الرئيس الفرنسي المنتخب ان هذه الشراكة ستسمح بمواجهة تحديات التنمية والاستقرار والامن وتساعد على الاستعداد لارساء المنطقة الاوروبية المتوسطية.

الكويت
من جهته، بعث أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة الى ساركوزي عبر فيها عن خالص تهانيه بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية متمنيا له كل التوفيق والسداد وللعلاقات الطيبة القائمة بين البلدين و المزيد من التطور والنماء . كما بعث ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح و رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح ببرقيتي تهنئة مماثلتين .

البحرين
كذلك، بعث الملك البحريني حمد بن عيسى ال خليفة برقية تهنئة الى نيكولا ساركوزى اعرب فيها عن اطيب تهانيه بمناسبة فوزه فى انتخابات الرئاسة الفرنسية وعن تمنياته الصادقة له بالتوفيق والسداد فى مهام الرئاسة لتحقيق المزيد من التقدم والرقي والازدهار للشعب الفرنسى.

كما اعرب الملك حمد بهذه المناسبة عن تطلع مملكة البحرين لمواصلة العمل على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المتينة مع الجمهورية الفرنسية فى كافة المجالات بما يحقق الخير والمنفعة للبلدين والشعبين.

من جهته،بعث الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء تهنئة الى الرئيس الفرنسى بمناسبة فوزه فى انتخابات الرئاسة الفرنسية ضمنها خالص تهانيه واطيب تمنياته له بالتوفيق والنجاح فى مهامه الرئاسية لتحقيق تطلعات وطموحات الشعب الفرنسى الصديق فى المزيد من التقدم والتطور والازدهار. كما اشاد رئيس الوزراء بهذه المناسبة بعمق ومتانة العلاقات الثنائية الطيبة الوطيدة التى تربط مملكة البحرين بالجمهورية الفرنسية الصديقة وما وصل اليه التعاون المشترك بينهما من تقدم ونماء على كافة الاصعدة.

وبعث الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة ولى العهد القائد العام لقوة الدفاع برقية تهنئة الى الرئيس المنتخب نيكولا ساركوزى بمناسبة فوزه فى انتخابات الرئاسة الفرنسية معربا عن خالص تهانيه وتمنياته له بالتوفيق والسداد فى مهمته الرئاسية خدمة لفرنسا وشعبها. كما اشاد ولى العهد القائد العام فى برقيته بما تشهده العلاقات البحرينية الفرنسية من تقدم وتطور فى مختلف الميادين.

لبنان

سعد الحريري:
ومن جهته هنأ زعيم الاكثرية النيابية اللبنانية سعد الحريري نيكولا ساركوزي الفائز في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، مؤكدا له ان العلاقات بين البلدين quot;ستواصل تطورهاquot; على كل الصعد. وفي برقية وجهها الى ساركوزي فور اعلان فوزه في الانتخابات الرئاسة الفرنسية قال الحريري انه يقدم quot;احر التهاني على نجاحكم (...) الذي شكل انتصارا جديدا للديموقراطية في بلادكم والعالمquot;.

وقال quot;اني واثق كما الشعب اللبناني بان العلاقات التاريخية بين لبنان وفرنسا ستواصل تطورها على الصعيد السياسي والاقتصادي والثقافي خلال رئاستكمquot;. واضاف quot;هذا امل جميع اللبنانيين الذين يحفظون لفرنسا وللشعب الفرنسي وقوفهم الدائم الى جانب قضيتهمquot;.

حزب الله
من جهته هنأ حزب الله اللبناني مساء الاحد ساركوزي ، معربا عن امله بان يعتمد سياسة quot;اقل انحيازا الى اي فريق لبنانيquot;، وquot;اكثر توازناquot; في المنطقة، بحسب ما جاء في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه. ونقل البيان عن مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله نواف الموسوي التهنئة quot;الى الشعب الفرنسي على انجازه هذا الاستحقاق الديموقراطي بانتخابه رئيسا جديداquot; والى quot;الرئيس الجديد على الثقة التي اولاه اياها الشعب الفرنسيquot;.

وقال الموسوي quot;اننا نتطلع الى ان يتمكن الرئيس الجديد من اعتماد سياسة اكثر تلاؤما مع المصالح الوطنية الفرنسية وبالتالي اقل انحيازا الى اي فريق في لبنان والمنطقةquot;. كما عبر عن امله بان تكون السياسة الفرنسية quot;سياسة موجهة الى جميع الطوائف اللبنانية وجميع القوى السياسية اللبنانية، لا ان تكون داعمة لفريق سياسي في مواجهة فريق آخرquot;.

وتابع حزب الله quot;آمل من الرئيس الفرنسي ان تكون لديه رؤية لدور اكثر فعالية من باب ان يكون اكثر توازناquot;. وتتهم المعارضة اللبنانية وعلى راسها حزب الله فرنسا بالانحياز الى فريق الاكثرية النيابية والوزارية. ودعمت فرنسا بقوة القرارات الصادرة خلال السنوات الثلاث الاخيرة عن مجلس الامن الدولي حول لبنان وابرزها القرار 1559 المطالب بانتخاب رئيس جديد بحسب الدستور اللبناني وانسحاب القوات السورية من لبنان (تم في نيسان/ابريل 2005)، والقرار 1995 الذي ينص على انشاء محكمة دولية في قضية اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري، والقرار 1701 حول وقف العمليات الحربية في لبنان بين حزب الله واسرائيل خلال الصيف الماضي. ونص هذا القرار الاخير ايضا على نزع سلاح حزب الله.

من جهة ثانية، قال بيان حزب الله quot;اننا على الدوام رحبنا بالقوات الفرنسية التي تعمل كجزء من قوات الطوارىء الدولية في لبنان، وهي تقيم في قرانا ومدننا وهي في مقام الضيف الذي يستحق التكريمquot;. وتساهم فرنسا في قوة الطوارىء الدولية المنتشرة في جنوب لبنان والتي تم تعزيزها بعد حرب تموز/يوليو الماضي.


حركة حماس
عبرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الاثنين عن املها في ان يعمل الرئيس الفرنسي المنتخب نيكولا ساركوزي من اجل رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وان ينتهج quot;سياسة خارجة عن الهيمنة الاميركيةquot;. وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس ان الانتخابات الفرنسية quot;شان داخلي فرنسي والشعب الفرنسي عبر عن رأيه ونحن نحترم خياره ورأيهquot;. واضاف quot;نتمنى ان يصب التغيير الحاصل في فرنسا باتجاه التعاون مع حكومة الوحدة الوطنية وان يساهم ساركوزي في رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني ودعم حقوقه الوطنية المشروعةquot;، مؤكدا ان لفرنسا quot;مواقف جيدة مع الشعب الفلسطيني وقضيته والعربquot;.

وشدد على ضرورة ان ينتهج ساركوزي quot;سياسة جديدة خارجة عن الهيمنة الاميركية وتصب في دعم الشعوب المقهورة ودعم شعبناquot;. وقال المتحدث باسم حماس ان ساركوزي quot;الان محط مراقبة الجميع ونتمنى ان ينتهج سياسة تساعد حكومة الوحدة الوطنيةquot;.

الملك محمد السادس:
وهنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الرئيس نيكولا ساركوزي بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية لولاية من خمسة اعوام واكد له تطور العلاقات quot;القديمةquot; بين المغرب وفرنسا، بحسب مصدر رسمي في الرباط. وقال الملك محمد السادس quot;ان وصولكم الى سدة الرئاسة الفرنسية حدث يشد انتباه المغرب بسبب العلاقات القديمة والمتنوعة والعميقة التي تربط بين بلديناquot;.

بوتفليقة:
وبدوره هنأ الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الرئيس الفرنسي الجديد نيكولا ساركوزي في رسالة اوردتها وكالة الانباء الجزائرية . وقال بوتفليقة quot;باسم الشعب والحكومة الجزائريين وباسمي الشخصي، يسرني ان اقدم لكم تهاني الحارة لانتخابكم متمنيا لكم النجاح على راس الجمهورية الفرنسيةquot;.

اسرائيل
وتوقع المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية آفي بازنر ان يعتمد الرئيس الفرنسي المنتخب نيكولا ساركوزي سياسة اكثر توازنًا في الشرق الاوسط. وقال بازنر السفير السابق في باريس متحدثًا للشبكة الاولى العامة في التلفزيون الاسرائيلي أن ساركوزي سيعتمد سياسة اكثر توازنًا في الشرق الاوسط، وانه صديق لإسرائيل. وذكر أن ساركوزي قال إن زيارته الى نصب ياد فاشيم (لضحايا محرقة اليهود) في القدس شكلت منعطفًا في حياته. ورأى بازنر من جهة أخرى أن الفرنسيين صوتوا للتغيير (..) ساركوزي ليس متطرفًا بل ممثلاً عن اليمين المعتدل وسيواصل السياسة الإيجابية التي اعتمدها شيراك حيال يهود فرنسا.

كما هنأ اولمرت ساركوزي لفوزه بالانتخابات الرئاسية مؤكدا ان العلاقات بين فرنسا واسرائيل ستتوطد خلال عهده. واعلن بيان صادر عن مكتب اولمرت ان رئيس الوزراء الاسرائيلي quot;يهنىء الشعب الفرنسي لانتخاب نيكولا ساركوزي رئيسا للجمهورية ويعرب عن ثقته بان العلاقات بين فرنسا واسرائيل ستتوطد خلال عهدهquot;. واضاف البيان quot;انني على قناعة بان تعاوننا سيكون مثمرا واننا سنتمكن من العمل من اجل سياسة سلام في المنطقةquot;.
جورج بوش:
من جانبه، اعلن ناطق باسم البيت الابيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش اتصل الاحد بنيكولا ساركوزي لتهنئته على فوزه بالانتخابات الرئاسية الفرنسية. وقال الناطق غوردون جوندرو لوكالة فرانس برس quot;الرئيس بوش يتطلع للعمل مع الرئيس المنتخب ساركوزي لمواصلة تحالفنا المتينquot;.

ومن جهته قال الرئيس الفرنسي المنتخب نيكولا ساركوزي في خطاب النصر الاحد ان quot;اصدقاء فرنسا الاميركيين يمكنهم الاعتمادquot; عليها وان فرنسا quot;ستبقى على الدوام الى جانبهم عندما يحتاجون الى مساعدةquot;. وقال ساركوزي quot;اريد ان اوجه نداء الى اصدقائنا الاميركيين لاقول لهم ان بامكانهم الاعتماد على صداقتناquot;.

واضاف الرئيس الفرنسي المنتخب quot;اريد ان اقول لهم ان فرنسا ستقف دائما الى جانبهم عندما سيحتاجون اليها. واريد ان اقول لهم ان الصداقة هي القبول بان اصدقاءنا يمكن ان يفكروا بطريقة مختلفةquot;. ودعا ساركوزي كذلك واشنطن الى quot;قيادة المعركةquot; من اجل البيئة quot;لان مصير البشرية هو على المحكquot;.

انغيلا ميركل
وفي برلين هنأت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل نيكولا ساركوزي على فوزه. وجاء في بيان حكومي ان quot;المستشارة تهنئ بحرارة نيكولا ساركوزي على انتصاره المقنع في الانتخابات الرئاسية الفرنسية. وتتمنى للفائز الكثير من النجاح في ممارسة مسؤولياتهquot;. واكدت ميركل ان quot;الصداقة بين فرنسا والمانيا مع الرئيس الجديد ستبقى الاساس لضمان السلام الدائم والديموقراطية والرفاهية في اوروباquot;.

رئيس المفوضية الاوروبية
وفي بروكسل قال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو quot;انا على ثقة تامة ان نيكولا ساركوزي الذي اعرف قناعاته وتعرفون جميعا قدرته على الاقناع، سيلعب دورا محركا في حل المسألة الدستورية وفي تعزيز اوروبا السياسيةquot;. واضاف quot;اتطلع للعمل معه لتعزيز الاتحاد الاوروبي في روح انفتاح لكي لا تبقى اوروبا منطوية على ذاتها بل لتربح تحدي العولمة متسلحة بقيمهاquot;.

اللجنة اليهودية الاميركية
اشادت اللجنة اليهودية الاميركية احدى ابرز المنظمات اليهودية الاميركية بانتخاب مرشح اليمين الفرنسي نيكولا ساركوزي رئيسا للجمهورية الفرنسية مجددة quot;اعجابهاquot; منذ امد بعيد quot;بتمسكه بالقيم الديموقراطيةquot; وquot;التعاطفquot; الذي عبر عنه لاسرائيل عندما كانت مهددة.

وقال ديفيد هاريس مدير اللجنة quot;نحن معجبون منذ امد بعيد بنيكولا ساركوزي بوصفه مسؤولا سياسيا لتعلقه الكبير بالقيم الديمقراطية لفرنسا وحيويته في مواجهة التهديدات التي تتعرض لها هذه المبادىء وانخراطه في تعزيز الروابط بين ضفتي الاطلسيquot;. واضاف هاريس مؤكدا انه معجب بعلاقة التعاون والروابط المثمرة التي نسجها ساركوزي منذ توليه منصب وزير الداخلية في 2002 والدور الذي قام به خصوصا عندما شعر انهم مهددون بسبب تصاعد اللاسامية في فرنسا.

ويقيم ساركوزي منذ توليه مهام وزارة الداخلية اتصالات منتظمة في باريس ونيويورك وواشنطن مع اللجنة اليهودية التي منحته في 2003 جائزة سيمون ويزنتال لتحركه في مواجهة العنصرية واللاسامية. وتابع هاريس ان quot;اللجنة اليهودية الاميركية اعربت من جهة اخرى عن اعجابها بالتعاطف الذي عبر عنه ساركوزي حين تلقت اسرائيل تهديداتquot;.

واكد ان الدولة العبرية quot;تنتظر اجراء حوار مع الرئيس الجديد لمعرفة الوسائل التي ستعتمدها فرنسا بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي من اجل المساهمة بفعالية في البحث عن السلام والامن في اسرائيل والدول المجاورةquot;.

توني بلير
واتصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير هاتفيا بساركوزي لتهنئته على ما اعلنت ناطقة باسم رئاسة الوزراء.

خوسيه لويس ثاباتيرو
وفي مدريد وجه رئيس الحكومة الاشتراكية خوسيه لويس ثاباتيرو quot;اخلص التهانيquot; الى ساركوزي معتبرا انه quot;يجسد اليمين المنفتح والحديث القادرة على توحيد رغبات التغيير في بلد يسعى الى استعادة ثقته بنفسه والاستمرار في القطار الاوروبيquot;. واضاف quot;اظهر انه سياسي صلب وان اسلوبه واقتراحاته اقنعت غالبية من الفرنسيينquot;.

هو جينتاو
بكين
هنأ الرئيس الصيني هو جينتاو الاثنين ساركوزي وعبر عن امله في مواصلة الشراكة الاستراتيجية الصينية-الفرنسية في عهده. وقال هو في بيان بثته وكالة انباء الصين الجديدة quot;آمل في العمل معكم على تطوير العلاقات الثنائية في اطار آفاق استراتيجية وفتح صفحة جديدة من التعاون والصداقةquot;. وشدد الرئيس الصيني على quot;التطور في العمق في السنوات الاخيرة للشراكة الاستراتيجيةquot; الثنائية وquot;التقدم الكبير للتعاون في المجال السياسي والاقتصادي والتجاري والتقني والثقافي والقضائيquot;. واضاف هو quot;اقمنا تعاونا وثيقا حول المسائل الكبرى ذات الاهتمام المشتركquot;، مؤكدا ان العلاقات الصينية الفرنسية اصبحت quot;نموذجا للاحترام المتبادل والتعايش الودي بين بلدين لهما ماض تاريخي وتقاليد ومستويات تنمية مختلفةquot;.


استراليا
رحب وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر عن ارتياحه لانتخاب اليميني نيكولا ساركوزي رئيسا للجمهورية الفرنسية، معتبرا انه سيكون quot;رئيسا جيداquot; لفرنسا. وقال متحدث باسم داونر لوكالة فرانس برس ان وزير الخارجية الاسترالي quot;التقى ساركوزي من حين لآخر ويعتقد انه سيكون رئيسا جيداquot;. وقال مكتب رئيس الوزراء الاسترالي ان جون هاورد سيعلن موقفه الاثنين.

الدوما الروسي
اكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب (الدوما) الروسي قسطنطين كوساتشيف ان انتخاب اليميني نيكولا ساركوزي رئيسا للجمهورية في فرنسا لن يؤثر سلبا على العلاقات الفرنسية الروسية. وقال كوساتشيف في تصريحات بثتها وكالة الانباء الروسية quot;انترفاكسquot; ان quot;ساركوزي رجل براغماتي جدا ويدرك بشكل جيد جدا انه من المستحيل تسوية المشاكل التي لها اهمية اقليمية وعالمية بدون روسياquot;. ورأى المسؤول نفسه ان العلاقات الفرنسية الروسية شهدت تقلبات خلال العقود الماضية لكنها بقيت ايجابية بشكل عام وستبقى كذلك في عهد ساركوزي. كما اكد كوساتشيف ان وصول ساركوزي الى السلطة يعني quot;تطورا ديناميكيا في العلاقات الفرنسية الاميركية وموقفا اكثر حزماquot; لفرنسا في القضايا quot;المتعلقة بالتكامل الاوروبيquot;.

برن:
- شددت الرئيسة السويسرية ميشلين كالمي ري في التهنئة التي وجهتها الى ساركوزي على quot;الصداقة العميقةquot; التي تجمع فرنسا وسويسرا. وقالت ان هذه الصداقة تقوم quot;على روابط الجيرة الوثيقة وتشاطر اللغة والثقافة الفرنسيتينquot;. وتوقعت ان تستمر مع السلطات الفرنسية الجديدة quot;العلاقات المباشرة والمتميزة بالثقة بين البلدينquot;.

روما:
- قال رئيس الحكومة الايطالي رومانو برودي تعليقا على انتخاب ساركوزي quot;ان بلادي وحكومتها وانا نعتبر فرنسا حليفا مركزياquot;، واصفا فوز ساركوزي بquot;النصر الجميلquot;.

من جهة ثانية، قال رئيس الحكومة الايطالي السابق سيلفيو برلوسكوني ان فوز ساركوزي يعبر عن quot;الرغبة بالتغيير الموجودة ليس فقط في فرنسا انما في كل اوروباquot;.

كوبنهاغن:
- قال رئيس الوزراء الليبرالي الدنماركي اندرس فوغ راسموسن quot;بعد انتخاب ساركوزي، اتوقع توضيحا سريعا حول المعاهدة الدستورية للاتحاد الاوروبيquot;، في اشارة الى رفض الفرنسيين الدستور الاوروبي.

فيينا:
- هنأت الحكومة اليمينية في النمسا الرئيس الفرنسي المنتخب على فوزه. وقال نائب المستشار النمسوي ووزير الاقتصاد ويلهلم مولتيرير ان هذا الفوز سيسمح بquot;الانصراف الى المهام الكبرىquot; التي تنتظر الرئيس الفرنسي الجديد.

بروكسل: - دعا رئيس وزراء بلجيكا الليبرالي غي فرهوفستادت الرئيس الفرنسي المنتخب، بعد تهنئته، الى زيارة بروكسل quot;في اسرع وقت ممكنquot;.

لاهاي: - عبر رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينندي المسيحي الديموقراطي عن الامل بان يتمكن من العمل مع ساركوزي quot;على اوروبا يثق الناس فيها ببعضهمquot;.

برازيليا:
- نشرت وزارة الخارجية البرازيلية رسالة تهنئة وجهها الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الى ساركوزي وفيها يؤكد استعداده لquot;تعزيز الروابط التاريخيةquot; بين فرنسا والبرازيل التي عرفت quot;دفعا ملموسا خلال السنوات الاخيرةquot;.

دكار:
- رحب الرئيس السنغالي عبدالله واد بانتخاب ساركوزي وراى في ذلك quot;تجسيدا للثقة بمشروعه للمجتمعquot;.

ويلينغتون:
- عبرت رئيسة وزراء نيوزيلاندا هيلين كلارك عن الامل بان تستمر العلاقات بين بلادها وفرنسا بالتطور خلال عهد ساركوزي.