غزة.. تابع تطورات الساعة مع إيلاف

إسرائيل بدأت تخفيف حصارها على غزة اليوم

قادة من الجيش يطلبون من أولمرت تحمل مسؤولياته

مجلس الامن يعقد إجتماعا عاجلاً حول غزة

غزة، عواصم ومدن،وكالات: افاد شهود عيان فلسطينيون ان عشرات من النساء الفلسطينيات حاولن اقتحام البوابة المصرية في معبر رفح خلال تظاهرة قرب المعبر جنوب قطاع غزة للمطالبة برفع الحصار، لكن عناصر الامن المصري قاموا بفتح خراطيم المياه لتفريقهن.واكد الشهود ان quot;عشرات النساء اقتربن من البوابة المصرية في المعبر وحاولن اقتحام البوابة بينما قام عناصر من الامن المصري برش المياه عليهن لتفريقهن وحالوا دون اقتحام البوابةquot;.واكد الشهود ان المتظاهرات تراجعن الى الجهة الفلسطينية بعد ان اصيب عدد منهن بحالات اغماء وعولجن في المكان.وذكر الشهود ان تعزيزات امنية مصرية وعدد من ناقلات الجند وصلت الى بوابة المعبر.

وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة انه quot;تم علاج 20 حالة اغماء ورضوض لدى النساء بسبب التدافع في عيادة الوزارة قرب المعبرquot;.

وقد تظاهر اكثر من الفي فلسطيني غالبيتهم من النساء والاطفال المناصرين لحركة حماس وبينهم نواب من حماس في المجلس التشريعي قرب معبر رفح للمطالبة برفع الحصار عن قطاع غزة واعادة فتح المعبر.

وقال فتحي حماد وهو نائب عن حركة حماس في المجلس التشريعي في كلمة خلال التظاهرة quot;على المسلمين والعرب ان تستيقظ كرامتهم..يجب ان تفتح الحدود التي صنعها الاستعمار فاننا بحاجة لسلاح وطعام quot;.

واضاف حماد ان الجرحى والمرضى المشاركين في التظاهرة quot;هم من الاف الجرحى الذين يحتاجون لعمليات عاجلة وعلاج عاجلquot;.وشارك في التظاهرة عشرات الجرحى وهم يجلسون على كراس متحركة حيث رددوا هتافات تندد بالحصار ومنها quot;لا لا للحصارquot; وquot;خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعودquot;.

وقال احد المرضى quot;انا احتاج للعلاج لانني مصاب بشظايا داخل البطن والظهر في الخارج بسبب نقص الادوية والامكانيات التي يحتاجها المرضى في مشافي غزةquot;.

من جهة ثانية شارك عشرات المواطنين وقياديون من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في تظاهرة نظمتها هيئة العمل الوطني التابعة لمنظمة التحرير في اعتصام امام مقر منسق الامم المتحدة في غزة وطالبوا برفع الحصار والاغلاق عن قطاع غزة.

وشدد ابراهيم ابو النجا القيادي في حركة فتح في كلمة امام المعتصمين على ضرورة رفع الحصار والاغلاق عن قطاع غزة.

عباس:لا يجب وقف المفاوضات وانما تكثيفها

سياسيا أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الثلاثاء على ضرورة استمرار المفاوضات والاتصالات مع الحكومة الاسرائيلية رغم ما يجري، وقال quot;يجب أن نكثف الاتصالات واللقاءات من اجل وقف معاناة شعبنا ..والا فكيف يمكن أن نقنع الطرف الثاني ان شعبنا يعاني اذا ادرنا ظهرنا وقلنا لا للحوار مع الإسرائيليين، وأردف quot;يجب أن لا نكون عدميينquot;، على حد تعبيره.

ونفى عباس، في مؤتمر صحافي في رام الله مع وزير الخارجية الهولندي ماكسيم فيرماجن، قرارا له بتعليق المفاوضات، وأكد وجوب استمرارها quot;ولا بد أن نصل في هذه السنة الى حل يرضي شعبنا ويلبي المطالب الوطنية للشعب ويحل كل القضايا كالقدس واللاجئين والحدود والدولة وغيرهاquot;، وفق قوله.

ووصف رئيس السلطة سماح الحكومة الإسرائيلية بإدخال دفعة واحدة من البترول والمواد الاساسية الى غزة بأنه quot;غير كافquot;، وقال quot;لا نريد لهذا الشعب أن يعاقب على صموده وستستمر جهودنا من أجل فك الحصار بالكاملquot;، على حد قوله.

وجدد الرئيس quot;استعداد السلطة الفلسطينية لتسلم المعابر في قطاع غزة كافة من أجل تسهيل حياة الناس للدخول أو الخروج للافراد والبضائعquot;، إلا أنه قال quot;للأسف هناك من لا يريد لهذا الشعب أن يعيش حياة طبيعيةquot;. كما جدد إدانته لإطلاق الصواريخ محلية الصنع من غزة، وقالquot;سنستمر في إدانة الصواريخ العبثية ضد اي كانquot;. وأدان أيضا العقوبات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، وقال إن quot;مثل هذه الأعمال ليست عقبات فقط وانما تعطيل لعملية السلام، واوضحنا هذا للاسرائيليين والمجتمع الدولي والرئيس بوش عندما حضر للمنطقة ولكن في نفس الوقت لا اريد أن اعطي مكافأة لمن يعطل عملية السلام من أي طرفquot; كان.

اردوغان يشجب تعرض غزة لquot;ماساة انسانيةquot;

من جانبه شجب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء quot;المأساة انسانيةquot; التي يتعرض لها قطاع غزة بسبب الحصار الذي تفرضه اسرائيل، داعيا المجموعة الدولية الى التحرك.

من جهتها، خففت اسرائيل الثلاثاء من الحصار الذي تفرضه منذ خمسة ايام على غزة عبر السماح بتسليم كميات محدودة من المحروقات للاراضي الفلسطينية.وقال اردوغان امام الكتلة البرلمانية لحزبه، quot;حزب العدالة والتنميةquot;، ان quot;فلسطين هي اساسا سجن بسماء مفتوحة (...) وشعب غزة يواجه مأساة انسانيةquot;.واضاف quot;نواجه صعوبة كبرى في تفهم هذا الوضعquot;. وحث الدولة العبرية على quot;عدم معاقبةquot; كل شعب غزة بسبب اطلاق صواريخ على اسرائيل من الاراضي الفلسطينية.
وتابع اردوغان quot;من غير المقبول تفهم مثل هذه الممارسة بذريعة اطلاق الصواريخquot;.

وكانت وزارة الخارجية التركية دعت الاثنين الى رفع الحصار الاسرائيلي فورا.

وتركيا، الدولة المسلمة لكن العلمانية، هي الحليف الاستراتيجي الاقليمي الابرز لاسرائيل. وقد اقام البلدان علاقات اقتصادية وثيقة منذ توقيع اتفاق تعاون عسكري مهم بينهما عام 1996 اثار استياء الدول العربية وايران.

عرب اسرائيليون يتظاهرون احتجاجا على حصار غزة

إلى ذلك تظاهر حوالى 300 عربي اسرائيلي يتقدمهم ممثلون سياسيون اليوم الثلاثاء على الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة احتجاجا على الحصار الاسرائيلي المفروض على الاراضي الفلسطينية.وتجمع المتظاهرون امام معبر ايريز، ابرز نقطة عبور بين اسرائيل وقطاع غزة، ورددوا هتافات تدعو الى رفع الحصار.

وشارك في التظاهرة رئيس الحركة الاسلامية في اسرائيل الشيخ رائد صلاح وعدد من النواب العرب في الكنيست لا سيما احمد الطيبي وجمال زحالقة وابراهيم صرصور.

واتهم المتظاهرون الشرطة والجيش الاسرائيلي بمنعهم من تسليم منتجات اساسية وادوية الى قطاع غزة.وتجمع متظاهرون في المقابل من اقصى اليمين الاسرائيلي على بعد امتار من العرب الاسرائيليين ووصفوهم بquot;الخونةquot; ورددوا هتافات quot;الموت للعربquot;.وتبادل الطرفان الشتائم. وحال وجود الشرطة الاسرائيلية دون تدهور الوضع.

وعرب اسرائيل هم احفاد الفلسطينيين الذين لم يغادروا منازلهم لدى اقامة دولة اسرائيل عام 1948. وتعد هذه المجموعة 2،1 مليون نسمة.

طلاب سودانيون يتظاهرون احتجاجا

وفي الخرطومتظاهر عدة الاف من الطلاب السودانيين الثلاثاء احتجاجا على الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة.وذكر ان التظاهرة تمت تحت رقابة الشرطة في وسط العاصمة السودانية وانتهت بدون وقوع اي حوادث.

وردد الطلاب شعارات مناهضة لاسرائيل ورفعوا لافتات دان بعضها quot;مجزرة الاطفال الفلسطينيينquot; في غزة.وشاركت طالبات فلسطينيات يدرسن في جامعة الخرطوم في التظاهرة ورفعن علما فلسطينيا.

ونظمت التظاهرة تلبية لدعوة من مختلف التنظيمات الطلابية في جامعات الخرطوم.

وعشرات الالاف في اليمن
وفي صنعاء ايضا تظاهر عشرات الاف الاشخاص اليوم الثلاثاء احتجاجا على الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة مطالبين المجتمع الدولي ومصر خصوصا بممارسة ضغوط لوقف الحصار.
وتجمع المتظاهرون في ثلاث تظاهرات مختلفة سارت باتجاه السفارة المصرية ومكتب الامم المتحدة.وسلم المتظاهرون الذين منعتهم قوى الامن من بلوغ السفارة المصرية، رسالة موجهة إلى الرئيس حسني مبارك طالبوه فيها quot;بالعمل على وقف هذه الحرب الوحشية القذرة ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطينيquot;.

وطالبت الرسالة القيادة المصرية quot;باتخاذ قرار تاريخي من خلال كسر الحصار وفتح معبر رفح والسماح للمساعدات الإنسانية وللأغذية والدواء بالوصول إلى قطاع غزة لإنقاذ أكثر من مليون ونصف مليون فلسطيني من الموتquot;.كما سلم المتظاهرون رسالة موجهة الى الأمم المتحدة طالبوا فيها المجتمع الدولي quot;برفع معاناة الشعب الفلسطيني وفك حصاره وكف المجازر التي ترتكب على أرضهquot;.

وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح دعا في اتصال مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى عقد قمة عربية استثنائية مطلع شباط/فبراير في القاهرة للبحث في quot;الاوضاع المحزنةquot; في غزة، حسبما افادت في وقت سابق وكالة الانباء اليمنية.وكانت اسرائيل اوقفت مساء الخميس الماضي تزويد قطاع غزة بالمواد الاساسية والوقود ما ادى الى توقف كلي لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة مساء الاحد وتسبب في شل الحركة في القطاع.

واثار الحصار ردود فعل شاجبة في المنطقة العربية والعالم.الا ان شاحنات قليلة محملة بالوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء و بالغاز المنزلي وصلتا الثلاثاء الى الجانب الفلسطيني في نقطة العبور ناحال عوز شرق مدينة غزة.وقررت جامعة الدول العربية الاثنين اثر اجتماع عاجل للمندوبين الدائمين في مقرها في القاهرة طلب عقد جلسة لمجلس الامن الدولي للبحث في قضية الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

برلمانيون أوروبيون يطالبون بجلسة خاصة لمناقشة الوضع في غزة

من جانبهم طالب رئيس مجموعة اليسار الأوروبي الموحد في البرلمان الأوروبي فرنسيس ويرتز المؤسسات الأوروبية بـquot;التخلي عن اللامبالاةquot; تجاه ما يجري في قطاع غزة حالياً

جاء هذا الموقف في رسالة وجهها ويرتز اليوم الثلاثاء إلى رئيس البرلمان الأوروبي هانز غيتر بوتورينغ، مؤكداً أن الوضع quot;المأساويquot; في غزة والذي شهد تدهوراً ملحوظاً جراء العقاب الجماعي المفروض على المواطنين المدنيين من قبل إسرائيل quot;أمر بات لا يحتملquot;، حسب الرسالة

وطالب ويرتز باسم مجموعته البرلمانية، النواب الأوروبيين، بالخروج عن صمتهم، والتحرك، مؤكداً أن الوضع الرهيب في غزة الناتج عن التصعيد العسكري الإسرائيلي quot;المخالف للقوانين الدوليةquot;، يدفعنا إلى المطالبة بإجراء مناقشة علنية للوضع في القطاع في جلسة البرلمان في الثلاثين من الشهر الحالي على أن يحضرها ويتحدث فيها الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي خافيير سولانا

و يذكر أن عدة جهات وجهت للمؤسسات الأوروبية اتهامات بـquot;عدم التحرك بما يكفي من الفعاليةquot; لتهدئة الوضع في غزة، ومن هذه الانتقادات تصريحات سابقة للبرلمانية الأوروبية لويزا مورغانتيني تنتقد فيها quot;المرونة الأوروبيةquot; تجاه إسرائيل التي تمارس quot;عقوبات جماعيةquot; على الشعب الفلسطيني

الخضري..الوضع في قطاع غزة ما زال خطيرا وحل الأزمة لا يأتي الا بانهاء الحصار

من جانبه أكد عضو المجلس التشريعي الفلسطيني ورئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار جمال الخضري أن ادخال بعض كميات وقود للكهرباء والغاز والسولار لقطاع غزة اليوم لايفي بالاحتياجات اللازمة ولا يعني حلا للأزمة أو بداية لحلها. وقال الخضري في تصريحات للصحافيين بغزة أدلى بها اليوم quot; ان الوضع في قطاع غزة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي ووقف تزويده ببعض مشتقات الوقود ما زال خطيرا وكارثيا الى حد كبيرquot;.

وشدد النائب الفلسطيني علىquot; أن كميات الوقود التي سمحت اسرائيل بدخولها الى القطاع اليوم مقلصة وغير كافية ويجب ألا نخدع بكل ما يقال من ادخال وقود وغاز وسولارquot; مؤكدا أن الحل يكمن في انهاء الحصار بالكامل.

وقالquot; ان الحصار الذي يعانيه قطاع غزة أشمل من قضية الوقود والكهرباء بعد أن طال كل نواحي الحياة وأثر عليها بشكل سلبي والوضع الصحي متدهورquot;.
وكانت اسرائيل قد سمحت اليوم بادخال كميات قليلة من السولار اللازم لتشغيل محطة الكهرباء الرئيسة في غزة اضافة الى كميات لا يتجاوز وزنها 200 طن من الغاز المستخدم في الطبخ الذي نفد من الأسواق.

وحسب النائب الخضري quot; فأن السولار الصناعي المخصص لمحطة توليد الكهرباء يوميا (500) ألف لتر في حين أن الذي سمح بدخوله من اسرائيل الى القطاع اليوم لا يتجاوز (300) ألف لتر مشددا على quot; أن توقف محطة توليد الكهرباء لفترة زمنية طويلة يعني أن اعادة عملها من جديد يحتاج لمليون لتر من الوقود لتبدأ العمل كبدايةquot;.

وبين أن quot; احتياج قطاع غزة من الغاز يصل الى نحو (350 ) طن في حين أن المسموح مروره الآن من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي فقط (170) طنا.
وبشأن تأثير الحصار على الجانب الصحي قال الخضريquot; ان هناك نحو 1500 حالة مرضية تشكو وتنتظر أن تغادر القطاع للعلاج بالخارج أو تسجل في عداد ضحايا الحصار الذين وصلوا الى أكثر من 75 حالة مع استمرار اغلاق المعابر بالكامل quot;.

وأكد quot; أن استمرار الحصار منذ شهور عدة أدى الى غياب 80 نوعا من الدواء من الأسواق والمستشفيات الفلسطينية في القطاع التي تعيش عموما في أوضاع سيئة ناجمة عن نقص في مجمل المستلزمات الطبيةquot;.

وكان العشرات من الجرحى والمرضى من قطاع غزة قد تظاهروا ظهر اليوم في الجانب الفلسطيني من معبر رفح احتجاجا على استمرار الحصار والاغلاق المفروض على هذه المنطقة التي لا تستطيع توفير العلاج لهم. وأكد هؤلاء في شعارات رددوها quot; أن استمرار هذا الحصار ومنعهم من السفر الى الخارج من شأنه أن يجعل حياتهم في خطر حقيقي خاصة أن علاجهم هنا صعب بسبب نفاد كثير من الأدوية اللازمة لهمquot;.

سرايا تتعهد بامطار جنوب اسرائيل بالصواريخ

إلى ذلك تعهدت (سرايا القدس) الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين بمواصلة امطار جنوب اسرائيل بالصواريخ معلنة عن سقوط احد مقاتليها في غارة جوية نفذتها طائرات الاحتلال الاسرائيلي في منطقة جباليا قبل يومين.

وكانت مصادر طبية فلسطينية قد اعلنت عن استشهاد شاب فلسطيني صباح اليوم متاثرا بجراحه الخطيرة التي كان قد اصيب بها قبل ايام في قصف اسرائيلي.

وقالت المصادر في تصريحات صحفية ان محمود الغندور (31 عاما) وهو من شمال قطاع غزة توفي صباح اليوم في مستشفى الشفاء بغزة متاثرا بجراح خطيرة اصيب بها في قصف اسرائيلي قبل يومين شمال القطاع.