لبنان.. أجانب وعرب يغادرون وتحذيرات من الوصول لبيروت

لبنان دخل نقطة اللا رجوع وإستهداف للوسائل الإعلامية

لبنان وردود الأفعال: السعودية تدعو لاجتماع الوزراء واليمن يراهن على سليمان!

حزب الله يرفض مقترحات الحريري لتسوية الأزمة

تسارع الاحداث الامنية تعيد الى الاذهان ذكريات الحرب الاهلية
نصرالله: المخرج إلغاء قرارات الحكومة والحريري يدعوه لوقفة تاريخية

عواصم،وكالات: اكد مصدر مسؤول في حركة امل الشيعية المعارضة الجمعة بان المعارضة ستبقي على quot;قطع الطرقات في بيروتquot; ومنها طريق المطار حتى تتراجع الحكومة عن القرارات التي اعتبرها حزب الله تمس بامنه. وقال المصدر طالبا عدم الكشف عن هويته quot;ستبقى الطرقات مقطوعة حتى تتراجع الحكومة عن قراراتها ويتفضلوا (الموالاة) الى الحوارquot; الذي سبق ان دعا اليه نبيه بري رئيس البرلمان.

واضاف quot;رفضت الموالاة دعوة بري الى الحوار كما رفضت مطلب امين عام حزب الله السيد حسن نصر اللهquot; الذي اشترط لحل الازمة تراجع الحكومة عن قراراتها والعودة الى الحوار. وقال المصدر quot;سعد الحريري لم يعط ردا على مطلب نصر اللهquot; معتبرا بان المبادرة التي تقدم بها الحريري للحل تعني quot;تمسكه بمطالبهquot;.

وتقدم الحريري بمبادرة من اربعة بنود لاخراج بيروت من quot;الفتنةquot; تقضي خصوصا بوضع قرارين حكوميين مختلف عليهما quot;في عهدة قيادة الجيشquot; وانتخاب العماد ميشال سليمان quot;فوراquot; رئيسا للجمهورية لقيادة الحوار.

وسبق ذلك تاكيد نصرالله quot;ان تراجع الحكومة عن القرارات التي يراها بمثابة quot;اعلان حرب على المقاومةquot; هو الحل الوحيد للازمة التي تفجرت وادت الى قطع طرق العاصمة ومطار بيروت واسفرت عن سقوط 11 قتيلا. وتوقفت الجمعة الاشتباكات بعد سيطر عناصر حزب الله على معاقل الموالاة في غرب العاصمة.

العاهلان الاردني والسعودي يدعوان القوى اللبنانية quot;لتغليب لغة العقل والمنطقquot;

هذا ودعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز القوى اللبنانية الجمعة الى quot;تغليب لغة العقل والمنطقquot; لحل الازمة في لبنان. وافاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان الزعيمين اعربا خلال اتصال هاتفي بحثا خلاله تطورات الاحداث في لبنان، عن quot;قلقهما من تأثيرات هذه الأحداث المؤسفة على مستقبل لبنان وشعبهquot;.

واكدا quot;الحاجة الملحة لتغليب لغة العقل والمنطق خدمة للمصلحة العليا للبنان وحفاظا على وحدته وسيادتهquot;. ودعا العاهل الاردني quot;جميع القوى السياسية في لبنان الى العمل على تهدئة الأوضاع واعادة الاستقرار الى الساحة اللبنانيةquot;، مؤكدا ان quot;الحوار هو السبيل الوحيد للخروج من الازمة والوصول الى حلول توافقية بين جميع الاطراف اللبنانيةquot;.

واشار خلال الاتصال الى quot;دعم الأردن لجهود الجامعة العربية ولمبادرتها الرامية للوصول إلى حل للأزمة السياسية التي تواجه لبنانquot;. ودعت مصر الجمعة الى عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث الاوضاع في لبنان.

واعلنت كل من السعودية والاردن، اللتين تؤيدان الغالبية البرلمانية في لبنان وتدعمان حكومة فؤاد السنيورة، تاييدهما لعقد الاجتماع. وتوقفت الاشتباكات الجمعة بشكل عام في بيروت بعد ان سيطر مقاتلو حزب الله على غرب العاصمة. واسفرت المواجهات عن مقتل 11 شخصا منذ مساء الخميس.

وزير الخارجية الفلسطيني يدعو نظرائه العرب للاجتماع في قلب بيروت

ودعا وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني رياض المالكي وزراء الخارجية العرب لعقد الاجتماع الطارئ في quot;قلب مدينة بيروت بأسرع وقت ممكنquot;، استجابة لدعوة الممكلة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية.

وقال المالكي إن الحكومة والسلطة الفلسطينية جاهزة للتحرك الفوري والعمل بكل الإمكانات المتاحة لدرء الفتنة وحماية وحدة لبنان العزيز وسيادته، وفق بيان. وأكد وزير الشؤون الخارجية أن اجتماع وزراء نظرائه العرب في قلب بيروت بكل quot;دلالاته المعنوية السياسية، إنما يأتي لصون سيادة واستقلال لبنانquot;، على حد وصفه.

وقال المالكي إن الاجتماع في بيروت سيكون له الأثر السياسي الفوري في وقف النزيف، فإذا لم تتمكن الحكومة اللبنانية من إرسال موفدها لاجتماع وزراء الخارجية العرب فعلى الوزراء العرب الانتقال الفوري إلى بيروت لضمان الحضور الرسمي اللبناني.

فيون يحذر من اخطار اندلاع حرب اهلية في لبنان

من جانبه حذر رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الجمعة في نيقوسيا من اخطار اندلاع حرب اهلية في لبنان، مؤكدا ان فرنسا quot;قلقة بشدةquot; لاعمال العنف التي قد تؤدي الى هذه الحرب. وقال فيون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس القبرصي اليوناني ديمتريس خريستوفياس ان quot;اعمال العنف قد تؤدي الى تدهور، يفضي بدوره الى حرب اهليةquot;.

واضاف quot;يجب رفع الحواجز، يجب اعادة فتح الطرق والمطار. الحل الوحيد هو الحل السياسي كما يظهر تاريخ لبنانquot;، في اشارة الى مبادرة وزراء الخارجية العرب. واكد فيون quot;اننا مستعدون للتحرك امام اي تطور للوضعquot;. ويزور فيون نيقوسيا في اطار التحضير لتولي فرنسا رئاسة الاتحاد الاوروبي.

مقتل مناصرين للمعارضة في اشتباك مع موالين في منطقة خلدة

هذا وافاد مصدر امني ان مناصرين اثنين للمعارضة قتلا بعد ظهر الجمعة في اشتباك وقع مع مناصرين للموالاة في منطقة خلدة التي تقع جنوب بيروت. واوضح المصدر ان اشتباكا وقع في خلدة بين مناصرين لتيار المستقبل الذي يتمتع بشعبية واسعة بين السنة ويتزعمه النائب سعد الحريري مع محازبين للحزب الديموقراطي الذي يترأسه النائب السابق طلال ارسلان (درزي) ما ادى الى مقتل اثنين من عناصر هذا الحزب.

وهذان القتيلان هما اولى الضحايا التي تسقط بعدما سيطرت المعارضة على القسم الغربي من بيروت الجمعة غداة تفجر ازمة بينها وبين الاكثرية النيابية ادت الى قطع طرق العاصمة ومطار بيروت واسفرت عن سقوط 11 قتيلا.

اسبانيا تحذر من quot;اي محاولة لزعزعة الاستقرار في لبنانquot;

واعربت الحكومة الاسبانية الجمعة عن quot;قلقها الشديدquot; حيال اعمال العنف المتواصلة في لبنان، محذرة من quot;اي محاولة لزعزعة الاستقرارquot; في هذا البلد. واعلنت وزارة الخارجية الاسبانية ان مدريد quot;ترفض اي محاولة لزعزعة الاستقرار في لبنان، ما سيتسبب بمعاناة جديدة للشعب اللبناني ويبعد افاق السلام التي تنفتح امام هذا البلد وكل المنطقةquot;.

واعربت الحكومة الاسبانية عن quot;قلقها الشديد حيال الاحداث الاخيرة في لبنانquot;، داعية quot;كل الاطراف الى التزام الهدوء مجددا وتفادي تصاعد العنفquot;. واملت quot;ان تتمكن القوى السياسية اللبنانية من ايجاد طريق الحوار والتفاهم لاحتواء هذه الازمة الجديدة واستعادة الوضع الطبيعي داخل المؤسساتquot;، مجددة تأييدها لمبادرة الجامعة العربية في هذا الاطار.

ودعت مصر والسعودية الجمعة الى عقد اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب لبحث الاوضاع في لبنان. وسيطر حزب الله الشيعي المعارض صباح الجمعة على الشطر الغربي من بيروت موجها بذلك ضربة للحكومة والغالبية النيابية في لبنان. وكان مصدر في الخارجية الاسبانية اعلن في وقت سابق الجمعة ان لا نية quot;حتى الانquot; لاجلاء الرعايا الاسبان من لبنان، لكنه تدارك ان هذا الوضع قد يتبدل quot;في الساعات المقبلةquot;.

عمدة باريس يعرب عن المه ومساندته لمدينة بيروت

بدوره اعرب رئيس بلدية باريس برتراند ديلانوي في تونس عن المه لما يحدث في مدينة بيروت وعن مساندة رؤساء البلديات الناطقة كليا او جزئيا بالفرنسية للبنان. وقال ديلانوي quot;من موقعنا لا يمكن الا ان نؤكد مساندتنا ونعبر عن المنا وتصميمنا على الوقوف الى جانب سكان بيروت بمختلف طوائفهمquot;.

وكان يتحدث بصفته رئيسا للجمعية الدولية لمسؤولي المدن الفرنكفونية اثناء مؤتمر صحافي مشترك مع شيخ مدينة تونس عباس محسن وعبد العزيز العدساني امين عام منظمة المدن العربية، عقد لمناسبة الملتقى الاول المشترك بين الجمعية الدولية والمنظمة العربية في تونس ما بين 8 و10 ايار/مايو الحالي.

ووجه ديلانوي نداء من اجل quot;السلام والحوار واحترام مبادىء الديمقراطيةquot; معربا عن اسفه quot;للوضع الماساوي الذي منع عمدة بيروت من المشاركة في الاجتماعquot;. واضاف ديلانوي quot;اريد ان ابلغه المساندة الكبيرة وكل مشاعر التعاطف والصداقة التي يكنها له رؤساء البلديات الفرنكفونية وان يكون واثقا من ان كل المشاركين في الملتقى يؤكدون له التزامهم ودعمهم وصداقتهم لهquot;.

ومدينة بيروت التي تشهد معارك دامية بين انصار المعارضة بزعامة حزب الله والحكومة هي عضو في الجمعية الدولية والمنظمة العربية اللذين سيعقدان لقاءهما المشترك المقبل في 2009 بباريس. وتضم منظمة المدن العربية التي تتخذ من الكويت مقرا لها 420 مدينة عربية من بينها بيروت التي هي في الوقت نفسه عضو في المنظمة الدولية للفرنكفونية.

وفي سياق متصل تحدث عبد العزيز يوسف العدساني عن الصعوبات التي تواجه منظمة المدن العربية. واشار الى ان المنظمة تعجز على التواصل مع مدن عراقية وفلسطينة ولبنانية وسودانية. وحذر من ان ذلك quot;يشكل عائقا امام تحقيق التنمية الشاملة لهذه المدنquot;. وفي برنامج الملتقى زيارة لثلاثة مقابر اسلامية ويهودية ومسيحية ساهمت الجمعية الدولية لمسؤولي المدن الفرنكفونية في اعادة تهيئتها في مدينة بنزرت (شمال تونس) مسقط راس برتران ديلانوي.