إكتمال عقد منتخبات كأس العالم في ألمانيا

تأهل 3 منتخبات أوروبية و أستراليا وخروج صعب للبحرين

عبدالله زقوت – إيلاف: اكتمل عقد المنتخبات ال 32 المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها ألمانيا صيف العام المقبل ، بوصول 5 منتخبات جديدة نجحت في تجاوز مباراتي الملحق ذهابا و إياباً ، في حين كان المنتخب البحريني الخاسر الوحيد بعد أن فرط في تذكرة العبور إلى ألمانيا المؤكدة بكل سهولة ويسر لمصلحة منتخب ترينيداد وتوباغو المغمور والذي قدم من أقصى العالم لخطف بطاقة التأهل إلى المونديال من قبل العاصمة البحرينية المنامة. وكان منتخب أستراليا أول المنتخبات التي طرقت أبواب مونديال ألمانيا أمس بعد تجاوزها عقبة الأورواغوي بفارق ركلات الترجيح، تبعتها سويسرا، و أسبانيا، وتشيكيا التي تظهر في المونديال للمرة الأولى في تاريخها . وبعد أن اكتملت الرؤية بتأهل المنتخبات كافة إلى المونديال سينتظر الجميع ما ستؤول إليه نتائج قرعة المونديال التي ستجرى في التاسع من الشهر المقبل في مدينة لايبزيغ الألمانية.

البحرين روحت .. وترينيداد رقصت

ولم يكن أشد المتفائلين في معسكر ترينيداد أو حتى المتشائمين في المعسكر البحريني أن يتوقع المشهد الختامي لمباراة الإياب بين المنتخبين التي جمعتهما يوم أمس على استاد البحرين الوطني ، حين انتهت المباراة لمصلحة الضيوف بهدف قاتل في الدقيقة الرابعة من الشوط الثاني عن طريق اللاعب لاورينسي بعد تلقيه كرة رائعة من زميله المهاجم دوايت يورك، لتقضي ترينيداد على آمال و أحلام 30 ألف متفرج احتشدوا في الاستاد إلى جانب الملايين ممن تابعوه الأحمر عبر شاشات التلفاز في مملكة البحرين و الوطن العربي.

ولم يقدم الأحمر البحريني المأمول منه وخرج بخفي حنين في هذه الموقعة التي راهن عليها الكثيرون بأن تكون محطة قوية لصعود ثالث منتخب عربي إلى المونديال لتلحق بمنتخبي السعودية و تونس ، لكن كل هذا ذهب أدراج الرياح لمصلحة ترينيداد التي طرقت أبواب كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها بقيادة أسطورتها المهاجم دوايت يورك صاحب ال 34 عاما .

وكانت البحرين تمني النفس بالظهور للمرة الأولى في تاريخها بالمونديال . وكشف عن مكافآت ضخمة وغير مسبوقة تنتظر اللاعبين في حال تمكنوا من التأهل للمونديال. لكن ذلك لم يحصل ، غير أن الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة أمر ببناء مجمع سكني يحتوي على فيلا لكل لاعب من لاعبي المنتخب البحريني ومكافأة مالية قدرها عشرون ألف دينار لكل لاعب تكريما لهم على مشوارهم في التصفيات.

وستشمل المكرمة الملكية المالية اللاعبين الذين شاركوا من الدور التمهيدي وحتى النهائي "38 لاعبا" أما اللاعبون الذين سيحصلون على فلل فقط فهم المشاركون في الأدوار النهائية "30 لاعبا" وأن هذه الفلل ستشيد على أرض اختيرت في المحافظة الوسطى.

وبعد المباراة رقص اللاعبون و الجماهير الترينيدادية على طريقتهم الخاصة وعلى أنغام الموسيقى الأكثر شعبية في ترينيداد وتوباغو "سوكا"، وأظهر المشجعون الترينيداديون روحا مرحة ورياضة وهم يحتفلون، إذ لم يتعرضوا بأي طريقة إلى الجمهور البحريني الغاضب وفضلوا الاحتفال بهدوء داخل الملعب.

وفي سياق متصل، قرر الاتحاد البحريني لكرة القدم تقديم التماس للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لإلغاء نتيجة المباراة التي خسرتها أمام ترينيداد إثر عدم احتساب هدف للفريق في نهاية المباراة، حيث ألغى الحكم الكولومبي اوسكار جوليان رويز اكوستا الذي ادار المباراة هدفا للمنتخب البحريني في الدقائق الاخيرة من المباراة لأنه شاهد محاولة حسين علي استخلاص الكرة من حارس مرمى ترينيداد تنم عن خطورة .

وقال الشيخ علي ال خليفة نائب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم يوم الخميس أن الاتحاد سيتقدم باحتجاج رسمي للفيفا بشأن الغاء الهدف وسيطلب اعادة النظر في قرار الحكم ، مشيراً إلى أنه انه لم يكن هناك اي خطر في محاولة استخلاص الكرة.

أستراليا للمرة الأولى منذ عام 1974

وللمرة الأولى منذ العام 1974 ، نجحت أستراليا بقيادة مدربها الهولندي جوس هيدينك في بلوغ كأس العالم بعد فوزها على الأورواغوي في مباراة الاياب التي أقيمت بينهما يوم أمس في سيدني ، وذلك بفارق ركلات الترجيح بنتيجة 4-3 ، بعد أن انتهى الوقتين الأصلي و الإضافي بفوز أستراليا 1-صفر وهي نفس نتيجة الذهاب التي انتهت عليها في الأورواغوي

وهي المرة الثانية التي تبلغ فيها استراليا النهائيات بعد عام 1974 في مونديال ألمانيا الغربية عندما خرجت من الدور الاول، علماً بأنها خسرت الملحق في المرات الثلاث الأخيرة من تصفيات المونديال، أمام الأرجنتين في تصفيات مونديال أمريكا 1994، وامام ايران في تصفيات مونديال فرنسا عام 1998، وامام الاوروغواي بالذات في تصفيات مونديال اليابان وكوريا الجنوبية عام 2002.

ولجأ المنتخبان إلى ركلات الترجيح بعد انتهاء مباراة الإياب بنفس نتيجة الذهاب، ليتم الاحتكام للركلات الترجيحية التي صبت في مصلحة أستراليا بفضل تألق حارسهم المتألق مارك شفارتسر بعد أن تصدى لركلتي جزاء فرض نفسه ببعدها نجماً بلا منازع .

وبهذا الفوز حرم منتخب أستراليا نظيره منتخب الأورواغوي من الـتأهل لكأس العالم بالإشارة إلى أن الأورواغوي توجت مرتين من قبل بلقب كأس العالم.

وقد أشاد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام بتأهل استراليا الى نهائيات كأس العالم معتبراً ذلك مكسبا فنيا للقارة الاسيوية ، وقال بن همام في تصريحات صحافية إن فوز المنتخب الاسترالي على خامس منتخبات أميركا الجنوبية له مغزاه ودلالاته بالنسبة للكرة الآسيوية.

وتمنى أن يواصل المنتخب الاسترالي تألقه في المونديال المقبل بين أقوياء العالم إلى جانب نظرائه من ممثلي القارة الآسيوية الياباني والسعودي والإيراني والكوري الجنوبي، مشيرا إلى أن إنضمام الكرة الاسترالية إلى القارة الآسيوية سيؤثر إيجابا على مسار الكرة في القارة الصفراء ليس فقط على الصعيد الاقتصادي بل وبدرجة اكبر بكثير على الصعيد الفني.

يذكر أن أستراليا ستشارك في بطولات ومسابقات الاتحاد الآسيوي بدءا من شهر كانون ثاني ( يناير ) من العام المقبل ، بعد أن وافقت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي (فيفا) على طلب انضمام الاتحاد الاسترالي بناء على طلب قيادته إلى الاتحاد الآسيوي .

أسبانيا في المونديال للمرة الثامنة

وصعدت إسبانيا إلى مونديال ألمانيا 2006 بعد تعادلها أمام مضيفتها سلوفاكيا بهدف لكل منهما، علمت بأنها دخلت المباراة بعد أن ضمنت تأهلها بشكل نظري في مباراة الذهاب التي انتهت لمصلحتها بخمسة أهداف مقابل هدف واحد ، بالإشارة إلى أن مدرب إسبانيا أراح 4 لاعبين أساسيين من بينهم لويس غارسيا الذي سجل 3 أهداف من الخمسة في مرمى سلوفاكيا بمباراة الذهاب.

ورغم أن سلوفاكيا تقدمت بالهدف الأول عبر لاعبها هولوسكو فيليب مستفيدا من خطأ قاتل للمدافع الإسباني سالغادو ، إلا أن اسبانيا نجحت في ادراك التعادل في الدقيقة 71 عن طريق مهاجم فالنسيا دافيد فيا الذي سجل أول أهدافه الدولية مع المنتخب الاسباني.

وبهذا الفوز يتأهل المنتخب الإسباني للنهائيات العالمية للمرة الثامنة على التوالي منذ عام 1978 والثانية عشرة في تاريخه.

منتخب التشيك لأول مرة

و تمكن منتخب جمهورية التشيك من التأهل لمونديال ألمانيا للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن جدد فوزه في مباراة الذهاب على صيفه منتخب النرويج في مباراة الاياب وبنفس النتيجة بهدف نظيف سجله اللاعب روزيكي في الدقيقة 35 مستغلا كرة عرضية من زميله ميلان باروش .

ونجحت التشيك في التأهل للمونديال للمرة الأولى منذ استقلالها عام 1993، علما بأنها شاركت 8 مرات في المونديال في السابق باسم تشيكوسلوفاكيا.

سويسرا للمونديال رغم الخسارة

ورغم خسارتها أمام مضيفتها تركيا بأربعة أهداف مقابل هدفين في مباراة الإياب ، إلا أن سويسرا نجحت في بلوغ نهائيات مونديال المانيا لكرة القدم عام 2006 ، لكنها عانت الامرين في طريقها لإتتزاع بطاقة التأهل بعد مباراة مثيرة لم تحسم نتيجتها النهائية الا صافرة الحكم النهائية.

وجاءت أهداف تركيا عبر تونكاي سانلي الذي سجل ثلاثة أهداف في الدقايق 25 و 37 و 89 ، وأضاف نجاتي اتيس الهدف الرابع في الدقيقة 52 من ركلة جزاء ، بينما أحرز هدفي سويسرا الكسندر فراي في الدقيقة الأولى من ركلة جزاء ، وماركو ستريلر في الدقيقة 83.

وساعد سويسرا على التأهل فوزها في مباراة الذهاب بنتيجة هدفين نظيفين ، لتلحق بركب المنتخبات المـتأهلة للمونديال للمرة الثامنة في تاريخها.

في غضون ذلك ، أعلن السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا ان اللجنة التأديبية التابعة للفيفا ستفتح تحقيقا في احداث العنف التي شهدتها مباراة تركيا وسويسرا (4-2) أمس الاربعاء في اسطنبول.وقال بلاتر في مؤتمر صحافي في زيوريخ "اللجنة التأديبية ستفتح تحقيقا مع جميع الاطراف: اللاعبون والاجهاز الفني والمسؤولون في الاتحادين التركي والسويسري".

وكان بلاتر قد أكد في تصريحات سابقة أن تركيا قد تحرم من المشاركة في تصفيات مونديال 2010 بعد أحداث العنف التي حصلت عقب مباراتها مع سويسرا ، وعبر عن غضبه الشديد جراء تلك الأحداث التي وقعت عقب المباراة ووعد باتخاذ عقوبات صارمة بحق الاتراك، حيث من المرجح أن تصل تلك العقوبات الى اقصاء تركيا من خوض تصفيات مونديال 2010 المقررة نهائياته في جنوب افريقيا.