حصاد إيلاف الرياضي لعام 2005 (11-12)
قرعة نارية للعرب في المونديال وكأس أفريقيا

إقرأ المزيد من تغطية إيلاف للحصاد الرياضي لعام 2005

السعودية تفوز بدورة التضامن لعباً واستضافة

مراحل في حياة الأسطورة الأرجنتيني مارادونا

تألق لافت لعدائي العرب في كأس العالم للقوى

صفقة رياضية شغلت الرأي العام ومفتي السعودية

إقالات بالجملة لمدربي أشهر الأندية والمنتخبات العربية والعالمية

2005 يحمل بعض أكياس الدموع لرياضة العرب

البرازيل تواصل الإنجازات وتضيف كأس القارات

ألونسو حطم أسطورة شوماخر فيالفورملا واحد.

الأندية العربية احتكرت كؤوس البطولات الآسيوية والأفريقية


السعودية وتونس .. يداً بيد نحو مونديال ألمانيا 2006

كتب عبدالله زقوت : تتواصل إيلاف مع قرائها في عرض الحلقات الخاصة بالحصاد الرياضي للعام 2005 م، ونتوقف عند الحلقة الحادية عشرة التي نعرض من خلالها نتائج قرعة كأس العالم لكرة القدم الذي تستضيفه ألمانيا العام المقبل ، وأسفرت قرعة المونديال عن وقوع المنتخبين العربيين السعودية وتونس في مجموعة واحدة هي المجموعة الثامنة إلى جوار منتخبي إسبانيا وأوكرانيا . وكانت قرعة مونديال ألمانيا قد سحبت في مدينة لايبزيغ الألمانية في التاسع من الشهر الجاري بحضور حشد جماهيري سياسي ورياضي ضخم تقدمه الرئيس الألماني هورست كولر ، والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، والرئيس الفخري للفيفا البرازيلي جواو هافيلانج إلى جانب ممثلي ومدربي المنتخبات ال 32 المشاركة في كأس العالم.
وهذه هي المرة الثانية التي يلتقي فيها منتخبان عربيان في مجموعة واحدة بعد مونديال الولايات المتحدة عام 1994 حين جاءت السعودية إلى جوار المغرب و هولندا وبلجيكا ، يومها حلت السعودية ثانية خلف هولندا بينما ودعت المغرب الدور الأول.

ومن المقرر أن تلتقي السعودية مع تونس في أولى مبارياتهما بالدور الأول في الرابع عشر من حزيران ( يونيه) من العام المقبل في مدينة ميونيخ، في المشاركة الرابعة لكل منهما في مونديال كأس العالم حيث تشارك السعودية للمرة الرابعة على التوالي بعد أعوام 1994 ، 1998 ، 2002 والبطولة المقبلة 2006، في حين تشارك تونس المونديال للمرة الرابعة بعد اعوام 1978 و1998 و2002 .

و في مراسم القرعة، وزعت المنتخبات ال 32 المتأهلة لكأس العالم على 8 مجموعات ، بواقع 4 منتخبات بكل مجموعة ، على أن يتأهل الأول و الثاني عن كل مجموعة إلى الدور الثاني الذي سيقام بنظام خروج المغلوب من مرة واحدة، وقد جاء المنتخب الألماني في المجموعة الأولى حيث سيخوض مباراته الافتتاحية في التاسع من حزيران المقبل أمام منتخب كوستاريكا ، بينما وضع المنتخب البرازيلي في المجموعة السادسة، وبذلك لن يلتقي المنتخبان إلا بالمباراة النهائية.

وستواجه ألمانيا الدولة المضيفة في أولى مبارياتها منتخب كوستاريكا في مباراة الافتتاح التي ستقام في ميونيخ في التاسع من حزيران ( يونيه) المقبل، وفي الدور الاول ستواجه ألمانيا إيضا في المجموعة الأولى كلا من بولندا والاكوادور.

أما البرازيل بطلة العالم فتستهل حملتها للدفاع عن اللقب أمام كرواتيا في برلين يوم 12 من حزيران المقبل في اطار المجموعة السادسة التي تضم ايضا كلا من استراليا التي تعود للنهائيات بعد غياب 32 عاما واليابان التي يدربها نجم البرازيل الاسبق زيكو.

وأصبحت ألمانيا على ثقة تامة بان منتخبها سيتمكن من الوصول الى مرحلة خروج المهزوم في نهائيات كأس العالم المقبلة لكرة القدم التي تستضيفها في العام المقبل ، والتي وضعت الدولة المضيفة في مجموعة اعتبرتها المانيا جيدة.

واظهر استطلاع اجرته وكالة الانباء الرياضية الالمانية ان 92.1 في المئة من الالمان يعتقدون ان فريقهم سيتمكن من الوصول لدور 16 (الدور الثاني) ، كما اظهر الاستطلاع ان غالبية كبيرة من الالمان تعتقد ان فريقهم سيخرج من البطولة في دور الثمانية او في الدور قبل النهائي ، واعتقدت نسبة 17.6 في المئة فقط من المشاركين في الاستطلاع فوز المانيا بكأس العالم 2006.

تميمة كأس العالم
ويعتقد نحو نصف المشاركين في الاستطلاع ان البرازيل ستحتفظ باللقب، وجاءت المانيا في المركز الثاني في كأس العالم الماضية في 2002 بعدما خسرت امام البرازيل.

ووصف المراقبون المجموعة الثالثة التي يتصدرها المنتخب الأرجنتيني المرشح القوي للفوز باللقب، بأنها الأقوى والأصعب. بعد أن أوقعته القرعة مع المنتخب الهولندي الذي يعتبره الكثيرون من بين الفرق المرشحة لإحراز لقب العالم، إضافة إلى منتخب صربيا والجبل الأسود ومنتخب ساحل العاج الإفريقي الذي بلغ المونديال للمرة الأولى في تاريخه.

وجرى حفل القرعة الذي استغرق 90 دقيقة وتضمن عرض فيلم عن تاريخ كأس العالم بالاضافة الى تقديم للدولة المضيفة للنهائيات انجزه فولفغانغ بيكر صاحب فيلم غودباي لينين (2003)، بمشاركة نجوم عالميين وهم الاسطورة البرازيلي بيليه،والهولندي يوهان كرويف والالماني لوثار ماتيوس والكاميروني روجيه ميلا والجنوب افريقي لوكاس راديبي والاميركي كوبي جونز والياباني ماساشي ناكاياما والفرنسي كريستيان كاريمبو الذين شاركوا في مراسم سحب القرعة، إلى جانب مدربي المنتخبات المتأهلة باستثناء مدرب الارجنتين خوسيه بيكرمان.

من مراسم سحب قرعة كأس العالم
وهنا ما أسفرت عنه نتائج قرعة كأس العالم :
المجموعة الاولى... المانيا وكوستاريكا وبولندا والاكوادور.
المجموعة الثانية..انجلترا وباراجواي وترينيداد وتوباجو والسويد.
المجموعة الثالثة..الارجنتين وساحل العاج وصربيا والجبل الاسود وهولندا.
المجموعة الرابعة..المكسيك وايران وانجولا والبرتغال.
المجموعة الخامسة..ايطاليا وغانا والولايات المتحدة وجمهورية التشيك.
المجموعة السادسة.. البرازيل وكرواتيا واستراليا واليابان.
المجموعة السابعة.. فرنسا وسويسرا وكوريا الجنوبية وتوجو.
المجموعة الثامنة.. اسبانيا واوكرانيا وتونس والسعودية.

يذكر أن quot; إيلاف quot; قامت بنقل وقائع قرعة كأس العالم مباشرة، كما انفردت بنشر برنامج مباريات المجموعات الثمانية في النهائيات العالمية.

قرعة كأس الأمم الأفريقية

وفي قرعة بطولة كأس الأمم الأفريقية و التي تستضيفها العاصمة المصرية القاهرة فقد أسفرت هذه القرعة أيضاً عن مواجهات نارية بين المنتخبات الأفريقية عموما ، و العربية منها على وجه الخصوص ، حيث أوقعت القرعة 3 منتخبات عربية هي مصر مستضيفة البطولة، و المغرب ، و ليبيا في مجموعة واحدة هي المجموعة الأولى إلى جوار منتخب ساحل العاج ، في حين جاءت تونس المنتخب العربي الرابع الذي يشارك في النهائيات في مجموعة سهلة نسبياً .

من مراسم سحب قرعة أفريقيا
و قد قسمت المنتخبات ال 16 التي حجزت مقاعدها في النهائيات الأفريقية إلى 4 مجموعات ، تمهيدا لبدء المنافسات التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 20 كانون ثان ( يناير ) و لغاية 10 شباط ( فبراير) من عام 2006 م.

و بدأت مراسم الاحتفال بسحب القرعة الذي جرت تحت سفح الأهرامات وسط حضور أفريقي رسمي و أهلي يتقدمهم عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وممدوح البلتاجي وزير الشباب المصري ، وأعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي ، وسفراء الدول المشاركة في البطولة ، و سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم و أعضاء الاتحاد ، إلى جانب حضور كبير لنجوم الكرة الأفريقية، وممثلي المنتخبات المشاركة في كأس أفريقيا.

وأجمع النقاد و المتابعون أن بطولة كأس أفريقيا هي تاريخية بمعنى الكلمة نظرا لمشاركة كافة المنتخبات الأفريقية الكبيرة بها، إلى جانب تأهل 5 منتخبات منها إلى كأس العالم منها 4 تشارك للمرة الأولى في تاريخها، الأمر الذي ينذر بمنافسة قوية بين منتخبات الحرس القديم، و المنتخبات الجديدة التي أثبتت جدارتها مؤخراً و أزاحت عن طريقها المنتخبات الكبرى .

وقد جاءت القرعة قاسية على المنتخبات العربية ، كون 3 منتخبات من أصل 4 وقعت في مجموعة واحدة و هي مصر و المغرب و ليبيا ، بينما رحمت القرعة تونس و جاءت في المجموعة الثالثة التي جاءت سهلة نسبيا ، و ما يؤرق ذلك أن المنتخبات الثلاثة استقطبت مجموعتها، منتخب ساحل العاج القوي و الذي حجز مقعدا له في كأس العالم.

و قد شارك قي مراسم سحب القرعة أربعة من نجوم الكرة المصرية و هم: حسن الشاذلي ، و علي أبو جريشة ، و إبراهيم يوسف ، و محمود الخطيب ، و التي جاءت نتائجها على النحو التالي:

المجموعة الأولى : مصر ، ليبيا ، ساحل العاج ، المغرب
المجموعة الثانية: الكاميرون ، أنغولا ، توغو ، الكونغو الديمقراطية
المجموعة الثالثة : تونس ، زامبيا ، غينيا ، جنوب أفريقيا
المجموعة الرابعة : نيجيريا ، زيمبابوي ، غانا ، السنغال

ومن المقرر أن يحتضن استاد القاهرة الدولي مباريات المجموعة الأولى، على أن تقام مباريات المجموعة الثانية على استاد الكلية الحربية ، في حين تستضيف الإسكندرية على استاد الاسكندرية ، و حرس الحدود مباريات المجموعة الثالثة، أما مباريات المجموعة الرابعة فستقام على استاد بور سعيد ، على أن تلعب مباراة واحدة على استاد الاسماعيلية.