إقرأ المزيد

كأس أفريقيا : تونس تبدأ الدفاع عن لقبها ضد زامبيا

المغرب تخسر أمام ساحل العاج بهدف دروغبا

كأس أفريقيا : قمة ساخنة بين المغرب وساحل العاج

مصر تكرم وفادة ليبيا بثلاثية في الافتتاحية

فوز مصر على ليبيا 3/صفر

مصر تتقدم على ليبيا 2//صفر في افتتاح كأس أفريقيا بحضور مبارك

الرئيس مبارك يفتتح كأس أمم أفريقيا

مبارك يفتتح بطولة كأس أفريقيا لكرة القدم.. الليلة

برنامج مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

إيلاف ، وكالات : تصدر المنتخب الكاميروني فرق المجموعة الثانية ببطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا في مصر بعد فوزه اللافت والكبير على منتخب أنغولا بثلاثية من الأهداف حملت جميعها تواقيع النجم الكاميروني صامويل ايتو ، في حين جاء منتخب الكونغو الديمقراطية في المركز الثاني بعد فوزه الثمين على توغو بهدفين نظيفين في ختام مباريات المرحلة الأولى من المجموعة الثانية ببطولة أفريقيا. و إلى التفاصيل ..

ايتويضرببقوةويقودالكاميرونالىفوزعلىانغولاquot;الموندياليةquot;

ضرب نجم برشلونة الاسباني صامويل ايتو بقوة في مستهل مشوار منتخب بلاده الكاميرون في كأس الامم الافريقية المقامة حاليا في القاهرة وتستمر حتى 10 شباط/فبراير المقبل، عندما قاده الى فوز كبير على انغولا quot;الموندياليةquot; بتسجيله هاتريك 3-1 اليوم السبت على ملعب الكلية الحربية في القاهرة في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية.

وجاءت اهداف ايتو في الدقائق (20 و38 و77)، في حين سجل فلافيو امادو (30 من ركلة جزاء) هدف انغولا الوحيد. وايتو المرشح بقوة لاحراز لقب افضل لاعب افريقي لعام 2005 وللمرة الثالثةى على التوالي، تألق بشكل كبير في صفوف فريقه الكاتالوني ويتصدر ترتيب الهدافين في الدوري الاسباني برصيد 18 هدفا في 19 مباراة، فلم يتوان نادي تشلسي الانكليزي عن عرض مبلغ مقداره 60 مليون دولار للحصول على خدماته بحسب ما اعلنت احدى الصحف الاسبانية امس الجمعة. وكان اللقاء مناسبة خاصة لقائد منتخب الكاميرون ريغوبرت سونغ الذي خاض مباراته الدولية ال100.

وتحفل مسيرة سونغ المولود في 1 تموز/يوليو عام 1976 بالعديد من الانجازات اذ قاد منتخب بلاده الى اللقب الافريقي مرتين عامي 2000 و2002، وشارك في نهائيات كأس العالم ثلاث مرات اعوام 1994 في الولايات المتحدة، و1998 في فرنسا، و2002 في كوريا الجنوبية واليابان علما بانه اللاعب الوحيد في تاريخ المونديال الذي طرد في النهائيات مرتين.

وغاب عن صفوف انغولا نجمها لاعب وسط النادي الاهلي المصري جيلبرتو بعد ان اظهرت الفحوص التي خضع لها اصابته بقطع في وتر اخيل سيضطره الى الابتعاد عن الملاعب لفترة طويلة وسيغيب ايضا عن نهائيات المونديال. وسيخضع اللاعب لعملية جراحية عاجلة وستستمر فترة علاجه بين خمسة الى ستة اشهر.

وكان اللقاء مواجهة بين المنتخب الكاميروني العريق وصاحب الصولات والجولات على الصعيد الافريقي، والانغولي المغمور على الخارطة القارية لكنه نجح في بلوغ نهائيات مونديال 2006 في المانيا على حساب منتخب نيجيريا القوي. وعلى الرغم من سيطرة الكاميرون الخجولة على مجريات اللعب سنحت الفرصة الاولى للموندياليين عندما كسر امادو مصيدة التسلل ومرر كرة عرضية فشل فابريس اكوا مهاجم الوكرة القطري في متابعتها داخل الشباك المشرعة امامه (14).

وردت الكاميرون عندما تطاول رودولف دولا لكرة رأسية وصلته من ركلة ركنية لكن الحارس الانغولي جواو ريكادرو ابعدها على دفعتين (17).
واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة اثر اعاقة اندريه ماكانغا لجان ماكون فنفذها نجم برشلونة الاسباني صامويل ايتو ببراعة من مسافة 25 مترا لم يحرك لها الحارس الانغولي ساكنا مفتتحا التسجيل (20).

وكادت الكاميرون تعزز تقدمها مباشرة عندما انفرد بيار ويبو بالحارس الانغولي لكن الاخير كان لمحاولته بالمرصاد. ونفذت انغولا ركلة حرة مباشرة بسرعة فوصلت الكرةالى ادسون نوبري سددها بيسراه ارتمى عليها الحارس الكاميروني حميدو سليمانو (25).

ولاح الامل لانغولا عندما احتسب لها الحكم المغربي محمد كزاز ركلة جزاء اثر اعاقة الحارس الكاميروني لاكوا داخل المنطقة لدى انفراده به ومحاولة تسديد الكرة من فوقه، فانبرى للركلة فلافيو امادو مسجلا على يسار الحارس (30). وتلاعب ويبو بمدافعين وتوغل داخل المنطقة لكنه سدد برعونة لحظة خروج الحارس مهدرا فرصة ذهبية (35).

وتلاعب دوالا باحد المدافعين الانغوليين ومرر كرة عرضية داخل المنطقة فانسل ايتو من الخلف وتابعها براسه داخل الشباك مانحا التقدم مجددا لمنتخب بلاده (38). وكاد ايتو يسجل الهاتريك عندما سدد بيسراه كرة ابعدها الحارس الانغولي الى ركلة ركنية (45).

واستمر الضغط الكاميروني مطلع الشوط الثاني بغية احراز هدف الاطمئنان وكاد دوالا يفعلها عندما سدد بيسراه حولها الحارس الانغولي الى ركنية (50).
ولمح ايتو الحارس الانغولي بعيدا عن مرماه فسدد الكرة من منتصف الملعب لكنه علت العارضة (58). واختتم ايتو مهرجان الاهداف بتسجيله عندما توغل داخل المنطقة واطلق كرة قوية عانقت الشباك الانغولية (77).

فوزمستحقللكونغوالديموقراطية

وحققت الكونغو الديموقراطية فوزا مستحقا على توغو 2-صفر اليوم السبت على استاد الكلية الحربية في القاهرة في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن النسخة الخامسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها مصر حتى 10 شباط/فبراير المقبل.
وسجل مبوتو مابي تريزور (45) وتريزور لومانا لوا لوا (64) الهدفين. وكانت الكاميرون تغلبت على انغولا 3-1 في افتتاح الجولة اليوم أيضا.

وكان المنتخب الكونغولي الافضل في الشوط الاول وسنحت امام مهاجميه فرصا عدة للتسجيل، فيما اكتفى المنتخب التوغولي بالدفاع مع الاعتماد على الهجمات المرتدة التي كاد يفتتح التسجيل من اكثر من واحدة منها.

وتأثر منتخب توغو كثيرا في الشوط الاول لغياب مهاجمه وهدافه ايمانويل اديبايور المنتقل حديثا الى ارسنال الانكليزي قادما من موناكو الفرنسي، قبل ان يدفع به المدرب النيجيري ستيفن كيشي في الدقيقة 59 لتدارك الموقف لكن دون جدوى لان الكونغو الديموقراطية تابعت افضليتها وكانت الاقرب الى تعزيز تقدمها في اكثر من مرة.

وكاد مبوتا مبالا يمنح التقدم للكونغو الديموقراطية من تسديدة جانبية على الطائر ابعدها الحارس اغاسي كوسي بصعوبة الى ركنية لم تثمر (7). وتلقى زولا ماتومونا كرة بينية رائعة من كينكيلا فواندا هيأها لنفسه داخل المنطقة وسددها بقوة بيد ان الحارس كوسي ابعدها بصعوبة الى ركنية كاد لوا لوا يفتتح من خلالها التسجيل بضربة رأسية من مسافة قريبة بيد ان الكرة علت العارضة بقليل (11).

وردت توغو بهجمة منسقة سدد من خلالها ياو سينايا كرة قوية ارتدت من الحارس باسكال كاليمبا وتهيأت امام اديكامبي اولوفادي الذي مررها الى عبد القادر كوبادجا المنفرد لكنه سددها خارج الخشبات الثلاث (12). وكاد مبوتو يفتتح التسجيل من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن للحارس كوسي (20). وأهدر كوبادجا فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما انفرد بالحارس كاليمبا وراوغه لكنه سدد خارج الخشبات الثلاث (27).

وأنقذ القائم مرمى توغو من هدف محقق عندما رد تسديدة قوية لمبوتو (44). وردت توغو بتسديدة على الطائر لاولوفادي اثر تمريرة عرضية ابالو ياوفي بيد ان الحارس كاليمبا انقذ الموقف ببراعة (45). قاد لوا لوا هجمة منسقة للكونغو الديموقراطية ومرر كرة على طبق من ذهب لمبوتو الذي توغل داخل المنطقة منفردا بالحارس كوسي قبل ان يسدد الكرة ساقطة داخل المرمى في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

وكادت توغو تدرك التعادل بعد دقيقة واحدة من تسديدة قوية لكوبادجا ارتدت من الحارس كاليمبا. وكان لوا لوا قاب قوسين او ادنى من اضافة الهدف الثاني مطلع الشوط الثاني عندما تابع من مسافة قريبة كرة لمبوتا مبالا بيد ان القائم حرمه من ذلك (46). ودفع كيشي باديبايور في الدقيقة 59

وأضاف لوا لوا الهدف الثاني بمجهود فردي رائع حيث تلاعب بالمدافع اريك اكوتو وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسدد كرة قوية فشل الحارس كوسي في التصدي لها (64). وسدد سينايا كرة قوية منه ركلة حرة تصدى لها الحارس كاليمبا قبل ان تخرج الى ركنية لم تثمر (67).

وكاد زولا ماتومونا يضيف الهدف الثالث من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايسر للحارس كوسي (68)، ثم مرر كاتومونا كرة بينية من ركلة حرة الى لوا لوا داخل المنطقة فتابعها بيسراه بجوار القائم الايسر (72). وأنقذ الحارس كوسي مرماه من هدف ثالث بابعاده كرة قوية لمبوتا الى ركنية لم تثمر (74). وردت توغو بتسديدة قوية لسينايا تصدى لها الحارس كاليمبا ببراعة (76).