مبارك افتتح كأس أفريقيا والفراعنة أشعلوها بالنتيجة

مصر تكرم وفادة ليبيا بثلاثية في الافتتاحية

عبدالله زقوت ndash; إيلاف : أكرم المنتخب المصري لكرة القدم وفادة ضيفه المنتخب الليبي حين هزمه بثلاثية نظيفة في افتتاح مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر لغاية العاشر من الشهر المقبل، والتي جمعت المنتخبين يوم الجمعة على استاد القاهرة الدولي بحضور جماهير غفيرة ملأت جنبات الاستاد تقدمهم الرئيس المصري مبارك الذي أعطى إشارة إنطلاق كأس أفريقيا في نسختها الخامسة والعشرين. وأنهى المنتخب المصري المباراة لمصلحته لعبا ونتيجة وكان بمقدوره أن يضاعف غلته من الأهداف لولا رعونة لاعبيه الذين استكانوا للنتيجة خصوصا في الشوط الثاني الذي هبط فيه الأداء بشكل لافت بعد ضمانهم الفوز بالمباراة.وتقدم الفراعنة وهو اللقب المحبب للمنتخب المصري منذ الدقيقة 17 عبر مهاجمهم المحترف في صفوف نادي توتنهام الانجليزي، قبل أن يعزز لاعب الأهلي محمد أبو تريكة أهداف الفراعنة في الدقيقة 22، وفي الشوط الثاني اختتم قائد المنتخب أحمد حسن الأهداف الثلاثة في الدقيقة 78.

وبفوزه بمباراة اليوم اعتلى المنتخب المصري صدارة المجموعة الأولى التي تضم إلى جواره وليبيا منتخبي ساحل العاج والمغرب الذين سيلتقيان يوم غد السبت على استاد القاهرة، حينها ستتضح معالم المجموعة الأولى مع ختام الجولة الأولى.

وضرب المنتخب المصري أكثر من عصفور بحجر واحد، فأكد استعداده الأمثل للكأس الأفريقية التي يرنو لتحقيق رقم قياسي جديد في عدد فوزه بلقبه ، كما وجه انذارا شديدا لبقية المنتخبات المشاركة ، إلى جانب إعطاء الثقة لمحبيه وللاعبيه بأهمية هذا الفوز في مستهل البطولة ، كما حقق فوزه الثاني على ليبيا في غضون عام بعد أن التقيا في التصفيات، وفازت ليبيا 2-1 ذهابا في طرابلس، وردت مصر 4-1 ايابا في القاهرة.

وشهدت المباراة الافتتاحية أول حالة طرد في البطولة حينما طرد الحكم البوركيني حارس منتخب ليبيا لويس اغوستيني بعد تلقيه الانذار الثاني عقب عرقلته للمهاجم عمرو زكي داخل المنطقة وبالتالي ركلة جزاء كانت وراء الهدف الثالث للمصريين، وزادت محن الليبيين، كما شهدت المباراة أيضا إضاعة أول ركلة جزاء عن طريق المهاجم ميدو الذي سددها ضعيفة ليتصدى لها الحارس الليبي البديل غزالة.

أحداث المباراة
كان المنتخب المصري الطرف الأفضل في هذه المباراة ، و نجح منذ البداية في فرض أفضليته في طريقه لتسجيل هدف مبكر يريحه ، وشن العديد من الهجمات قبل أن يصل لمبتغاه بعد مرور 17 دقيقة على أحداث الشوط الأول مستفيدا من تراجع المنتخب الليبي الذي تفاجأ بأداء الفراعنة.

فرحة لاعبي مصر بالفوز الغالي
وتأثر الليبيون في الشوط الأول بغياب قائد الفريق وصانع الألعاب طارق التائب قبل أن يشركه مدرب ليبيا الكرواتي ايليا في الشوط الثاني ولكن لم يقدم المأمول منه بسبب الاصابة فعانى لاعبوه كثيرا لبناء العمليات الهجومية وايقاف زحف خط الوسط المصري، قبل ان يدفع به المدرب الكرواتي ايليا لونكاروفيتش في الدقيقة 63 مكان احمد سعد.

ورغم تحسن اداء المنتخب الليبي في الشوط الثاني بعد أن استفادوا من تراخي المصريين تأثروا مجددا بطرد حارسهم اغوستيني ، لكن ذلك لم يمنع ليبيا من مجاراتهم في عدة فرص لو جاءت لقلصت النتيحة، والأمر ذاته ينسحب على المصريين الذين أطاحوا بعدة كرات سانحة للتسجيل.

هدف ميدو الأول
وكانت أولى الفرص المصرية عبر المدافع المصري عبد الظاهر السقا الذي صوب كرة قوية من خارج المنطقة ابعدها الحارس لويس اغوستيني بصعوبة الى ركلة ركنية ركنية نتج عنها الهدف الأول للمصريين بعد أن لعب محمد عبد الوهاب الكرة ليقابلها أحمد حسام ( ميدو ) برأسه في الشباك الليبية ليفتتح أول أهداف البطولة والمنتخب المصري.

هدف أبو تريكة الرائع
وبعد مرور 5 دقائق على الهدف المصري الأول نجح لاعب الأهلي محمد أبو تريكة في تسجيل الهدف الثاني للفراعنة بعد تصديه لركلة حرة مباشرة سددها رائعة من خارج المنطقة لم يقوى حارس ليبيا على فعل أي شيء، لتزداد حماس الجماهير التي شجعت فريقه طوال المباراة.

محاولات ليبية
وبعد الهدفين ونتيجة لتراجع المنتخب المصري ردت ليبيا بفرصتين سدد في الأولى سالم الرواني كرة بين يدي الحارس عصام الحضري ، وتبعه زميله يونس الشيباني بأخرى من ركلة حرة مباشرة لم تذهب بعيدا عن مرمى الحضري، في حين كان بمقدور محمد عبد الوهاب إضافة الهدف الثالث للفراعنة من تسديدة قوية من ركلة حرة مباشرة من 25 مترا تصدى لها اغوستيني على دفعتين.

الشوط الثاني
وتابع المنتخب المصري سيطرته على مجريات المباراة في الشوط الثاني لكن دون خطورة مع هجمات مرتدة ليبية لم تعرف النجاح، بعد أن تحسن اداء الليبيين نسبيا ونشطوا بفضل تحركات التائب الذي دخل بديلا، ورد عليهم المنتخب المصري بكرة خطرة من عمرو زكي الذي توغل من الجهة اليسرى ومرر كرة عرضية تهيأت امام محمد بركات الذي سددها زاحفة لكنها ارتطمت بالمدافع محمود مخلوف وتحولت الى ركنية .

ركلة جزاء ضائعة وطرد الحارس

ميدو سجل هدفا وأضاع ركلة جزاء
وتوغل زكي مجددا داخل منطقة الجزاء ليتعرض لعرقلة واضحة من قبل الحارس الليبي اغوستيني الذي نال الانذار الثاني وبالتالي طرد من المباراة ويسجل أول حالة طرد في البطولة، مما حذا بالمدرب الكرواتي لليبا باخراج المهاجم جهاد المنتصر لاشراك حارس المرمى مفتاح غزالة.

وانبرى المهاجم ميدو لركلة الجزاء إلأ أن الحارس غزالة تصدى لها فارتدت منه الكرة الى قائد المنتخب احمد حسن الذي تابعها داخل المرمى بكل سهولة 78 ، لتنهي المباراة بفوز واضح وصريح للفراعنة بثلاثية نظيفة.

المباراة في سطور
المباراة: مصر - ليبيا 3-صفر
المجموعة: الاولى
الدور: الاول
الملعب: استاد القاهرة الدولي
الحكم: البوركينابي بار لاسينا بمساعدة مواطنه بار لوسين والكاميروني اندنغ زوغو
الاهداف: أحمد حسام quot;ميدوquot; (17) ومحمد ابو تريكة (22) وأحمد حسن (78)
الانذارات: مصر: وائل جمعة (26) ومحمد عبد الوهاب (82)
ليبيا: يونس الشيباني (21) وعمر داوود (37) ومحمود مخلوف (42) ولويس اغوستيني (53) وسالم الرواني (64)
تشكيلة مصر: عصام الحضري- محمد عبد الوهاب (طارق السيد) ووائل جمعة وعبد الظاهر السقا وابراهيم سعيد- محمد شوقي ومحمد بركات ومحمد ابو تريكة (حسن مصطفى) واحمد حسن- احمد حسام quot;ميدوquot; وعمر زكي (عماد متعب)
تشكيلة ليبيا: لويس اغوستين- محمود مخلوف واسامة الحمادي ويونس الشيباني وعمر داود- وليد عصمان ومرعي الرملي وعبد الناصر صليل وسالم الرواني وجهاد المنتصر (مفتاح غزالة) ونادر الترهوني

مبارك يفتتح البطولة
وكان الرئيس المصري محمد حسني مبارك قد افتتح مساء اليوم بطولة كأس الأمم الأفريقية الخامسة والعشرين التي تقام في مصر بدءا من اليوم الجمعة ولغاية العاشر من الشهر المقبل، بمشاركة 16 منتخبا أفريقيا يمثلون القوى العظمي في عالم الساحرة المستديرة في القارة السمراء. وأجريت مراسم الافتتاح بحضور جماهيري غفير تجاوز ال 60 ألف متفرج احتشدوا في استاد القاهرة الدولي الذي أعد خصيصا لاستقبال هذا الحدث الكروي الكبير.

وعشية وصول الرئيس مبارك للاستاد شددت الأجهزة الأمنية المصرية من اجراءاتها الأمنية المكثفة التي تأتي لضمان أمن ونجاح حفل الافتتاح الذي حضره الرئيس مبارك وعدد كبير من مسؤولي الحكومة المصرية على رأسهم احمد نظيف رئيس الحكومة وسفراء الدول المشاركة في البطولة ورؤساء البعثات والمنتخبات الافريقية.

وحيت الجماهير المصرية التي احتشدت بالاستاد الرئس مبارك الذي أعطى بداية انطلاق البطولة الأفريقية، وألقيت العديد من الكلمات منها كلمة المهندس هاني أبو ريدة رئيس اللجنة المنظمة للبطولة والكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) للترحيب بالضيوف.

صورة لحفل افتتاح البطولة الرائع
وتابع المتفرجون في استاد القاهرة والمشاهدون على شاشات التلفزيون مشهدا رائعا في افتتاح البطولة عندما اسقطت طائرات هليكوبتر مظليين يحمل كل منهم احد اعلام الدول المشاركة الستة عشر في البطولة ، وكان حامل علم انجولا هو اول المظليين الذي هبط بالمظلة بينما كان حامل علم مصر هو الخامس في النزول وقد كان حامل علم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) هو اخر من هبط على ارض الملعب وسط الهتافات.وغنى المطرب المصري هشام عباس اغنية البطولة وانشدت خلفه الجماهير.

بدأ العرض باطفاء انوار الاستاد ثم ظهور مجسم ضخم لتمثال ابو الهول وهو من اشهر الاثار الفرعونية المصرية ثم اندفع الى الملعب عشرات من المؤدين الذين ارتدوا زي الفراعنة ثم دخل ارض الملعب حملة المسلات الفرعونية القديمة وقد ارتدوا ثيابا فرعونية وتيجانا ذهبية واحاطوا الملعب من جميع جهاته ثم دخلت مجموعات من الشباب تحمل الجعران واصطفوا في شكل هندسي بالملعب.

بعد ذلك دخل ارض الملعب حملة نجوم البحر الفرعونية تعبيرا عن رحلة الروح الى السماء ثم اندفعت الى ارض الملعب مجموعات ترتدي الثياب الافريقية وتردد اغاني افريقية لتلتحم الحضارتين الفرعونية والافريقية معا لتمثلا عمق العلاقات بين الشعوب الافريقية.واندفع عدد هائل من مراكب النيل الى ارض الملعب لتعبر عن نهر النيل شريان الحياة الذي يربط العديد من دول القارة السمراء.وعقب هذا المشهد دخلت الى ارض الملعب مراكب الشمس الفرعونية وهي نسخة من المركب الاصلي وعليها رسومات افريقية لتعبر عن امتزاج الحضارتين الافريقية والفرعونية على انغام الموسيقى الافريقية.وقد حمل المركب عشرات من المتطوعين الذين يرتدون ثيابا افريقية وفرعونية.

واختتم العرض الفني بأغنية للفنانة المغربية سميرة سعيد بعنوان quot;كل البشر واحدquot; بالعربية والفرنسية والانجليزية. وقد استغرق العرض الفني 45 دقيقة.وانطلقت بعد ذلك الالعاب النارية لتغطي جانبا كبيرا من منطقة مدينة نصر المحيطة باستاد القاهرة الدولي احتفالا ببدء فعاليات بطولة كأس الامم الافريقية.وتواصل اطلاق الالعاب النارية لمدة 15 دقيقة مصحوبا بالموسيقى الافريقية والترانيم الفرعونية وموسيقى اوبرا عايدة.

إقرأ المزيد

فوز مصر على ليبيا 3/صفر

مصر تتقدم على ليبيا 2//صفر في افتتاح كأس أفريقيا بحضور مبارك

الرئيس مبارك يفتتح كأس أمم أفريقيا

مبارك يفتتح بطولة كأس أفريقيا لكرة القدم.. الليلة

برنامج مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

واقع منتخب مصر قبل خوضه كأس أفريقيا 1- 2

تنافس صعب لنيل بطاقتي المجموعة الرابعة بكأس أفريقيا 4 - 4

تونس تبدأ الدفاع عن لقبها من المجموعة الثالثة بكأس أفريقيا 3-4

الكاميرون في مهمة صعبة بالمجموعة الثانية 2-4

منافسة عربية ثلاثية بالمجموعة الأولى بكأس أفريقيا 1-4

حياتو يرفض تغيير موعد نهائيات كأس الامم الافريقية

بلاتر وحياتو ينتقدان العنصرية بملاعب أوروبا

بلاتر يريد زيادة عدد منتخبات أفريقيا بالمونديال

فرنسا ترسل أكبر كتيبة من اللاعبين لكأس أفريقيا

النجوم الأفارقة يصلون مصر للمشاركة بكأس أفريقيا

مبارك يفتتح كأس أفريقيا

منافسة قوية تنتظر كافة المنتخبات بكأس أفريقيا

تاريخ تونس بكأس أفريقيا

إيلاف تعرض تاريخ منتخب مصر في كأس أفريقيا

الفراعنة جاهزون تنظيميا لاستضافة كأس أفريقيا

إيلاف تعرض تاريخ كأس أفريقيا من الباب للمحراب