في الكأس الأولى لولي العهد سلطان بن عبدالعزيز
زعيم آسيا يحتكر البطولات السعودية

فهد سعود من الرياض: النسخة الأولى من بطولة كأس ولي العهد باسم الأمير سلطان بن عبد العزيز، يحتكرها نادي الهلال باقتدار، ليكون بذلك الوكيل الحصري والمعتمد للانجازات البطولية طوال الموسمين

الجابر يحمل الكأس ويظهر في الصورة سلمان بن عبد العزيز راعي المباراة _إيلاف
الماضيين في الدوري السعودي .

فرض نادي الهلال احتكاره وتسيده عرش البطولات المحلية، بعد أن حقق اليوم البطولة الخامسة خلال عامين، وهي بطولة كأس ولي العهد السعودي في أول نسخة تحمل اسم الأمير سلطان بن عبد العزيز بعد أن أصبح ولياً للعهد في شهر آب/ أغسطس من العام 2005 الماضي.

وبذلك يكون الهلال قد رفع رصيده في سجل البطولات إلى ( 45) بطوله محلية وقارية،( ست بطولات منها لكأس ولي العهد)، ويدنو من الرقم ( 50) بخطى ثابتة خصوصاً وأنه أحد أضلاع المربع الذهبي لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين وأحد المرشحين للظفر باللقب.

quot;البيدقquot; التمياط .. تحرك فأطاح بملك الأهلي:

ويعود الفضل في الفوز الذي حققه الهلال اليوم على منافسة الأهلي في المباراة النهائية التي أقيمت على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، وسط جمهور، غفير أشارت التقارير النهائية أنه تجاوزه حاجز ال 75 ألف متفرج، إلى الدولي المتألق لاعب الوسط (نواف التمياط) الذي سجل هدف المباراة الوحيد بطريقة ( اللوب) العالمية، والتي اشتهر بها كرويف الهولندي, ورنالدينو البرازيلي والكثير من نجوم الكرة الأوروبية والعالمية.

وبهذا الهدف اليتيم الذي أنجبه اللاعب المتألق نواف التمياط،تشير التوقعات أنه سيساهم في رفع عداد الأسهم الخاص به بعد أن أصبح بيدق هذه المباراة الذي تحرك ليطيح بملك فريق الأهلي على رقعة البطولة.

وبعد نهاية المباراة قام أمير منطقة الرياض سلمان بن عبد العزيز بمراسم تتويج الفريقين بالميداليات الفضية والذهبية والكأس للهلال بحضور العديد من الأمراء والمسئولين ورهطٌ من الشخصيات الرياضية المعروفة.

مجريات وتحليل المباراة:

ضغط هلالي:

دخل الهلال المباراة بنهج هجومي واضح، مستفيداً من عاملي الأرض والجمهور، محاولاً تسجيل هدف مبكر ليمنحه الأمان، استطاع من خلاله من فرض سيطرته على الربع الأول من اللقاء بفضل تحركات لاعب وسطه نواف التمياط ومحمد الشلهوب بالإضافة إلى المتألق ياسر القحطاني ونجمي الوسط محمد الشلهوب ومارسيو كماتشو.

استفاقة أهلاوية :

جانب من اللقاء النهائي _ تصوير إيلاف
استطاع الأهلي أن يستثمر هجوم الهلال لمصلحته من خلال الاستفادة من الهجمات المرتدة، وقد حدث ذلك في الدقيقة 15 حين انطلق لاعب الأهلي حسن معاذ بكره خطيرة من وسط الملعب واستطاع أن يتجاوز مدافع الهلال فهد المفرج، قبل أن يخلصها كامل الموسى لضربة ركنية. في أخطر فرصة للنادي الأهلي خلال منتصف الشوط الأول.

هدف هلالي عالمي:

في هذه الأثناء، ومن خلال السيطرة الكبيرة التي يفرضها الهلال على المباراة، تمكن اللاعب الدولي نواف التمياط من تسجيل هدف عالمي لفريقه بعد ان استثمر كرة رائعة وصلته من زميله محمد الشلهوب ليضعها ببراعة على يسار حارس الأهلي ياسر المسيليم في الدقيقة ( 24 ) من اللقاء.

لم تتوقف محاولات الهلال للتسجيل بعد الهدف الأول، فقد واصل لاعبوه في فرض حضورهم من خلال التكتيك القوي الذي انتهجه المدرب ( كليبر) في المباراة، وحفلت الدقائق التي تلت الهدف محاولات متبادلة بين الفريقين كان أخطرها كرة المحترف الصربي في صفوف الأهلي ( ديان) الذي تغلغل في منطقة الخطر الهلالية في الدقيقة ( 33 ) ليلعب الكرة على يمين المرمى الهلالية وسط دفاع كثيف من قبل الهلال.

محاولات جادة للأهلي :

شهدت الدقيقة ( 40 ) من الشوط الأول تسجيل عدة هجمات مميزة للنادي الأهلي بقيادة المحترف المغربي ( عبد الحق العريف) كادت أن تسفر عن أكثر من هدف إلا أن تألق قلبي الدفاع الهلالي فهد المفرج ومارسيلو تفاريس حالت دون ذلك لينتهي الشوط الأول بتقدم الهلال بهدف مقابل لاشيء.

وصول الأمير سلمان بن عبد العزيز راعي المباراة:

في هذه الأثناء وصل راعي المباراة أمير منطقة الرياض سلمان بن عبد العزيز يرافقه عدد من الأمراء والمسئولين وعزف السلام الملكي السعودي قبل أن يستأنف الشوط الثاني من المباراة.

الشوط الثاني:

بدأ الشوط الثاني بنفس ما انتهى إليه الشوط الأول، حيث واصل الأهلي من ضغطه محاولا تسجيل هدف التعادل وظهرت خطورة عبد الحق العريفي كأبرز لاعب في الأهلي شكل مصدر خطر على الدفاع الهلالي

لاعبو الهلال يحيون جماهيرهم الغفيرة
ي الدقائق العشر الأولى.

وحاول حسين عبد الغني استغلال تقدم حارس الهلال محمد الدعيع ليلعب كرة مباغته برأسه تصدى لها المدافع فهد المفرج الذي ابعد الكرة التي كانت متوجه صوب المرمى في الدقيقة ( 57 ) من عمل اللقاء.

وشهدت الدقيقة 67 بدأ أولى التغييرات للفريقين، حيث أشرك مدرب الهلالي ( كليبر) سامي الجابر بديلاً عن صاحب الهدف الوحيد نواف التمياط، في حين أشرك المدرب الأهلاوي ( نيبوشيا) اللاعب تركي الثقفي بديلاً عن محمد مسعد.

ولم تسفر أي من الهجمات التالية في تسجيل أي هدف لتنتهي المباراة بفوز الهلال ببطولة كأس ولي العهد ليتدان السماء بالأعلام الزرقاء الهلالية بهذا الانتصار الكبير الذي تحقق لهم اليوم.

طاقم تحكيم اسباني أدار اللقاء :

أدار اللقاء طاقم تحكيم اسباني متمثلاً بحكم ساحة مانويل ميجوتو جونزاليز، والحكم الدولي كليمنت أيتي بلاو مساعد أول، والحكم الدولي، أوسكار مارتنيز سمانيجو، مساعد ثاني، والحكم الدولي، بيرناردينو جونزاليز فاسكويز، حكم رابع.

مدرب المنتخب السعودي تواجد في المنصة :

تواجد مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، السيد ماركوس باكيتا في مدرجات المنصة الرئيسية لمتابعة المباراة اليوم، وذلك من أجل متابعة بعض اللاعبين تمهيداً لضمهم للقائمة السعودية التي ستغادر في معسكرات خارجية استعداداً للمشاركة في نهائيات كأس العالم التي ستقام في ألمانيا صيف العام الجاري، علماً بأن آخر موعد لتسليم القائمة الرسمية للفيفا قد حددت في 15 من الشهر المقبل.

تشكيلة الفريقان في المباراة :
الأهلي:

ياسر المسيليم
محمد عيد
محمد مسعد( تركي الثقفي)
جفين البيشي
وليد عبد ربه
حسين عبد الغني
تيسير الجاسم
صاحب العبدالله
عبد الحق العريف
امالك معاذ
ديان..

الهلال:
محمد الدعيع
عبد العزيز الخثران
كامل الموسى
فهد المفرج
مارسيلو تفاريس
محمد الشلهوب
نواف التمياط ( سامي الجابر)
مارسيلو كماتشو
عمر الغامدي
خالد عزيز.
ياسر اقحطاني ( عبدالله الجمعان).

إقرأ المزيد:

الهلال يرنو للقب سادس والأهلي يتطلع للخامس

سجل شرف كأس ولي العهد

النمشان : ستاد الملك فهد جاهز لاستقبال النهائي

المرزوقي: الهلال منافس حقيقي

إيلاف تعرض مشوار الهلال والأهلي قبل النهائي

أصداء تأهل الهلال للنهائي

الهلال يتأهل لنهائي كأس ولي العهد السعودي

الهلال يقلب تأخره لفوز ثمين على الوحدة

ردود الفعل بعد تأهل الهلال للدور نصف النهائي في كأس ولي العهد