وصف معركته الإنتخابية بأنها quot;ليست متعبةquot;
أبو جمرا لإيلاف: نهج نايلة تويني ونديم الجميّل لا يخدم الأشرفية

أبو جمرا

عصام أبو جمرا

الإعتداء على الجيش أحيا مخاوف اللبنانيين

الضاحية الجنوبية خزان أصوات يسقي الأقضية اللبنانية

لوائح تظهر تباعاً وأخرى تتعرقل ومفاجآت في لبنان !

إنقسام لبناني بين إتهامات مصر وجواب نصرالله

رين إبراهيم من بيروت: وسط التحضيرات الكثيفة للإنتخابات والحملات الإعلامية والإعلانية المتنوّعة، اعتبر نائب رئيس الحكومة اللواء عصام أبو جمرا في حديث إلى quot;إيلافquot; أنّ المعركة الإنتخابية في دائرة بيروت الأولى ( الأشرفية والرميل والصيفي ) ليست صعبة عليه، كمسؤول عسكري سابق ونائب رئيس حكومة. ورأى أن الوضع باتجاه الحلحلة من الناحيتين الاقليمية والدولية، وأن quot; من كانوا في لبنان يشنون الحرب على بعض التوجّهات بدأوا السير بها quot;. وفيما يلي نص الحوار:

كيف تجري التحضيرات للانتخابات؟

نقوم في quot; التيار الوطني الحر quot; بتحضيرات ناشطة على كلّ الأصعدة، أكان من ناحية الماكنة الانتخابيّة وتعيين المندوبين وتدريبهم أم من ناحية زيارة بعض الأهالي واقامة اجتماعات مع البعض الآخر للتعرّف إليهم، خصوصا أن قسما كبيرا من سكان الأشرفيّة تركها منذ سنوات، واشترى منازل وأقام في الجوار، مثل كفرحباب وبلّونة و السبتيّة و غيرها من المناطق، لذلك يجب معرفتهم كلّهم و الأقلام التي يصوّتون فيها.

البعض يرى معركة الاشرفية متعبة وكبيرة والوقت قصير ليتعرف إليها و لكنّها ليست كذلك بالنسبة إلي. ولا ضرورة للقائي كلّ الناس لاني سكنت الاشرفية وتزوجت منها وكنت مسؤولا عسكريّا فيها وشغلت ست وزارات خدمات عامي 88/90 و أشغل الآن منصب نائب رئيس الحكومة.

ما تعليقك على كلام المرشح لدائرة بيروت الأولى المحامي نديم الجميّل الذي استغرب أن يعوّم أخصامه لائحتهم باسمك؟

لا أحبّ أن أدخل في جدل بالواسطة مع المرشّحين الآخرين، واكتفي بالرد انه ما زال يحتاج إلى بعض الوقت ليعرف كيف يعوم.

يقول خصوم quot;التيّار الوطني الحرّquot; أنّك انتقلت من الترشّح في مسقط رأسك حاصبيّا- مرجعيون الى الترشّح في الأشرفيّة بسبب تمسّك quot;حزب اللهquot; برئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي النائب أسعد حردان، ما تعليقك على هذا الكلام ؟

نائب رئيس مجلس الوزراء اللواء أبو جمرا

هذا اتهام غير دقيق. صحيح أني كنت أفضّل الترشح في دائرة مرجعيون لاعتبارات خاصّة، ولكنّ عندما عرضنا الوضع في قيادة quot;التيار الوطني الحرquot; من ناحيتين حزبية وسياسية، ارتأينا أنّ ترشّحي عن الدائرة الاولى هو الأفضل. ولا دخل لذلك quot;ببازاراتquot; المبادلات في الترشيحات. ففي الأشرفيّة لائحة مؤلّفة من خمسة مرشحين لها وزنها ووقعها بالنسبة إلى quot;التيارquot; واهالي الاشرفية عامّة و ألأرثوذكس خاصّة و نتائجها الوطنية ستكون أفضل.

دعوت الأشرفيّة الى أن تنتخب ناسا من وزنها فهل تعتبر أنّ الآنسة نايلة تويني والمحامي نديم الجميّل، اللذين يمثلان فئة الشباب، لا يشكّلان ايّ وزن ؟

نايلة و نديم من الشباب الطالعين...نتمنّى لهما مستقبلا باهرا، ولكنّ التوجّه والنهج اللذين يتبعانهما ليسا لمصلحة الأشرفيّة ولا يخدمانها، لقد بذلنا مجهودا كبيرا، في الدوحة بشكل خاصّ، لتستعيد الأشرفيّة القرار الحرّ والخيار الجريء. ونرفض ان يدخل من الشباك من اخرجناه في الدوحة من الباب.

في حال فزتم في الانتخابات، ما هو مشروعكم للأشرفيّة؟

الأشرفيّة ينقصها الكثير من الأهتمام، فهي المنطقة الآهلة من بيروت المميزة بطابعها العائلي. وبلديّة بيروت تشكّل مركزيّة كبيرة، الأمر الذي ابعد الاشرفية عن اهتمامها في تنفيذ المشاريع. لذلك سنسعى إلى جعل الإنتخابات البلدية في ثلاث دوائر كالدوائر الانتخابية النيابية. كما انّ الأشرفيّة تحتاج إلى مواقف و حدائق وتنظيم السير. مثلا مشروع مار متر يجب البدء بتنفيذه خصوصا ان المال متوافر. الناس يدفعون الضرائب وهذا من أبسط حقوقهم.

شدّدت على أن يقبل الجميع في المعارضة بالوضع الحالي لأنّ الأمور تغيّرت، ما الذي تغيّر بالتحديد ؟

من الناحيتين الاقليمية والدولية الوضع يتجه إلى الحلحلة، السعودية وسورية تتصالحان. اسرائيل وسورية على طريق المصالحة بواسطة تركيا، وثمة تقارب بين اميركا وسورية وكذلك بين اميركا وايران. من كانوا في لبنان يشنون الحرب على هذا التوجه بدأوا السير به.