الجمهوريون وفي محاولة ضغط أخيرة .. يشنون حملة اتصالات تهاجم أوباما

الجارديان: لمن سيصوت جو السباك؟

كوفي انان: وصول اوباما للرئاسة يشكل تغييرا

أوباما يتقدم على مكين الذي هاجمه بشراسة قبل عشرين يوما من موعد الحسم

أوباما ينتقد بوش.. وماكين لن يكون شبيها له

حرب العراق منسية بحملة الإنتخابات الرئاسية الأميركية

إسرائيل تنتظر بقلق صديقها الأميركي الجديد

نيويورك، وكالات: توقف تبادل الإتهامات في المعركة الإنتخابية الأميركية لفترة وجيزة ليل الخميس الجمعة ليحل محلها تبادل النكات بين المرشح الديموقراطي باراك أوباما والجمهوري جون ماكين وذلك في حفل خيري في نيويورك. وبعد 24 ساعة على المناظرة الاخيرة بين المرشحين قبل الانتخابات التي ستجري في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، كان اوباما وماكين نجمي حفل العشاء الذي اقيم في فندق quot;والدورف لاستورياquot; لجمع الاموال للاطفال الفقراء.

وافتتح ماكين باب النكات عندما اعلن ضاحكا انه اقال كافة موظفي حملته واستبدلهم بquot;جو السباكquot; الذي اشتهر اسمه بعد ان استشهد به ماكين في المناظرة. وقال quot;لقد وقع جو السباك مؤخرا عقدا مربحا للغاية مع زوجين ثريين للقيام باعمال السباكة في منازلهم السبعةquot;، في اشارة الى منازله العديدة الموزعة في انحاء الولايات المتحدة.

واضحى جو فورزلباكر الاربعاء اشهر سباك في الولايات المتحدة بعدما بادر اوباما امام الكاميرات محتجا على مشروعه الضريبي الاحد الماضي خلال جولة انتخابية كان يقوم بها سناتور ايلينوي في توليدو بولاية اوهايو (شمال). واستحضر خصمه الجمهوري مثال quot;جو السباكquot; مساء الاربعاء مستشهدا به مرارا وتكرارا ليجعل منه رمزا لصغار المقاولين في الولايات المتحدة الذين يعتبر انهم سيتضررون من انتخاب اوباما.

وتطرق ماكين ضاحكا الى قضايا اخرى في حملته ومن بينها بطاقات تسجيل الناخبين المشكوك فيها والتي ملأتها منظمة تدعى quot;اكورنquot; التي تسجل الناخبين في المناطق الفقيرة. وقال ماكين quot;في فلوريدا، عثر على نموذج تسجيل من اكورن يحمل اسم ميكي ماوس. نحن نتحقق من بصمات المخالب ولكنني شبه متاكد ان هذا الفأر الكبير هو جمهوريquot;.

كما تطرق ماكين الى لحظة في المناظرة الرئاسية عندما اشار الى اوباما بquot;ذلك الشخصquot; ومزح قائلا ان هيلاري كلينتون التي كانت منافسة اوباما على ترشيح الحزب الديموقرطي والتي كانت حاضرة في العشاء، تدعمه في محاولته للوصول الى البيت الابيض. وقال quot;هناك مؤشرات امل حتى في اقل الاماكن التي نتوقعها. حتى في هذه الغرفة المليئة بديموقراطيي مانهاتن الفخورين. لا استطيع الا ان اشعر ان بعض الناس هنا يؤيدوني. وانا مسرور لرؤيتك هنا يا هيلاريquot;.

وختم ماكين (72 عاما) وصلته الضاحكة التي استمرت 15 دقيقة بتحية مؤثرة لاوباما (47 عاما) لانه اول سياسي اسود يحظى بفرصة حقيقية للوصول الى البيت الابيض. وقال quot;السناتور اوباما على وشك ان يدخل التاريخ، وقد دخله بشكل ما فعلاquot;. واضاف quot;لقد مر وقت كان مجرد دعوة مواطن اميركي من اصل افريقي الى البيت الابيض تعد اهانة بالغة في العديد من الاوساطquot;. وتابع quot;ولكن اليوم، ابتعدنا كثيرا عن زمن التعصب الفظ الذي اتسمت به تلك الايام، والحمد لله على ذلك. ولا استطيع ان اتمنى لمنافسي حظا موفقا، ولكنني اتمنى له الصحةquot;.

وبعد ذلك جاء دور اوباما بعد ان صعد ماكين الضغط عليه عندما قال للحاضرين انهم سيستمعون الى اطرف خطاب سمعموه في حياتهم. وبدأ سناتور ايلينوي بقوله quot;لا يوجد في اميركا اشخاص اود ان اكون بصحبتهم الان غيركمquot;.

وكانت سارة بايلن مرشحة الجمهوريين لمنصب نائب الرئيس قد اتهمت اوباما quot;بمصاحبةquot; المتطرف وليام ايرز في ستينات القرن الماضي. والقى اوباما بنكات حول الازمة العقارية، وقال انها اثرت على ماكين ومنازله السبعة اكثر من اي شخص اخر.

وفي مزحة بشان سن منافسه، قال اوباما مخاطبا حفيد آل سميث الديموقراطي الذي شغل منصب حاكم نيويورك اربع مرات في العشرينات من القرن الماضي quot;بالتاكيد لم اقابل جدك، ولكن مما قاله لي السناتور ماكين ...quot;.

وتحول اوباما للحديث عن الحملة الاعلانية لمنافسه وقال quot;من هو باراك اوباما (...) لم يعد امامنا سوى اسبوعين للانتخابات المهمة. وامام الاميركيين خيار كبير، ولكن اذا شعر احد انهم لا يعرفونني حتى الان، دعني اقدم لك بعض الاجوبةquot;.

واضاف quot;العديد منكم يعلمون انني حصلت على اسمي باراك من والدي. ولكن ما لا تعرفونه هو ان باراك هو تعني بالسواحيلي +ذلك الشخص+quot; في اشارة الى المناظرة حين اشار اليه ماكين بquot;ذلك الشخصquot;. وتابع اوباما الذي يتحدر والده من كينيا quot;وحصلت على اسمي الوسط (حسين) من شخص من الواضح انه لم يخطر بباله انني ساتنافس مطلقا على منصب الرئيسquot;. واضاف quot;ولكن عندما اتحدث عن اكبر نقطة قوة لدي فاعتقد انها تواضعي، وعندما اتحدث عن اكبر نقطة ضعف فربما تكون انني رائع جداquot;.

الى ذلك فاز أوباما بتأييد صحيفة واشنطن بوست في مقال افتتاحي ذكر أن سناتور ايلينوي quot;لديه امكانية أن يصبح رئيسا عظيماquot;. وذكرت الصحيفة أن اختيارها كان سهلا بشكل جزئي بسبب quot;الحملة المخيبة للآمالquot; للمرشح الجمهوري جون مكين وقراره باختيار سارة بالين حاكمة ولاية الاسكا لتكون نائبة له في حال فوزه بالرئاسة في الانتخابات التي تجرى في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني المقبل. وأضافت الصحيفة في افتتاحية عدد يوم الجمعة أن الاختيار quot;كان سهلا بصورة اعم رغم ذلك بسبب اعجابنا بالسيد أوباما والصفات المثيرة للاعجاب التي أظهرها خلال هذا السباق الطويل.quot;

وأشادت الصحيفة التي أيدت ديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية في المرتين السابقتين بأوباما بوصفه quot;رجلا يتسم بهدوء العقل وادراك دقيق لقضايا معقدة وبمهارات واضحة في المصالحة وبناء اتفاق جماعي في الرأي.quot;

وذكرت الصحيفة أن أوباما لديه فهم متطور للعالم ولمكانة الولايات المتحدة فيه وأنه ملتزم بالحفاظ على القيادة الأميركية. وحذرت الصحيفة من ان مكين سيلجأ في حال فوزه إلى الكثير من صانعي السياسة الذين دفعوا البلاد إلى وضعها الراهن في ظل ادارة الرئيس الجمهوري جورج بوش. وتابعت الصحيفة quot;نعتقد أنهم كسبوا عن جدارة بعض السنوات في المعترك السياسية.. وربما يستفيدون من ذلك.quot;