بعد الفتاوى الشاذة والنيابة والسواطير
ميليس كشف تورط الاحباش


فادي عاكوم من بيروت : لم يتفاجأ اللبنانيون كثيرا بنتيجة التحقيقات التي قام بها القاضي ديتليف ميليس والتي تضمنت تورط جمعية المشاريع الاسلامية

سطور فتحت معركة إسقاط لحود

تقرير ميليس يصيب سياسة الأسد في صميمها

سورية تصف التقرير بالبيان الموجه والمنحاز

الحريري : نطالب بالعدالة

الضغوط الدولية على سوريا منذ صدور 1559

مصادر بري تنفي أن يكون الشاهد إيكس

اللبنانيون يتسمرون أمام شاشات التلفزة

لجنة سورية تدرس تقرير الامم المتحدة للرد

دمشق: تقرير ميليس يفسح المجال للاجتهادات

عناوين الصحف وبي بي سي عن تقرير ميليتس

النص الإنكليزي لتقرير ميليس

الميتسوبيشي دخلت لبنان من سورية

المعروفة بالاحباش بقضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، والكشف عن العلاقة المميزة بين الجمعية وبين الرموز الامنوعسكرية في البلدين اللذين هما شقيقين سورية ولبنان .

فالغزل بين الجمعية والاجهزة اللبنانية - السورية كان واضحا ولا ينسى اللبنانيون اليافطات الصفراء التي كانت تغطي شوارع بيروت والاحتفالات التي كان يقوم بها الاحباش في لبنان بمناسبة عيد الجيشين اللبناني والسوري والتي كانت تتفوق على احتفالات اصحاب العيد، كما لا بد من الاشارة الى الاعتصامات والمظاهرات التي يقومون بها في شوارع بيروت والتي اطلق عليها مظاهرة السواطير بسبب السكاكين والسواطير التي لوحوا بها اثنائها كرد على المظاهرات الشبابية المطالبة برحيل الجيش السوري التي كان يتم قمعها بقوة من قبل الجيش والاجهزة اللبنانية السورية .

التورط

كانت اولى الدلائل الى تورط الاحباش قد ظهرت عند ضبط كمية كبيرة من الاسلحة في منطقتي بربور (بيروت) والناعمة (عند المدخل الجنوبي لبيروت ) وتم عندها توقيف المسؤول في الاحباش احمد عبدالعال كما تم ايضا اصدار امر توقيف غيابي لماجد حمدان وكل من مسؤول (المرابطون) في البقاع ب.ع ومدير تعاونيات لبنان و.ز والموقوفين ز.ك المرافق الشخصي لماجد حمدان وك.ص مدير شركة الامن الخاص بحمدان.

وتم تاكيد تورط عبد العال بعملية الاغتيال من خلال تقرير القاضي ميليس وذلك بالكشف عن اجرائه مكالمة هاتفية برئيس الجمهورية اللبنانية قبل عملية الاغتيال بدقائق.

وبالاضافة الى كشف تورط عبد العال تم في الفترة السابقة في مدينة طرابلس (شمال لبنان )توقيف ستة أشخاص هم صاحب محل "باور غروب" الشيخ جمال طعمة، وهوأحد المسؤولين في جمعية المشاريع الاسلامية، وعامل لديه من آل عدرة، بالاضافة الى كل من رائد فخر الدين، أمين وربيع طربيه وفوزي طالب، وهم من المقربين جدا لطعمة حيث تم مصادرة وثائق جديدة وعلب كرتون هامة للتحقيق.

من هم الاحباش؟
مذهب اسلامي اسسه عبد الله الحبشي (عبد الله بن محمد الشيبي العبدري لقب بالهرري نسبة إلى مدينة هرر بالحبشة)، داعيا إلى إحياء مناهج أهل الكلام والصوفية والباطنية بهدف إفساد العقيدة الاسلامية وتفكيك وحدة المسلمين وصرفهم عن قضاياهم الأساسية .

قدم الحبشي عام 1950م الى لبنان بعد أن أثار الفتن ضد المسلمين في بلاده ، حيث تعاون مع حاكم إندراجي صهر هيلاسيلاسي ضد الجمعيات الإسلامية لتحفيظ القرآن بمدينة هرر سنة 1940م وأطلق عليه الناس هناك صفة ( الفتّان ) أو( شيخ الفتنة ) . وخلفه الشيخ نزار الحلبي ترئس جمعية المشاريع الإسلامية واطلق عليه لقب سماحة الشيخ حيث كانت الخطة ان يتم اعداده لمنصب دار الفتوى وكان يكتب على جدران الطرق وقتها " لا للمفتي حسن خالد الكافر ، نعم للمفتي نزار الحلبي " وتم اغتياله يوم 31 اب عام 1995 في منطقة الطريق الجديدة ببيروت.

العصر الذهبي

العصر الذهبي للاحباش كان بعد الدخول السوري الى لبنان عقب عملية 13 تشرين/ اكتوبر 1992 حيث حاولوا السيطرة على الشارع السني في لبنان والتفرد به خاصة وان الساحة البيروتية كانت قد خلت من سيطرة حزب المرابطون وضعف نفوذ جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية التي يديرها ال سلام بدعم من المملكة العربية السعودية ولم يكن نجم الرئيس الشهيد رفيق الحريري السياسي قد سطع بقوة بعد على الساحة اللبنانية، وكان للدعم السوري الواضح لهم الاثر المباشر لقوتهم وتم اختيار الدكتور عدنان طرابلسي كممثل لهم في الندوة البرلمانية اللبنانية في المجلس النيابي الذي اختارت سورية معظم اعضائه .

الانتشار

قوة الاحباش الرئيسية حاليا في بيروت حيث المركز الرئيسي للأحباش في لبنان في منطقة برج أبي حيدر، ولديهم انتشار لا باس به في مناطق البقاع واقليم الخروب (جبل لبنان)والشمال، وخلال الانتخابات اللبنانية الاخيرة اتوا في المرتبة 14 من حيث القوة التجيرية بحوالي 15000 صوت أي ما نسبته 1,1%، توزعت على الشكل الآتي: بيروت 11500 صوت، الشمال 2500 صوت، والبقاع 1000 صوت. كما لديهم مواقع عدة على الشبكة العنكبوتية بالاضافة الى عدة اصدرات ورقية اهمها مجلة نور الهدى التي توزع في مناطق عدة من العالم .

وانتشرت مدارسهم الضخمة في لبنان وصارت حافلاتهم تملأ المدن وأبنية مدارسهم تفوق سعة المدارس الحكومية ، علاوة على الرواتب المغرية لمن ينضم إليهم ويعمل معهم وأصبح لهم إذاعة في لبنان تبث أفكارهم وتدعوإلى مذهبهم ، كما ينتشر أتباع الحبشي في أوروبا وأمريكا وقد أثاروا القلاقل في كندا واستراليا والسويد والدانمارك .

فتاوي شاذة

تطلق في الشارع اللبناني نكات عدة على الفناوي التي تنسب للاحباش نخجل من ذكرها لكثرة التركيز فيها على الجنس والاباحية وللحبشي العديد من الفتاوى الشاذة القائلة بجواز التحايل في الدين وأن النظر والاختلاط والمصافحة للمرأة الأجنبية حلال لاشيء فيه بل للمرأة أن تخرج متعطرة متبرجة ولوبغير رضا زوجها . • يبيح بيع الصبي وشراءه كما يجيز للناس ترك زكاة العملة الورقية بدعوى انها لاعلاقة لها بالزكاة إذ هي واجبة في الذهب والفضة كما يجيز أكل الربا ويجيز الصلاة متلبساً بالنجاسة وياخذ عليهم ما يلي :

- الجهمية في تأويل صفات الله .
- الإرجاء والجبر والتصوف والباطنية والرفض وسب للصحابة.
- اتهام أم المؤمنين عائشة بعصيان أمر الله .
- بالإضافة إلى فتاوى شاذة عدة تتعلق بسلوكيات المراة والرجل .

- يزعم الأحباش أنهم على مذهب الإمام الشافعي في الفقه والاعتقاد ولكنهم في الحقيقة أبعد ما يكونون عن مذهب الإمام الشافعي رحمه الله .

-يدافعون بقوة عن جواز دعاء الأموات والتبرك بقبورهم ووضع مواضع الجرح عليها لتطيب ووضع شيء من ترابها على الريق.

- يزعم الهرري أن الأولياء يخرجون من قبوهم ليقضوا حوائج المستغيثين بهم. ثم يعودون الى قبورهم.


- يزعم الحبشي أن جبريل هوالذي أنشأ ألفاظ القرآن الكريم وليس الله تعالى ، فالقرآن عنده ليس بكلام الله تعالى ، وإنما هوعبارة عن كلام جبريل .

الأحباش في مسألة الإيمان من المرجئة الجهمية الذين يؤخرون العمل عن الإيمان ويبقى الرجل عندهم مؤمناً وإن ترك الصلاة وسائر الأركان و تبعاً لذلك يقللون من شأن التحاكم للقوانين الوضعية المناقضة لحكم الله تعالى فيقول الحبشي : " ومن لم يحكم شرع الله في نفسه فلا يؤدي شيئاً من فرائض الله ولا يجتنب من المحرمات ، ولكنه قال ولومرة في العمر : لا إله إلا الله فهذا مسلم مؤمن . ويقال له أيضاً مؤمن مذنب "

-الأحباش في القدر جبرية منحرفة يزعمون أن الله هوالذي أعان الكافر على كفره وأنه لولا الله ما استطاع الكافر أن يكفر .
- يجيزون الاستعاذة بغير الله ويدعون للتبرك بالأحجار .

- يكثر الحبشي من سب الصحاب وخاصة معاوية بن أبي سفيان وأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنهم ، ويطعن في خالد بن الوليد وغيره ، ويقول إن الذين خرجوا على علي رضي الله عنه ماتوا ميتة جاهلية .

تكفير العلماء

كفّر الحبشي العديد من العلماء فحكم على شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه كافر وجعل من أول الواجبات على المكلف أن يعتقد كفره ولذلك يحذر أشد التحذير من كتبه ، وكذا الإمام الذهبي فهوعنده خبيث ، كما يزعم أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب مجرم قاتل كافر ويرى أن الشيخ محمد ناصر الدين الألباني كافر ، وكذلك الشيخ سيد سابق فيزعم أنه مجوسي كافر أما الأستاذ سيد قطب فمن كبار الخوارج الكفرة في ظنه .

تغيير وجهة القبلة

أثار الأحباش في أمريكا وكندا فتنة تغيير القبلة حتى صارت لهم مساجد خاصة حيث حرفوا القبلة 90 درجة وصاروا يتوجهون إلى عكس قبلة المسلمين حيث يعتقدون أن الأرض نصف كروية على شكل نصف البرتقالة ، وفي لبنان يصلون في جماعات خاصة بهم بعد انتهاء جماعة المسجد ، كما اشتهر عنهم ضرب أئمة المساجد والتطاول عليهم وإلقاء الدروس في مساجدهم لنشر أفكارهم رغماً عنهم بالاضافة الى إثارة الشغب في المساجد .

فتاوى مضادة

تصدى لهم عدد من علماء أهل السنة في عصرنا مثل المحدث الشيخ الألباني وغيره . وأفتى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز في الفتوى رقم 2392/1 بتاريخ 30/10/1406ه‍ التي جاء فيها : (( إن طائفة الأحباش طائفة ضالة ، ورئيسهم عبد الله الحبشي معروف بانحرافه وضلاله ، فالواجب مقاطعتهم وإنكار عقيدتهم الباطلة وتحذير الناس منهم ومن الاستماع لهم أوقبول ما يقولون )) .

كيف يعرف الاحباش مؤسس عقيدتهم ؟

الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي هوالعالِم الجليل قدوة المحققين، وعمدة المدقّقين، صدر العلماء العاملين، الإمام المحدّث، التقي الزاهد، والفاضل العابد، صاحب المواهب الجليلة، الشيخ أبوعبد الرحمن عبد الله بن محمّد بن يوسف بن عبد الله بن جامع الهرري ، الشيبيّ (بنوشيبة بطن من عبد الدار من قريش وهم حجبة الكعبة المعروفون ببني شيبة الى الآن، إنتهت إليهم من قِبل جدهم عبد الدار حيث ابتاع أبوه قصيّ مفاتيح الكعبة من أبي غبشان الخزاعي، وقد جعلها النبي في عقبهم.) العبدري (بنوعبد الدار بطن من قصيّ بن كلاب جدّ النبي الرابع) مفتي هرر، وُلِدَ في مدينة هرر، حوالي سنة 1328 هـ 1910 م.