مبايعة الملك الجديد ترفل في يومها الثاني والأخير
ولي العهد السعودي:سنخضع لرغبات شعبنا

إقرأ أيضا

عبدالله: إنها لحظة حزينة

عبد الله هامة عربية عالية مدججة بالكبرياء

ولي العهد السعودي:سنخضع لرغبات شعبنا

حين بكى الملك أخيه

الملك عبد الله يريد تعزيز تعاونه مع واشنطن

الخلف على سياسة السلف

سلطان القحطاني من الرياض: تعهد ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز عصر اليوم الخميس في كلمة ألقاها أمام قيادات القوات المسلحة السعودية بأن تخضع حكومة بلاده لكل رغبات شعبها، في الوقت الذي تواصلت فيه قوافل المبايعة الشعبية نحو قصر الحكم في الرياض العاصمة لمبايعة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز لولاية العرش.

وتطرقت كلمة ولي العهد السعودي إلى الملك الجديد أخيه عبدالله وعلاقته مع الملك الراحل إذ "كانا على قلب واحد" كما ذكر الأمير سلطان، مشيراً إلى خطوات تطويرية ستتخذ بحق القوات المسلحة في بلاده.

واستقبل أمير منطقة الرياض سلمان بن عبدالعزيز جموع المواطنين السعوديين الذين أتوا لمبايعة الملك الجديد في اليوم الثاني والأخير للبيعة، فيما شهدت الأقاليم السعودية الـ13 ومحافظاتها التابعة لها توافد سكانها للمبايعة عن طريق حكام أقاليمهم كما نصت الأوامر الملكية على ذلك، دون ضرورة التوجه إلى الرياض العاصمة للمبايعة الملك شخصياً.

وبدأت البيعة من قبل رجال الدين الذين، الذين يحظون بنفوذ واسع داخل أروقة صنع القرار السعودي، ومن ثم الوزراء وأعضاء مجلس الشورى وأعيان القبائل ورجال الأعمال السعوديين الذين غصت بهم جنبات قصر الحكم.

وشهدت سفارات الحكومة السعودية في شتى أنحاء العالم توافد المبايعين والمعزين من مختلف مسؤولي البلدان التي يقطنون فيها، وامتلأت كتب التعزية التي فتحتها السفارات السعودية بأحبار أقلام المسؤولين عرباً وغربيين.

وتنص المادة السادسة من نظام الحكم في السعودية على ان "يبايع المواطنون الملك على كتاب الله تعالى وسنة رسوله وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره".

ينتظرون لقاء الملك لمبايعته
غادرعدد من الوفود الدولية المعزية اليوم فضاء العاصمة الرياض متوجهين لبلادهم بعد أدائهم واجب التعزية للأسرة السعودية الحاكمة.

وبدأت مراسم البيعة الشعبية للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز ظهر يوم أمس الأربعاء في قصر الحكم الواقع في قلب الرياض، فيما شهدت المناطق المحيطة بالقصر إكتظاظاً متصاعداً بالمواطنين الذين أتوا للمبايعة منذ وقت مبكر قبيل الظهر.

وامتلأت جنبات قصر الحكم بالجنود المدججين بالأسلحة لتنظيم توافد المبايعين في ظل الإزدحام المتصاعد، كما شوهد تجمع وافر من رجال الدين السعوديين الذين أتوا للبيعة، في الوقت الذي دعى فيه مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ إلى مبايعة العاهل السعودي الجديد عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده سلطان بن عبد العزيز. وأعرب المفتي في بيان عن "سروره لمبايعة الأسرة الحاكمة للعاهل السعودي الجديد."

وقال المفتي الذي أمّ المصلين في الصلاة عن روح العاهل الراحل أثناء تشييعه يوم (الثلاثاء) الماضي: "نحن ندعو المسلمين إلى السير إلى بيعتهم والالتفاف حولهم وإن بيعتهم بيعة شرعية."

وتعتبر البيعة من ضمن التقاليد السعودية الراسخة منذ أكثر من نصف قرن بدءاً من مبايعة الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعودي، وهو تقليد يستمد تشريعه من التقاليد الإسلامية التي تصر الأسرة السعودية الحاكمة على انتهاجها.

وعلى سجادة حمراء يحرس ضفتيها رجال أمن سعوديون، يسير مبايعو الملك من رجال الدين والمسؤوليين وأعيان القبائل السعودية متجهين نحو الملك لمصافحته ومبايعته ولياً عليهم، من دون أن تتخذ المبايعة صيغة لفظية محددة من قبل المواطنين.

وكان ولي العهد السعودي ألقى خطاباً شعبياً حمل ملامح السياسة التي ستنتهجها حكومة بلاده خلال فترة ولايته للحكم كملك سادس للبلاد، بعد وفاة الملك فهد بن عبدالعزيز يوم الأثنين الماضي. وكست ملامح وجه الملك الحزين كلماته التي يطلقها ضمن خطابه الذي وجهه للشعب السعودي معتبرًا أن هذه اللحظات حزينة وأن الحمل ثقيل، مطالباً إياه بأن يشد أزره وان يساعده "في حمل الأمانة بالنصح" كما ذكر الخطاب.

وكانت الأسرة الحاكمة في السعودية قد بايعت الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ملكاً على البلاد، وفق الماده الخامسة من النظام الأساسي للحكم. وعمد العاهل الجديد إلى تعيين شقيقه الأمير سلطان بن عبدالعزيز وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء، وثبت حقيبة وزارة الدفاع في يد ولي عهده الجديد مضافة إلى مسؤولياته الجديدة.
وقد ووري جثمان الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز الثرى يوم أمس الثلاثاء في مقبرة العود،حيث يرقد أسلافه من الملوك السعودي، في جوف قبر دارس لايتميز بأي من مظاهر الفخامة، تماشياً مع التقليد الذي تلتزم به الأسرة الحاكمة.

ودفن خامس الملوك السعوديين في الجزء المخصص للعائلة السعودية المالكة، سواءً أكانوا ملوكاً أو أفراداً، ولم يحوِ قبره أي مشاهد تختلف عن القبور الأخرى للمواطنين السعوديين.