الرئيس السابق خول ابنته رغد اختيار مكان دفنه
جثمان صدام يدفن اليوم في الرمادي

الشارع الرسمي والشعبي العراقي منقسم حول الاعدام

طالباني بحث الوضع الأمني مع الهاشمي والدليمي
تسليم جثة صدام إلى عشيرته لدفنها بالعوجة

القاهرة تخشى تدهور الاوضاع بالعراق اثر اعدام صدام

المغرب: تظاهرتان تنديداً بالإعدام

مخاوف اردنية من تداعيات سلبية لاعدام صدام

حقوقيون سعوديون: يجب التحرك لمحاكمة المجرمين

إعدام صدام: سوريا وليبيا إستلمتا الرسالة

رحل صدام تاركا عائلته وأعوانه مشردين

بوش لصدام: انتهى الامر بصورة جيدة

إسرائيل: تم إحقاق العدل بإعدام صدام

أسامة مهدي من لندن : وصل جثمان الرئيس العراقي السابق صدام حسين على متن طائرة اميركية الى مدينة تكريت الليلة بعد ان سلمته الحكومة العراقية الى عشيرته البو ناصر عصرا بعد اتفاق مع السلطات على دفنه في بلدة العوجة مسقط رأسه بالقرب من مدينة تكريت شمال غرب بغداد وذلك بعد رفض شيخ العشيرة التي ينتمي اليها صدام طلبا من الحكومة لحضور دفنه في بغداد مصرا على ان يتم ذلك في بلدته بمحافظة صلاح الدين (تكريت) الغربية لكن محامي رغد ابنة صدام فاجأ الجميع باعلان دفنه صباح غد الاحد في مدينة الرمادي معقل المقاومة كما قال.

واوضح مصدر في مجلس الوزراء العراقي في اتصال هاتفي مع quot;ايلافquot; الليلة ان الحكومة واستجابة الى طلب عشيرته من الناحية الانسانية فقد وافقت على تسليم الجثة الى عشيرته لدفنها بحسب رغبتها خاصة وان السلطات العراقية رفضت طلبا تقدمت به ابنة صدام الكبرى رغد المقيمة في الاردن حاليا لدفنه في اليمن مؤقتا على امل نقله الى العراق فيما بعد . واكد ان عشيرة صدام استلمت الجثة فعلا وتم نقلها بطائرة اميركية وصلت الى مدينة تكريت لدفن الجثة صباح غد الاحد في مراسيم دينية وعشائرية . واشار الى ان وفدا ضم محافظ صلاح الدين حمد حمود القيسي وشيخ عشيرة البو ناصر على ندا قد تسلما جثمان الرئيس العراقي السابق في بغداد وتم نقله من هناك إلى تكريت على متن طائرة أميركية .

لكن ودود فوزي محامي عائلة صدام تلا الليلة بيانا على الصحافة قال فيه ان صدام قد خير ابنته في وصيته التي استلمتها اليوم باختيار المكان الملائم لدفنه بين العوجة والرمادي فاختارت هذه الاخيرة . واشار الى ان العائلة قررت نظرا للظروف الامنية الحالية في العراق فانها قررت دفن الرئيس السابق في مدينة الرمادي (100 كم غرب بغداد) صباح يوم غد باعتبارها قلعة المقاومة كما قال .

لكن مصدرا عراقيا ابلغ quot;ايلافquot; ان اتفاق الحكومة العراقية مع الندا والذي على اساسه تم الاتفاق على تسليم جثمان صدام اليه نص على دفنه في العوجة وعدم العمل على ان يكون المكان مزارا للناس . وعبر عن خشيته من ان يعرقل قرار دفن صدام في الرمادي اشكالات مع الحكومة باعتبار ان هذا الامر مخالف للاتفاق السابق .

وفي وقت سابق اليوم كشف محافظ صلاح الدين أن شيخ عشيرة البو ناصر التي ينتمي إليها الرئيس السابق صدام رفض عرضا من الحكومة لحضور دفن جثته في بغداد وطالب الحكومة بتسلم الجثة ليتم دفنها في قرية العوجة مسقط رأس صدام . وقال حمد حمود القيسي محافظ صلاح الدين إن quot; الشيخ علي الندا شيخ عشيرة البو ناصر التي ينتمي إليها صدام حسين تلقى دعوة من الحكومة العراقية لحضور دفن جثة صدام في بغداد إلا أنه رفض العرض.quot; واشار الى ان الشيخ الندا طالب الحكومة بتسلم الجثة ليتم دفن صدام مع ولديه عدي وقصي في قرية العوجة مسقط رأسه (170 كم شمال غرب بغداد) واللذين قتلتهما القوات الاميركية في مدينة الموصل الشمالية في تموز (يوليو) عام 2003 . وأوضح المحافظ أنه يقوم باتصالات مع الحكومة العراقية والأميركيين لتأمين تسلم الجثة.

وأعلنت الحكومة العراقية حظرا للتجوال في محافظة صلاح الدين لمدة أربعة أيام ابتداء من اليوم حيث يتزامن الحظر المعلن مع أيام عيد الأضحى الذي احتفل به المسلمون السنة في العراق. وتم في وقت سابق اليوم تم تنفيذ حكم الإعدام بحق صدام حسين فى مقر للإستخبارات العراقية السابقة قرب جسر الأئمة بمدينة الكاظمية شمال غربى بغداد.

وقد طلبت ابنة صدام الكبرى رغد المقيمة في عمان من الرئيس اليمني علي عبد الله صالح التدخل لدى الحكومة العراقية لاستلام جثة والدها ودفنها مؤقتا في اليمن مؤقتا الى حين quot;تحريرquot; العراق واعادة الجثة الى هناك لاعادة دفنها . واعلنت عائلة صدام انها ستتلقى التهاني لمناسبة استشهاده . وفي بيان للعائلة قالت اليوم quot; تقيم عائلة شهيد الأمة العربية والإسلامية المجاهد صدام حسين ئيس جمهورية العراق القائد العام للقوات المسلحة العراقية المجاهدة مجلس الفاتحة على روحه الطاهرة وتتقبل التهاني بأستشهاده في قاعة كنعان في العاصمة اليمنية صنعاء أعتبارا من 31/12/2006 ولمدة ثلاثة أيامquot; .

وقد عرضت قناة quot;بلاديquot; التابعة لحزب الدعوة العراقي الذي يتزعمه رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي صوراً لجثة صدام حسين وقد ظهرت ممدة على طاولة وتمت تغطيتها برداء أبيض اللون وترك رأسه مكشوفاً كمابدا عنقه وقد التوى بزاوية حادة كما ظهرتأثار للدماء عليه فيما قال مصدر عراقي في الحكومة لquot;ايلافquot; ان الرقبة قد انكسرت عندما هوى صدام في حفرة الاعدام .

ومن جهة اخرى قال محمد منيب احد محامي هيئة الدفاع عن الرئيس السابق ان صدام ترك وصية سيتم تسليمها الى بناته في عمان. وأضاف أن الوصية عبارة عن بعض الاوراق سلمت الى احداعضاء هيئة الدفاع في بغداد. وقال انه لا يعلم حتى الان احد بمحتوى تلك الوصية حتى الذي يحملها موضحا ان الوصية ستيلم الى بناته في عمان.

وكان احد اعضاء فريق الدفاع قال اليوم ان ثلاثة من الفريق زاروا صدام حسين في سجنه قبل ثلاثة ايام وامضوا معه اكثر من ثلاث ساعات وحملهم رسائل خاصة الى اسرته.