الجيش الاسرائيلي يبدأ في تعبئة قوات الاحتياطي
حزب الله لتبادل الاسرى وأولمرت يرفض


هجوم جوي وبري اسرائيلي على الاراضي اللبنانية

الفلسطينيون يباركون عملية حزب الله

القسام تتوعد برد قاس ووفاة مسؤول في لجان المقاومة الشعبية
حماس تنفي إصابة قائد القسام في غارة وعباس يهدد بالاستقالة

سفن حربية حديثة من واشنطن لإسرائيل


مقتل 6 فلسطينيين في غارة إسرائيلية على غزة

القدس -دمشق : حمل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الحكومة اللبنانية مسؤولية اسر جنديين من قبل حزب الله اللبناني. واضاف متوعدا خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الياباني جونيشيرو كويزومي quot;ان الحكومة اللبنانية مسؤولة ولبنان سيدفع الثمنquot;. وقال اولمرت quot;ان احداث هذا الصباح لا تشكل هجوما ارهابيا بل عملا اطلقته دولة ذات سيادة على اسرائيل بدون اي مبررquot;.قال مصدر سياسي لبناني ان حزب الله مستعد لمبادلة أسرى مع الجنديين الاسرائيليين .وقال المصدر quot;حزب الله ابدى استعداده للبدء بعلمية تفاوض حول صفقة تبادل اسرى مع اسرائيل.quot;ورفض الناطق باسم حزب الله التعليق على التقرير وقال ان امين عام حزب الله الشيخ حسن نصر الله سيعلن موقف الجماعة في مؤتمر صحفي يعقده في الايام القادمة. من جهته اعلن اولمرت في وقت سابق رفضه اجراء اي مفاوضات لاطلاق سراح الجنديين وقال quot;لن نجري مفاوضات ولن نرضخ امام الارهاب. لقد كان الامر كذلك بالامس وسيبقى عليه اليومquot;.وكان أولمرت قد دعا لعقد جلسة خاصة لمجلس وزرائه بعد التطورات الاخيرة في جنوب لبنان.وقال مكتب أولمرت ان الجلسة ستنعقد الساعة السابعة مساء .


و قالت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي ان الجيش بدأ في تعبئة قوات الاحتياطي ايذانا بعملية واسعة النطاق لاستعادة جنديين اسرائيليين اعلن حزب الله اللبناني انه اسرهما.وذكرت القناة العاشرة ان الجيش عبأ فرقة مشاة مؤلفة من ستة الاف عنصرمن قوات الاحتياطي ومن المتوقع ارسالها الى الحدود الشمالية لاسرائيل مع لبنان. وقال راديو الجيش الاسرائيلي ان القوات البرية الاسرائيلية عبرت الحدود الى لبنان للبحث عن جنديين أسرهما مقاتلون من حزب الله.وقال الراديو ان أعدادا كبيرة من القوات مدعومة بطائرات شاركت في عمليات البحث عن الجنديين على الجانب اللبناني من الحدود.

عملية اليوم

أعلن حزب الله اللبناني ان مقاتليه أسروا جنديين اسرائيليين في هجمات من لبنان على مواقع حدودية اسرائيلية فيما افادت تقارير ان ثلاثة اسرائيليين قتلوا في الهجمات التي من شأنها ان تزيد التوترات في منطقة الشرق الاوسط الى مستويات جديدة.وقال راديو الجيش الاسرائيلي ان القوات البرية الاسرائيلية عبرت الحدود الى لبنان للبحث عن جنديين أسرهما مقاتلون من حزب الله. وقال الراديو ان أعدادا كبيرة من القوات مدعومة بطائرات شاركت في عمليات البحث عن الجنديين على الجانب اللبناني من الحدود.

إسرائيليون يتراجعون الى مواقعهم عقب اختطاف الجنديين
وكانت اسرائيل قد بدأت هجوما عسكريا واسع النطاق في قطاع غزة بعد ان أسر نشطون فلسطينيون جنديا اسرائيليا في غارة عبر الحدود يوم 25 يونيو حزيران.وجاء في بيان لحزب الله quot;تنفيذا للوعد الذي قطعته على نفسها بتحرير الاسرى والمعتقلين قامت المقاومة الاسلامية عند التاسعة وخمس دقائق بأسر جنديين اسرائيليين عند الحدود مع فلسطين المحتلة وتم نقل الاسيرين الى مكان آمن.quot; ولم يحدد حزب الله شروطا للافراج عن الجنديين.

واكتفى الجيش الاسرائيلي بالقول بان اصابات وقعت في الاشتباكات وان جنديين يعتقد انهما فقدا.وذكرت خدمة الاسعاف الاسرائيلية (زاكا) ان ثلاثة اسرائيليين قتلوا وجرح ثمانية في هجمات حزب الله.وشن مقاتلو حزب الله في وقت سابق هجوما بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المورتر على مواقع حدودية اسرائيلية وعلى بلدة مما أدى الى سقوط عدد من القتلى والجرحى حسب مصادر أمنية اسرائيلية ولبنانية.

وقصفت القوات الاسرائيلية قرى لبنانية على طول الحدود بينما تبادل الجنود الاسرائيليون النار مع مقاتلي حزب الله في المنطقة.كما قصف الطيران الحربي الاسرائيلي ثلاثة جسور في جنوب لبنان.

وقتل مدنيان لبنانيان وجرح جندي لبناني في غارة على جسر القاسمية حسب مصادر لبنانية.ودعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت لعقد جلسة خاصة لمجلس وزرائه الساعة السابعة مساء (1600 بتوقيت جرينتش). ولم يشر الاعلان الذي صدر عن مكتبه الى ما ذكره حزب الله من أسر جنديين.

وافادت الشرطة اللبنانية ان الجنديين اسرا داخل الاراضي اللبنانية في منطقة عيتا الشعب قرب الحدود اللبنانية-الاسرائيلية حيث توغلت وحدة من الجيش الاسرائيلي قبل ظهر اليوم الاربعاء. ولم يحدد حزب الله مكان اسر الجنديين.

وقال اولمرت بعد ان اعلن حزب الله عن اسر جنديين اسرائيليين quot;هذه ايام صعبة على اسرائيل وعلى مواطنيها.quot;أضاف quot;هناك عناصر في الشمال والجنوب تهدد استقرارنا وتحاول اختبار عزيمتنا. ستفشل وستدفع ثمنا باهظا لافعالها.quot;واطلق مؤيدو حزب الله الالعاب النارية ووزعوا الحلوى ابتهاجا في شوارع بيروت عقب اعلان المقاومة الاسلامية مسؤوليتها عن اسر الجنديين. وتكررت نفس المشاهد في معظم المناطق اللبنانية.


مدفعية اسرائيل موجهة نحو جنوب لبنان

الامم المتحدة تدعو حزب الله للافراج عن الجنديين


دعا ممثل الامم المتحدة في لبنان غير بيدرسون في بيان حزب الله للافراج عن الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما.
وقال بيدرسون في ختام لقاء مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة quot;ادعو حزب الله للافراج عن الجنديين الاسرائيليين وجميع الاطراف الى لزوم ضبط النفسquot;.
واضاف quot;اننا ندين بشدة هجوم حزب الله على دورية للجيش الاسرائيلي واسر جنديين اسرائيليين. هذا العمل اثار تصعيدا على طول الخط الازرق (الحدود بين لبنان واسرائيل). انه عمل بالغ الخطورة يأتي في لحظة حاسمة للبنان والمنطقةquot;.


الشرع: التصعيد في لبنان وغزة سببه الاحتلال الاسرائيلي

اعتبر نائب الرئيس السوري فاروق الشرع الاربعاء في تصريحات صحافية في ختام لقاء في دمشق مع كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني ان التصعيد الحالي في جنوب لبنان وقطاع غزة سببه الاحتلال الاسرائيلي.وقال الشرع quot;بالتاكيد الاحتلال هو مصدر وسبب التحريض ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني ولذلك هناك مقاومة لبنانية وفلسطينيةquot;.

اعتبر نائب الرئيس السوري فاروق الشرع الاربعاء في تصريحات صحافية في ختام لقاء في دمشق مع كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني ان التصعيد الحالي في جنوب لبنان وقطاع غزة سببه الاحتلال الاسرائيلي.وقال الشرع quot;بالتاكيد الاحتلال هو مصدر وسبب التحريض ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني ولذلك هناك مقاومة لبنانية وفلسطينيةquot;.

حمد: ما حدث في جنوب لبنان ردة فعل طبيعية

اكد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد ان quot;ما حدث في جنوب لبنان هو ردة فعل طبيعية على جرائم الاحتلال في الاراضي الفلسطينيةquot; داعيا العرب والمسلمين لان يهبوا quot;لنصرة الشعب الفلسطيني بكل الوسائل المتاحةquot;.

وقال حمد في بيان صحافي quot;ان ما حدث في جنوب لبنان هو ردة فعل طبيعية على جرائم الاحتلال في الاراضي الفلسطينية ونعتقد انه ليس من المنطق ان يترك الشعب الفلسطيني وحيدا يواجه الترسانة الدموية لجيش الاحتلال بل المطلوب من كل القوى والاحزاب والشعوب في العالم العربي والاسلامي ان تهب لنصرة الشعب الفلسطيني بكل الوسائل المتاحةquot;.واكد حمد quot;على ضرورة العمل بجدية من اجل اطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين من سجون الاحتلال وكذلك تدخل المجتمع الدولي لوقف جرائم الاحتلال ضد شعبنا الفلسطينيquot;.

واضاف حمد quot;ان الجريمة المروعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في غزة صباح اليوم تدل على مدى الهمجية والوحشية التي صبغت حكومة الاحتلال وابرزت نهجها الدموي من خلال عمليات القتل العشوائي والاستباحة الدموية لكل ما هو فلسطينيquot;.واضاف حمد quot;لقد اصبحت عمليات استهداف المدنيين عادة احتلالية يومية ازهقت اوراح الكثيرين ودمرت المباني السكنيةquot;وقال حمد quot;اننا في الحكومة الفلسطينية ندين وبقوة هذا العبث الدموي من قبل قوات الاحتلال والغريب ان قوات الاحتلال التي تمارس سياسة الكذب و التضليل تحاول ايهام العالم بروايات كاذبة حول وجود مقاومين كي تبرر هذه الهجمات الوحشية و تبرر قتلها للاطفال و النساءquot;.

الولايات المتحدة تدعو الى الافراج عن الجنديين الاسرائيليين

دعا مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشرق الاوسط ديفيد ولش الاربعاء الى الافراج عن الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما حزب الله . وقال ولش للصحافيين في ختام لقاء مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى quot;ندعو الى الافراج عن المخطوفينquot;. واضاف quot;انه تصعيد خطير جدا ولا نرى كيف يمكن ان يساهم ذلك في تسوية الازمة في غزة والعودة الى طريق علاقة سلمية بين اسرائيل والفلسطينيينquot;. ورأى ان quot;هذا التصعيد يهدد على العكس كل الجهود المبذولة لتسوية الوضعquot;.

الدخان يتصاعد عقب سقوط صاروخ اسرائيلي في قرية راشيا الفخار

مناصرون لحزب الله يحتفلون عقب اسر الجنديين