إقرأ المزيد

كأس أفريقيا : تونس تبدأ الدفاع عن لقبها ضد زامبيا

فوزان للكاميرون والكونغو

المغرب تخسر أمام ساحل العاج بهدف دروغبا

كأس أفريقيا : قمة ساخنة بين المغرب وساحل العاج

مصر تكرم وفادة ليبيا بثلاثية في الافتتاحية

فوز مصر على ليبيا 3/صفر

مصر تتقدم على ليبيا 2//صفر في افتتاح كأس أفريقيا بحضور مبارك

الرئيس مبارك يفتتح كأس أمم أفريقيا

مبارك يفتتح بطولة كأس أفريقيا لكرة القدم.. الليلة

برنامج مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

عبدالله زقوت - إيلاف : استهل المنتخب التونسي حملته للدفاع عن لقبه بفوز كبير على منافسه منتخب زامبيا بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم على استاد حرس الحدود بالاسكندرية في افتتاح مباريات المجموعة الثالثة لحساب بطولة الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر لغاية العاشر من الشهر المقبل.

ورغم أن تونس ( حاملة لقب البطولة الماضية ) تخلفت بهدف مبكر منذ الدقيقة التاسعة إلا أن لاعبيها ردوا الصاع أربعة للزامببين ودكوا شباكهم على مدار شوطي المباراة لاسيما الشوط الثاني الذي شهد تسجيل 3 أهداف كاملة، في الوقت الذي وضع فيه نجمهم البرازيلي الأصل التونسي الجنسية دوس سانتوس اسمه بين سجل الهدافين إثر إحرزاه ثلاثة أهداف ( هاتريك) ليتساوى في صدارة الهدافين مع الكاميروني صامويل ايتو الذي أحرز مثله في مباراة الأمس ضد أنجولا.

وتلعب لاحقا جنوب افريقيا مع غينيا ضمن المجموعة ذاتها، في الوقت الذي تصدر فيه المنتخب التونسي المجموعة الثالثة بانتظار ما ستؤول إليه نتيجة المباراة الأخرى.

وجاءت أهداف تونس عبر مهاجمها فرانشيليدو سانتوس في الدقائق 36 و 83 و 90 ، بينما تكفل رياض بوعزيزي بالهدف الرابع في الدقيقة 53، أما هدف زامبيا الوحيد فسجله جيمس تشامانجا في الدقيقة التاسعة.

وفوجىء المنتخب التونسي في البداية بضغط لاعبي زامبيا الذين استغلوا خطأ دفاعيا لتشتيت كرة طويلة فخرج الحارس علي بومنيجل دون ان ينجح في التقاطها لتجد تشامانغا الذي لم يجد صعوبة في ايداعها داخل المرمى الخالي في الدقيقة التاسعة.

وكثف التوانسة ضغطهم بعد الهدف ونزل بكل ثقله على مرمى الحارس جورج كولالا وكان قاب قوسين او ادنى من ادراك التعادل، وكانت أولى الفرص الخطرة لتونس تسديدة كلايتون القوية قبل أن يتصدى لها الحارس كولالا بصعوبة.

وتلاعب زياد الجزيري بالدفاع الزامبي وتوغل داخل المنطقة بيد ان تسديدته ذهبت بجوار القائم ، وثم مرر رياض البوعزيزي كرة الى دوس سانتوس المنفرد لكن الحارس كولالا أنقذ الموقف في توقيت مناسب.

وحملت الدقيقة 36 الفرج لتونس بعدما ادركت التعادلحين تلاعب عادل الشاذلي باحد المدافعين ومرر كرة عرضية داخل المنطقة تابعها دوس سانتوس برأسه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس كولالا، لينتهي الشوط الأول بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما.

ودخلت تونس الشوط الثاني مهاجمة منذ البداية وفرضت سيطرتها عليه وسط انهيار كامل للزامبيين وكاد الطرابلسي يمنح التقدم لتونس بعد لعبة مشتركة مع الغضبان فسدد الكرة عند حافة المنطقة ابعدها الحارس كولالا الى ركنية كانت وراء الهدف الاول حيث لعبها الشاذلي مع الغضبان الذي مررها عرضية داخل المنطقة فتابعها البوعزيزي برأسه بطريقة جميلة من مسافة قريبة داخل المرمى محرزا الهدف الثاني في الدقيقة 53 .

وكاد سانتوس أن سجل مرتين متتاليتين عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من الجزيري على حافة المنطقة وراوغ المدافع ايليجا تانا وسدد كرة زاحفة التقطها الحارس كولالا على دفعتين، قبل أن يعطي سانتوس نفسه الاطمئنان لمنتخب بلاده و الجماهير التونسية بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 82 اثر كرة بينية رائعة من جوهر المناري بديل الجزيري، داخل المنطقة فانسل من الرقابة ولعبها ساقطة فوق الحارس كولالا الذي خرج لملاقاته.

ونجح دوس سانتوس في اضافة الهدف الرابع في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع عندما تلقى تمريرة بينية من عادل الشاذلي فكسر مصيدة التسلل وراوغ الحارس كولالا واودعها داخل المرمى.

لومير : الفوز رائع ويمكننا الحفاظ على لقب البطولة

قال مدرب تونس الفرنسي روجيه لومير ان فوز المنتخب التونسي لكرة القدم استهل حملة الدفاع عن لقبه بطلا لامم افريقيا بفوز رائع. وقال لومير quot;انه انتصار رائع ويؤكد استعدادنا للاحتفاظ باللقبquot;، مضيفا quot;بامكاننا تحقيق ذلك مثل منتخبات الكاميرون ومصر والكونغو الديموقراطية التي حققت انتصارات مستحقة في مبارياتها الاولىquot;.

سانتوس صاحب الثلاثيــة
وتابع quot;كنا نائمين في بداية المباراة وهدف الزامبيين أيقظنا، لكني كنت متأكدا من أننا سنتدارك الموقف ولم يراودني الشك في ذلك أبداquot;. وأوضح quot;كان المنتخب الزامبي ذكيا وفهم جيدا اسلوب لعبنا الذي اعتمد في البداية على الانسلال عبر الاجنحة وبالتالي اغلق كل المنافذ لكننا غيرنا الاسلوب واعتمدنا على الاختراق من وسط الملعب وكانت النتيجة 4 اهدافquot;.

من جهة أخرى، أكد لاعب الوسط عادل الشاذلي الذي اختير افضل لاعب في المباراة، عن سعادته بهذا الفوز والجائزة لانها quot;تعتبر ردا للاعتبار بالنسبة الي بعدما وجهت لي انتقادات عدة منذ شفائي من الاصابة. لقد عملت بجد لاستعادة مستواي والدليل كان اليوم على ارضية الملعبquot;.

اما مدرب زامبيا كالوشا بواليا فقال quot;أعتقد بان النتيجة قاسية كثيرا بالنسبة الينا، ونحن لا نستحق الخسارة بهذه النتيجةquot;. وأضاف quot;ارتكبنا اخطاء عدة ودفعنا الثمن، والان يجب العمل لتدارك الموقف في المباراة المقبلةquot;.