quot;أوباما باع السياسة الأميركية للعالم الاسلامى بالقران الكريمquot;
كفاية: الخطاب نسخة كربونية من سياسة بوش لكن بتعبيرات اوباما

تزامنا مع خطاب أوباما.. بن لادن يحث المسلمين على قتال حلفاء الغرب

أوباما خاطب العالم العربي والإسلامي وردود الفعل بدأت تتوالى


أوباما يمد جسور الثقة مع المسلمين... ويؤكد الإلتزام بحل الدولتين

اوباما يغادر الرياض متوجها الى القاهرة

إرتفاع حرارة الخلاف بين أوباما وإسرائيل حول المستوطنات

إستقبال أسطوري وإجراءات صارمة لتأمين زيارة أوباما للقاهرة

العاهل السعودي يقيم مأدبة غداء للرئيس الأمريكي

الخارجية الاميركية سترسل خطاب اوباما بالقاهرة عبر الرسائل النصية


إخوان ومعارضون يحضرون خطاب أوباما بجامعة القاهرة ومبارك يغيب

محمد حميدة من القاهرة: أكدت الحركة المصرية من أجل التغيير quot;كفايةquot; أن خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي ألقاه ظهر اليوم من جامعة القاهرة ما هو إلا نسخة كربونية من سياسة بوش ولكن بتعبيرات أوباما. وقال عبد الحليم قنديل المنسق العام للحركة إن أوباما باع السياسة الأميركية للعالم الإسلامى بالقرآن الكريم، مضيفا في تصريحات خاصة لquot;ايلافquot; عقب انتهاء الرئيس الأميركي من إلقاء خطابه، أنه لا يجد أبلغ من هذا الوصف.

وقال الدكتور عبد الحليم إنه يمكن تقسيم الخطاب الى قسمين، الأول: ما يطلبه المستمعون، وقد تحدث أوباما في هذا الجزء عن عظمة الإسلام والمسلمين وظروف نشأته وجذوره الإسلامية وحياة المسلمين في أميركا، مقدما صورة زاهية لهم وأنهم أسهموا بشكل ايجابي في تقدم وتطور المجتمع الاميركى اما الجزء الثاني فتعلق بالمطالب الأميركية من العالم الاسلامي، مضيفا ان quot;النقاط السبع التي ذكرها اوباما هي سياسة بوش نفسها ب quot;الكربون quot;، لكن بتعبيرات اوباما، حيث استبدل كلمة الإرهاب في النقطة الاولى بالتشدد والتطرف العنيف، واحتوت على المضمون نفسه بإشارته الى أحداث 11 سبتمبر وقتل المئات من الأميركيين، وفي المقابل لم يتحدث عن ألاف العراقيين الذين لقوا مصرعهم على ايدي آلة القتل الأميركية ما يعني ان هؤلاء ليسوا ذات قيمة بالنسبة له.

وبخصوص ما يتعلق بالقضية الفلسطينية قال عبد الحليم ان خطاب اوباما لم يأت بأي جديد عن المطالب الأميركية الدائمة، وهي وقف المقاومة واعتراف الدول العربية بإسرائيل، وإيقاف الاستيطان دون ان يوضح ما سيقوم به، ودون الإقدام على اي ضغوط على إسرائيل. و الشيء نفسه في ما يتعلق بحديثه عن البرنامج النووي، قال لابد ان توقف ايران برامجها دون الإشارة الى إسرائيل.

وبخصوص القضايا الأخرى التي تحدث عنها اوباما في خطابه والخاصة بالمرأة والحريات الدينية والديمقراطية، قال الدكتور عبد الحليم إنها كلام عام يصلح للتدريس في مدرجات كلية الحقوق، لا تعني شيئا ولا تغضب احدا باستثناء كلمة واحدة في الحريات الدينية عندما تحدث عن حقوق الاقباط في مصر والموارنة في لبنان وهذا يعني ان اميركا ستزيد من التدخل في قضية الاقباط في مصر على حساب الديمقراطية.