الإعلام الأميركي يصف الزيارة برحلة الحج للمصالحة مع العالم الإسلامي
إخوان ومعارضون يحضرون خطاب أوباما بجامعة القاهرة ومبارك يغيب


أوباما يغادر واشنطن ويبدأ جولته الشرق أوسطية من الرياض

أوباما يصل ظهرا وينتقل إلى مزرعة العاهل السعودي

الرياض والقاهرة إمتحان أوباما الأول والأخير

الاقتصاد قبل السياسة..في زيارة quot;أوباما المنتظرquot;!

شيوخ مصريون يستبقون زيارة أوباما بترويج فضائيتهم الإسلامية

ساعات في القاهرة .. هل تكفي أوباما لحل هموم المواطن ؟

تشاؤم حيال نتائج كلمة أوباما في القاهرة

لماذا اختار أوباما المرور بالرياض قبل القاهرة؟

أوباما في السعودية... خطوة نحو التغيير

نبيل شرف الدين من القاهرة: نفى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط وجود خلافات بين القاهرة والرياض بسبب تغيير جدول جولة الرئيس الأميركي باراك أوباما واستباقه الزيارة لمصر بالتوجه للسعودية ، كما أكد أبو الغيط أن السعودية من الدول التي أيدت أن يُلقي أوباما خطابه إلى العالم الإسلامي من القاهرة، كما أكد وزير الخارجية المصري وجود تنسيق بين القاهرة ودمشق، مشيراً إلى أنه أطلع نظيره السوري وليد المعلم بنتائج محادثاته الأخيرة في واشنطن، كما أطلعه على التصور المصري للخطوات التي ترى القاهرة أنه ينبغي اتخاذها تجاه مسار عملية السلام في المنطقة خلال المرحلة المقبلة .

ودعت منظمة quot;هيومان رايتس ووتشquot; الرئيس الأميركي لممارسة ضغط على نظيره المصري لتحقيق تقدم في ملف حقوق الإنسان، بينما أظهر استطلاع رأى أميركي زيادة شعبية أوباما مقارنة باستطلاع أجرته العام الماضي، كما خلص الاستطلاع الذي أجراه معهد غالوب الأميركي للأبحاث إلى ارتفاع شعبية أوباما وإدارته في 8 ثمان دول عربية، من بين 11 دولة، غير أنه استدرك مشيراً إلى أنه لا تزال الغالبية الموافقة على أوباما متدنية .
وفي القاهرة أعلن مصدر دبلوماسي أن الرئاسة المصرية ستنظم استقبالاً رسميًا لأوباما في قصر القبة قبل عقد جلسة مباحثات ثنائية بين الرئيسين تستمر ساعة، تعقبها جلسة مباحثات موسعة ومأدبة إفطار، وأضاف المصدر أن مبارك لن يحضر خطاب أوباما الذي يلقيه في جامعة القاهرة، مشيراً إلى أن شيخ الأزهر سوف يكون في استقبال الرئيس الأميركي في جامعة القاهرة .
وفي القاهرة منعت أجهزة الأمن وقفتين احتجاجيتين نظمت الأولى عدة منظمات حقوقية للمطالبة بالإفراج عن عدد من المدونين الموقوفين، والثانية دعت إليها حركة quot;كفايةquot; منذ ليلة الأربعاء وحتى صباح الخميس، حين يصل أوباما إلى القاهرة، وقد ألقت أجهزة الأمن القبض على عدد من النشطاء .

ووصفت شبكة quot; فوكس نيوز quot; الإخبارية الأميركية جولة أوباما في الشرق الأوسط بأنها تعتبر quot;أكثر الجولات أهمية التي يقوم بها، ووصفتها بأنها زيارة quot;حجquot; إلى العالم الإسلامي، على حد تعبيرها، يلقي خلالها خطاباً وعد به لتحسين العلاقات الأميركية مع العالم الإسلامي .
مصر والسعودية
وعلى الرغم من الخطاب الرسمي المصري، الذي عبرت عنه تصريحات وزير الخارجية أحمد أبو الغيط التي نفى فيها وجود خلافات بين القاهرة والرياض بسبب تغيير جدول جولة الرئيس الأميركي، غير أن اختياره أن يستهل جولته بالمنطقة بزيارة السعودية قبيل حضوره إلى العاصمة المصرية، أثار مجدداً التساؤلات عن مغزى الأمر، وقد تفاوتت آراء المحللين السياسيين حول تفسير الأمر، حيث اعتبر بعضهم أن أوباما سعى بهذا الإجراء إلى إرضاء الرياض وتعويضها عن اختياره القاهرة لمخاطبة المسلمين، بينما أرجع البعض الآخر اختيار السعودية كمحطة أولى، إلى أسباب اقتصادية متعلقة بمصالح واشنطن مع دول الخليج والسعودية خاصة ما يتعلق بمسألة أسعار النفط .

وقال الدكتور وحيد عبد المجيد، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية quot;إن زيارة أوباما للسعودية جاءت لاستكمال بلورة خطة حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، مشيراً إلى أن أوباما يحاول الاستماع لمختلف الأطراف، لاسيما وأن الرؤية السعودية مهمة للغاية بالنسبة لواشنطن .
إجراءات أمنية مصرية في منطقة أهرامات الجيزة استعدادا لزيارة أوباما لمصر

من جانبها أعلنت السفارة الأميركية في مصر عن توفير خدمة تلقي رسائل مباشرة على الهاتف المحمول للراغبين في متابعة أهم النقاط في خطاب أوباما بجامعة القاهرة، وذكر بيان وزعته السفارة الأميركية أن هذه الخدمة يمكن الحصول عليها من خلال التسجيل على موقع الكتروني مخصص لهذا الغرض، مشيرة إلى أنها ستسمح للمواطنين من مصر وجميع أنحاء العالم باستقبال أهم نقاط الخطاب في رسائل نصية باللغات الإنجليزية أو العربية أو غيرها .
كما دعت المشاركين في الخدمة إلى إرسال آرائهم وتعليقاتهم على الخطاب عن طريق الرد على الرسائل النصية، موضحة أنه سيتم نشر أفضل التعليقات على الموقع .

كما أعلنت السفارة الأميركية في القاهرة إغلاق أبوابها أمام الجمهور يوم الخميس، وقال موقعها الإلكتروني إنها سوف تستأنف تقديم خدماتها وأنشطتها الأحد المقبل، مشيرًا إلى أن الرعايا الأميركيين يمكن لهم، الاتصال بالسفارة على رقم مخصص لهم وذلك في حالات الطوارئ وبعد ساعات العمل الرسمية والإجازات الأسبوعية والرسمية .
الأمن والإعلام
وعلى صعيد الترتيبات التي انتهت منها السلطات المصرية لاستقبال أوباما فقد شهدت الأحياء المتاخمة لجامعة القاهرة، التي سيوجه منها أوباما خطابه إلى العالم الإسلامي، حالة استنفار أمني صاحبها تحليق مروحيات عسكرية في سماء القاهرة للمرة الأولى منذ عقود مضت لإجراء مسح جوي للموكب .

وأعدت السلطات المصرية، بالتعاون مع القوات المسلحة وضباط وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، ومكتب التحقيقات الفيدرالية، خطة واسعة النطاق وضعت لتأمين زيارة الضيف للقاهرة وتنقلاته داخلها، ويرجح أن يستخدم أوباما مروحية لنقله من مقر المباحثات الرسمية في قصر القبة الرئاسي، شرق القاهرة، إلى جامعة القاهرة جنوباً .