يامل بتكرار إنجاز النصر عام 2000 في البرازيل
طموح الإتحاد بالعالمية يصطدم بالترسانه العيناوية

فهد سعود من الرياض: طموحات نادي الإتحاد السعودي بإنجاز مماثل لما حققه فريق النصر من قبل بتأهله لكأس العالم للأندية عام 2000 في البرازيل، يقفُ أمامه حائط سدٍ منيع فيما

لمن يذهب الكأس الآسيوي .. للعين أم للإتحاد
يبدو، وهو فريق العين الإماراتي الذي يشحذُ كل قواه لمواجهته الحاسمة مع الإتحادمساء اليوم الأربعاء في العين في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا الذي سيُعيّن على حسب نتيجة مباراتي الذهاب والإياب سفيره لدورة ألعاب كأس العالم للأندية التي ستقام في اليابان من الفترة12 وحتى ال18 من شهر ديسمبر المقبل، وستكون مباراة الإياب في الخامس من شهر تشرين الثاني ( نوفمبر) المقبل في مدينة جدة.

وطبعاً وصول الإتحاد والعين لهذا اللقاء كان بعد عبور ترسانة مُسلحة من الفرق الآسيوية ذات الإحترافية العالية في إنجاز رائع ومُشترك للفريقين اللذان سيتنافسان على لقب التأهل لخوض غمار البطولة العالمية للأندية. ومما لا شك فيه أن مثل هذا الحدث الرياضي الهام سُيرافق بزخم صحافي وإعلامي كبير يُناسب أهمية ذلك اللقاء المرتقب.

كما أن الفريقين قد توفرت لهما رعاية مباشرة من شخصيتين معروفتين على الصعيد الإماراتي بشخص الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي لم يتوان عن دعم فريقه الذي أصبح أول فريق عربي يملك طائرة خاصة لتنقلات الفريق فقط.، وسعودياً عبر منصور البلوي المعروف جداً في الأوساط الرياضية السعودية عبر العديد من الموافق التي تبناها ولاقت استحسان الجماهير خلال الفترة السابقة.

الشيخ محمد بن زايد
ما يُشرف على الفريقين مدربين محترفين من ذوي الطموح والخبرة المشهوده في قيادة الفرق لخوض البطولات، ففي الإتحاد يقف الجنرال الروماني المخضرم أنغيل يوردانيسكو الذي قاد مهمة تدريب منتخب بلاده في مونديال إيطاليا عام 1990.بينما يقود مهمة الإشراف الفني على فريق العين الإماراتي المدرب التشيكي ميلان ماتشالا الذي سبق له التنقل بين العديد من الدول الخليجية خلال السنوات السابقة حتى أصبح خبيراً في الكرة الخليجية.

كما أن الفريقين يضمان أسماءً من أفضل وأشهر لاعبي الساحة العربية والعالمية، فالإتحاد يملك في صفوفه مجموعة من اللاعبين المميزين بعد أن عزز صفوفه بالسيراليوني محمد كالون ، و البرازيلي تشيكو ، و الكاميروني جوب ، إلى جانب اللاعبين المحليين أمثال محمد نور ، و رضا تكر ، و أحمد الدوخي، و مناف ابو شقير، ، وإبراهيم سويد والحارس الدولي مبروك زايد.

و يضم العين في صفوفه عدد من اللاعبين البارزين على المستوى المحلي و المنتخب الإماراتي أمثال سبيت خاطر ، و على الوهيبي إلى جانب المحترفين النيجيري أونيكشي ، و البنمي بلانكو ، و مواطنه تيغادا.

إنجازات نادي الإتحاد السعودي:

ويعتبر الاتحاد أقدم الأندية السعودية حيث تأسس عام 1928 ومنذ تأسيسه وحتى الآن حق 28 بطولة منها 22 بطولة محلية وهي الدوري 6 مرات وكأس الملك 6 مرات وكأس ولي العهد 7 مرات وكأس الأمير فيصل بن فهد 3 مرات.

أما على الصعيد الخارجي فقد حقق البطولة الخليجية للأندية مرة واحدة وبطولة دوري أبطال العرب مرة واحدة وكأس السوبر السعودية- المصرية مرتين وكأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة وكأس دوري أبطال آسيا أبطال الدوري مرة واحدة.

ويعتبر عام 1997 الانطلاقة الحقيقة للفريق نحو البطولات حيث تمكن خلال هذا العام من الفوز بالثلاثية التاريخية وحصد جميع البطولات المحلية (الدوري و كأس ولي العهد و كأس الأمير فيصل بن فهد)، وفي عام 1999 حقق الرباعية (الدوري و كأس الأمير فيصل والبطولة الخليجية وكأس الكؤوس الآسيوية التاسعة)، كما تمكن في الموسم الماضي من الفوز بلقبين خارجين هما كأس دوري أبطال آسيا وكأس دوري أبطال العرب.

إنجازات نادي العين الإماراتي

ويعتبر العين النادي الاكثر فوزا بالالقاب في الامارات حيث احرز لقب الدوري 9 مرات اعوام 77 و81 و84 و93 و98 و2000 و2002 و2003 و2004.

كما فاز بلقب كأس الامارات مرتين عامي 1999 و2001 وبالكأس السوبر الاماراتي عام 1995 و2003 وبكأس الاتحاد 1989 و2005.

ويحمل العين لقبين خارجيين بفوزه بلقب دوري ابطال اسيا عام 2003 وبطولة مجلس التعاون الخليجي للاندية عام 2001.

مشوار الفريقين نحو التأهل للنهائي الآسيوي:

دخل الفريق السعودي إلى المسابقة من ربع النهائي وسجل 15 هدفاً في مشواره إلى النهائي.وسحق الفريق بطل كأس الإتحاد الصيني شاندونغ لونينغ بنتيجة 7-2 في جدة في طريقه لتحقيق الفوز بنتيجة 8-3 في مجموع المباراتين قبل أن يسقط بطل كأس الإتحاد الكوري نادي بوسان آيبارك بنتيجة 7-0 في مجموع المباراتين مما جعل مدرب بوسان إيان بورترفيلد يطلق لقب "مانشستر العرب" على الفريق.

وسجل العين الذي يعتبر فوزه على بي إي سي تيرو ساسانا التايلاندي في نهائي النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا إحدى أفضل اللحظات في تاريخ الرياضة الإماراتية، 23 هدفاً في مشواره ولكن مشواره إلى النهائي لم يكن مفروشاً بالورد.

ولزم الأمر تسجيل هدفين في آخر عشر دقائق من لاعب الوسط هلال سعيد ليحقق العين التعادل بنتيجة 3-3 مع باس في طهران ليتأهل الفريق بقاعدة الأهداف المسجلة خارج أرضه بعد تعادل الفريقين في مجموع المباراتين في ربع النهائي بنتيجة 4-4.إلا أن فريق المدرب ميلان ماتشالا كان حاسماً في مباراته مع شينزهين الصيني في نصف النهائي حيث فاز الفريق

كأس العالم الأولى للأندية في البرازيل:

النصر في المونديال:

من مشاركة النصر السعودي في مونديال 2000 للأندية في البرازيل
ثل آسياً في كأس العالم للأندية التي أقيمت عام 2000 في البرازيل فريق (النصر السعودي)، بعد أن حقق لقب كأس السوبر الآسيوي، مما أعطاه جواز المشاركة العالمية لتمثيل أكبر قارات العالم، في إنجازاً فريد يُسجل لصالح الكرة السعودية في ذلك المحفل العالمي.

وحصل النصر على المركز الخامس في بطولة كأس العالم للأندية في نسختها الأولى ، حيث حل النصر خامساً بعد خسارتين الأولى أمام النادي الشهير " ريال مدريد" الإسباني 1/3، و الثانية أمام "كورنيثيانز البرازيلي" صفر/1، قبل أن يحقق إنتصارا ثمينا على الرجاء البيضاوي المغربي بنتيجة 4/3. وحصل على جائزة اللعب النظيف.

الرجاء البيضاوي المغربي في المونديال:

وجاء (الرجاء البيضاوي المغربي) ممثلاً لإفريقيا، محققاً إنجازاً فريداً لقارة أفريقيا التي تضم بين جنباتها العديد من الفرق ذات المستويات الكبيرة والمعروفة على مستوى القارة السمراء ككل. أما نهائي البطولة فكان برازيليًّا بحتًا، وأسفر عن فوز (كورنت يانز) المضيف على (فاسكو داجاما) بضربات الترجيح.

الفرق التي شاركت في كأس العالم للأندية عام 2000 هي:

البرازيل 4-14/1/2000م

المجموعة الأولى (ساو باولو)

-كورينثيانز (البرازيل)

-ريال مدريد (أسبانيا)

-النصر (السعودية)

-الرجاء البيضاوي (المغرب)

المجموعة الثانية (ريو دي جانيرو)

-فاسكو دي غاما (البرازيل)

-مانشستر يونايتد (إنكلترا)

-نيكاتشا (المكسيك)

-ساوث ملبورن (أستراليا)

إقرأ أيضاً

ألغاز ماتشالا ويوردانيسكو

مؤتمر صحافي للعين والإتحاد

تاريخ المواجهات السعودية والإماراتية آسيوياً

الاتحاد السعودي يتدرب تحت الحراسة المشددة

البلوي يعبر عن سعادته بتأهل الاتحاد للنهائي

جدة تستضيف النهائي الآسيوي الكبير

نقل مباراة العين والإتحاد إلى العاصمة الأردنية

النهائي الآسيوي مجدداً في جدة

بن همام يؤكد إقامة مباراة الإياب في جدة

اتحاد جدة يريد السير على خطى مواطنه النصر

العين علامة فارقة في الكرة الاماراتية

الإعلام الإماراتي يعلن التعبئة استعدادا لنهائي اسيا

البلوي لإيلاف: في أي مكان نلعب سنفوز

الجماهير الاتحادية تشن هجوماً ضد الاتحاد

محمد بن همام: وفسر الماء بعد الجهد .. بالماء

استعداد مكثف للعين الإماراتي