نصر المجالي من لندن: في الوقت الذي سارعت فيه وسائل الإعلام العالمية من مسموعة ومرئية وعبر شبكة الإنترنت ومن بينها (إيلاف) حيث كانت في سباق محموم للتعاطي مع خبر انتحار وزير الداخلية السوري اللواء غازي كنعان والأسباب الدافعة له والاستحقاقات المحتملة على الصعيد السوري داخليا وخارجيا، حيث دمشق أمام ضغوط هائلة عشية نشر تفاصيل تقرير المحقق الدولي ميليس وما سينعكس منه على واقع حال النظام هناك، فإن وكالات الأنباء العربية وحدها فضلت الصمت على ما يبدو تضامنا مع (الشقيقة) وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) والالتزام بالخبر الرسمي الذي بثته عن حادثة الانتحار، وهو الخبر الذي ورد في 21 كلمة عددا مضافا إليها بيان النعي الصادر عن مجلس الوزراء لتصبح كلمات الخبر 39 .

وبينما فضلت وكالة الأنباء السعودية الصمت التام عن بث الخبر لفترة تأخرت طويلا عن غيرها، فإنها مثل زميلاتها الوكالات الشقيقة للوكالة السورية تمسكت بميثاق الشرف المعقود برعاية اتحاد وكالات الأنباء العربية كونها جميعها رسمية ممولة من الحكومات ولم تشذ عن الميثاق في تعاملها مع الخبر كما جاء من سانا.

وفي الواقع أنه ليس جميع وكالات الأنباء العربية التزمت بنص خبر سانا، فهناك وكالات تجاهلت الخبر جملة وتفصيلا، كما أن موقع بعضها على شبكة الإنترنت صعب المنال حيث لا يفتح إلا عبر اشتراك وكلمة سر وهذا ما عبرت عنه وكالة الأنباء السودانية ووكالة أنباء الشرق الأوسط. كما أن وكالة تونس للأنباء نأت بنفسها عن الخبر جملة وتفصيلا، وشاركتها في ذلك وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) ووكالة الأنباء الوطنية اللبنانية.

وإلى هذا نقدم في الآتي ما ورد على تلك النشرات العربية من وكالات الأنباء، مع ملاحظة أن وكالة الانباء الإماراتية (وام) تفردت عن الشقيقات بإيراد نبذة عن حياة اللواء المنتحر:

* دمشق 9 رمضان 1426هـ الموافق 12 أكتوبر 2005م واس
أعلن في دمشق اليوم أن وزير الداخلية السوري اللواء /غازي كنعان / توفى في مكتبه قبل ظهر اليوم منتحرا.
وقالت وكالة الانباء السورية التي أوردت النبأ أن السلطات المختصة تقوم بإجراء التحقيقات اللازمة في الحادث.

* عمان/ بترا/ ذكرت وكالة الانباء السورية "سانا" ان وزير الداخلية السوري غازي كنعان انتحر في مكتبه اليوم. وقال بيان ان التحقيقات جارية لمعرفة اسباب الحادث دون ابداء مزيد من التفاصيل .

* دمشق في 12 اكتوبر /قنا/ اعلن هنا اليوم عن انتحار وزير الداخلية السوري غازي كنعان في مكتبه ، ونقلت وكالة الانباء السورية نبأ انتحار الوزير السوري دون مزيد من التفاصيل ، مشيرة الى ان السلطات فتحت تحقيقا بشأن ظروف الانتحار، يذكر ان غازي كنعان هو المسؤول السابق عن الاستخبارات العسكرية السورية في لبنان.. وكان كنعان من الشخصيات التي استجوبها القاضي الالماني ديتليف ميليس رئيس لجنة الحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري الشهر الماضي في دمشق.

* دمشق في 12 اكتوبر/وام/أعلنت وكالة الانباء السورية اليوم عن انتحار وزير الداخلية غازي كنعان في مكتبه قبل ظهر اليوم. واضافت ان السلطات المختصة تقوم باجراء التحقيقات اللازمة في الحادث. وقد نعى مجلس الوزراء السوري اللواء / كنعان/.واللواء غازي كنعان من مواليد عام 1942 من مدينة بحمرة في محافظة اللاذقية على الساحل السوري تخرج من الكلية الحربية عام 1965 و بدأ حياته العملية رئيسا لفرع الاستخبارات في المنطقة الوسطى من 1971 الى 1981.وفي الفترة من1983 الى 2002 عين رئيسا لجهاز الامن والاستطلاع في القوات السورية العاملة في لبنان ومن عام 2002 الى 2004 تم تعيينه مديرا لادارة الامن السياسي.وفي شهر اكتوبر من العام الماضي تم تعيينه وزيرا للداخلية السورية في التعديل الوزاري الذي اجراه الرئيس السوري .

* دمشق في 12 اكتوبر / بنا / ذكرت وكالة الانباء السورية ان وزير الداخلية السوري اللواء غازي كنعان انتحر في مكتبه قبل ظهر اليوم. وقالت الوكالة ان السلطات المختصة تقوم باجراء التحقيقات اللازمة في الحادث.
وقد نعى مجلس الوزراء السوري في بيان مقتضب وفاة السيد اللواء غازي كنعان وزير الداخلية الذي توفى في مكتبه قبل ظهر اليوم منتحرا

* دمشق- سبأنت: أعلنت وكالة الانباء السورية أن وزير الداخلية السوري غازي كنعان انتحر ظهر اليوم في مكتبه في العاصمة دمشق، واشارت الوكالة الى أن السلطات الأمنية المختصة فتحت تحقيقا بشأن ظروف انتحار كنعان المسؤول السابق عن الاستخبارات العسكرية السورية في لبنان. وكان كنعان من الشخصيات التي استجوبها القاضي الالماني ديتليف ميليس رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري الشهر الماضي في دمشق. ومن المقرر ان يسلم ميليس تقريره بشأن هذا الاغتيال في نهاية اكتوبر الحالي الى الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان.
المصدر: وكالات

* دمشق - 12 - 10 (كونا) - قالت وكالة الانباء السورية (سانا)اليوم ان وزير الداخلية السوري اللواء غازي كنعان توفي في مكتبه قبل ظهر اليوم منتحرا. وتابعت الوكالة ان السلطات المختصة تقوم باجراء التحقيقات اللازمة في الحادث

* دمشق / 12 / التمور / 1373 و.ر / اوج: ذكرت الفضائية السورية أن وزير الداخلية السوري " غازي كنعان " توفي قبل ظهر اليوم في مكتبه منتحرا. واضافت الفضائية ان السلطات المختصة تقوم باجراء التحقيقات في الحادث . وكالة الجماهيرية للانباء.

* دمشق في 12 أكتوبر/العمانية/ ذكرت وكالة الانباء السورية اليوم ان اللواء غازي كنعان وزير الداخلية السوري قد انتحر في مكتبه قبل ظهر اليوم، وقالت الوكالة ان السلطات المختصة تقوم باجراء التحقيقات اللازمة في الحادث، وقد نعى مجلس الوزراء السوري في بيان مقتضب وفاة اللواء غازي كنعان وزير الداخلية الذي توفي في مكتبه قبل ظهر اليوم منتحرا.

*** إلى ذلك انتهت نشرات وكالات الأنباء العربية الرسمية في تغطيتها لانتحار وزير الداخلية السوري... لا تعليق.

إقرأ أيضا

غازي كنعان .. نُحر أم انتحر ؟

مجلس الوزراء السوري ينعى كنعان

انتحار وزير الداخلية السوري غازي كنعان

غازي كنعان يؤكد ان لا معلومات لديه عن اغتيال الحريري

واشنطن تجمد أرصدة غازي كنعان ورستم غزالة

تقرير ميليس سيتهم مسؤولين سوريين

غازي كنعان المايسترو

ميليس والفارق بين فلاديمير بوتين و غازي كنعان

ميليس لم يتهم أي سوري بالتورط حتى الآن

لبنان: رفع السرية عن حسابات 9 بينهم الياس المر وشارل أيوب!

المطالبة بتداول السلطة في سورية

إسرائيل ترقب عن كثب التحقيقات في لبنان

كنعان ينفى وجود معتقلين سياسيين في سورية


مطالبة بلجنة دولية للكشف عن التعذيب بسورية