إقراء ايضا:

تقرير ميليس الكامل في تعريب غير رسمي

متظاهرون يطالبون باستقالة لحود في ساحة الشهداء

لا موقف رسمي سوري حول تقرير ميليس

دعوة اميركية لرد دولي على اغتيال الحريري

النظام السوري يشرب من الكأس التي صنعها بنفسه:
تقرير ميليس يصيب سياسة الأسد في صميمها

سورية تصف التقرير بالبيان الموجه والمنحاز
الرئاسة اللبنانية تنفي اي اتصال بين لحود وعبد العال

الميتسوبيشي دخلت لبنان من سورية

السنيورة يتسلم رسميا تقرير ميليس

لبنان منذ اغتيال رفيق الحريري
اسرائيل ترحب بالتقرير
التقرير يطالب باستجواب سوريين خارج سوريا

كنا نسعى للحقيقة .. الآن نطالب بالعدالة

تقرير ميليس ... كلام الفصل وحقائق تكشفت

دعوة نيابية لبنانية الى استقالة الرئيس

لحود باقٍ .. بلّطوا البحر

ترقب لبناني ورفض سوري ونفي فلسطيني

الحقيقة .. كيف تجلت في الصحف اللبنانية

أهم النقاط الواردة في قرار مجلس الامن الدولي

تداعيات اغتيال الحريري

لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في اغتيال الحريري

أبرز النقاط في تقرير ميليس

تورط الشرع وغزالة وقنديل والسيد وعازار

المتورطين بمقتل رفيق الحريري من سورية ولبنان
تورط الشرع وغزالة وقنديل والسيد وعازار

ابرز نقاط تقريرميليس
نائبان لبنانيان يطالبان لحود بالاستقالة

لجنة التحقيق في اغتيال الحريري
أهم نقاطالقرار1595
تقرير ميليس .. كلام الفصل وحقائق تكشفت
الحقيقة .. كيف تجلت في الصحف اللبنانية
تداعيات اغتيال الحريري

واشنطن: اعتبر سفير سورية في الولايات المتحدة ان تقرير لجنة التحقيق الدولية حول اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الاسبق رفيق الحريري الذي يتهم سورية، موجه من قبل واشنطن.

وقال عماد مصطفى ردا على اسئلة وكالة فرانس برس ان القاضي الالماني ديتليف ميليس كتب تقريرا يكرر الاتهامات الاميركية ضد دمشق.

وتساءل "لماذا تبذل الامم المتحدة هذا الجهد الكبير وتنفق كثيرا من المال وتستخدم طاقات بشرية لتتوصل بالضبط الى ما كانت تقوله الولايات المتحدة دائما منذ البداية من دون وجود اي دليل؟".

واضاف ان واشنطن "لم تغفر ابدا" معارضة دمشق الحرب في العراق و"تبحث عن كبش محرقة" لتعوض عن الصعوبات التي تواجهها في العراق.

وفي نسخته الالكترونية، اورد التقرير اسماء مقربين من الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال السفير السوري ان التقرير يستند الى "شهادات مغلوطة" لاعداء سوريا. واضاف ان "الولايات المتحدة تتهم دائما سوريا بالقيام بأمور لم تفعلها" وان واشنطن "تعتبر الان سوريا دولة مارقة".

واوضح "نعرف ان بعض القوى العظمى تريد استخدام هذا التقرير في مجلس الامن لازعاج سوريا"، لكنه اضاف "نعتقد ان معظم البلدان الاعضاء في مجلس الامن ستتحلى باللياقة والنزاهة لقراءة التقرير وتمييز الثغرات والتناقضات فيه". وقال "لا اعتقد ان هذه البلدان ستوافق على الانسياق بسهولة وراء الولايات المتحدة".

وكان السفير السوري اتهم الولايات المتحدة باستخدام دمشق "كبش فداء لسياستها الفاشلة" في العراق. وقال مصطفى للتلفزيون السوري "اعتقد ان الولايات المتحدة تستخدم دمشق كبش فداء لسياستها الفاشلة في العراق".

وجاءت تصريحات السفير السوري بعد ان رأت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الجمعة ان تقرير لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري "مقلق للغاية".

واشارت الى ان مجلس الامن الدولي سيكون "نقطة محورية" لتحرك اميركي.

وقال السفير السوري في واشنطن "اننا معتادون على تصريحات رايس ضد بلادنا"، موضحا "ابلغنا الولايات المتحدة مرارا بوقف هذه المزاعم ضدنا ولدينا استعداد قوي للاجتماع معهم لكنهم يرفضون دائما".

واشار التقرير الذي اعلن مساء الخميس الى تورط مسؤولين سوريين ولبنانيين كبار في اغتيال الحريري.

وقال مصطفى ان "التقرير غير عادل ولا اثر فيه لاي دليل يمكن ان تقبله اي محكمة". واضاف "لقد استهانوا بسوريا من خلال شهود لم يسموهم".

وقد دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الى تحرك فوري للامم المتحدة ردا على التقرير "المقلق".

وقال بوش "اليوم ظهر تقرير جدي يتطلب من العالم ان يتمعن فيه ويرد عليه بناء على ذلك" مشيرا الى انه طلب من وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان تدعو الى عقد جلسة خاصة لمجلس الامن الدولي.


جدل في الامم المتحدة بشأن الاسماء

واندلع جدل في الامم المتحدة الجمعة حول ما اذا كانت المنظمة الدولية اجرت تعديلات في التقرير لحذف اسماء تشمل شقيق الرئيس السوري واخرين يزعم انهم ضمن المتورطين في مؤامرة دبرت لاغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.

ووصف احد اكثر الاجزاء اثارة للدهشة في تقرير القاضي الالماني ديتليف ميليس رواية للتآمر قدمها شاهد سوري غير محدد الهوية. وقال الشاهد ان ماهر الاسد شقيق الرئيس السوري وآصف شوكت صهر الرئيس السوري كانا بين مجموعة من مسؤولي الامن اللبنانيين والسوريين التقت في دمشق في منتصف سبتمبر ايلول عام 2004 و"قررت اغتيال الحريري".

ولكن على حين ظهرت الاسماء في مسودة اولى من التقرير فقد تمت ازالتها قبل اعلان الصيغة النهائية للتقرير.

وتوضح نسخة من التقرير وزعت في الامم المتحدة التفاصيل الدقيقة لعملية تحرير نص التقرير على الكمبيوتر حيث تحدد النسخة بدقة الاجزاء التى تم شطبها ومتى حدثت الخطوة التحريرية.

ويوضح تتبع مسار عملية تحرير التقرير ان اسماء ماهر الاسد وشوكت واخرين قد شطبت يوم الخميس في نفس الوقت الذي كان يجتمع فيه ميليس مع الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان وهو الذي كان قد تعهد سابقا بعدم اجراء تحرير لنص التقرير.

وبينما تكررت الاشارة لاسم شوكت الذي ينظر اليه على نطاق واسع باعتباره الرجل الثاني في سوريا في عدة فقرات من التقرير فان اسم ماهر الاسد ظهر مرة واحدة فقط في المسودة الاولية ولم يظهر على الاطلاق في النسخة النهائية.

وعلى الفور سارع كل من ميليس وستيفاني ديواريك كبير المتحدثين باسم الامم المتحدة لتأكيد ان تحرير التقرير قام به ميليس نفسه وليس عنان الذي قام بنقل التقرير لمجلس الامن بعد سبع ساعات من تسلمه من ميليس.

وقال ديواريك للصحفيين "هذا هو تحقيق السيد ميليس. وهذا هو تقريره. الامين العام لم يجر في اي وقت اية محاولة للتدخل في التقرير."

وقال ديواريك "اود ان احثكم على النظر اليه كخطأ كتابي مؤسف وليس باعتباره مؤامرة."

وقال ميليس الذي يعتزم اطلاع اعضاء مجلس الامن على تقريره يوم الثلاثاء ان اية تغييرات في الصياغة "نجمت عن عملية تحريرية اجراها اعضاء فريقي وتحت توجيهاتي وهي من مسؤولياتي."

واضاف قوله "لم يتدخل اي شخص بخلاف اعضاء فريق التقرير لاجراء هذه التغييرات. ولم تتم تغييرات ايا ما كانت باقتراح من الامين العام او من اي شخص اخر في الامم المتحدة."

وقال السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون ان التخبط يصرف انتباه الامم المتحدة عن المحتويات الاساسية للتقرير التي قال انها اظهرت "دليلا واضحا" على عرقلة سورية للعدالة و"باعثا للاعتقاد بان الاغتيال لم يكن ليتم بدون معرفة شخصيات بارزة في المخابرات السورية."

وقال بولتون للصحفيين "في غياب تعاون سوري جاد بشأن القضايا الجوهرية فان البعثة لن يكون بوسعها التوصل لحقيقة نهائية."

واضاف ان جوهر التقرير "لا يتغير بغض النظر عن النسخة التي بحوزتك".