أسفرت عن مقتل 23 بينهم أجانب
انتحاريان نفذا تفجيرات دهبوإدانات دولية

في إيلاف أيضا

صفحة صور

مقالات ذات صلة

الوقت مبكر لمعرفة مدبري اعتداءات دهب

أهم الاعتداءات التي استهدفت مواقع سياحية في مصر

دهب منطقة سياحية معروفة بمواقع الغطس

عبوات موقوتة وتنظيم إرهابي وراء التفجيرات

مبارك: المسؤولون عن الحادث سينالون جزاءهم

تصريحان متناقضان حول ضحايا المنتجع

ضرب وحبس المتضامنين مع القضاة

الأمن المصري يواجه المجهول الإرهابي

شلل موقت في موسم السياحة المصري

نحو 100 قتيل وجريح في تفجيرات بسيناء

إسرائيل تعلن حالة الطوارئ بعد تفجيرات سيناء

يد الارهاب تضرب دهب مصر

إسرائيل تستنفر تحسبا لسقوط إسرائيليين بسيناء

بقعة من الدماء على شكل
قدم في موقع التفجيرات أ ف ب

نبيل شرف الدين من القاهرة: اعلن مصدر امني اليوم ان انتحاريين على الاقل نفذا عمليات التفجير الثلاث التي وقعت في منتجع دهب السياحي المصري في سيناء الاثنين. وقال هذا المصدر الذي طلب عدم كشف هويته ان quot;انتحاريين اثنين على الاقل شاركا في عمليات التفجير في المنتجع الواقع على البحر الاحمر. وكان التلفزيون المصري اعلن ان الانفجارات الثلاثة نجمت عن قنابل فجرت عن بعد، مستبعدا وجود انتحاريين. وأسفرت سلسلة الانفجارات عن مقتل23 بينهم سياح اجانب، وجرح 62 اخرون.ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن سلسلةالتفجيرات التي جاءت عشية ذكرى تحرير سيناء الاحتلال الاسرائيلي. وتوالت الاداناتالعربية والدولية للتفجيرات، فيما تعهد الرئيس المصري حسني مبارك اكد ان quot;المسؤولين عن هذا العمل الارهابي الآثم سينالون جزاءهم بقوة القانونquot;.

وتقع دهب في منطقة سياحية تضم خصوصا شرم الشيخ ودير القديسة كاترين وطور سيناء وهي ثلاثة مواقع يرتادها السياح الاجانب والمصريون بكثرة في هذه الفترة من السنة.

وكان حوالى عشرين الف سائح اسرائيلي توجهوا الى سيناء رغم تحذيرات السلطات التي دعت الى تجنب الرحلات الى مصر خوفا من quot;هجوم ارهابيquot;، حسبما ذكر مصدر رسمي. وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان ثلاثة اسرائيليين جرحوا في الانفجارات.

اجراءات امنية مشددة
بدوره، اكد محافظ جنوب سيناء اللواء محمد هانى متولى ان اجهزة البحث الجنائى بدات عملها فعلا للوصول الى اسرار زرع القنابل الموقوته ومن وراءها مشيرا الى انه تم اتخاذ عدة اجراءات امنية لمحاصرة المتسببين فى الحادث الارهابى.

ومن جانبه اكد رئيس نقابة المرشدين السياحيين محمد غريب ان الحادث الارهابى يوءثر على السياحة المصرية والتى حققت دخلا بلغ 5ر6 مليار دولار العام الماضى واشار الى ان السياحة ليست مصدرا للعملة الصعبة فقط بل ان لها تاثير على العديد من الاسر المصرية العاملين فى مجال السياحة كما ان لها تاثير كبير على الدخل القومى .

واشار الى ان مصر حققت الموسم الماضى 5ر8 مليون سائح قضوا 88 مليون ليلة سياحية موءكدا ان مصر تسعى الى طمأنة السياح الى ان هذه الاحداث فردية وان المرشد السياحى يقوم بدور كبير لاقناع الافواج السياحية المرافقة له بامن المناطق السياحية. وقال ان 80 بالمائة من السياحة المصرية تتم فى المناطق الاثرية مثل اسوان والاقصر اما باقى المناطق مثل دهب والغردقة فانها مناطق ترفيهية يقصدها الراغبون فى الغطس او الغوص .

وقال غريب ان دهب كانت بها افواج غادرتها قبل الحادث بدقائق قليلة الى طابا وان حجم الكارثة قليل بسبب وجود اغلب السياح فى منطقة سانت كاترين بمناسبة الاعياد المسيحية هناك.

إصابات

ثلاثة ايطاليين
اعلن متحدثان باسم وزارة الخارجية الايطالية اليوم ان ثلاثة ايطاليين اصيبوا بجروح طفيفة في عمليات التفجير. وافادت الوزارة ليل الاثنين الثلاثاء ان ثلاثة ايطاليين اصيبوا بجروح غير خطيرة بدون ان تحدد اعمارهم وهوياتهم. وقالت اليزابيتا بيلوني المسؤولة عن وحدة الازمة التي شكلتها الوزارة بعد الاعتداءات متحدثة لشبكة quot;رايquot; التلفزيونية العامة ان quot;اصاباتهم لا تدعو الى القلقquot;، مقدرة بحوالى quot;مئةquot; عدد الايطاليين الموجودين في دهب.

وافاد المتحدث باسكوالي تيراتشيانو للتلفزيون العام الايطالي صباح اليوم الثلاثاء quot;ليس هناك اي ايطالي مفقود ونامل بالتالي بعدم وجود ضحايا ايطاليين اخرينquot; جراء الاعتداءات. ولم تورد الوزارة اي ايضاحات.

فرنسيان
واعلن مصدر دبلوماسي فرنسي اليوم ان فرنسيين جرحا في عمليات التفجير التي وقعت مساء الاثنين في مدينة دهب المصرية في شبه جزيرة سيناء.وصرح وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي لشبكة التلفزيون الفرنسية quot;فرانس-2quot; ان quot;عددا من الفرنسيين اصيبوا بجروح طفيفة على ما اعتقدquot;، موضحا ان quot;ثلاثة من اعضاء القنصلية والسفارة يهتمون بهم هناكquot;.الا ان المصدر الدبلوماسي الفرنسي قال ان quot;فرنسيين جرحا احدهما عاد الى فندقه والثاني ادخل المستشفى في شرم الشيخquot;. واضاف quot;انها ليست جروح تهدد حياتهماquot;.واشار دوست بلازي من جهته الى ان quot;المواقع السياحية تستهدف في كل مرة منع تطور ايجابي لهذه المنطقةquot;، داعيا الى quot;عدم الاستسلام في مواجهة الارهابquot;.

خمسة دنماركيين
واعلنت وزارة الخارجية الدنماركية اليوم الثلاثاء ان خمسة دنماركيين جرحوا احدهم اصابته خطيرة.وقال مدير الشؤون القنصلية في وزارة الخارجية الدنماركية لارس توسن لوكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء quot;احصينا خمسة جرحى احدهم اصابته خطيرة (...) نقلوا الى مستشفى شرم الشيخ وسينقلون منه الى القاهرة لتلقي العلاج اليومquot;.

شهادات حية
وقالت السائحة الفرنسية سيسيل كايسي في دهب ان الاماكن التي استهدفتها عمليات التفجير يرتادها السياح عادة. واضافت quot;رأيت بقع دم على الارضquot;. وتحطمت واجهات عدة محلات تجارية تقع في الشارع التجاري الذي وقع فيه الاعتداء.

واكد طبيب الماني يدعى ميكايل هارتليش يمضي عطلة في دهب quot;كان هناك رجل ميت انفجر رأسه ومصاب بجروح عديدة وارسلت صبيا بترت ساقه الى مستشفى في شرم الشيخ. الصبي دنماركيquot;. واضاف quot;توفي صبي آخر بين ذراعي ولم يكن عمره يتجاوز العشر سنواتquot;.

وقال سائح فرنسي فريديريك مانجون quot;حوالى الساعة 19 (16 تغ) سمعنا دوي ثلاثة انفجاراتquot;. وقال الشاهد يسري صالح للتلفزيون المصري ان قوات الامن طوقت المنطقة quot;مانعة الناس من الدخول اليها او الخروج منهاquot;. واضاف ان quot;عدد الزائرين كان كبيرا في المنطقة وخصوصا من المصريين الذين اتوا للاحتفال بعيد شم النسيمquot;.

واكد سعيد الغنيمي الذي كان في المكان ايضا ان قوات الامن انتشرت على الفور في الموقع الذي هرعت اليه سيارات الاسعاف.

وتقع دهب في منطقة سياحية تضم خصوصا شرم الشيخ ودير القديسة كاترين وطور سيناء وهي ثلاثة مواقع يرتادها السياح الاجانب والمصريون بكثرة في هذه الفترة من السنة.

إغلاق الحدود
واغلقت مصر حدودها مع اسرائيل مساء الاثنين quot;لمنع هروب مشبوهين محتملينquot; على حد قول مصدر امني. واغلقت هذه الحدود بينما كان نحو عشرين الف سائح اسرائيلي يحاولون العودة الى بلدهم. وكانوا قد توجهوا الى صحراء سيناء خلال عطلة عيد الفصح اليهودي رغم تحذيرات السلطات الاسرائيلية من احتمال حصول اعتداءات. وقال اوريان يوهان (20 عاما) الذي جاء من القدس quot;وصلنا اليوم وسنرحل اليومquot;.

وعلى صعيد متصل اكد المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء المصرى الدكتور مجدى راضى ان السلطات المصرية لم تتلق اية تهديدات ولم ترد اليها اى مؤشرات بوجود قصور امنى فى سيناء مشيرا الى ان الارهاب ليست ظاهرة محدودة تشهدها مصر فقط بل انها ظاهرة عالمية تحدث فى كل مكان ولا يمكن التنبؤ بحدوثها . واكد وزير الداخلية المصرى حبيب العادلى الذى توجه الى موقع الحادث ان عدة اطقم امنية على مستوى عال ولفيف من خبراء المعمل الجنائى والمرقعات بدأوا فحص اثار الانفجارات . وقال ان خبراء الادلة الجنائية يتابعون عملهم فى موقع التفجيرات للاطلاع على ظروف وملابسات الحادث.

صحافة مصرية
وذكرت الصحف المصرية اليوم الثلاثاء ان العناصر الاولية للتحقيق في الاعتداءات التي شهدتها مدينة دهب المصرية الاثنين تشير الى احتمال وجود رابط بين هذه الهجمات واعتداءات طابا (2004) وشرم الشيخ (2005) التي نفذتها مجموعة اسلامية.

وكتبت صحيفة quot;الاهرامquot; الحكومية ان quot;التحقيقات الاولية تشير الى احتمال وجود ارتباط وثيق بين هذه التفجيرات وتفجيرات طابا وشرم الشيخquot; في شبه جزيرة سيناء.

وكان القضاء المصري اعلن ان جماعة quot;التوحيد والجهادquot; الاسلامية مسؤولة عن اعتداءات طابا (34 قتيلا في تشرين الاول/اكتوبر 2004) وشرم الشيخ (حوالى سبعين قتيلا في تموز/يوليو 2005). واضافت quot;الاهرامquot; ان quot;هناك ثلاثة ارهابيين قياديين من المجموعة التي نفذت التفجيرات السابقة وهم نصر خميس الملاحي وعيد سلامة الطراوي ومحمد عبد الله جرجر (...) يعملون تحت مسمى التوحيد والجهاد (...) وجاء في اعترافاتهم في تحقيقات النيابة انهم يستهدفون ضرب المناطق السياحية في جنوب سيناءquot;. واضافت quot;ربما كان ذلك رد فعل لما يحدث في الاراضي العراقية والفلسطينيةquot;.

صحافة بريطانية
وتصدر خبر التفجيرات في منتجع quot;دهبquot; في شبه جزيرة سيناء أنباء الشرق الأوسط في الصحف البريطانية الصادرة اليوم. وتكلمتصحيفة quot;الديلي تليغرافquot; عن النبأ وتفاصيله باقتضاب وتحدثت عن عدد الضحايا ووصفت حال الدمار الذي أصاب هذا المنتجع الذي يعتبرا مقصدا لهواة الغطس ولاسيما من السياح البريطانيين. وتقول الصحيفة إن معظم الإصابات كانت في quot;فندق الخليجquot; حيث وقع الانفجار الأول، وإن القنبلتين الأخريين انفجرتا في سوق ومطعم يغصان بالسياح.

وتقول الصحيفة quot;إنه يبدو أن التفجيرات تكرار لتفجيرات شهر يوليو(تموز) الماضي في quot;شرم الشيخquot; التي قتل فيها ما لا يقل عن 63 شخصا بينهم 11 سائحا بريطانيا. وتقول الصحيفة إن التفجيرات أنهت فترة طويلة من الهدوء في مصر بعد العمليات الأمنية التي قامت بها السلطات المصرية في أعقاب هجمات التسعينيات، والتي كان أكبرها حادث quot;الأقصرquot; عام 1997 والذي قتل فيه 59 شخصا معظمهم من السياح الألمان.

ونقلت نفس النبأ وحيثيات التفجيرات الأولية كل من quot;الفايناشيال تايمزquot; وquot;الغارديانquot; وquot;الإنديبيندتquot; بشكل خبري ودون إسهاب في التحليل.

ردود فعل
ومن جهة اخرى توجه عدد من الوزراء المصريين الى موقع حادث التفجيرات الارهابية فى منتجع دهب السياحى على ساحل البحر الاحمر بمحافظة جنوب سيناء الليلة الماضية، فيما دان المجتمع الدولي بشدة الاعتداءات في منتجع دهب المصري على البحر الاحمر، وكرر التزامه مكافحة الارهاب. واصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا قالت فيه انها شكلت غرفة عمليات لمتابعة الحادث والاجابة على كافة استفسارات السفارات الاجنبية المعتمدة فى مصر اضافة الى تقديم ما تحتاجه السفارات من تسهيلات للاطمئنان على رعاياهم . واضاف المتحدث ان الخارجية تقوم بنشر كافة المعلومات المتعلقة بالحادث على موقع الوزارة الالكترونى وعلى شبكة المعلومات الدولية.

برقيات
وقد تلقى الرئيس حسنى مبارك عدة اتصالات وبرقيات لدعم موقف مصر فى مواجهة العمليات الارهابية حيث اعرب امير الكويت صباح الاحمد الصباح عن استنكاره للاعمال الارهابية الاجرامية التى وقعت بمنتجع دهب واودت بحياة العديد من الابرياء. واكد فى برقيته للرئيس مبارك ان الكويت قيادة وشعبا تدين بقوة هذه الاعمال الاثمة معبرا عن احر تعازيه لضحايا الحادث . وتلقى مبارك برقيات مماثلة من ولى العهد الكويتي نواف الاحمد الجابر وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح . كما تلقى الرئيس مبارك برقيات واتصالات مماثلة من الرئيس الليبى معمر القذافى .

أنان
ودان السكرتير العام للامم المتحدة كوفى عنان بشدة التفجيرات. وقال المتحدث باسم السكرتير العام فى بيان له الليلة الماضية ان عنان quot;اعرب عن صدمته بالاعمال التخريبية بسبب التفجيراتquot;. كما اعرب عن quot;تعازيه للحكومة المصرية اضافة الى عائلات الضحايا من قتلى وجرحىquot;.

أميركا
وتحدث الرئيس الاميركي جورج بوش عن عمل quot;شنيعquot; واعدا بمواصلة مطاردة الارهابيين وقال quot;راينا اليوم ايضا ان الارهابيين يحاولون تحديد العالم وفق رؤيتهم (...) انني ادين بشدة الجرائم التي ارتكبت وموت الابرياء في مصرquot;. واضاف quot;يمكنني ان اؤكد الاتي للاعداء: سنواصل هجومنا، لن نستسلم، لن نضعف، وسنحيلهم امام القضاء من اجل خير العدالة والانسانيةquot;. واعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انه quot;لا يمكن تبرير هذا العمل الارهابي البربريquot;. واكدت ان الحكومة الاميركية اتصلت بالحكومة المصرية لتقديم quot;كل مساعدة ضروريةquot;.

إيطاليا
ودان وزير الخارجية الايطالي جانفرانكو فيني الاعتداءات quot;الهمجيةquot; في مصر، وقال في رسالة الى نظيره المصري احمد ابو الغيط quot;باسمي واسم الحكومة، ارغب في توجيه تعازي العميقة بالضحايا البريئة التي سقطت جراء هذا الاعتداء الهمجيquot;.

الصيني
ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة اليوم الثلاثاء ان الرئيس الصيني هو جينتاو الذي يقوم بزيارة للمغرب ادان الاعتداءات التي اوقعت 23 قتيلا امس الاثنين في منتجع دهب بسيناء على البحر الاحمر. وقال الرئيس الصينين في برقية بعث بها الى نظيره المصري حسني مبارك وبثتها وكالة انباء الصين الجديدة ان الحكومة الصينية quot;تدين الاعتداءات وتعارض بشدة كل انواع الارهابquot;. واضاف ان quot;الصين عازمة على تعزيز التعاون مع الاسرة الدولية بما فيها مصر من اجل مواصلة الكفاح ضد الارهاب والحفاظ على السلام والاستقرار في العالمquot;.

كندا
وندد رئيس الوزراء الكندي بيتر ماكاي quot;بشدةquot; بهذا quot;العمل الارهابيquot;، مضيفا انه quot;ينبغي كشف منفذيه واحالتهم على العدالةquot;.وقال في بيان ان quot;كندا تدين بشدة هذا العمل الارهابيquot; مضيفا ان quot;اعمالا من هذا النوع تقلقنا جداquot;. واضاف البيان quot;بالرغم من ان ظروف الانفجارت لم تعرف كليا بعد فان الامر يتعلق باعتداء ضد مدنيين ابرياءquot; مضيفا انه quot;يجب الكشف عن منفذيه واحالتهم الى القضاءquot;. واوضح بيان الخارجية الكندية ان السفارة الكندية في مصر على اتصال بالسلطات المصرية للتحقق ما اذا كان هناك كنديون بين ضحايا الانفجارات.

بوش
بدوره ندد الرئيس الاميركي جورج بوش quot;بشدةquot; بعمليات التفجير واعتبرها quot;عملا ينم عن كراهيةquot;. وقال بوش تعليقا على هذه الاعتداءات التي ادت الى مقتل 22 شخصا على الاقل quot;نشاهد اليوم ايضا ان الارهابيين يريدون السعي الى تحديد العالم كما يريدونه ان يكون (...) انا اندد بشدة بعمليات القتل التي وقعتquot;، معربا عن الاسف quot;للارواح البريئة التي ازهقتquot;. واضاف quot;اؤكد للعدو.. سنواصل الهجوم ولن نتراجع ولن نضعف وسنحيلهم الى القضاء من اجل العدالة والانسانيةquot;.

وقدم بوش تعازيه الى عائلات الضحايا وذلك خلال لقاء عام لجمع التبرعات دعما لترشيح النائب الجمهوري جون بورتر الى انتخابات تشرين الثاني(نوفمبر) المقبل.

منظمة المؤتمر الاسلامي

دان الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي الاعتداءات التي استهدفت منتجع دهب المصري مساء الاثنين واوقعت 18 قتيلا وعشرات الجرحى معتبرا انها quot;عمل اجراميquot;. واعرب اوغلى في بيان quot;عن شديد ادانته لهذا العمل الاجرامي الذي استهدف مدنيين ابرياء آمنونquot;.واضاف الامين العام للمنظمة التي تضم 57 دولة في عضويتها ان quot;مثل هذه الممارسات التي يشجبها الدين الاسلامي بقوة، تتناقض مع كل القيم الانسانية وتعطي لاعداء الدين الاسلامي المبررات لمهاجمة الاسلام ومحاولات الاساءة اليه وربط اسم الاسلام بالارهابquot;.وقال اوغلى ان المنظمة quot;تدين كل انواع الارهاب الذي يستهدف المدنيين الابرياءquot;.

فرنسا
من جهته ندد الرئيس الفرنسي جاك شيراك بquot;الاعتداءات الارهابية الشنيعةquot; معربا عن quot;تضامن فرنساquot; مع مصر. وقال بيان صادر عن قصر الاليزيه تعليقا على اعتداءات دهب quot;ان رئيس الجمهورية يعرب عن ذهوله اثر هذه الاعتداءات الدامية التي ضربت مصر وهو يدين هذه الاعمال الارهابية الشنيعة بشكل قاطعquot;. ووجه شيراك quot;تعازيه الصادقة والحزينة الى عائلات الضحايا المفجوعة والى الشعب المصريquot;. كما عبر quot;للرئيس حسني مبارك عن تضامن فرنسا مع مصر في معركتها ضد الارهابquot;.

الى ذلك دان وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي التفجيرات وقال في بيان quot;ادين الاعتداء الجبان الذي وقعquot; مضيفا quot;اريد وبدون تأخير ان ارسل تعازي الحارة الى عائلات وقارب الضحايا وان اؤكد للسلطات المصرية تعاطفي وتضامنيquot; معها. واوضح quot;في هذه المأساة المرعبة طلبت على الفور من اجهزة سفارتنا في القاهرة وكذلك اجهزة الوزارة ان تكون في حالة تأهبquot; مضيفا ان quot;عناصر

لندن
من جهتها ادانت لندن التفجيرات في منتجع دهب في مصر. وقال وزير الخارجية جاك سترو quot;ادين كليا هذه الانفجارات المؤسفة في دهبquot;، واضاف quot;مرة جديدة يظهر الارهابيون ازدراءهم بالحياة البشريةquot;. واوضح سترو في بيان انه بعث برقية تعزية الى نظيره المصري احمد ابو الغيط. واوضحت وزارة الخارجية البريطانية انها لا تملك اية معلومات حول احتمال وجود بريطانيين بين ضحايا الاعتداءات في دهب على البحر الاحمر.من السفارة يتواجدون حاليا على الارضquot;.

سوريا
ذكرت الصحف السورية اليوم الثلاثاء ان الرئيس السوري بشار الاسد دان في اتصال مع نظيره المصري حسني مبارك الاثنين quot;العمل الارهابي الاجراميquot; الذي شهدته مدينة دهب حيث وقعت ثلاث عمليات تفجير مساء امس. وقالت الصحف ان الاسد عبر لمبارك quot;في اتصال هاتفي عن ادانة واستنكار سوريا وتنديدها بالعمل الاجرامي الارهابي في تفجيرات دهب في سيناء التي راح ضحيتها عشرات من المصريين والعرب والاجانبquot;. واضافت ان الاسد quot;عبر للرئيس مبارك عن تعازيه بضحايا التفجيرات (...) متمنيا للجرحى الشفاء العاجلquot;.

الاردن
دان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني العمليات quot;الارهابية الجبانةquot; التى استهدفت مساء الاثنين منتجع دهب المصري في سيناء واوقعت 23 قتيلا وعشرات الجرحى. وذكرت وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الملك بعث ببرقية الى الرئيس المصري محمد حسني مبارك quot;يدين ويستنكرquot; فيها quot;بشدة باسمي واسم شعب وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية هذا العمل الارهابي الجبانquot;. واكد الملك quot;وقوفنا وتضامننا مع مصر الشقيقة في هذه الظروف الصعبةquot;. وقال quot;نرى يد الارهاب والاجرام تمتد من جديد لتحصد ارواح الابرياء (...) لنؤكد ضرورة توحيد جهود المجتمع الدولي للتصدي لهذه الافة الخطيرة التى لا تمت لقيمنا وتقاليدنا العربية الاسلامية الاصيلة جملة وتفصيلاquot;. كما عبر عن quot;اصدق مشاعر التعزية والمواساةquot;.

قطر
أعربت دولة قطر عن ادانتها واستنكارها للتفجيرات الارهابية التي استهدفت منتجع دهب بشبه سيناء بجمهورية مصر العربية والتي راح ضحيتها عدد كبير من القتلى والجرحى من المدنيين الابرياء. وعبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية بثته وكالة الانباء القطرية مساء الإثنين عن مواساة الحكومة القطرية لاسر الضحايا والمصابين وتضامنها مه جمهورية مصر العربية. وجدد المصدر موقف دولة قطر الثابت من رفضها وادانتها واستنكارها للارهاب ايا كان نوعه ومصدره.

الكويت

اعربت الكويت عن ادانتها الاعتداءات التي استهدفت منتجع دهب.و بعثامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباحالليلة الماضية برسالة الى الرئيس المصري حسني مبارك اكد فيها ان quot;الكويت قيادة وشعبا تدين بقوة هذه الاعمال الاثمة التي تستهدف ارواح الابرياء وتعرض الناس للقتل والاصابة بدون سبب ولا ذنبquot;.و استنكر امير الكويت في رسالته quot;الاعمال الارهابية الاجرامية quot; وتقدم بتعازيه للضحايا.

اليمن

اعربت الجمهورية اليمنية اليوم عن ادانتها للاعتداءات quot;الارهابية المشينةquot; التي استهدفت منتجع دهب ودعت الى تكاتف الجهود الدولية في محاربة الارهاب.و عبر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في اتصال هاتفي اليوم مع الرئيس المصري حسني مبارك عن quot;ادانةquot; بلاده quot;لهذه الاعمال الارهابية المشينة التي تستهدف زعزعة الامن والاستقرار والاضرار بمصالح الشعوبquot;.و أكدصالح في الاتصال الهاتفي على quot;ضرورة تضافر كافة الجهود الدولية من اجل استئصال آفة الارهاب.

عباس
وندد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم بعمليات التفجير التي استهدفت مساء منتجع ذهب السياحي في مصر واعتبرها quot;عملا اجراميا خطط له عدو لكل القيم والمبادئ الانسانيةquot;. وقال عباس في بيان صدر من انقرة حيث يقوم بزيارة رسمية معلقا على عمليات التفجير هذه التي اوقعت عشرات القتلى والجرحى انه quot;يدين بشدة العمل الاجراميquot; الذي حدث في منتجع ذهب، معتبرا ان quot;الذي قام بهذه الجريمة وخطط لها هو عدو لكل القيم والمبادئ الانسانية والشرائع السماويةquot;.

واضاف عباس quot;لا يمكن اعتبار هذا العمل الجبان الذي استهدف حياة مواطنين ابرياء سوى تعبير عن الحقد الاعمى لهذه المجموعات التي تسيء الى امتنا وعقيدتناquot;، معربا عن مشاركته الرئيس المصري حسني مبارك والشعب المصري quot;هذا المصاب الاليمquot;.

هنية

اعلن مصدر رسمي ان رئيس الحكومة الفلسطينية اسماعيل هنية عبر للقيادة المصرية اليوم عن ادانته للاعتداءات التي اسفرت عن مقتل 23 شخصا الاثنين في منتجع دهب المصري على البحر الاحمر، معتبرا انها quot;عمل اجراميquot;. واضاف ان هنية عبر عن quot;استنكاره وادانته لهذا العمل المدان وقدم هنية تعازيه للقيادة وللشعب المصري وتمنى للجرحى الشفاء العاجلquot;. وقال مشير المصري المتحدث باسم حماس ان quot;مثل هذه العمليات ضد المدنيين مرفوضة واي ارباك في الساحات العربية والاسلامية يمكن ان يؤثر على الاستقرار والنظامquot;.واكد المصري ضرورة quot;الاستقرار في كل الدول العربية والاسلاميةquot;، مشددا على ان quot;الاستقرار في مصر هو استقرار في ساحتنا الفلسطينية ونقدم تعازينا للضحايا المصريينquot;.

طالباني

دان الرئيس العراقي جلال طالباني بشدة اليوم الاعتداءات التي اسفرت عن مقتل 23 شخصا الاثنين في منتجع دهب المصري معتبرا انها quot;اعمال نكراء تتنافى مع ابسط قواعد الاخلاقquot;.وقال طالباني في برقية تعزية الى الرئيس المصري حسني مبارك quot;تلقيت بسخط بالغ والم عميق نبأ التفجيرات الارهابية الآثمة في منتجع دهب، التي ادت الى مصرع وجرح الأبرياء من اشقائنا المصريين وضيوفهم الأجانبquot;.واضاف quot;ندين بشدة مثل هذه الاعمال النكراء التي تتناقض مع تعاليم الاديان السماوية السمحاء وتجافي قوانين البشر وتتنافى مع ابسط قواعد الاخلاقquot;.واوضح طالباني ان quot;العراقيين يعرفون من خلال تجربتهم ان وراء مثل هذه الجرائم قوى ظلامية تسعى لى زعزعة الاستقرار واثارة الفتن وتنسق اعمالها في مختلف أنحاء العالم لذا فان التصدي لها يقتضي تضافر الجهود والهمم واشاعة جو رافض لكل اشكال التطرف والغلوquot;.وعبر طالباني عن quot;تعازيه الحارة ومواساته للشعب المصري الشقيق

اولمرت
كما اعلنت رئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي ان رئيس الحكومة ايهود اولمرت اجرى اتصالا هاتفيا مساء اليوم بالرئيس المصري حسني مبارك quot;ليعبر له عن تعازيه باسم اسرائيلquot; بعد الاعتداءات. وجاء في بيان ان quot;الزعيمين تحدثا (بهذه المناسبة) عن ضرورة قيام تعاون بين البلدين من اجل مكافحة الارهاب الدوليquot;. وكان وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز عرض على مصر ارسال فرق اغاثة واطباء. ولكن مصادر امنية مصرية اعلنت ان العرض قد رفض وكما جرىعدة مرات سابقا في حالات مشابهة. ومن ناحيتها، ذكرت العسكرية الاسرائيلية ان ثلاثة اسرائيليين جرحوا في الانفجارات.

تراجع حصيلة اعتداءات الى 18 قتيلا

اعلنت مصادر رسمية مصرية اليوم عن حصيلة جديدة لاعتداءات دهب في السيناء تفيد عن مقتل 18 شخصا هم 12 مصريا وستة اجانب واصابة العشرات الاخرين بجروح في التفجيرات الثلاث التي وقعت مساء الاثنين، وذلك بعد مراجعة الحصيلة السابقة.كانت حصيلة سابقة صادرة عن وزارة الداخلية افادت عن مقتل عشرين مصريا وثلاثة اجانب واصابة 62 بجروح في اعتداءات دهب جنوب شرق سيناء.وقال مصدر امني ان quot;12 مصريا وستة اجانب بينهم سويسري وروسي ولبنانية وطفل الماني في الخامسة من العمر قتلواquot;، مشيرا الى ان حصيلة الجرحى لا تزال 62 شخصا.وقال المصدر مبررا مراجعة الحصيلة انه تبين ان اشلاء بشرية اعتبر الاثنين انها تعود لاكثر من ضحية هي في الواقت اشلاء ضحية واحدة.

كذلك اعلن التلفزيون العام نقلا عن وزير الصحة حاتم الجبلي وقوع 18 قتيلا، انما 83 جريحا.وبحسب مصادر طبية في دهب وشرم الشيخ الى حيث نقل المصابون، فان العديد من الجرحى غادروا المستشفيات بعد تلقي العناية الاولية.

تفجيرات سابقة
وكانت مدينة شرم الشيخ شهدت في تموز/يوليو 2005 اعتداء اوقع اكثر من سبعين قتيلا. وفي تشرين الاول/اكتوبر 2004 استهدفت اعتداءات منطقة طابا على الحدود بين اسرائيل ومصر ما ادى الى مقتل 34 شخصا. وفي 26 اذار/مارس الماضي اتهم القضاء المصري للمرة الاولى مجموعة quot;التوحيد والجهادquot; الاسلامية بالوقوف وراء اعتداءات طابا وشرم الشيخ. والصيف الماضي، تبنت هذه الاعتداءات مجموعة تحمل هذا الاسم وتعلن انها تابعة لتنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن.

وفي ما يلي تسلسل زمني لاهم الاعتداءات التي استهدفت مواقع سياحية في مصر:

-- 21 تشرين الاول/اكتوبر 1992: مقتل سائحة بريطانية قرب ديروط (الصعيد) في اعتداء تبنته منظمة الجماعة الاسلامية السرية الاصولية.

1993
-- 26 شباط/فبراير: مقتل سائحين هما تركي وسويسري وكذلك مصري واحد وجرح 19 شخصا آخرين في عملية تفجير في مقهى في القاهرة.
-- 08 حزيران/يونيو: القاء قنبلة على حافلة للسياح قرب اهرامات الجيزة يسفر عن مقتل مصريين اثنين وجرح 15 شخصا آخرين بينهم خمسة سياح بريطانيين.
-- 26 تشرين الاول/اكتوبر: مقتل اميركيين اثنين وفرنسي وايطالي وجرح سائحين آخرين اثنين في فندق سميراميس في القاهرة برصاص اطلقه رجل قالت الشرطة انه مختل عقليا واكد شهود عيان انه اسلامي.

1994
-- 04 آذار/مارس: الجماعة الاسلامية تتبنى اعتداء في الصعيد على عبارة في النيل. اصيبت سائحة المانية بجروح خطيرة في الاعتداء، ادت الى وفاتها في 17 آذار/مارس.
-- 26 آب/اغسطس: مقتل سائح اسباني بالرصاص في هجوم شنه اسلاميون على حافلة على طريق الاقصر في سوهاج (جنوب).
-- 27 ايلول/سبتمبر: مقتل اثنين من الالمان واثنين من المصريين في الغردقة على البحر الاحمر. اعدم ناشطان في الجماعة الاسلامية شنقا في 1995 اثر ادانتهما بهذا الاعتداء.
-- 23 تشرين الاول/اكتوبر: الجماعة الاسلامية تتبنى اعتداءين على سياح في الصعيد قتل فيهما سائح بريطاني وجرح خمسة اشخاص بينهم ثلاثة بريطانيين.

1996
-- 18 نيسان/ابريل: مجموعة مسلحة تطلق النار على سياح امام فندق اوروبا القاهرة قرب اهرامات الجيزة (جنوب شرق القاهرة)، مما يسفر عن مقتل 18 سائحا يونانيا في الاعتداء الذي تبنته الجماعة الاسلامية مؤكدة انها كانت تستهدف quot;سياحا اسرائيليينquot;.

1997
-- 18 ايلول/سبتمبر: اعتداء يستهدف حافلة للسياح امام متحف القاهرة ويسفر عن مقتل عشرة اشخاص هم تسعة سياح المان ومصري، وجرح احد عشر شخصا آخرين.
-- 17 تشرين الثاني/نوفمبر: مقتل 62 شخصا بينهم 58 سائحا معظمهم من السويسريين واليابانيين في هجوم تبنته الجماعة الاسلامية في الاقصر في اعتداء قال شهود عيان ان رشاشات وسكاكين استخدمت فيه امام معبد حتشبسوت.

2004
-- 07 تشرين الاول/اكتوبر: مقتل 34 شخصا معظمهم من السياح الاسرائيليين وجرح 105 آخرين في ثلاث عمليات تفجير في سيناء عند فندق هلتون في طابا الواقعة على الحدود المصرية الاسرائيلية ومخيمين في نويبع (470 كلم جنوب شرق القاهرة).

2005
-- 07 نيسان/ابريل: مقتل سائحين فرنسيين واميركي في عملية انتحاري قتل منفذها ايضا في خان الخليلي في القاهرة.
-- 23 تموز/يوليو: اكثر من سبعين قتيلا بينهم عدد كبير من الغربيين في سلسلة اعتداءات في منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر.
تبنت هذه الاعتداءات جماعة التوحيد والجهاد التي اكدت انها مرتبطة بزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن.