فشل العين في الحفاظ على تقدمه.. فدفع ثمن الإياب

اتحاد جدة يخطف تعادلا ثمينا من العين الاماراتي

بهاء حمزة من دبي: تعادل فريقا العين الإماراتي والاتحاد السعودي في ذهاب نهائي بطولة دوري ابطال اسيا الذي جمعهما مساء اليوم على ملعب القطارة في العين وسط حضور جماهيري كثيف يتقدمه الشيخ

من المواجهة التي جمعت بين الإتحاد والعين الليلة
حمد بن زايد ولي عهد ابو ظبي ورئيس مجلس الشرف العيناوي وعدد من الشيوخ والمسؤولين في ابو ظبي وهي نتيجة تعزز الى حد كبير حظوظ الاتحاد في الفوز كونه يستضيف لقاء الرد على ملعبه في جدة في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وبصرف النظر عن مدلولات هذا التعادل على حظوظ الفريقين الا انه كانت النتيجة العادلة للمباراة التي شهدت سيطرة شبه مطلقة من الاتحاد على مجرياتها ولم يلعب العين كرة قدم حقيقية سوى عشرين دقيقة في بداية الشوط الثاني بعدما تحرر لاعبوه من القيود التكتيكية التي فرضها عليهم ماتشالا دون سبب وجيه اللهم الا الخوف على سمعته كمدرب من هزيمة ثقيلة وهو سبب اذا صح يدين المدرب الذي لم يثق بقدرات لاعبيه رغم ان الدقائق القليلة التي سمح لهم فيها باستعراضها شكلوا خطورة حقيقية على مرمى الاتحاد وكانوا قاب قوسين او ادنى من تسجيل اكثر من هدف غير الذي احرزوه الا ان الفريق عاد للدفاع دون مبرر تاركا الفرصة للاتحاد للسيطرة من جديد على وسط الملعب حتى سجل هدف التعادل وكاد يفوز لولا تألق معتز وتدخل الحظ الى جانب لاعبي العين وجمهورهم الكبير.

سجل للعين علي مسري في الدقيقة الخمسين من المباراة بعد دقائق نارية شهدت ضغطا عيناويا مكثفا ولاحت للاعبيه اكثر من فرصة خطرة وعادل للاتحاد كالون من ركلة جزاء احتسبها الحكم الكوري بعد ان عرقل غريب حارب مدافع الاتحاد الايسر عدنان فلاتة داخل المنطقة قبل النهاية بخمس دقائق.

أحداث المباراة:

ووضح منذ بداية المباراة الحرص الشديد من ماتشالا مدرب العين اذ بدأ بتشكيلة دفاعية قوامها 3/5/2 وضمت كلا من معتز عبد الله لحراسة المرمى وامامه كل من علي الوهيبي وفهد علي وجمعة خاطر وعلي مسري وعبد الله علي وامامهم سبيت خاطر وهلال سعيد وبلانكو وفي الهجوم انوكاشي وتيخادا، وعكس التشكيل والخطة خوف ماتشالا من منافسه حيث فضل الدفع بعبد الله علي في الجهة اليسرى وهو اميل للدفاع من شهاب احمد صاحب المغامرات الهجومية كما لعب بخمسة مدافعين صرحاء واوكل لجمعة خاطر وعلي مسري رقابة قلبي هجوم الاتحاد جوب وكالون وخلفهما فهد علي لعمل العمق الدفاعي.

وكانت اولى ثمار التشكيل الخاطئ ان اتاح العين الفرصة كاملة لوسط الاتحاد الذي غاب عنه محمد نور السيطرة على منطقة المناورات تماما فيما وضح التوتر على لاعبي العين ربما نتيجة الشحن الزائد او بسبب وضوح الخوف على مدربهم الذي انعكس في طريقة لعبه وظهر ابرز نجوم العين دون مستواهم المعهود مثل سبيت خاطر الذي غاب تقريبا ومعه علي الوهيبي الذي لم يتقدم سوى ثلاث مرات في الشوط الاول ومثله عبد اللعب علي الذي اهدر فرصتين لو كان شهاب احمد مكانه لما اهدرتا.

ومنذ اطلاق الحكم الكوري كيون يونج صافرة البداية بدا واضحا سيطرة الاتحاد على المباراة وكان الاكثر استحواذا فيما عاب لاعبي العين قلة التركيز في التمرير او في بناء الهجمات حتى ان الشوط الاول لم يشهد سوى هجمات قليلة جدا منظمة.

في المقابل لعب يوردانيسكو باريحية عالية وترك الفرصة لموهبي الوسط شيكو وسويد وابو شقير للحرية في الحركة ففرضوا سيطرتهم على منطقة المناورات طوال الشوط الاول وشنوا هجمات خطرة كادت ان تسفر عن اهداف لولا تألق معتز عبد الله من جهة ورعونة كالون وجوب من جهة اخرى.

وكانت اولى فرص المباراة في الدقيقة السادسة من تسديدة لمناف ابو شقير على حدود المنطقة صدها معتز واصطدمت بالعارضة وتحولت الى ركنية.

ووصل العين الى مرمى الاتحاد لاول مرة في الشوط الاول في الدقيقة الثامنة عبر انوكاشي الذي عاد لينفرد بمرمى مبروك زايد بعدما وقف مدافعو الاتحاد على انه متسلل لكنه اطاح بالكرة فوق العارضة. ويعود انوكاشي لقيادة هجمة شاردة ويقع داخل الصندوق ويطالب بضربة جزاء دون جدوى ثم يقوم ويسدد خارج الشباك.

وكانت اخطر واقرب فرص الاتحاد في هذا الشوط لجوب الذي حول عرضية من الدوخي برأسه بجوار القائم الايمن لمرمى معتز.

ومن هجمة منظمة مرر الوهيبي كرة لتيخادا سددها مباشرة ارتدت من ايدي مبروك وابعدها الدفاع قبل ان ينال علي مسري انذارا بسبب الخشونة مع جوب في الدقيقة 23.

وتتوالي هجمات الاتحاد على مرمى العين من كل الجهات ويسدد كالون برأسه سهلة في ايدي معتز ثم ركلة حرة يحولها الدوخي الى داخل المنطقة يشتتها الدفاع ويضيع كالون فرصة اخرى خطرة عندما تهيأت له الكرة داخل المنطقة لكنه لعبها بشكل استعراضي خلفية مزدوجة سهلة في يد الحارس.

ونزل العين الشوط الثاني بفورة هجومية واضحة وشن لاعبوه هجمات عدة وسدد سبيت خاطر من ركلة حرة لكن كرته اصطدمت بالقائم ثم حول تيخادا رأسية صدها مبروك زايد قبل ان يسجل مسري هدف العين من متابعة لعرضية ارسلها تيخادا من اليسار حولها برأسه فارتدت من مبروك واصطدمت بقدم مسري الى داخل المرمى.

ونشط العين بعد الهدف فيما ارتبك لاعبو الاتحاد وواصل العيناوية ضغطهم الهجومي لكن من دون فعالية ونجاعة هجومية حتى هدأ اللعب بعد عشرين دقيقة.

وعاد الاتحاد الى المباراة من جديد بعد نزول محمد نور وتواصلت الهجمات المنوعة من الجانبين والعمق وزاد الطين بلة قرار ماشتالا الغريب باستبدال انوكاشي احد انشط لاعبيه ما سمح لمدافعي الاتحاد بالتحرر من الضغط الذي كان يمثله انوكاشي والتقدم الى الهجوم.

واضاع جوب غير الموفق كرة ولا اسهل من انفراد تام داخل منطقة الستة ياردات لكنه سدد بجوار القائم الايسر فاستبدله يوردانسكو بالمخضرم حمزة ادريس الذي بعث الحيوية في هجوم الاتحاد واضاع ادريس نفسه كرة سددها من داخل المنطقة ارتطمت بالقائم.

والقى مدرب الاتحاد باخر اوراقه وهو اللاعب محمد حيدر الذي نشط في الجبهة اليسرى وحول كرات خطرة عدة ضاعت كلها من المهاجمين.

وقبل النهاية بخمس دقائق يتوغل فلاتة من جهة اليسار فيعرقله غريب حارب الذي نزل في بداية الشوط مكان هلال سعيد ويحتسب الحكم الكوري ضربة جزاء يسددها كالون سهلة داخل الزاوية اليمنى فيما كان معتز قد اتجه للزاوية الاخرى.

وتشهد الدقائق الاخيرة ضغطا هجوميا شرسا من الاتحاد لتسجيل هدف ثان ينهي البطولة قبل لقاء الذهاب الا ان محاولات حمزة ورفاقه اصطدمت بدفاع مكثف وتألق من معتز الذي انقذ انفرادا لكالون في الدقيقة 89.

وبعد ثلاث دقائق احتسبها وقتا بدل من الضائع يطلق الحكم الكوري كيون يونج صافرته معلنا انتهاء المباراة وتأجيل الحسم الى لقاء العودة ليلتقط لاعبو كلا الفريقين انفاسهم تمهيدا لاعادة الاوراق قبل اللقاء المرتقب.

إقرأ أيـضـاً

طموح الإتحاد بالعالمية يصطدم بالترسانه العيناوية

ألغاز ماتشالا ويوردانيسكو

مؤتمر صحافي للعين والإتحاد

تاريخ المواجهات السعودية والإماراتية آسيوياً

الاتحاد السعودي يتدرب تحت الحراسة المشددة

البلوي يعبر عن سعادته بتأهل الاتحاد للنهائي

جدة تستضيف النهائي الآسيوي الكبير

نقل مباراة العين والإتحاد إلى العاصمة الأردنية

النهائي الآسيوي مجدداً في جدة

بن همام يؤكد إقامة مباراة الإياب في جدة

اتحاد جدة يريد السير على خطى مواطنه النصر

العين علامة فارقة في الكرة الاماراتية

الإعلام الإماراتي يعلن التعبئة استعدادا لنهائي اسيا

البلوي لإيلاف: في أي مكان نلعب سنفوز

الجماهير الاتحادية تشن هجوماً ضد الاتحاد

محمد بن همام: وفسر الماء بعد الجهد .. بالماء

استعداد مكثف للعين الإماراتي