دور السعودية البارز جعلها المحطة الأولى للبيت الأبيض:
الاقتصاد قبل السياسة..في زيارة quot;أوباما المنتظرquot;!

استطلاع quot;إيلافquot; المصغر.. ورسائل لا تملك إلا أن تصل

ساعات في القاهرة .. هل تكفي أوباما لحل هموم المواطن ؟


الرياض والقاهرة إمتحان أوباما الأول والأخير

المعارضة المصرية مدعوة لحضور خطاب أوباما

الحكومة الأميركية تعيّن قائماً بالأعمال في السعودية

السفيرة الأميركية بالقاهرة تعتبر زيارة أوباما للمنطقة لحظة تاريخية

تشاؤم حيال نتائج كلمة أوباما في القاهرة

زيارة أوباما ستؤدي لإغلاق شوارع بالقاهرة ونصيحة لسكانها بملازمة منازلهم

القاهرة تعيش أجواء quot; أسبوع أوباما quot; برسم النظافة والترقب

لماذا اختار أوباما المرور بالرياض قبل القاهرة؟

أوباما في السعودية... خطوة نحو التغيير

الشارع المصري: اوباما لن يصلح العلاقات مع العالم الاسلامي

فهد سعود من الرياض: ينظر العالم العربي لزيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما للرياض والقاهرة بعينين مختلفتين، فهناك quot;عينٌ سياسيةquot; تترقب خطابه المنتظر من القاهرة. وعينٌ أخرى، اقتصادية، تتابع باهتمام شديد زيارته للرياض. وقال خبير اقتصادي تحدث لإيلاف من لندن، معلقا على مسألة quot; العين السياسيةquot;: الذين ينتظرون من أوباما حلولاً للأوضاع السياسية التي تعيشها المنطقة، هم واهمون. زيارة أوباما اقتصادية صرفه. لابد أن نوجه كافة حواسنا وأعيُننا لهذا الجانبquot;. ويؤكد، من واقع خبرته، أن اوباما لم يأتي للرياض حتى يحل المشاكل القائمة بين العرب، أو ينهي الصراع العربي الإسرائيلي، بل جاء للمملكة لأنها تلعب دورا كبيرا ومهما في الاقتصاد العالمي.

وتشكل أسعار النفط ووارداته محور نقاش أساسي، في زيارة أوباما للرياض، التي تأتي وسط ظروف اقتصادية صعبة، وتخوف أميركي من أن تؤثر الارتفاعات المتتالية في أسعار النفط الخام على مسار الاقتصاد العالمي الضعيف. ويعول الأميركيون على السعودية كثيراً في عدد من القضايا خصوصاً القضايا المتعلقة بالنفط كون السعودية أكبر مصدر في النفط في العالم، علاوة على أنها العضو الأبرز في منظمة البلدان المصدرة للنفط quot; أوبكquot; واللاعب الأكبر في رسم سياسة المنظمة الإنتاجية للمنظمة، وصاحبة الكلمة المسموعة فيها، حيث ساعدت السعودية في ضمان عدم اتخاذ منظمة أوبك أي خطوة لخفض الإنتاج في الاجتماع الذي عقد في فيينا الأسبوع الماضي.

ويتردد في الأوساط العربية حديث عن إضعاف الدور المصري، من قبل الولايات المتحدة، بعدما قررت الإدارة الأميركية أن تبدأ الزيارة للرئيس اوباما بالمنطقة، للعاصمة السعودية الرياض، بعدما كانت مبرمجة لأن تبدأ بالعاصمة المصرية.

وفي هذا الجانب، أضاف الخبير الاقتصادي الذي رفض ذكر اسمه، قائلاً إن زيارة أوباما للرياض أمر طبيعي، ولا يجب أن يستاء منها البعض، خصوصا المصريين، لأن المملكة العربية السعودية من الدول التي يطلق عليها عبارة quot; الدولة المؤثرةquot; في الاقتصاد العالمي، ولا يمكن أن يتجاهل دورها ومكانتها لا أوباما ولا غيره، سواء كان رئيسا ديمقراطيا أو جمهوريا، فموقع المملكة لا يتغير -من ناحية الثقل والأهمية-، حتى وان تغير رؤساء أميركا.

ويضيف الخبير الاقتصادي قائلا في حديثه لإيلاف: يغفل الكثير من المحللين عن الدور المؤثر للملكة العربية السعودية، في الاقتصاد العالمي، ومجموعة العناصر التي تجعل من الرياض محطة إجبارية لأي زعيم من زعماء الدول الصناعية الكبرى.

وحول هذا الموضوع يضيف الخبير الاقتصادي قائلا: quot; السعودية ودول الخليج تُصدّر أكثر من 17 مليون برميل نفط يوميا، تمر عبر مضيق هرمز، ويمثل ذلك حوالي 40% من الصادرات العالمية للنفطquot;.

ويضيف: quot; كما أن المملكة إحدى دول G20، وتقع في المرتبة ال 18 بفضل مشاركتها الأساسية في الاقتصاد العالمي، عبر سياستها المعقولة والتزامها الدائم بدعم الأسواق الدولية بالنفط الخامquot;. وعدم استخدام النفط - وهو مادة ضرورية في حياة التجمعات الصناعية الكبيرة- في أي مزايدات لا تخضع لقوانين السوق وتوازنات العرض والطلب وتكررت هذه المواقف بعد أن انضمت المملكة إلى منظمة التجارة العالمية في ديسمبر 2005م، معلنة للعالم إنها تحترم القوانين التجارية الدولية، وتفي بالتزاماتها تجاه الدول الأخرى.

ويكمل الخبير الاقتصادي قائلا: quot; المملكة من اكبر المساهمين في صندوق النقد الدولي، وتلعب دورا هاما في دعم استقرار اقتصاد الدول النامية، وهي اكبر مانح بالنسبة لعدد السكان، حيث سخرّت الصندوق السعودي للتنمية لبناء طرق وسدود ومستشفيات ومعاهد وجامعات، وصرفت مئات المليارات في مجال المساعدة الدولية، دون أن تفرض شروطا تمس أحيانا سيادة الدول المستفيدة، كما تفعل بعض الدول المانحة.

ودور المملكة في التجارة العالمية كبير، كونها تصدر 90% من إنتاجها من النفط ومشتقاته، وتستورد ما يزيد عن 90% من السلع والبضائع من الدول المختلفة، وكل هذه المعطيات تجعل زيارة أوباما للرياض قبل أن يتوجه لمصر أمر طبيعي.