طالب تدخل quot;مجلس الشوريquot; لوقف سطوة الرئاسة
كاتب سعودي يطلق حملة ضد الإعلام الرياضي

bull;زمن الصحافة quot;غير المستقلةquot; ولى.. ولن يعود
bull;أين العنصر النسائي من هذا الاتحاد؟
bull;ماذا قدم صالح كامل للكرة السعودية؟
bull;إنشاء إتحاد رياضي شأن خاص بوزارة الثقافة والإعلام
bull;الإعلام يا هؤلاء ملك الناس وليس ملكاً للحكومة
bull;الرئاسة تعيش في عزلة غريبة حقاً
bull;الرئاسة العامة تريد السيطرة والهيمنة على الإعلام الرياضي

فهد سعود من الرياض: طالب الناقد الرياضي، والكاتب السعودي المعروف تركي الناصر السديري، التدخل الفوري من قبل مجلس الشورى لوقف مشروع

الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز رئيس رعاية الشباب ونائبه
نشاء quot;إتحاد إعلام رياضيquot;، الذي سبق وأعلنت الرئاسة العامة لرعاية الشباب التي يرئسها الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، عن بدء أعمال لجنة تأسيسيه خاصة به قبل إطلاقه رسمياً في غضون أشهر قليلة.

واعتبر (السديري) في حوار نشر له في صحيفة الشرق الأوسط (عالم الرياضة)اليوم أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب تريد السيطرة والهيمنة على الإعلام الرياضي من خلال إنشاء هذا الاتحاد، مبدياً استغرابه الشديد من تدخل الرئاسة العامة بموضوع لا يمت لها بصلة، فإنشاء اتحاد رياضي إعلامي يجب أن يكون تحت إشراف وزرة الإعلام والثقافة التي تعتبر المخولة بإنشاء مثل هذه المشاريع.

وواصل السديري حملته ضد الرئاسة العامة لرعاية الشباب حيث أكد أن quot;الواقع يقول أن قيام مثل هذه المنابر ومثل هذه المظلات القانونية والتشريعية يجب ألا يخضع للرئاسة العامة لرعاية الشباب ولا يجب أن يتبع جهاز أو مؤسسة حكومية .. الإعلام يجب أن يمتلك الاستقلالية المطلقة وان يتحرر من سطوة وسيطرة وهيمنة أي جهاز مركزي آخرquot;.

وأعتبر أن جهاز الرئاسة العامة لرعاية الشباب يعيش quot;في جزيرة نائية عما يحدث في ورشة التنمية السعودية المملوءة بالتطور والتحديث والتغيير والتحديث والتأسيس لذلك لم تفطن هذه الرئاسة أن مسؤولية وهندسة ورعاية وتنظيم والإشراف على الإعلام هو مسؤولية وزرة الإعلام والثقافة التي أوجدت هيئة تحت مسمى هيئة الصحافيين السعوديينquot;

تركي السديري
كما أطلق على جهاز الإعلام الرياضي الجديد لقب quot;الجهاز المزعومquot; مشيراً إلى أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب قد أدخلت نفسها في حرج كبير بسبب جهل موظفيها بالأمور القانونية وعدم وجود أجهزة تشريعية وقانونية تفطن لمثل هذه الأمور قبل وقوعها.

وفي حال الإصرار على إنشاء هذا الاتحاد رغم مخالفته للأمور المنطقية والسائدة على حد تعبير السديري فانه يشترط أن يكون هذا الاتحاد مكوناً من قبل مندوبي وممثلي وزرة الإعلام والثقافة السعودية، ممن يعملون في هذا المجال وفي الاتحادات السعودية المختلفة والتي يصل عددها إلى ( 26) إتحاداً، حتى يجنبوا الصحافة الرياضية وصايتهم ويعطوا الناس هذا الحق مشيراً إلى أن quot; الأعلام يا هؤلاء ملك الناس وملك الجماهير وليس ملكاً للأجهزة الحكوميةquot; مؤكداً أن الدولة السعودية تسير نحو تخصيص التلفزيون والإذاعة وقطاع الرئاسة العامة يسعى للسيطرة على الإعلام الرياضي.

ومضى يقول أن إنشاء الاتحاد الرياضي تحت إشراف وزرة الإعلام وهيئة الصحافيين السعوديين سيكون له دور ايجابي في حفظ حقوق الصحافيين وحفظ واجباتهم واستقلاليتهم.

واستشهد السديري بمقولة وزير الإعلام السابق محمد عبده يمانيالذي اكدد أن زمن الصحافة غير المستقلة قد ولى ولن يعود مشيراً إلى أن توجه الدولة حاليا تجه نحو الاستقلاليةquot; ولكن ما أشاهده الآن أن جهاز الرئاسة يعيش في عالم آخر لذا تجده يدخل في هذه المغامرة الخطيرة المحسوبة ضده لا له.

كما استغرب من أمر يعتبره هو جوهري جداً، وهو غياب العنصر النسائي عن تشكيل هذا الاتحاد الجديد متسائلاً quot;هل نصف المجتمع غير معني أن يتوجه له

الاعلام الرياضي شريك مهم في تطور الرياضة السعودية
ذا الإعلام وان يقدم دورة المناط به؟ الرئاسة تعيش في عزلة غريبةquot;!

وعن الأسماء التي تم ترشيحها لوضع الجوانب التأسيسية في المشروع الرياضي والتي ضمت معظم رؤساء ومدراء التحرير الرياضيين في الصحف السعودية قال السديري أن معظم تلك الأسماء قد نخرت عقولهم الأمية الرياضية معتبراً أن اختيار هؤلاء هو تحقير للصحافة الرياضية ومحاولة لتشويهها أمام الناس من خلال إرسال رسالة مفادها quot;هذه هي الصحافة الرياضية ومسئوليهاquot;.

الجدير بالذكر أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب هي الجهة العليا المسؤوله عن إدارة الشؤون الرياضية والشبابية في المملكة العربية السعودية، وتعتبر أعلى سلطة تنفيذية فيما يخص الأمور الرياضة، ويرأسها الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الذي اصدر قبل نحو اقل من شهر تقريباً أمرا يقضي بتكوين لجنة تأسيسية لإطلاق أول اتحاد رياضي من نوعه في السعودية.

وزير الإعلام السابقعبده يماني
منذ أن تم الإعلان عن هذه الاتحاد والغموض يكتنف مسيرته، حيث توقع الكثيرون أن يتم اختيار أعضاءه من خلال مشروع انتخابات رياضية مستقلة، خصوصاً وأن الاتحادات السعودية المختلفة ستشهد بعد فترة قصيرة أول انتخابات رياضية من نوعها في الوسط الرياضي، إلا أن الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز ظهر مؤخراً وأكد أن الاتحاد سيطبق نظام التعيين في اختيار أعضاءه.

كما هاجم تركي السديري أيضاً رجل الإعمال السعودي صالح كامل، رئيس مجلس إدارة شبكة راديو وتلفزيون العرب art التي تحتكر بطولة كأس العالم، والعديد من البطولات التي تحظى بنسبة مشاهدين عالية لدى العرب ، معتبراً أنه يجب الوقوف في وجهه حتى يتم إلغاء مبدأ الاحتكار نهائياً.

وتساءل السديري عما قدمه صالح كامل للكرة السعودية من نشاطات شبابية ورياضية ، فهو لم يساهم في إنشاء أي ناد أو تجمع رياضي بل على العكس انه يحرم الجماهير من متابعة منتخبها الوطني.

*أجرى الحوار مع السديري الزميل الإعلامي المتألق عبد العزيز الغيامة.

إقرأ المزيد:

الجماهير تؤسس اقتصاداً جديداً للأندية السعودية

القحطاني :حان الوقت لنرى اللاعب السعودي بأوروبا

موبايلي تدشن مرحلة جديدة للاستثمار السعودي

السعودية تخسر من البرتغال بأداء فني باهت

لجنة تأسيسية لأول اتحاد سعودي للإعلام الرياضي

وقف جريدة سعودية نشرت الرسوم

قاهر المسافات صادق الوعد